أعلن مصدر سعودي في إذاعة (القران الكريم) السعودية أنه تم إيقاف عالمي دين عن الإفتاء في برامجهما اليومية التي كانت تذاع على الهواء مباشرة بعد قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله إن إذاعة القرآن الكريم أوقفت برنامج فتاوى على الهواء الذي يستضيف الشيخ عبد المحسن العبيكان، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز إرضاع الكبير، والتي واجه بسببها عدة انتقادات، بصفة يومية بداية من شهر رمضان وجاء قرار الإيقاف تنفيذا للأمر الملكي الأخير القاضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ومن يرخص لهم بذلك.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن وزير الثقافة والإعلام الدكتور العزيز خوجة أوضح للشيخ العبيكان أن أمر الإيقاف سيستمر حتى يتم استثناؤه من الجهات المعنية بالأمر. وأردف قائلا إن قرار الإيقاف شمل أيضا الشيخ علي الركبان الذي تم إيقافه كونه متقاعدا من هيئة كبار العلماء.
إلا أن المصدر أكد حسب الوكالة أن محاولات تجرى للترخيص للشيخين العبيكان والركبان بتولي أمر الفتوى في الجهات الإعلامية الرسمية خاصة في إذاعة القران الكريم.
ويأتي ذلك بعد صدور الأمر الملكي بقصر الفتاوى على هيئة كبار العلماء ومن يجد فيهم الكفاية والأهلية التامة للاطلاع بمهام الفتوى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫182 تعليق

  1. اين اختفى الفوكسي؟؟؟!!! لماذا يظهر عندما اغيب ويغيب عندما اظهر؟؟؟!!!!

  2. وفي سنة 312 احرق خير امة اخرجت للناس كنيسة العذراء في دمشق ونهبوا ما فيها ..
    سنة 300 قرأنا بان المسلمين ايام المعتز قد هدموا كنيسة ” القيامة ” في الاسكندرية ..!
    ما هذه التوريخ التي بلا معنى 300 و 312 وما علاقتها بالحروب الصليبيه ?…اذ كانت اولى الحملات الصليبيه بعد دعوة اوربان الثاني الباطله عام ١٠٨٩ م او ٤٩٠ ه شو هالجهل هذا وبعدين ما تفسير كون عيسى العوام المساعد لصلاح الدين??

  3. الحروب بصفة عامة بتقوم لسببين اولهما وهوالمحرك الاساسي هو الاقتصاد ، وثانيهما وهذا كان ايام الفتوحات الاسلامية هو نشر الدين ، لكن الحروب الصليبية لم تكن لنشر الدين ولكن لنهب خيرات بلاد الشام بالدرجة الاولى .

  4. لانه في الاساس الدين المسيحي كان في الارض المقدسة من قبل ما يؤمن به الاوروبيين الغزاة .

  5. مقارنة بين دوافع الفتوحات الإسلامية ودوافع الحروب الصليb

    الدوافع الإسلامية كانت رفع الظلم عن كواهل الشعوب، والتعريف بدين الإسلام دون قهر أو إجبار، ثم إنها كانت -في كثيرٍ من الأحيان- دفاعًا عن تعدٍّ صارخ من القوى المختلفة المحيطة بالمسلمين.

    والوسائل الإسلامية في الحروب كانت في منتهى الرقي، ولعل الأمة الإسلامية هي الوحيدة التي عرفت معنى أخلاق الحروب، وأهم ما يميِّز هذه الحروب هو البعد تمامًا عن إيذاء المدنيين، وكذلك حسن المعاملة للأسرى، بل والتعامل النبيل الشهم مع قادة العدوِّ عند التمكُّن منهم.

    ونتائج الحروب الإسلامية كانت مختلفة كذلك عن نتائج حروب الآخرين، فبينما جعل الآخرون من هممهم هدم الحضارة، ووقف مسيرة الإنسانية، جعل المسلمون من هممهم نشر العلم والفضيلة، والأخذ بأيدي الشعوب إلى أسمى معاني الرقي والتقدم.
    ولينظر كل منصف إلى الأندلس قبل الإسلام وبعده..
    ولينظر إلى مصر قبل الإسلام وبعده..
    ولينظر إلى المغرب قبل الإسلام وبعده..
    ولينظر إلى بخارى وسمرقند ومدن الشام واليمن وغيرهم قبل الإسلام وبعده..
    لقد كانت نقلة حضارة إنسانية بكل المقاييس.. وهذا لم نره أبدًا في الحروب الصليبية، ولا في أيِّ حروب لم تحتكم إلى دين صحيح أو خُلُق قويم.

    [1] نورمان كانتور: التاريخ الوسيط: قصة حضارة – البداية والنهاية 2/391، 392.

  6. اخ antizionists بارك الله بك وبعقلك الراجح انت والاخوة والاخوات الافاضل المحترمين والمحترمات

  7. الله يبارك فيك انت اخي وتحيه على علمك وصبرك ويجعلها في ميزان حسناتك انشالله. مبارح كنت بدي اسألك سؤال عن بعض امور الصيام بس نورت ما نشرت و الحين بلاش لأنهم متربصين النا عالنقره

  8. يسعد مساكي ام وردة كيفك شو اخبارك شو صار معك
    انا اشتغلت وماعم يصير لي وقت ادخل على نورت يعني صيام وشغل وضيوف اكتر وقت بقدر ادخل يوم الجمعة
    طبعا مو لوقت طويل لاني كمان لازم روح نام بكرا مافي عطلة عندي دوام ومشان اصحى على السحور
    شكرا ياعزيزتي لسؤالك بارك الله بك

  9. الله يفرجها عليكي وعلى ولادك وزوجك
    الله كريم وانت بتستاهلي كل خير بالنسبة لمحاولاتي ماجابت نتيجة ماوصلت للعنوان يلي كنت عم دورك عليه اضيفي لذلك اكلت بهدلة من بي قلي هي شغلة بتوديك وبتودينا بتعرفي لوين لورا الشمس

  10. شكرا اخي ورمضان كريم لكل المسلمين بجميع انحاء العالم
    تصبحوا على خير جميعا اراكم بخير ان شاء الله

  11. لا ياام وردة ما سببتيلي اي مشكلة انتي مابيجي منك الا كل خير
    انا الحق علي انتي ماطلبتي مني شي قد ماانتي طيبة وقلبك ابيض الله راح يعطيكي الخير ان شاء الله

  12. اخواني انا كنت اعيش في غرناطه احد مدن الاندلس(Granada)وفي حي مطل على قصر الحمراء (la alhambra)واسمه (albayzin)البائسين ولزائر الحمراء تتجلى عظمة التاريخ الاسلامي اللذي ما زال راسخا للعيان فهذا القصر اللذي يزوره اكثر من ١٠ مليون زائر سنويا يبهر العيان بجدرانه المزينه بعبارة ولا غالب الا الله تجعل اهل غرناطه الحاليين بالاعتراف بخطا (isabela catolica)التي اقامت محاكم التفتيش وقامت بقتل اكثر من 50000اسباني مسلم في احد الساحات(plaza de la victoria)ويعزو الاسبان التاخر النسبي عن اوروبا لارتكاب الجرائم ضد المسلمين الاسبان كونهم اسبان اولا وثانيا لو بقي هؤلاء لاثروا الحضاره الاسبانيه وزادو التنوع الثقافي…فيكفي ان ترى النظام المئي للمدينه لتذهل انهم لا زالو يستخدمون نفس النظام لجلب الماء من جبالsierra nivada المحيطه بالمدينه,ناهيك عن انظمة الصرف الصحي ففي قرطبه لا زالت انظمة الصرف الصحي قائمه ومستخدمه الى الان ولتغييرها قد يحتاجو الى ٥ سنوات فهم لا يعملون الا على ترميمها. فيا اخوتي عن اي همجيه يتكلمون!!!!

  13. ذل قوم -ودين -لاسفيه !!!
    قيل انه بينما امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه جالسا
    اذ جاء أعرابي فلطمه ، فقام اليه واقد بن عمرو فجلد به الارض
    فقال عمر: ليس بعزيز من ليس في قومه سفيه!!!!
    وقال الشاعر:
    ولايلبث الجهال ان يتهضموا…. اخا الحلم مالم يستعن بجهول
    وقال الاحنف: ماقل سفهاء قوم الا ذلوا!!!
    وقال الاحنف بن قيس:
    ومن يحلم وليس له سفيه ….. يلاقي المعضلات من الرجال
    وللاسف فان سفهاء المسلمين -على نورت- موجودين وكثيرين ..!!
    ولكنهم فقط ضدّ: اخوانهم في العقيدة والدين!! وراجعوا صفحات رامي!!
    وكما قال ذلك الشاعر:
    شجاعةٌ فـذّةٌ في أهل ملتهم .. وإن رأوا الخصم بالوا في السراويل …!!
    الشكر كل الشكر لمن دافعوا عن دينهم ورسولهم!!

  14. أولا: لا أستغرب هذه الضجه المفتعله من شخصين مليئين بالحقد والكراهيه لكل ما هو عربى قبل أن يكون إسلامى ( FOXLY والافعى ماجد ) !! أما PARLIN فلن أرد عليها !!!
    ثانيا: لماذا هذه الحميه المفاجئه لهذه الشاذه هل لانها مسيحيه؟ أم لانها فتاة عربيه ؟
    فإذا كانت لانها مسيحيه فأنتم عنصريون !! لان كل المسلمين بدون إستثناء وقفنا ضد الاخ أحمد عطيات منذ البدايه لاختلافنا معه فى طريقة الطرح ومكان الطرح والكل ناشده بالتوقف على الرغم من إنه لم يسب أو يشتم شخص أو دين؟
    ولم نرى من الجانب الاخر إلا الضحك والقهقه على شتائم جوجو ولم يكلف أحد خاطره بالقول لها توقفى إحتراما لاخواننا المسلمين الذين وضعوا لنا خاطر ووقفوا معنا موقف المتفرج على الرغم من أن ديننا ونبينا يسب ويشتم من قبل بعض الشواذ !!!
    أما إذا كانت بصفتها إمرأه عربيه ! فالحمد لله هي تتبجح كل يوم بأمريكيتها ولا تفتخر بعروبتها وبالعكس تشتمنا وتهيننا كعرب فى كل موضوع !!
    ثالثا: لم يصدر منى أى قول أو فعل يستحق كل هذه الطنطه فلم أشتم شخص أو دين !! ولكننى رأيت بما أنها إستضعفتنا وصارت تردح بكل مناسبه على ديننا فمن الافضل تلقينها درس خفيف حتى تتأدب !! على الرغم من أنها هى من طلب النجده وليس أنا ( هاهاهاها…أدينى الرضعة بسرعة…أرجوك محتاج الجرعة.أول ما طلع هذا المفتى الأهبل بفتوة أرضاع الكبير..المسلميين فرحوا ودافعوا عنه ) !!!
    ومع هذا عندى الشجاعه والرجوله بأن أعتذر لجميع الاخوه والاخوات المحترمين ( فقط ) إذا كان كلامى سبب خدش لهم ! على الرغم من إن كلامى لا يعادل 1 من الالف من الردح اليومى لتلك الشاذه ومؤيديها !!!
    رابعا : أقول ( للحصنى والحيه ) ! بأننى خلال عام كامل على نورت تكلمت مع أغلب الاخوات المحترمات فى نورت وأتحدى أى منكما أن يأتينى بكلمه واحده جارحه أو تخدش الحياء مع أى إخت !! لماذا ؟ لان من تحترم الاخرين تحترم ! فالانسان هو من يفرض إحترامه على الطرف المقابل ولكن حقدكم يعميكم عن ردح الشاذه اليومى والذى لن تقوله أى بنت محترمه !!!
    خامسا: يجب أن يترحم أشباه الرجال أمثالكم ( الحصنى والحيه ) !! على العالم الألماني كونر اد زوسة !!
    وأعلم علم اليقين بأنكم تعرفونه لان له الفضل علي أشباه الرجال أمثالكم بأن يجلسوا خلف الكمبيوتر ويتطاولون بالسب والشتم على غيرهم لانهم لا يتجرأون على المواجهه لانهم أجبن من النعجه !!!!

  15. الاخ بلدوزر الرجولة ليست سب النساء . احدى الاخوات المسلمات قالت هذا الموضوع يخص الاسلام لماذا يدخل الكفار بيننا . هل قام احد بسب تلك المرأة . الشخص الذي يمسك نفسه ولسانه يدعى رجل وليس الذي يشتم ويسب النساء . على فكرة انا وفوكسلي اكثر عروبة منك لاننا لا نشتم النساء كما تفعل انت . مع احترامي للجميع

  16. الفوكسي ياعطيات لايثرثر ولكن كلامه يرمى في أصابة الهدف ويترك ورائه من يرمم ويرقع عبثاً ولأعلق على أحدى أكاذيبكم واترك الحكم للقاريء الحر .
    ( اما اليوم وفي ظل حكام حارات سايكس بيكو الخونة ومن حولهم من علماء السوء…فربما بامكان النصارى ان يحولوا حتى المساجد الى كنائس ) وأقول
    من الذي يعتدي على من اليوم ؟
    هل نسيت مايجري للمسيحيين الأقباط اليوم في مصر من حرق للكنائس وأعتداءات بالسلب والنهب ؟ هل نسيت مايحصل للمسيحيين في العراق من قتل وحرق للكنائس وتهجير قسري ؟ ماهذا الهراء

  17. المسيحيون في العالم ينشدون السلام ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

    بوش المجرم قال ستكون حرباً صليبية ،، وغزا بعدها أفغانستان ،، وقتل الآلاف المؤلفة ،، واحتل بعدها العراق وقتل وشرّد الملايين ،، وكله باسم الدين ،، حتى ولو أعلنوا غير ذلك ..

    بابا الفاتيكان الموقر برّئ اليهود من دم المسيح عليه السلام ،، ورفض أن يعتذر للمسلمين عن الحروب الصليبة التي تفنن فيها النصارى في القتل والذبح ،، وأغرقوا شوارع القدس بدماء النساء والأطفال والرجال المسلمين ،،
    لا عجب فقبلهم نصارى الأندلس كان على نفس اجرامهم ،، وأقاموا ما يُعرف بمحاكم التفتيش ،، فكانوا يجبرون المسلم على تغيير دينه ، وان لم يقبل فمصيره القتل ،،، هـــمجية ووحشية مطلقة ..

    النصارى في العالم عبارة عن دمى بيد اليهود يستخدمونهم لمحاربة الاسلام ،، لأنه من الواضح أن الاسلام هو الذي يحسب اليهود له ألف حساب ،، ويحسب له أصحاب رؤوس الأموال والمتكبرون في الأرض له ألف حساب ،، لانهم يعلمون أن المستقبل للاسلام ،، فيحاولون بشتى الوسائل أن يوقفوا هذا المد الاسلامي ،، عن طريق أبواقهم تارة ،، وعن طريق الحروب التي يستخدمون فيها النصارى تارة أخرى ،،

    والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين ..

  18. bass bade es2al hayda lmefte l 3eher marto w bento w e5to berda3o l 3alam shi la na3ref barke mna3melo zyara walahi tbahdal den min wara lafet 5abese mou3aka ala yel3ano w yel3an yali meshi wara w yel3an s3oudeye bala ld3ara wel lewat

  19. اقول وش هالمشايخ اللي بتفتي من والطريق بله عليكم هذولي مشايخ ياله حسن الخاتمه الله اعلم بعدين وش يقولون وكل الحين فتوى وماله داعي ((الحلال بين والحرام بين)) وبلا هالفتوى اللي ماله داعي

  20. لك عمي مأمون ماتعبت من الحكي ؟؟؟ أنت بتنام وبتحلم وبعدين على طول عالنت منشان تكتب تعلقك … عمي لاتزعل عاليهود والنصارى مهو همي اللي عملولك النت منشان تحكي براحتك , مش ابن تيمية اللي عملهولك يعني لازم تشكرهن مش تشتمهن ؟ واذا انت زعلان منهن بلاش تستعمل أختراعاتهن . صح ولا لاْ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خليك أكتب على جلد الماعز .

  21. مأمون …
    ******* ((( المسيحيون في العالم ينشدون السلام

    بوش المجرم قال ستكون حرباً صليبية )))

    على الرغم من أن هذا العنف قد تم تحت اسم المسيحية او حرب ( صليبية ) … إلا أن المسيحية لا توافق عليه.. المسيحية ديانة روحية مسالمة لا تشجع على احتلال الأراضي ولا على السيادة السياسية على أي شعب.
    هذا بالإضافة إلى أن أي شخص إذا ادعى أنه مسيحي ثم ارتكب أعمال وحشية فإنه ليس بمسيحي. … إن ثمار أي شجرة تعلن عن نوعها. إن ثمار الروح المسيحية هي … محبة…. فرح…. سلام …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *