جمع القمامة أو”سبوغومي” رياضة جديدة اخترعتها اليابان وحولتها إلى مسابقة عالمية، ستتنافس فيها فرق عديدة من بلدان مختلفة في الأول من نوفمبر المقبل .

بدأت قصة الـ”سبوغومي” عندما أصبح جمع القمامة في اليابان “لعبة شعبية” عام 2008، ثم تحولت إلى مسابقة محلية فعالمية، واكتسبت اللعبة شعبية كبيرة، لتصبح جزءًا من المناهج التعليمية.

تحولت لعبة “سبوغومي” إلى ثقافة بلد، ما جعلها لعبة عالمية تستفيد منها بقية بلدان العالم، ومن أجل ذلك تم انتاج فيلم رسوم متحركة يحكي عن مستقبل قريب للعبة، تغدو فيه بحجم وأهمية كرة القدم، ولفظ “سبوغومي” اختصار لكلمتي “سبورت” و”غومي” أي القمامة باللغة اليابانية.

يشارك في هذه المسابقة 20 فريقًا من عدة دول، بينها الولايات المتحدة، كندا، جنوب إفريقيا، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، الفلبين، أما على المستوى العربي، تعد مصر الدولة الوحيدة المشاركة بالبطولة.

مسابقة جمع القمامة مدتها ساعة واحدة فقط، أما عن طريقة اللعب، فكل فريق يضم من 3 إلى 5 لاعبين، وتتركز قواعد اللعبة على جمع اللاعبين للقمامة وفرزها بشكل صحيح في أكياس ملونة لكل نوع “نفايات قابلة للحرق، بلاستيك قابل لإعادة التدوير، علب معدنية، إلخ”، وعند انتهاء الوقت المحدد يتم ترجيح سلة المهملات والتحقق من الفرز المناسب، ويفوز الفريق الذي لديه أكبر عدد من القمامة، أما في حالة التعادل يتم تحديد الفائز حسب جودة سلة المهملات مع منح النقاط حسب النوع “يفوز أعقاب السجائر بأكبر عدد من النقاط”.

من بين قواعد لعبة “سبوغومي” توافر الأمان هو منع ركض المتسابقين، وأخذ القمامة من الممتلكات الخاصة أو المطاعم، أو أماكن تعرضهم للخطر، مثل السكك الحديدية.

يرتدي المشاركون قفازات تنظيف شديدة التحمل تسمح لهم بالتقاط أي نوع من القمامة، بالإضافة إلى ملقط لجمع القمامة من وضع الوقوف.

وعادةً ما تتلقى الفرق الفائزة شهادة أوكأسًا من المنظمين، وربما جائزة صغيرة من الرعاة ومتعة المشاركين تكمن فى الطبيعة التنافسية لهذه الرياضة.

يتمثل الهدف من”سبوغومي” أو جمع القمامة فى حماية المحيطات من وصول المخلفات إليها أو تلويثها، والمشاركة في وضع قيمة للنظافة.

من جهته، قال المشرف على التخطيط للمسابقة تاكاياسو أوداغاوا: “نعتقد أنه من المهم جمع القمامة في المدن نظرًا لوجود زيادة حادة في كمية النفايات الموجودة بالمحيطات حول العالم، لذلك من الأفضل أن نتمكن من جمع القمامة قبل أن تصل إلى المحيط حيث يكون تجميعها أصعب بكثير في تلك المرحلة”. 

وقال سفير رياضة “سبوغومي” تاكيشي مازدا: “بإمكان أي شخص المشاركة بغض النظر عن العمر والجنس”، جمع القمامة يمكن أن يكون ممتعًا إذا جعلت منه لعبة يُتنافس فيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. والله انها رياضة مفيدة لو مارستها الشعوب بدل الكورة او الركض الصباحي على انغام الموسيقى ، معناه الكوكب الارضي وشوارعه وازقته ستكون مطهرة من الاوساخ ، ويبقى الواحد يبحث على مزبلة ههههه في الشارع ما يلاقي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *