(CNN) — استمرت في المنتديات الإلكترونية والمواقع السعودية الجدل حول ظهور الداعية أحمد الغامدي، الرئيس السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من زوجته دون نقاب في برنامج الإعلامية السعودية، بدرية البشر، فتعرض الداعية لهجوم من أصحاب الآراء المتشددة، في حين دعمته شخصيات اجتماعية ودينية عديدة.
وقال عضو مجلس الشورى السعودي، عيسى الغيث، في سلسلة تغريدات جاءت تعقيبا منه على الجدل حول ظهور زوجة الغامدي: “ليس عجبي من مواقف العوام تجاه مسائل الاجتهاد ومصادرتهم للرأي الآخر؛ إنما من بعض المشايخ الذين صاروا أكثر استبداداً وغوغائية من مريديهم.. المجتمع المتناقض يستنكر الأسوياء.”
وتابع الغيث بالقول: “إذا تصدر للفتوى متعالم حزبي أو متشدد أو تقليدي، فإنهم يصمتون عنه بل ويشجعونه، لكن حين يخالفهم أحد الرأي يستحضرون ملف تقنين الفتوى.. مارأيت متشدداً إلا وهو متعالم، ولا رأيت مجتهداً إلا وهو وسطي، وكلما زاد علمه يزيد احترامه للخلاف، والتشدّد يأتي من ضيق الباع وضعف الاطلاع.”
كما تناولت البشر نفسها القضية وتداعياتها بتغريدات لها فأشارت في إحداها إلى ما قاله الشيخ الغامدي نقلا عن مفتي المملكة الراحل، عبدالعزيز ابن باز: “قلت للشيخ بن باز إننا في مكة نواجه شعوبا مختلفة المذاهب ونجد خلافا في تغطية وجه المرأة فكتب لرئاسة الهيئة بعدم التضييق على الناس.”
كما غردت البشر متناولة تعليقات بعض الكتاب الذين نددوا بالتناقضات الاجتماعية التي أظهرتها الحملة على الغامدي فقالت: “ذروة النفاق المجتمعي أن يشكل 73 في المائة من نسبة مشاهدة “أحلام ونانسي” في “أرب آيدول ثم ينكر صورة زوجة فضيلة الشيخ.”
كما كان لشيخ الحرم السابق، عادل الكلباني، سلسلة تغريدات، انتقد فيها “إدخال الأهواء” في التفسير، وقام بنقل آراء “أكابر علماء السلف” حول الموضوع ومنها ما يشير إلى جواز كشف المرأة لوجهها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. دا شرشحوه شرشحه ماحصلتش ربنا يستر

    =

    علق الداعية عبد العزيز الطريفي، الأحد على ظهور الغامدي بصحبة زوجته كاشفة الوجه بقوله: “إذا رأيت من يتتبع مسائل الخلاف ليُحلّل ما يمكن تحليله باسم البحث عن الحق، ولا تجده يغار على انتهاك المحرمات القطعية فهو صاحب هوى”.

    ووفقا لموقع عاجل أضاف الطريفي عبر صفحته الشخصية في تويتر “يفرّق العقلاء بين خلاف الفقهاء وأساليب السفهاء، فمن يُحلل النبيذ في سوق الخمور كمن يؤصّل للعفيفة بكشف وجهها وسط عاريات”.

    ودا تعليق من احد القراء

    الادلة من القرآن والسنة على وجوب تغطية المرأة لوجهها

    د/العريفى

    الدليل الاول
    **************

    اية الحجاب لما قال سبحانه وتعالى (ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين) ماذا يفعلن ياربي

    (يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)

    هذه الآية صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يسترن الزينة على الرجال الاجانب عنهن والجلباب:هو اللباس الواسع الذي يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءة تلبسه المرأة من اعلى رأسها مدنية له مرخية له على وجهها وسائر جسدها ممتدا من الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابة

    كما اخرج عبدالرازق عن ام سلمة قالت:لما انزل الله تعالي يدنين عليهن من جلابيبهن) قالت : خرجت

    نساء الانصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن اكفية سود يلبسنها

    تقول:نفذنا هذا الامر

    الدليل الثانى
    ***********

    قول عائشة رضى الله عنها كما عند ابى داود لما قالت :والله ما رأيت افضل من نساء الانصار اشد

    تصديقا لكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل

    لقد انزل الله فى سورة النور الامر بحجاب المؤمنات فقال :

    (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)

    (ولا يبدين) لاحظ!!! كررها مرتين في سطر واحد

    قالت عائشة: فسمعها الرجال ثم انقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امرأته

    وابنته واخته وعلي كل ذات قرابته قالت:فما منهن امرأة إلا قامت إلي مرطها و

    ((المرط) هو كساء من قماش تلبسه النساء) فاعتجرت به (اى لفته على رأسها) وقامت بعضهن

    إلى ازرهن فشققنها واختمرت بها يعنى (الفقيرة التى لم تجد قماشا تستر به وجهها اخذت ازرها وهو ما

    يلبس من البطن الي القدمين ثم شقت منه قطع غطت بها وجهها)

    تقول عائشة تصديقا بما انزل الله في كتابه وايمانا قالت: فأصبحنا وراء رسول الله صلي الله عليه وسلم

    معتجرات يعنى قد لففن وجوههن ورءسهن كأن علي رءوسهن الغربان)

    الدليل الثالث
    ***********

    عن ام عطية : انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امر النساء بالخروج لصلاة العيد

    فقيل له : يا رسول الله احدانا لا يكون لها جلباب ما عندها عباءة

    فقال صلى الله عليه وسلم : تلبسها اختها من جلبابها

    وهذا صريح فى منع المرأة من البروز امام الاجانب من غير جلباب

    الدليل الرابع
    **********

    قول الله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم)

    ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأة لوجهها هو إغراء للرجل بالنظر اليه ولهذا قال الله تعالي بعده:

    (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ) ثم قال:

    (ولا يبدين زينتهن) اى:لاتبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره

    الدليل الخامس
    ***********

    قول الله تعالى ولايضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)

    يعنى:يحرم على المرأة اذا مشت وهى لابسة خلاخل في قدميها

    والخلخال:هو نوع من الحلى الاساور يلبس في القدم ويكون فيه قطعة من ذهب جنيهات صغيرة

    فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت على ان لا تضرب

    برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاحل فيفتنوا

    انظرى سبحان الله !! إذا كان هذا حرام إذا كان المرأة منهية ان تضرب برجليها الارض بقوة

    حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فيفتن فما بالك بالله عليكى فيمن تكشف وجهها وينظر الرجل

    الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها فيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن؟؟؟!!!
    الدليل السادس
    ************************

    ان الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة فى السن ان تضع من ثيابها ((يعنى ان تكشف حجابها وتخفف على نفسها من الخمار والجلباب )) كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خير لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا تكون هنا جاذبية

    فقال سبحانه(والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة))) ثم قال(وان يستعففن خيرا لهن))

    يعنى المر اة الكبيرة فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لانه قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب

    فاذا كانت هذه قد اذن الله لها ان تكشف وجهها فلو جاء واحد وقال: كل النساء سيكشفن وجوههن نقول

    اذن المرأة الكبيرة فى السن اذن الله تعالى لها ان تكشف ماذا؟؟!!

    اذا كانت لم تكشف وجهها لان كل النساء سيكشفن وجوههن اذن ان تكشف اى شىء؟؟

    معناها: ان النساء الاصل ان يسترن وجوههن وهذا اذن لها بكشف وجهها

  2. وبتوع الأمر والنهي دول ما أخدوش بالهم من ستايل زوجة الوليد بن طلال على سبيل المثال لا الحصر؟!

  3. مع احترامي له. بس شكلو مش حاكم عليها. الستات تفرعنت حتى في السعودية ههههه

    1. هذا تعصب واتهام للرجل بما ليس فيه
      الموضوع خلافي فلماذا يتهم ويكتب ضده
      الحجه بالحجه والايه بالايه والقران والسنه هي الفصل وعموما الالباني والشيخ الغزالي لهم راي مشابه لراي الغامدي
      العلماء وليس الدعاه موهلين للفتوى لكن احتدام الراي المخالف مطلوب اما اتهام الناس وسبهم لانه استدل بحديث او ايه او اجتهد فاخطا فاعتقد انه امر غير صحي
      والله يقول ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )
      فلنترك الامر للعلماء وليس للدعاه ولا نسب احد

  4. يا فرعونة مصر أحب أعطيك معلومة
    زوجة الوليد بن طلال أميرة الطويل أشتراها بفلوسه هي و ابوها علشان تكون ديكور معاه في المؤتمرات الخارجيه، و اول شرط بينه و بينها ممنوع أن تنجب منه. و لم يسمح لزوجته الاميره أم أولادة أتفعل ذلك .
    و مع ذلك كلمة حق يجب أن تقال :
    أميره الطويل، تلتزم بالحجاب الشرعي داخل المملكة ، احتراما لشعب المملكة قبل حكومتها و لم تطالب أحد بخلعه أو قللت من شانه، كما تفعل مثل هؤلاء النسوة الدخيلات علينا، الذي أصبح شغلهن الشاغل الحجاب و قيادة السيارة ، و كأن هذه التوافه هي أكبر مشاكلنا .
    و للعلم المشايخ عندنا يعطون الحكم في وجوب الحجاب و تغطية الوجة لبيان الحق ، فهذا هو واجبهم.
    و في النهايه القرار قرار صاحبة الشأن فالجنة و النار لها و لم يجبروا أحد.

  5. اشتراها بفلوسه؟!
    الجملة بالنسبة لي مزعجة ومفزعة ومخيفة، وبترجعني لعصر الجواري والحريم والعبودية.
    أول 3 سطور في تعليقك فيه إهانة مش بس لأميرة الطويل لا ولزوجها كمان… المسألة مش بتتحسب بالشكل ده أصلاً، وإلا مايبقاش زواج، ده يبقى سوق مقنن لتجارة الرقيق.
    الأهم من كل ده، تعليقي مش مقصود بيه إني أعيب على ستايل زوجة الوليد، بالعكس هي ست شيك وأنيقة… لكن حبيت أبين حالة بنعيشها من الازدواجية والنفاق، في الوقت اللي مابيعيبوش فيه على الوليد لأنه أمير ومعاه فلوس، ماسكين الراجل نقد لاذع برغم أن زوجته ملتزمة بالزي الشرعي الإسلامي.

  6. يا فرعونة مصر
    و ليش أفزعتك هذه الكلمة، هذه ظاهرة موجوده و متفشية في العالم أجمع على إختلاف أجناسهم، مش فقط عندنا نحن العرب.

    أنا أقول الكلام هذا و أنا أقصده بالكلمة، وكل الشعب السعودي عارف، وما خفي أعظم .
    و أنا هنا ما اتكلم عن شياكه و خلافه و لا هو هذا موضوعنا و لا أظنك كنت تقصدي كذا بكلامك.

    موضوعنا الحجاب الشرعي،
    الوليد بن طلال ، عمل اللي بيريحة و لا تدخل بشؤون الغير، فلا يحق لأحد التدخل أو النقد.
    أما الغامدي يخاطب الشعب في المجمل، ولذلك لهم حق الرد عليه، و تغريداته موجوده إقرأيها.
    فما فيه وجهه مقارنه بينهم إطلاقا.

    1. بالفعل يا ام عمر كلمه لا اجد لها وصف ((((إشتراها بفلوسه)))) !!!!!!!!!!!!
      نحنى صرنا بالقرن 21 بعتقد كل شي عندكم فلوس مختصر الكلام ..
      تقبلي رايي

  7. قال مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن تغطية المرأة وجهها أمام غير محارمها خلق إسلامي، صار عليه المسلمون منذ عهد النبي (صلى الله عليه وسلم)، حيث كانت المؤمنات ملازمات للحجاب امتثالاً لأمر الله، واقتداء بأمهات المؤمنين.
    ووفقا لموقع تواصل دلل “المفتي” على حديثه بقول الله تعالى: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً”.
    جاء ذلك خلال برنامج “فتاوى”، اليوم الاثنين، الذي تبثه القناة الأولى، حيث سأل أحد المستفسرين عن دعاة الفتنة الذين ادعوا أن كشف الوجه للمرأة جائز.
    وأضاف سماحة المفتي: “لماذا أباح الله للرجل عند خطبة المرأة أن ينظر إلى وجهها؟ قالوا: لأن الأصل عدم حدوث ذلك، فأُذن للخطيب النظر من أجل الخطبة، وإلا فالأصل منع من ليس محرماً أن ينظر إلى وجه امرأة من غير محارمه”.
    وحول اتفاقية “السيداو”، قال آل الشيخ: “إن المملكة رفضت التوقيع على هذه الاتفاقية؛ لأنها إجرام، وتخل بالدين وبقيم الدولة”.

    "همسة سريعة للمرأة المسلمة " للشيخ على بن عبدالخالق القرني

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على احمدـ إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *