اعتمدت هيئة فنون الطهي في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، طبقي “الجريش” و”المقشوش”، كطبقين وطنيين في المملكة التي تسعى إلى تعزيز هوية أطباقها الشعبية.

 وجاء اعتماد الهيئة التي تسعى إلى التعريف بالأطباق السعودية محليًا وعالميًا، تزامنًا مع إطلاقها مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق” التي تهدف لحصر وتصنيف الأطباق المحلية الشهيرة ذات الارتباط الوثيق بالهوية السعودية في جميع مناطق المملكة.

 وأكدت الهيئة التي تأسست قبل 3 أعوام، أنه تم اختيار “الجريش” طبقًا وطنيًا للمملكة العربية السعودية، وطبق “المقشوش” لتكون الحلوى الوطنية السعودية، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ما هو الجريش؟

الجريش” الذي يُطلق عليه السعوديون اسم “سيد الأطباق” يُعد من الأطباق الأساسية في المملكة، ويحظى بانتشار في جميع أنحاء السعودية منذ القدم، وهو عبارة عن قمح كان يتم طحنه يدويًا بواسطة آلة تُعرف بـ “المجرشة الخشنة” التي تعمل على تجريش الحبوب.

ويتم طهي القمح المجروش مع الماء أو المرق، ويمكن أن يضاف له اللبن والسمن والبصل المُقلَى، كما يقوم البعض بنقع القمح لفترة طويلة في الماء ثم طهيه مع اللبن واللحم وإضافة التوابل إليه.

ما هو المقشوش؟

أما المقشوش من أرغفة صغيرة يتم صنعها من دقيق الحنطة، وتوضع على الصاج حتى تنضج، ثم يتم رفعها عنه ويضاف إليها السمن مع أي من الأطعمة ذات المذاق الحلو، كالعسل أو الدبس أو السكر.

 وتُصنع هذه الحلوى عادةً في فصل الشتاء لارتباطها ببرودة الطقس، ويتم تقديمها في كثير من الأحيان مع القهوة أو الشاي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. صباحُ الخير

    على سبيل الطمأنينة:
    «فسَيَكْفِيكَهُم اللهُ»

    وعلى سبيل التسليم:
    «وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى الله»

    وعلى سبيل النُصرة:
    «إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا»

    وعلى سبيل المغفرة:
    «إنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ»

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *