أفاد بيان للديوان الملكي المغربي، يوم الأربعاء، بأن عاهل البلاد، الملك محمد السادس، أصدر قرارا بأن يكون يوم رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية على غرار رأس السنة الهجرية والميلادية، وفق ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية.

وأكد البيان أن “القرار يأتي تجسيدا للعناية الملكية بالأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية”، كما أنه ” يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

وظلت العطلة الرسمية في رأس السنة الأمازيغية مطلبا لأمازيغ المغرب على مدى سنوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫253 تعليق

  1. و هذا فيديو عن لباس امازيغي مكون من: إيزار أبيض مع حلي “تخلالت” او ” تزرزيت” الفضية في منطقة الأطلس المتوسط الامازيغي..
    لا اتكلم من فراغ أو بدون علم .. اعرف جيدا ماذا اقول ..

  2. و هذه حلي فضية أمازيغية لمنطقة تافراوت بمنطقة سوس جنوب المغرب و من ضمنها حلي ” تخلالت ” أو ” تزرزيت ” الذي يمسك طرفي الايزار عند الكتفين و هي طريقة مشهورة لدى كل الامازيغ ..

  3. طريقة لباس ملحفة او ايزار أبيض مع الحلي الأمازيغي المصنوع من الفضة و من ضمنه حلي “تخلالت” أو “تزرزيت”في منطقة سوس ..

  4. سوف اعيد نشر فيديو لمقطع من زفاف ملك المغرب و نلاحظ بأن العروس سلمى بناني ترتدي قفطانا مغربيا و فوقه ايزار أبيض و الحلي الأمازيغي “تخلالت” أو “تزرزيت” الذي يجمع طرفي الايزار عند الكتفين حسب الطريقة الامازيغية التي تسمى حابيا ” التخليلة المخزنية ” لكن أصلها أمازيغي و لازالت..

  5. ههههههههه
    تضحكيني ههههههههه ما هذا العلم الفذ الي عندك ؟؟
    تقولين علي الشريف ولد بتافيلالت الأمازيغية و يعود نسبه حسب المصادر التاريخية إلى الحسن بن الإمام علي بن ابي طالب (ع) و أجداده أصلهم من ينبع بالحجاز، و الحجاز تاريخيا لم يكن تابعا للعراق و لا يدخل ضمن نفوذه فحينما يذكر الحجاز يذكر كونه مستقلا عن نفوذ العراق .. اذن علي الشريف حجازي و ليس عراقي ..
    هههههههههههههه والله العظيم الامام الحسن والامام الحسين عليهما السلام عاشوا وحكموا في العراق ، والامام علي عليه السلام عندما كان يسألوه من اين انتم ؟ يقول اننا من نبط العراق ، في اشارة انهم احفاد النبي ابراهيم عليه السلام .
    والحجاز ونجد ومصر وكل الامة الاسلامية كانت جزء من عراق الرافدين زمن حكم الامام علي عليه ماعدا جزء صغير من الشام الي كان متمرد فيه الي ما يتسمى معاوية ابو متعة مع معانة جارية ابن الحضرمي هههههههه وشكلو ما فلح ليلتها ههههههههه علي الطلاق في الصباحية اننا نحكمكم في المغرب اليوم يا ولية هههههههه وقاعدين تقبلوا ايادي العراقين هههههههه ضروري هذا الشي اكثروا منه هههههههه فليس مثل العراقين احد ههههههههه

    1. تصحيح
      الامام علي والامام الحسن عليهما السلام عاشوا وحكموا في العراق ، ومعهم الامام الحسين عليه السلام ، واغلب اولادهم استقروا في الكوفة العراقية ، لان على قولهم انها ارض تحبنا ونحبها ومنها اصلهم سيدنا ابراهيم عليه السلام .
      حتى مكة يوم دخلها سيدنا ابراهيم العراقي عليه السلام مع ابنه اسماعيل وزوجته هاجر عليهم السلام ، كانت مجرد وادي غير ذي زرع وما فيها ماء فقط ضرب سيدنا اسماعيل وهو طفل قدمه في ارضها فنبع ماء زمزم باذن الله ، يعني لو لم يدخلها العراقي ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام كان الى اليوم ما فيها ماء !!

  6. و سوف اعيد نشر فيديو عن اللباس الامازيغي النسوي ( الاطلس المتوسط) عبارة عن : إيزار أبيض و حلي “تخلالت” أو “تزرزيت” الفضي و باقي الحلي الأمازيغي .. و مثل ما قلت لا اتكلم من فراغ و أعرف ماذا أقول.. و هنا سوف نلاحظ بأن التخليلة المخزنية في الزفاف الملكي مستوحاة من الزي الامازيغي الاصلي للمغرب ..

  7. اما قولك
    و عليه فإن ادريس الثاني هو من اب عربي و ام امازيغية و بالتالي ليس عربيا قحا بل يحمل أيضا دماء امازيغية من جهة أمه .. هههههههه هذا ما ينفع ففي الاسلام الولد يدعى لابيه !
    يعني انتي لو ولدتي طفل من زوج عراقي هل راح يقولون عنه ابن الامازيغية ام ابن العراقي ؟؟ وهكذا احفاد كاظم الساهر من ابنه المتزوج مزمزيغية.

  8. أراك مرة تفتخر بالبابليين و السومريين و الاشوريين و نبوخذ نصر و جلجامش و هم اقوام عجم غير عرب و مرة تقول ان العراق عرب و الحجاز و مصر جزء من العراق..
    و تقول بأن العراق اصل العرب رغم ان العراق استوطنه البابليون و الاشوريون و الكلدانيون و الساسانيون و هم عجم غير عرب و معظم العرب تقول بأن اليمن اصل العرب ..
    هذا حال من لا نسب و لا اصل له.. دايخ بين العرب و العجم ..لا يدري قرعة ابوه من وين .. أجرك الله في هويتك الضائعة ..

    انتم تحكموننا؟ احكموا بلدكم الاول و استرجعوه من الفرس الذين يحكمونه اليوم و منصبين نفسهم سادة عليكم و رجلهم فوق رقابكم ..
    و خلي السيدة اماني السعودية تعطيك دروس في جغرافيا بلدها الحجاز و بلدك العراق فهي ما شاء الله معلوماتها غزيرة و تعلمك تفرق بين الحجاز و اليمن و العراق و مصر يا متلصص على التاريخ و الجغرافيا يا من لا يفقه فيهما شيئا..

    1. عادي افتخر ببابل لانه سيدنا ابراهيم منها ، ومنه وجد العرب ، مليون مرة قلت لك نحن من اوجدنا العرب واللغة العربية وبابن ابراهيم اسماعيل عليهما السلام احيا الله مكة الوادي غير ذي زرع وما فيه ماء ، فكيف لا افتخر ؟
      ما تركزي معاي شوي ؟؟ ههههههههه

  9. وقولك
    و بالنسبة للعلويين معروف عنهم انهم يتزوجون امازيغيات و عليه: والدة محمد السادس هي لطيفة امحزون الامازيغية من منطقة الأطلس المتوسط و هي زوجة الحسن الثاني ووالدة محمد السادس و اخوته.. هههههههه صح العراقين والعلويين يتزوجون مزمزيغيات ههههههههه ما هو من الصبح انا احاول افهمك هذا الشي هههههههه واهو نحن فيها هههههههه ولا تضيعين الفرصة من يدك ههههههههه

  10. و هاهم العلويون انفسهم يرسلون رسائل ضمنية على ان البلد اصله امازيغي من خلال لباس زفاف عروس الملك و كذلك كل أخواته و كل عماته و كل الأميرات..
    فاذا كان العلويين يتزوجون امازيغيات فهذا يدل بأن ابناء و احفاد العلويين ليسوا عربا اقحاحا طالما فيهم دماء امازيغية..
    و حتى إدريس الثاني ابن ادريس الأول فهو امازيغي من جهة الأم و تربى مع امه و جده و اخواله الأمازيغ بعد ان مات والده إدريس الأول مسموما من طرف مبعوث جاءه من المشرق و هكذا مات ابوه و تركه جنينا في بطن أمه.. ليبصر النور في احضان اهل امه الأمازيغ..
    لا شيء لك هنا.. يعني هووويييينا .. و خاب مسعاك و قل لإيران ان مهمتك طلعت فشنك يا ابو فشنك..

    1. ما ينفع ههههههههه الاحسن تهوينا انتي ههههههههه صرتي تخلطين الحابل بالنابل هههههههه اختفيتي يومين من على وجه الكرة الارضية هههههههه وحسبنا راح تاتين بشيء مفيد ! واذا بك تقولين ان العلوين ليسوا عرب انما فرنسين ههههههههه ما هذا يا ولية ؟؟ محتاجة كوحكاح مستعجل ههههههههه والا احوالك راح تسوء اكثر واكثر هههههههه وربما يصير حالك مثل الولية العجوز المزمزيغية الي طلعت بالليل تدور تزحلق فما لقت وتجمدت هي والمعزات تبعها هههههههههه انا خايف عليك وبس هههههههه

  11. نحن حاكمينكم من زمان ههههههههه
    وعلى مدى الف سنة انتم توطون وتقبلون ايادينا او تزوروا قبور الصالحين تبعنا في فأس وغيرها هههههههه وهذا كان مفيد لكم ، فقد بنينا لكم مدن ودافعنا عنكم ضد الاسبان والبرتغاليين والعثمانين واقمنا لكم دول وعملنا لبناتكم كوحكاح يهبل ههههههههه
    فلماذا تنكرون الجميل الان ؟؟ هههههههه

    1. وشنو دخل ايران بالكوحكاحات تبعي ؟؟ ههههههههه انا لا اخلط السياسة بالتزحلوق الكوحكاحي نهائيًا هههههههههه وهل في وقت ليلة الدخلة للسياسة ؟؟!! ههههههههه اصلا ما ممكن ههههههههه يعني الولية تلبس الخلخال وتهز على وحدة ونص هههههههه وامامنا مالذ وطاب وبتسقيني الامورة عصير الرمان بالبطيخ ههههههههه وانتي تريديني اقعد اصدر بيانات ثورية عن ولاية الفقيه ههههههههه اصلا تخلعني لو اعمل هذا الشي هههههههه

  12. و هذا المجهود المتعب الذي تبذله هنا لتلصق بلدك بنا، حاول ان تبذله لتقنع الفرس بأنهم لم يحكموا العراق ألف سنة و ما يزيد فهاهم يعتبرونكم حديقتهم الخلفية ! اقنعهم بأن الخليج مش فارسي فهم مقتنعين جدا بما لا يدع مجالا للشك بأن الخليج تاريخيا يسمى الخليج الفارسي..
    و كلما أحرجتك بمعلومات تاريخية تطلع بمهازل كاذبة مصحوبة بضحكات تشبه ضحكات البارميطات !
    فلما تحديتك بأن تأتيني بمعمار من بلدك يشبه المعمار المغربي، قلت أنكم تغيرون ستايلات المعمار عشان الجو ههههههه ثم نزلت فيديو لمدرسة عراقية ناشفة حاف بأقواس و أعمدة رومانية و الفيديو احتلته المقدمة فشفناها هي أكثر ما شفنا المدرسة .. شفناها هي و ما شفنا معمار !
    تحاول تفرض رأيك و لو كان كذبا و تزويرا مصحوبا بضحكات تشبه ضحكات البارميطات عشان تخلي الذي يناقشك يحرج و يتوقف فتمرر انت مغالطاتك ! هذا بعدك يا عراقي .. التاريخ و الحقيقة لك بالمرصاد إن شاء الله..

    1. قلت لك ان العراقين هم من يحكموا ايران ، فنحن شيعنا ايران قبل خومسمية سنة بعدما كانت على المذهب السني لمدة 900 سنة ، وزرعنا فيها رجال علويين عمائمهم سوداء كما زرعنا رجالنا عندكم ، ولهذا القوميون الفرس بيلطموا حالهم حال الامازيغ هههههههه الي كحكحنا الحلوات من بناتهم هههههههههه

    2. ثم امر البناء لا يناقش مع من بنى الجنائن المعلقة ههههههه فكل الخربشات تبعكم ما تساوي طوبة من صرح الجنائن المعلقة باعتراف العالم اجمع انها سبع عجائب الدنيا وليس فقط واحد من عجائب الدنيا السبع ههههههههه فعلا كلامك يضحك وانا لم اضحك الا اربع مرات طول حياتي فقط ، وعليه ساضحك الان عليك 😂😂😂😂😂😂، اما ال هههههههههه فهذه ليست ضحكة انما حسجة عراقية لرفع المعنويات وترك الاعادي يعيطوا ههههههههه

  13. ابراهيم عليه السلام ما كان عربيا بل مسلما حنيفا هكذا وصفه القرآن الكريم.. و اذا عاش في العراق فقد عاش في عصر نمرود البابلي و لغة نمرود هي السريانية و الانبياء يخاطبون اقوامهم بلغاتهم كما ان ابراهيم عليه السلام يتكلم ايضا اللغة العبرية لغة العبرانيين .. اذن كيف ارجعته انت عربيا و ما فيه اي دليل على عروبته ؟
    و لهذا سهل عليك تحرف في الجغرافيا فتحول الحجاز عراقية رغم انه معروف بأن ارض الحجاز ما كانت يوما عراقية و لا اليمن و لا مصر و لا الشام و لا شمال افريقيا..
    كما انك تتجاهل في ردودك التطرق الى أن الامبراطورية الساسانية الفارسية حكمتكم الف سنة .. و لهذا طبيعي بأن الفرس طامعين يعيدوا امجادهم السابقة في العراق .. !
    اما قصة العجوز الأمازيغية فأنا فعلا ما سمعت بها و لو كنت سمعت بها لن اخفي الموضوع، و لكن بناء على ما قلته أنت قلت لك أنها مجرد اسطورة خيالية محدش مهتم بها احنا مش عاملين منها مرجعية و مش قاعدين نكتب و نروي خيالات و اساطير في العصر الحديث مثل الدجاج الذي يبكي و يحزن في عاشوراء او الميت الذي يتوسط من قبره في خطوبة و زواج مثل ما عندكم انتم ! المفروض انت تروح تصحح لبعض المعممين الروايات الخيالية الاسطورية التي يحكونها في كل عاشوراء لعوام الناس ! بالله عليك انت دوما تصدق روايات المعممين الخيالية
    في عاشوراء التي لا يصدقها عقل إنسان و تريد منا ان نصدق تفسيراتك التاريخية الواهمة عن بلدنا .. ؟!
    روح و انت واحد بيصدق ان الدجاج يبكي حزنا في عاشوراء !

  14. اها ، الآن صار المعمار المغربي اسمه خربشات ههههاي ، ألم تكن تقاتل و تستميت لتنسبه للعراق ؟ لكن لما تحديتك تأتيني بمثله من عندكم و عجزت، اصبح اسمه خربشات ؟
    الجنائن المعلقة من بناء نبوخذ نصر البابلي، و مش كل مرة راح اعيد و ازيد و اقول أن البابليين مش عرب !
    اجدادك العرب من وين لهم بتلك التقنية في الزراعة؟ و المعروف بأن علاقتهم بالزراعة لا تتعدى النخيل و التمر ..
    سمي الاشياء بمسمياتها و لا تبخس الناس اشياءهم و لا تنسب ما ليس لك إليك و خليك في أصلك و اعرف قدرك فقد رحم الله عبدا عرف قدره !

    1. علي الطلاق ان ابراهيم عليه السلام وكذلك نبوخذنصر من مواليد العراق ، وان اول من تكلم العربية الحالية هو اسماعيل ابن ابراهيم العراقيان عليهما السلام بنص الحديث الشريف . هل اسماعيل ابن العراقي ابراهيم كان يحكي انكليزي ؟؟ طبعا لا كان يحكي لغة ابيه فالهمه الله اللغة العربية كما يقول الحديث النبوي الشريف .

      فانتي لماذا لا تفهمين ولا تستوعبين ؟؟ ههههههههه لا تكوني نفس الشي في التزحلوق ؟؟ ههههههههه قولي يا بنت هههههههه احسن الي اوله شرط اخره نوره هههههههههه انا اريد زوجة على مستوى تزحلوقي راقي جدا ههههههههه

  15. ثم هاهم العلويون رغم ان جدهم الاول جاء من الحجاز و ليس العراق ، فالحجاز ما كانت تابعة لنفوذ العراق،
    هاهم رغم ذلك تأثروا بأهل الأرض الأمازيغ فعلي الشريف ولد بتافيلالت الأمازيغية و عدد مهم من السلاطين العلويين زوجاتهم امازيغيات و مش من المشرق ، و هاهو لباس زفاف الأميرات مستوحى من اللباس الامازيغي و ها هم يسبقون اسماء بناتهم بكلمة “للا ” و هي كلمة امازيغية.. و الكثير من الثقافة المغربية لا علاقة لها بالمشرق و لا تشبهه !
    المهم ذابوا في الثقافة الامازيغية و لم ينقلوا الينا الثقافة المشرقية..
    فإذن من الذي تأثيره أكبر على الثاني؟
    يعني هوووويييينا مرة ثانية و ثالثة و عشرة .. و روح فتش عن نفسك في الثقافة الفارسية أو العربية الشرقية أو الهندية !

    1. هههههههه
      اما انك هبلة وما فالحة لا في التاريخ ولا الجغرافية ولا حتى في الكوحكاح هههههههه تقول العلوين من الحجاز ومليون مرة قلت هم يقولون انهم من نبط العراق اي جدهم ابراهيم عليه السلام .
      وضعك متنيل في نيلة ومصيرك يعملون لك تمثال في منطقة الحجيرة بجنب الولية التي تجمدت بعد نص الليل وما لقت تزحلوق هههههههه

  16. كل الخرابيش المعمارية تبعكم لا تساوي حتى بناء معماري واحد اقامته ولية عراقية اسمها زهاء حديد ، كل مشاريعها في ايطاليا والنمسا وبلجيكا وامريكا والصين وقطر والسعودية وسويسرا واسبانيا ، واذا انتم تستخدمون الموزايك فهي استخدمت الماس لعمل الزخارف !! ههههههه يحتاج لكم عشرة الاف سنة حتى تلحقون ولية من العيالات تبعنا ههههههه فما بالكم برجال العراق ؟؟

  17. و لما تترقى لشخص لا يصدق أساطير المعممين عن دجاج يبكي و ينوح حزنا في عاشوراء و ميت يتوسط من قبره في خطوبة و زواج و أساطير كثيرة يحكيها شيوخك لا يصدقها عقل !
    لما تكون مثل الناس لا تصدق هذه الاشياء ساعتها تعال تحكي لنا تاريخ و جغرافيا عشان نصدقك !

    1. في كتب اهل السنة انه حتى الجن بكى الامام الحسين عليه السلام ، لا بل حتى الحجر يقول السني ابن الجوزي انه ما قلب حجر في بيت المقدس يوم قتله عليه السلام الا وجدوا تحته دم عبيط !! فاذا كان الحجر بكى دما كما تقول كتب اهل السنة فهل عجيب ان تبكيه الخيل او الدجاج ؟؟ لقد بكته السماء والارض ، واحدة تبكي والثانية تعددُ بعدما رفع راسه على القنا وباية اهل الكهف راح يرددُ .
      لا يستهبلوك النواصب يا ولية ويعملون منك هبلة على الاخر ههههههههه

  18. زهى حديد نفسها لما زارت المغرب و ذهبت لفاس و الرباط و مراكش اعجبت بفن المعمار المغربي و قالت عنه : ” مستحيل ان تكون من صنع أياد بشر ” … هكذا نقلت مواقع إخبارية على الانترنت..
    شفت الي تعرف قيمة فن المعمار المغربي و جماله ..
    طيب لماذا زهى حديد و هي المهندسة المعمارية العراقية المعروفة لم تقل و هي تزور المغرب بأن هذا المعمار عراقي؟ و لماذا لم تنسبه للعراق؟ و لماذا لم تقل ان العراقيين من علمنا هذا.. ؟؟
    بالعكس السيدة الله يرحمها ما شاءت ان تنسب هذا الفن لغير اهله بل عبرت عن اعجابها و ذهولها بفن المعمار المغربي..
    يمكن لأنها بريطانية الجنسية و تأثرت بالغرب فهم لا ينسبون اليهم ما ليس لهم كما تفعل العرب !
    شفت الفرق بين الي تفهم و تقدر و تعرف قيمة المعمار المغربي و تنسبه لأهله المغاربة ..

    1. هكذا العراقيات ههههههه ما يكسرون بخاطر اي احد هههههههه فرادت تجاملكم هههههههه والا تلاقيها كانت تقول بيوتكم كئيبة هههههههه وتبع عفاريت هههههههه فهي بنت بريطانيا العظمى مثلما بنت العراق العظيم ههههههههه وتستعمل تقية رغم انها مصلاوية من مدينة الموصل ههههههههه

  19. ما تجي نحكي عن اشياء اخرى يعملوها في المغرب ههههههههه تحوز على اعجابي ولا استطيع ان اقول فيها حاجة ههههههههه صعود العمارية مثلا ههههههه والحناء الي تعمله الولية ههههههه وتكتب اسم العريس على البتاع هههههههه حتى من يجي يدخل عليها ههههههههه يتزحلق لحالو ههههههههه عندكم اشياء حلوة معتبرة ، وانتي قاعدة تحكين عن البناء والقفطان ههههههههه اصلا في تلك الليلة ما يحتاج ملابس بنوب هههههههههه وكل ما كانت العروس متعرية لزوجها بالحلال هههههههه يكون هو المطلوب وتمام التزحلوق الكوحكاحي المبارك هههههههه

  20. زهى حديد لم تجاملنا بل وصفت ما شاهدته و أبهرها …بيوت و قصور و رياضات المغرب مذهلة لا مثيل لها..و معمار المغرب أصبح مطلبا عالميا لدى اثرياء و مشاهير و نجوم العالم و هناك طلبات يومية عبر الانترنت من اجل جلب نافورات مصنوعة من الزليج الفاسي المغربي او جلب حرفيين مغاربة لبناء بيوت لمشاهيرو أثرياء أمريكيين و من شدة إعجاب المشاهير بالمعمار و التراث و الأثاث المغربي يطلبونه في بيوتهم منهم: ويل سميث و زوجته، ماريا كاري، ايف سان لوران، آل كارديشيان، جاك شيراك، فرح ديبا، مايك جاغر، كريستيان لوبوتان، رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون و أسماء كثيرة.. و هناك اروقة و اجنحة و مرافق في مطاعم او قرى سياحية او حامعات اسيوية على الطراز الهندسي المغربي: ماليزيا، الصين، اليابان، اندونيسيا، الفيتنام إلى اخره… و في الصين استنساخ لمدينة شفشاون المغربية الملقبة بالمدينة الزرقاء و كذلك استنساخ لمراكش..
    و ما يعجبك فيهم هو انهم يكتبون على واجهة هذا المعمار: معمار مغربي Moroccan Architecture اعترافا منهم بموطنه..
    هؤلاء يعرفون الجمال و الابداع الحقيقي فيطلبونه و يعترفون بموطنه و لا ينسبونه لهم..
    شفت الرقي ..
    bonne nuit..

  21. يا عمي بلا بتاع هههههههه
    كل بيوتكم تشبه الفانوس السحري تبع عفريتو هههههههه
    وانا شنو شغلي ب ويل سميث و زوجته، ماريا كاري، ايف سان لوران، آل كارديشيان، جاك شيراك، فرح ديبا، مايك جاغر، كريستيان لوبوتان، رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون.
    اخذوا كل الزليج المغربي واعطوني شي امازيغية تتزحلق كويس على سنة الله ورسوله صلى الله عليه واله هههههههههه هل هذا وقت زليج والا وقت زوحليق ؟؟ هههههههههه ما عندي شنو اعمل بالزليج تبعكم هههههههه هو الزوحليق لا غير هههههههههه

  22. عجبتك زهاء حديد امازيغو ؟؟
    الولية كانت بريطانية الى اقصى الحدود هههههههه اي ولية عربية او مسلمة او شرق اوسطية تعيش على ضفاف التايمزو يومين هههههههه تصير تهز الدنيا هههههههه فما بالك بعراقية ؟؟

    1. عشنا وشفنا هههههههه المغرب الذي اولادنا يحكموه ههههههه تطلع لنا مزمزيغو المغربية تقول عندهم خرابيش عفاريت احسن من عندنا نحن العراقيون ههههههههه

      هوَ العراقُ..سَليلُ المَجدِ والحَسَبِ
      هوَ الذي كلُّ مَن فيهِ حَفيدُ نَبي !

      كأنَّما كبرياءُ الأرض ِأجمَعِها
      تُنْمَى إليهِ ، فَما فيها سِواهُ أبي !

      هوَ العراقُ ، فَقُلْ لِلدائراتِ قِفي
      شاخَ الزَّمانُ جَميعا ًوالعراقُ صَبي !

  23. مشروع نشيد وطني، وطني، عراقي جديد
    من شعر الجواهري الخالد





    سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ … وشطـّـيه ِ والجُرف ِ والمنحنى
    سلامٌ على باسقاتِ النخيل ِ ، وشُمِّ الجبال ِ ، تُشيعُ السَـنا
    سلامٌ على نيّرات ِ العصور ِ… ودار ِ السلام ِ ، مدار ِ الدُنى
    * * *
    سلام ٌ على خالع ٍ مِنْ غـَـد ٍ … فـَـخاراً على أَمسـِـه ِ الدابر ِ
    سلامٌ على طيبات ِ النذور ِ … سلامٌ على الواهبِ الناذر ِ
    سلام ٌعلى نـَـبـْـعـَـة ِ الصّامـِـدينَ … تـَـعاصت ْ على مـِـعْوَل ِ الكاسر ِ
    * * *
    سلامٌ وما ظلَ روضٌ يفوحُ … وما ساقطتْ ورقَ الدوح ِ ريحُ
    سيبقى ويبقى يدوي طموحُ … لنجم ٍ يضيءُ وفجر ٍ يلوحُ

    ​لا ادري لماذا لم يتم اقراره الى الان ؟؟!!! احتج وبشدة ههههههه
    فالمشــــروع ابيــــات واقــتبــاســــات مــن فـــرائــد الجواهــري الخـــالد،
    دُرس المشروع ولعدة مرات، وآخرها عام 2015 وذلك في لجان مجلس النواب المختصة، وترشحَ عنها فوز المقترح، من بين ثلاثة مقترحات طُرحت امام تلكم اللجان .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *