ليلى طاهر هي واحدة من جميلات الزمن الجميل، فوجهها وجمالها المميزان جعلاها واحدة من نجمات هذا الزمن، حتى وإن لم تحظَ في أغلب أعمالها على البطولة المطلقة، لكنها استطاعت أن تترك بصمة في الأدوار المميزة التي شاركت فيها، فجاذبيتها على الشاشة إستمرت معها لآخر أعمالها.

في 13 آذار/مارس عام 1939 ولدت شرويت مصطفى إبراهيم، والتي عُرفت بعدها بإسم ليلى طاهرفنياً، وقد درست الخدمة الإجتماعية إذ كان يرغب والدها بأن تصبح أخصائية إجتماعية، لكن رغبتها في الفن حالت دون تحقيق هذا التخطيط من أسرتها، خصوصاً أنها أحبت التمثيل منذ صغرها فكانت تشارك في المسرح المدرسي في كل المراحل الدراسية، وفي الجامعة أيضاً إشتركت في أسبوع شباب الجامعات.

أثناء دراستها الإبتدائية صنعت لها والدتها حجاباً ليلازمها طوال حياتها، فلقد كان وقتها الاعتقاد في الحجاب والسحر موجوداً قبل تطور التكنولوجيا، ولجأت والدتها لهذا الأمر لأنها أثناء خضوعها للإمتحان في المدرسة تركت الورقة فارغة تماماً رغم محاولة المراقب مساعدتها في الاجابة على بعض الاسئلة، فقررت والدتها أن تصنع لها حجاباً أعده لها شيخ لكي يرافقها النجاح فاحتفظت به حتى بعد دخولها التمثيل وحصولها على الشهرة.

وفي إحدى المرات نسيت المشهد الذي تصوره وإكتشفت ليلى طاهر أنها نسيت الحجاب يومها، ولكن عندما تزوجت المخرج حسين فوزي أخذ الحجاب منها ليقرأه فوجد طلاسم وكلمات غير مفهومة، ففهمت حينها أن النجاح بالكفاح والموهبة.

إكتشفها المنتج رمسيس نجيب، والذي اختار لها اسم بطلة من بطلات قصص الكاتب إحسان عبد القدوس، ووقع الاختيار على ليلى وذلك لحبها الشديد أيضاً للفنانة ليلى مراد، وكانت البداية من خلال فيلم “أبو حديد” أمام فريد شوقي وذلك في عام 1958، وبعدها بعام شاركت في “عاشت للحب” و”قبلني في الظلام” و”حب حتى العبادة”، وفي عام 1960 قدمت “يا حبيبي”.


وإلى جانب التمثيل بدأت أيضاً العمل مذيعة وذلك مع بداية التلفزيون في عام 1960، فقدمت العديد من البرامج الناجحة وفي تلك الأثناء إلتقت بالمخرج التلفزيوني روبير صايغ، الذي شجعها على تقديم برامج ناجحة منها برنامج “مجلة التلفزيون”، وبعدها بفترة طلب منها التعيين كمذيعة إلا انها رفضت وقررت أن تتفرغ للتمثيل.

وفي عام 1961 قدّمت ليلى طاهر”لا تطفئ الشمس” و”وحيدة” و”الحب كده” وبعدها قدمت “آخر فرصة” و”حيرة وشباب” و”صراع الأبطال” و”امرأة في دوامة” و”للنساء فقط” و”الناصر صلاح الدين” و”القاهرة في الليل” و”ثمن الحب” و”سنوات الحب” و”الأيدي الناعمة” و”رجل في الظلام” و”المراهقان” و”الخائڼة” و”المدير الفني” و”عدو المرأة” و”زمان يا حب” و”أريد حلا” و”الأزواج الشياطين” و”ثالثهم الشيطان”، واستمرت في مشوارها في الثمانينات بالرغم من اعتزال بعض نجمات جيلها فقدمت اعمالاً مثل “عفوا أيها القانون” و”تضحك الأقدار” و”لمن يبتسم القمر” و”أسعد الله مساءك” و”لا تدمرني معك”.

تعددت زيجات ليلى طاهر، فلقد تزوجت لأول مرة من محمد الشربيني، وهو والد ابنها الوحيد أحمد، ولكنها انفصلت عنه لرفضه عملها بالفن والتمثيل، وبعدها تزوجت المخرج حسين فوزي وانفصلت عنه أيضاً بعد ثلاث سنوات، والمرة الثالثة كانت من الصحفي نبيل عصمت .

يوسف شعبان و ليلي طاهر

الدكتور أحمد الشربيني هو مساعد وزير الاتصالات لشئون التعاون الدولي رئيس المعهد القومي للاتصالات.

وبعدها الممثل يوسف شعبان وقد تزوجا في عام 1964، ودام الزواج لأربع سنوات انفصلا خلالها ثلاث مرات، وقالت ليلى طاهر في حوار لها إن السبب كان العصبية الشديدة التي ميزت كل منهما، وأيضاً الغيرة بالرغم من عملهما في مجال واحد، ولكن المناقشات والمجادلات كانت تصل لطريق مسدود، وفي كل مرة كان يتدخل الأصدقاء لتتم العودة، لكن بعد الطلاق الثالث لم تكن هناك عودة مجدداً.
أما الزيجة الخامسة فهي من الملحن خالد الأمير، وبعد الطلاق تزوجت للمرة السادسة، لكن هذه المرة من خارج الوسط الفني.

الفنان يوسف شعبان وزوجته الأولي الفنانة ليلي طاهر

وقالت ليلى طاهر عن تعدد زيجاتها إنها كانت ترغب في الإستقرار، وأيضاً ألا تتسبب في ڠضب إبنها الذي كانت تساعدها والدتها في تربيته، لإنشغالها بأعمالها الفنية.

يوسف شعبان وزوجته الاولي ليلي طاهر

خلال مشوارها حصلت ليلى طاهر على العديد من الجوائز، منها درع المركز القومي للمسرح والموسيقى، وجائزة الريادة السينمائية من المهرجان الكاثوليكي، وأيضاً كرمت من مهرجان شرم الشيخ في دورته الثانية، كما حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من العالم العربي.

في أيلول 2021 أعلنت ليلى طاهر​، إعتزالها التمثيل بعد عدم مشاركتها بأي عمل بالسنوات الماضية.
وتحدثت في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” عن سبب إعتزالها، قائلة: “قررت الإعتزال لأتفرغ لحياتي العائلية، ودلوقتي أنا متفرغة لحياتي العائلية وقربت من عائلتي وأصدقائي”.

كما أوضحت أنه يعرض عليها أعمال فنية الا انها “غير المناسبة”، ولا تريد أن تشارك في عمل ما لتثبت أنها موجودة فقط وقالت: “الأعمال اللي بتعرض عليا لا تنسابني وقلت يكفي ما عملته من تاريخ، ومفيش داعي أني أعمل أي حاجة لمجرد التواجد”

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫172 تعليق

  1. تسلم ايدك أمل مسحتي الارض بالوهابي المخنث لولو مايوه الغبي الديوث ابو قرون 👍🏻 وأخيراً عرفتيهم على حقيقتهم يا أمل ؟
    عرفتيهم انتِ وغيرك بنورت ؟ هاجمتوني بلا سبب
    انجريتوا وراهم ورا السفله الحقراء المتطرفين صهاينة العرب ، ما عندهم إلا الفتنة و ايقاع المعلقين ببعض، شفتي كيف انهم انذال زبالة ما عندهم صاحب صديق فقط يستغلوكم لمصلحتهم و المشاكل و نشر الطائفية و العنصرية .
    على كل حال جيد انك انت و غيرك عرفتوا الحقيقة
    و ان اختلاف الدين والعقيدة و المذهب شيء طبيعي بالنهاية الرب واحد و هو فقط يحاسب البشر ولكن اولاد الحرام الوهابية نواصب وصهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم كل افعالهم خدمة الصهيونية و تفرقة المسلمين لمصلحة الصهاينة .

    1. وافق شن طبقه وان اختلف المذهب
      تربيه شوارع فرنسا وشوارع امريكا
      ودغواتكم عليكم بأذن من لاتنام عينه

      1. لولو مايوه المخنث المشخلع الناصبي الملحد انت ما عندك ذرة كرامة ولا شرف ولا اخلاق و لا دين فكل شيء متوقع منك ومن أشكالك الوسخه النتنه
        انت ملطشة و مضحكة و احمق جاهل متطرف
        شفت وهابية كثير حثالات مسخرة جهلة ولكن احقر منك و اسفل منك و اثقل من دمك النجــس ما شفت تافه نذل ابن حرام
        تفــووووو

  2. A7mad al 5anez al 5ontha 9abl an tatoob is2al 3anes nawarrat al mostasha bnt al ta7an al 5a2en majdolin maza ta3ni ta7an ?? rabi ya3tikom al ms5 wa al zol akthar wa akthar

  3. وفقك الله مريم
    تربية الشوارع هدفها اثاره الفتنه بين الشعوب ومن يسب الناس ويتهجم عليم من دون مبرر ويسب الاباء والامهات فاعرفي انها بنت شوارع عاملها الله بهدله وحرمها رحمته هي ومن تناصر.

    1. 5anzeer nawarret nta3 3ana9eed al sho2om tarbiat al shaware3 banatak takzeb ya mo5anath .naw3 thaleth 9aws 9oza7 !!!! mata shatamt babak wa yemak a3taytak nasi7a tatara7am 3alaiha la3anak Allah mn faw9 san3 samawat wa 7aramak al sa7a wa a3tak al 3ama bima shatamtani wa takalamt fi ghaibati wa tas2al 3ajooz al nar mn tabso9 3alaik hhhhh
      la ad3i 3ala mn rabak hom fi 9oborohom fi ra7mat Allah anta rabi yonzel 3alaik ashad al 3azab fi. ramadan ameen 🤲🤲🤲🤲🤲🤲🤲

      1. بنجلس نتنقش كلماتك اشتري لك جوال يدعم اللغات ومك وبطلي حقد وبخاله 😂😂😂
        فاضين لخربشت الدجاج 😂😂😂
        اما سبك وشتمك يدل على انك تربيه شوارع ولا اتعدى هذا الوصف والله يهنيك بعلاقتك بالفاجره الفلسطينيه ومريم من حقها تناقش طالما انها ماتعدت الادب وصراحه معها حق في وصفها للعرب وان كنت اخالفها في كثير من افكارها
        ودعائك عليك باذن الله
        ولازلت عن قولي انك تربية شوارع باريس
        والمفروض تحترمين النقاش ولا تتهجمين على اىمخالفين وتبطلين التعرض للمعلقين فهو ليس بيت ابوك لناخذ منك اذن .

  4. فلسطينيه فاجره
    انتبهي القراء سيعتبرون حرارتك عاليه وانك محتاجه عربات اطفاء
    كلماتك تدل على معاني تسيء لك قبل غيرك يافاجره .

    1. الفاجرة امك و عشيقتك يا مفضوحين يا زنـاة
      ريحتكم معفنه بكل صفحات نورت و فجوركم
      كل اهل نورت و خارجها يعرفوه وانت مخنث ساقط نذل ديوث أبو قرون لا كرامة لا شرف لا اخلاق ابن الصهاينة الخونة ملطشة نورت وهابي بعراني ناصبي فاجــر ، ويا امل هذا جحـش جاهل احمق ولا يمكن يفهم شو بتكتبي بتعليقاتك .

  5. انتباه🛑🛑🛑

    اتفقت الشيعة الامامية الاثنى عشرية على فتح بثوث الزينبيات المتمتعات لمحاورين شباب السنة لأغراض جلب اكبر عدد مشاهدات الى الدين الشيعي الامامي لعن الله الرافضة.💯

    نود اعلامكم ان الدعس على الدين الشيعي مستمر بإذن لله تعالى الذي يستغل الشيعيات لأغراء ولفت نظر شباب السني إليهم.

    ندعوا الشباب الابتعاد عن الزينبيات المتمتعات وعن هذه البثوث  المغرية والحفاظ على عِفَتِكُم.

    .
    لذلك يامتعه فلسطينيه لن اتمتع ولا احب الزنا ولله الحمد.

    ..
    المتعه حرام ومن استحل ماحرم الله خرج من دينه
    بمعنى ان الزنا رغم انه من الكبائر الا ان زواج المتعه اخطر منه لانك تستحل ماحرم الله

    1. الزاني الي مثلك يا أبو قرون الديوث الي يبيع عجيزته بريال للمخنثين يتمنى الشرفاء يكونوا مثله و يكذب ويدلس و يطعن ب الأعراض
      لكن تخسى يا ملحد يا ابن الحرام يا صهيوني نجـــس يا عدو الله و رسوله و الإسلام
      وهذا رداً على كذبك يا مفضوح انت وعشيقتك
      👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

      anwarsays:

      سبتمبر 3, 2023 at 12:41 م

      دكتورة شيرين السيد أحمد متزوج لكن ممكن يكون كلامك صحيح لأن طريقة وأسلوب كلام الاخت اخر العنقود مع السيد أحمد لا يصدر الا من زوجة لزوجها او على الأقل بينهم ملكة عقد قران هذا هو الاسلام والدين غير هذا تبجج وتحجج بالشعر برأيي هو زنا كلام والله أعلم
      تحياتي

    2. الفرفور لولو مايوه ههههههههه يقول انه ما يعمل متعة لانها زنى هههههههههه ؟؟؟!! لكن مستعد يلبس مايوه ويعمل فرفوريشن ههههههههه لانه حلال !!
      طيب الي ما يتسمى معاوية عندما عمل متعة مع البنت معانة جارية ابن الحضرمي في الطائف عندما نزل على ثقيف كما يقول علماءكم ومنهم ابن حزم الاندلسي وعبد الرزاق الصنعاني في مصنفه ، وكذلك فعلتها اسماء بنت ابي بكر ليش ما تكفرونهم ؟؟!!! ههههههههه انما فقط عندما معلمتك يخطر ببالها ان المتعة صح هههههههه وتتعب نفسها وتحفظ الكليشة تقوم تهددها بتحريمك لحلال الله، وويلك يوم القيامة !!!
      مصر على ان الحلال حرام والحرام كارضاع الكبير حلال ؟؟؟!! اما انك فرفور ولابس مايوه بحق وحقيق يالولو ههههههههه

      1. قبل مدة الفرفور لولو نزل فديو يقول فيه علماء اهل السنة ان المتعة حلال ، واية قرانية ، ورخص بها رسول الله صلى الله عليه واله ….
        لكن بعدين غير رايه لولو مايوه هههههههه وصار يقول فقط ارضاع الكبير والكوحكاح المسيار السكيتي حلال ههههههههههه

  6. فاجره الزنا حرام
    والمتعه حرام
    وايحاءتك الجنسيه لن تنطلي الا على السذج
    فبطلي تستعرضين وتوبي الى الله

  7. .
    فاجره الزنا حرام
    والمتعه حرام
    وايحاءتك الجنسيه لن تنطلي الا على السذج
    فبطلي تستعرضين وتوبي الى الله

    1. موت قهر و غيظ وانت الي جبته لنفسك و لعشيقتك 👌🏻
      انقلع ارجع اقرأ بعض من فضايحكم بتعليقي السابق 👆🏻
      يلا انـبـح يا شاذ يا مخنث حتى تنفجر عجيزتك
      وحتى مره ثانية تبوس جزمتي مفهوم ؟
      فاجر يا ملحد ساقط تتحدى الخالق ؟؟
      استغفر الله العظيم يحرّم حلال الله و يحلل الحرام والزنـا؟؟ ولكن لا عجب وهابي ناصبي
      ما بيوم شفنا للخنزير تعليق ضد الصهاينة أو يشتم الصهاينة لا هو ولا عشيقته نهائياً !؟؟ كله ضد المسلمين الشيعة و كذب و تدليس و طعن بأعراض الشرفاء لانه معقد عنده عقدة لانه لقـيـط ابن زنــا و لانه مفضوح بنورت ابو العشق الحرام
      انقلع يقلعك من الدنيا ان شاء الله لانك قاذورات وسخ نجــس تدنـس كل مكان با صهيوني يا أبو صنانه يا أبو بول البعير
      تـفـوووووووو

      1. الله يشفيك ولا يبتلينا
        افيوزاتك ضاربه 😂😂😂😂

        1. لولو مايوه مشخلع غبي جاهل طرطور انت و كل بلدك يلزمكم مليون سنة حتى تصلوا لمستوى عقلي و تفكيري وثقافتي يا حثالة الامم وانا والي مثلي مسببين لكم رعب و قلق لان احنا اهل الحق و الحقائق و ننشر فضايحكم و واقعكم العار و حقيقتكم المخزية و ما عندنا نفاق و لا مجاملات للسفله الخونة المتطرفين الدواعش مثلكم .
          هذا انتو يا نواصب يا عربان العار فاشلين تافهين جاهلين خونة مع اعداء الإسلام و العرب وما عندكم ثقافة ولا علم و لا فاهمين شيء فطبيعي ردكم إما شتم أو كذب وتدليس او طعن ب الأعراض أو اساءة لأسيادكم يا ذباب إلكتروني يا أنجــاس ما عندكم كرامة ولا شرف ولا مخافة الله
          لكن تخسون كل أفعالكم فشلت و فاشلة
          بوجود الأبطال الشيعة و أهل فلسطين الشرفاء منهم وأما من ينافق لكم و يمدحكم هذا ابن حرام و حقير و بلا أصل ولا شرف و متسول يهمه مصلحته الشخصية مرتزق كل همه الريالات القذرة .
          انتو كلكم خزي و عار و مصيركم مزبلة التاريخ و بالآخرة جهنم ان شاء الله .

  8. كل واحد يحرم حلال الله ومنه المتعة ما ينفعه صيام شهر رمضان ولا غيرو ، خلوا بالكم يا مراهقات نورت وفتيانها هههههههههه
    بيقول لكم علمائكم انه معاوية ابن هند عملها واسماء بنت ابي بكر عملتها ، وابن عمر كان يقولون له ابوك حرمها ، فيقول لهم احب الي ان اطيع رسول الله صلى الله عليه واله من ان اطيع ابي !!! اما ابن عباس الذي يلقب بانه ترجمان القران وحبر الامة ، فما اكثر احاديثه عن حلية المتعة وبقى يقول انها حلال زلال !! وكان يناقش ابن الزبير في ذلك ويقول له روح اسأل امك كيف سطعت بينها وبين ابيك المجامر في زواج المتعة .
    فيا اهل نورت اما ان تصدقوا لولو الوهابي الضال او تصدقوا علمائكم وكتبكم وكلو موجود في الصحاح وبقية الكتب ، فاختاروا من تصدقون .

  9. تكذيب القران امر جدا صعب بل كفر وامر ليس هين ، خاصة انه في ادلة من كتب اهل السنة ومن التاريخ نفسه ، يعني وحدة مثل بنت ابي بكر عملت متعة ياتي واحد مثل لولو يقول انها فاجرة ؟؟!!
    اما معاوية الي عملها بنص قول علماء السنة ، فلان امه هند نمارق هههههههه يقول له حلال من دون العالم هههههههه شنو هذه البلاوي ؟؟!!
    هل فعلا هذا منطق تبع واحد يريد يصوم شهر رمضان او يقول انه يصلي ويقرأ القران ؟؟؟
    اقلها اخرس ولا تفتي مادام انت حومااار وغبي وتبع مايوه وبس ههههههههه

  10. كل من يستحل ماحرمه الله خرج من دين الله وفقا لكلام الشيخ ادناه


    اما كذب الروافض فمعلوم ان اسماء رضي الله عنها تزوجت بمكه قبل ان تحل المتعه
    وابن عباس نهاه على رضي الله عنهما واخبره انها حرمت واما البقيه فابحثوا بانفسكم وستجدون كذب الروافض
    المتعه حرام الى قيام الساعه ، احلت في فتره ثم حرمت ويقول بعض العلماء والعلم لله انها تختلف عن متعة اليوم وبعضهم قال انها لم تكن مع المسلمات والعلم لله وحده
    وطالما انها حرمت فلا يسعنا الا ان نقول سمعا وطاعه.
    اما الروافض فانهم وقعوا فيما وقع فيه النصارى فان الله امرهم ان يعبدوا الها واحدا وابتدعو الثالوث والروافض حرم الله المتعه ويرفضون تحريم الله كما ان معمميهم لايرضونها لبناتهم ويرضونها للعامه يرغبون في ان يتزوجوا بناتهم سويعات وياخذون اموالهم بدون وجه حق وياخذون سلطه دينيه ومكانه اجتماعيه يتفوقون فيها على رؤساء الدول فلا جيش ولا شرطه وانما سلطة دينيه يستحلون فيها النساء والاموال والدماء والبشر والحجر وهم يخالفون مافطر الله عباده .
    نستغفر الله ونتوب اليه


  11. زمن اراد ان يبحث عن بقيه الكذب من العطواني فالمجال مفتوح


  12. كذبة ان المتعه ابطلها عمر رضي الله عنه وارضاه

  13. هههههههههه
    انت ملطشة يا فرفور لولو مايوه ، اصبحتم بعدما وضعناكم في الزاوية تكذبون ليس فقط الله ورسوله انما حتى كتبكم وعلماءكم

    وقال عبد الرزاق في مصنفه 397:7 : «وقال أبو الزبير وسمعت جابر بن عبد الله يقول : استمتع معاوية بن أبي سفيان مقدمه من الطائف على ثقيف بمولاة ابن الحضرمي يقال لها معانة، قال جابر : ثم أدركت معانة خلافة معاوية فكان معاوية يرسل إليها بجائزة في كل عام حتى ماتت !!!
    يبدو انه كان يرسل لها اموال وجوائز حتى لا تفضحه وتقول عنه مفيش ههههههههههه
    يتبع وكلها من كتبكم

    1. شغلة واضحة في كل كتب اهل السنة وصحاحهم ، فقط الوهابية في هذا الزمن خايفين لو ان الناس عملت متعة يبطلون يرضعون من نسائهم هههههههههههه والا هو :
      لولا نهي عمر ما زنى الا شقي..

      حرمها سيدكم عمر .. فهو عندكم افضل من رسول الله .. ويعرف الدين اكثر من رسول صلوات الله عليه واله .. فيحرم ما أحل الله على كيفه..
      وخذ هذا :

      1- وأخرج عبد الرّزاق في مصنفه 7 :397 بسند صحيح – : «…قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول : يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلاّ رخصة من الله عزّ وجل رحم بها أمة محمد 0 فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلاّ شقي، قال: كأني أسمع قوله إلاّ شقي -عطاء القائل-، قال عطاء فهي التي في سورة النساء { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ }».

      2- في صحيح مسلم 1023:2 عن أبي الزبير قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول: «كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله 0 وأبي بكر حتّى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث».

      3- في صحيح مسلم 1023:2 عن أبي نضرة قال : كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال : «ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر: فعلناهما مع رسول الله 0 ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما».

      4- في مسند أحمد 325:3 عن جابر قال: «متعتان كانتا على عهد النبي 0 فنهانا عنهما عمر رضي الله تعالى عنه فانتهينا»

  14. راح اهريك اليوم يا لولو مايوه انت يا فرفور هههههههه مراهقات نورت منتظرات العيد يعملوها هههههههه والفرحة ما واسعتهم وحافظات كليشة المتعة عمياني هههههههه وجاي تكذب انت وشيوخك على الله ورسوله صلى الله عليه واله ؟؟!!
    الا انزل كتبكم باكملها هههههههههه

  15. نكمل بما يثبت من كتبكم ان كل من يقول ان المتعة حرام كافر وعميل ل الامبوريالية الكحكحوية هههههههههه وكل وحدة من مراهقات نورت خاصة المعلمة تبعك تتراجع عن عملها هههههههههه فهي خانت الكضية المركوزية للامة هههههههه وقد اعذر من انذر هههههههههه
    خذ مايلي :

    5- مسند أحمد 365:3 عن جابر قال : «تمتعنا متعتين على عهد النبي 0 الحج والنساء فنهانا عمر عنهما فانتهينا».

    6- في سنن البيهقي الكبرى 206:7 عن جابر قال : «تمتعنا مع رسول الله 0 ومع أبي بكر رضي الله عنه، فلما ولي عمر خطب الناس فقال: إنّ رسول الله 0 هذا الرسول، وإن القرآن هذا القرآن، وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله 0 وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما، أحداها متعة النساء، ولا أقدر على رجل تزوج إمراة إلى أجل الاّ غيبته بالحجارة، والأُخرى: متعة الحج، افصلوا حجكم من عمرتكم، فانه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم».

    7- وأخرج عبد الرزاق في المصنف 499:7 عن ابن جريح قال: أخبرني من أصدق أن علياً قال بالكوفة: «لولا ما سبق من رأي عمر بن الخطاب ـ أو قال: من رأي ابن الخطاب ـ لامرت بالمتعة، ثُمّ ما زنى إلا شقي».

    8- في مسند أحمد 52:1 عن أبي قلابة قال : «قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه متعتان كانتا على عهد رسول الله 0 أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما متعة النساء والحج».

    9- وفي صحيح البخاري 1 :468 عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: «تمتعنا على عهد رسول الله 0، فنزل القرآن، قال رجل برأيه ما شاء» (المقصود عمر).

  16. لا يا عم اخلص ضميري هههههههههه و نكمل بما يثبت من كتبكم ان كل من يقول ان المتعة حرام كافر وعميل ل الامبوريالية الكحكحوية هههههههههه وكل وحدة من مراهقات نورت خاصة المعلمة تبعك تتراجع عن عملها هههههههههه فهي خانت الكضية المركوزية للامة هههههههه وقد اعذر من انذر هههههههههه

    1. اما القول ان اسماء بنت ابي ما عملتها فكتبكم تكذب هذا الشي ههههههههه كانت دائما تقول هو في مثل المتعة ترد الروح يا بعد ( جبدي بالعراقي ) كبدي ههههههههه ؟؟
      حيث قال ابن حزم في المحلى 69:11 : «وقد ثبت على تحليلها – المتعة – بعد رسول الله 0 جماعة من السلف (رضي الله عنهم) منهم من الصحابة (رضي الله عنهم) أسماء بنت أبي بكر الصديق، وجابر بن عبد الله، وابن مسعود، وابن عبّاس، ومعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن حريث، وأبو سعيد الخدري وسلمة ومعبد أبناء أمية بن خلف، ورواه جابر بن عبد الله عن جميع الصحابة مدة رسول الله، ومدة أبي بكر وعمر إلى آخر خلافة عمر.

  17. العلماء الذين صرحوا بأّن عمر بن الخطاب هوالذي حرم المتعة:
    1- قال السرخسي في المبسوط 27 « وقد صح أن عمر نهى الناس عن المتعة فقال : متعتان كانتا على عهد رسول الله 0 وأنا أنهى عنهما: متعة النساء ومتعة الحج».

    2- قال السيوطي في تاريخ الخلفاء :108: «فصل في أوليات عمر رضي الله عنه قال العسكري: هو أول من سمي أمير المومنين، وأول من سن قيام شهر رمضان، وأول من حرم المتعة».

    3- قال ابن القيم الجوزية في زاد المعاد 463 «فان قيل: فما تصنعون فيما رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله وأبي بكر حتى نهانا عنها عمر في شأن عمرو بن حريث؟ وفيما ثبت عنه أنه قال: متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما متعة النساء ومتعة الحج؟

    قيل: للناس في هذا طائفتان طائفة تقول: إنّ عمر هو الذي حرمها ونهى عنها وقد أمر رسول الله باتباع ما سنه الخلفاء الراشدون».

    4- قال ابن حجر في فتح الباري 339:3 وهو يتحدث عن متعة النساء: «فقال في آخره: (أرتأى رجل برأيه ما شاء) يعني عمر. وفي مسلم أيضاً أن ابن الزبير كان ينهى عنها، وابن عباس كان يأمر بها، فسألوا جابراً، فأشار إلى أن أول من نهى عنها عمر».

  18. يعني القران الكريم يقول حلال ورسول الله صلى الله عليه واله اعطى بها رخصة وخيرة الصحابة بمن فيهم تبعكم الذين تقدسون امثال معاوية ابن هند نمروقة هههههههه واسماء بنت ابي بكر ، يقولون المتعة حلال وانهم فعلوها …
    وانت جايب لنا فيديوهات تبع مشايخ لحاهم متروسة قمل وصيبان هههههههههه حتى يكسرون بخاطر مراهقات نورت الي منتظرات بفارغ الصبر امتى يجي العيد ويعملوها ههههههههه
    لا تقبل منك صيام ولا قيام ولا صلاة مراجيح ولا حتى ارضاع كبير مبارك هههههههه اذا لم تعتذر فورا يا لولو فرفور مايوه ههههههههههه

  19. كل ماذكره العطواني يحتاج بحث وستجدون ضعف حجته ومن اراد ان يبحث فليبحث
    .
    خيبر ثم أبيحت يوم فتح مكة، وهو يوم أوطاس لاتصالهما، ثم حرمت يومئذ بعد ثلاثة أيام تحريما مؤبدا إلى يوم القيامة واستمر التحريم) أهـ. شرح مسلم 3/553.
    وهذه بعض الأحاديث الدالة على الإباحة ثم التحريم:
    1. عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا ثم نهى عنها . رواه مسلم.
    2. وعن سـبرة الجهني انه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة، قال : فأقمنا بها خمس عشرة، فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء ……. فلم نخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله علي وسلم رواه مسلم.
    و قد جاء عن بعض الصحابة إباحة المتعة، كابن عباس رضي الله عنه، وخصها بحالة الاضطرار، لكن جاء رجوعه عن المسألة، وسبق ذكر إنكار علي رضي الله عنه عليه.
    أما قول جابر رضي الله عنه : كنا نستمتع على عهد رسول الله وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث . وقوله : ثم نهانا عمر فلم نعد لها رواهما مسلم.
    قال النووي : (هذا محمول على أن الذي استمتع في عهد أبي بكر وعمر لم يبلغه النسخ) أهـ.
    قال الحافظ في الفتح (ومما يستفاد أيضا أن عمر لم ينه عنها اجتهادا، وإنما نهى عنها مستندا إلى نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وقع التصريح بذلك فيما أخرجه ابن ماجة من طريق أبي بكر بن حفص عن ابن عمر قال : (لما ولي عمر خطب فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها). وأخرج ابن المنذر والبيهقي من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال: (صعد عمر المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ما بال رجال ينكحون هذه المتعة بعد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم) أهـ من الفتح 9/77.
    وتسليم الصحابة لعمر رضي الله عنه وموافقتهم له دليل على صحة حجته رضي الله عنه، كما قال الإمام الطحاوي: (خطب عمر فنهى عن المتعة ونقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه ذلك منكر، وفى هذا دليل على متابعتهم له على ما نهى عنه) انتهى .
    وأيضا لايجوزأن يقال: ( المتعة زنا كيف يحلل الرسول صلى الله عليه وسلم الزنا لفترة ؟ ) لوجود الفرق بين الأحكام في بداية التشريع وبعد نهايته حيث كان البعض منها ينسخ وبعضها يبقى وفق مراد الله سبحانه وتعالى حيث يقول : ماننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير[ البقرة : 106]، فالنسخ أوالإباحة لحكم ما في فترة ثم تحريمه لايجوز الاعتراض عليه، لأنه من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى، ولما أبيحت المتعة في أول الإسلام لم تكن ( زنا ) حال إباحتها ، وإنما تأخذ حكم الزنا بعد التحريم واستقرار الأحكام كما هو معلوم.
    والله علم.

    1. ههههههههه
      هذه كتبكم وعلى جميع مراهقات نورت البحث والتقصي ههههههههه وفي حالة ان هذا موجود في امهات كتبكم ، يلعنون الفرفور لولو مايوه هههههههههه فمن يكذب الله ورسوله صلى الله عليه واله ويحرم حلاله او ينشر ضلالة شيوخ السلاطين فهو ملعون ، ولن ينفعك ان تصب كهوة وكوكاكولا للراضعين من نساء اهلك ههههههههه وليس لك اي ثواب في تقديم مرتك او اختك للصائمين على الافطار يرضعوا او ارضع منهن ههههههههه وتخسر الاجر والثواب ههههههههههه ما انت نافع يالولو مايوه لا في دين ولا دنيا هههههههه فقط ملطشة ويشفرون عليك لا غير ، فانت بنفسك جبت ان ابن عباس الذي تسموه حبر الامة وترجمان القران كان يقول ان المتعة حلال !!!
      فلماذا تدلس انت وشيوخ الفضائيات ؟؟ لن يقبل منكم لا صلاة مراجيح ولا ارضاع كبير ههههههههه

  20. وقال عبد الرزاق في مصنفه 397:7 : «وقال أبو الزبير وسمعت جابر بن عبد الله يقول : استمتع معاوية بن أبي سفيان مقدمه من الطائف على ثقيف بمولاة ابن الحضرمي يقال لها معانة، قال جابر : ثم أدركت معانة خلافة معاوية فكان معاوية يرسل إليها بجائزة في كل عام حتى ماتت

    وكفى بالاخيرة ان المتعة عملها معاوية ابن هند نمروقة دليل ههههههههههه ادفع نصف ممتلكاتي واعرف فعلها معاوية كيف وهو مفيش ؟؟ هههههههههه خاصة في ذلك الزمن ما في فياكرا ولا عصير انكليزي بطيخ بالرمان ههههههههههه لا يكون عملها شم والي منو وبس ؟؟ هههههههههههه

    1. او احتمال الولية معانة مولاة ابن الحضرمي تزحلوقها يجنن ويغني عن الفياكرا وعصير البطيخ بالرمان الانكليزي هههههههههه وزحلوقتها جابت الي ما يتسمى معاوية ابن هند نمروقة من اخر الدنيا هههههههههه ؟؟!! ههههههههههه وفشر كل البنات الخبرة ههههههههههه ومعاهم الملكة المزمزيغية ديهيا هههههههههه الي يقال كانت ولية زحلوقنها تضيع بلد بحالو ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *