أثارت  صحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية غضب المغاربة بعد نشرها كاريكاتور سخرت فيه من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

فقد أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ما أسمته بـ”الحملة الإعلامية” من قبل وسائل إعلام فرنسية ضد المغرب، معتبرة أنها استغلت مأساة إنسانية لخدمة “أجندة معينة وتصفية حسابات سياسية ضيقة”.

وقالت النقابة في بيان، الجمعة، إن بعض وسائل الإعلام الفرنسية تخلت عن دورها “الإعلامي والمهني” في نقل حقيقة المأساة التي تعاني منها بعض المناطق في المملكة بسبب الزلزال المدمر، الذي راح ضحيته قرابة 3 آلاف قتيل ومثل ضعفهم جرحى.

ووصفت النقابة ما نشرته صحيفة “شارلي إبدو” الفرنسية بـ”الفعل الإجرامي الفظيع” لما فيه من “إساءة مباشرة” للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، و”تحريض للمواطنين على عدم المشاركة في المساعدات المالية”.

وكانت “شارلي إبدو” قد نشرت غلافا تسخر فيه من العاهل المغربي وأرفقته بعنوان “تبرعوا لمحمد السادس أحد أغنى الملوك في العالم بثروة تبلغ 6 مليارات دولار”.

يأتي ذلك بعد زلزال إقليم الحوز جنوب مراكش، ليل الثامن إلى التاسع من سبتمبر، بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫174 تعليق

  1. القافلة تسير و العجوز المتصابي المخرفن ينــبــح
    الي يصدقك خليه يصدقك خاصة لملوم نورت
    هههههه اذا يصدقوا كلامك يعني همه مثل ما وصفتهم 😂😂
    الله يزيدكم حقد و غيظ و قهر و يبتليكم ب أنفسكم و يشغلكم ببعض و انا اقعد اتفرج عليكم و اضحك ههههههه
    يلا انقلع روح انــبــح بس بشويش 🤣

  2. كذابة وشمطاء وغوغو ههههههههه والكل شايف انك انتي من تلاحقيني وتعليقك الاول اعلاه دليل قاطع هاجمتيني بدون سبب او اجيب اسمك ، وانا مشغول احكي مع امورات نورت في القضايا الجيولوجية والجيمورفولجية الزلزالية الخبير فيها هههههههههه و جزمتي على راسك من ايام شبيك لبيك والشوشو تبعك تحت رجليك هههههههه ً. ما تقول حاجة يا حضرة الهاكر او الهكورة الحلوة ههههههههههه
    رد
    الدكتور القادم من بعيد says:
    سبتمبر 18, 2023 at 3:11 م
    وكل شوي تعيد تعليقي لمزمزيغو اتبرأ فيه منها هههههههههه واطالب امازيغو ان تركز على الكضية المركوزية تبعنا ههههههههه وبس .
    والف مرة قلت ليس كل السنة شهور كانت كوحكاح انما فقط شهر والباقي الماما كانت ترسل مسخن وبتاع وما مصدقة هي وكل بني جعبور ان بنتهم لقت عريس حليوة هههههههه لكن يا فرحة ما تمت هههههههه وطفش العريس مع الريح ولم يعد ههههههههه

  3. كيف يعقل في بلاتو إعلامي فرنسي يدعي الحيادية و المصداقية و يستدعي صحفيين و مختصين و أكاديميين ثم تطرح مثل هذه الأسئلة:
    1- اولا:
    Le Maroc peut-il s’en sortir sans La France ?
    ترجمة: هل المغرب يستطيع أن يتدبر أمره بدون فرنسا؟
    يبدو أن فرنسا لديها رؤية أخرى و ترى أننا مثل البيبي الصغير الذي يجرب ان يمشي فيتعثر في خطواته الأولى و لابد من مساعدة الماما (فرنسا) !
    و الجواب الصحيح على هذا السؤال و الذي أعاده المغاربة على شكل سؤال بصيغة أخرى و هو جواب شافي على السؤال المطروح من طرف هذه القناة الفرنسية:
    La France peut-il s’en sortir sans L’Afrique ?
    ترجمة: فرنسا هل تستطيع أن تتدبر أمرها بدون افريقيا؟
    طبعا فرنسا بدون افريقيا = 0

    2- ثانيا:
    فرنسية لا ادري ما هو نوع تخصصها تم استدعاؤها لهذا البرنامج الفرنسي فأتحفتنا بما يلي:
    ” Recoloniser d’une certaine façon ces pays- là, ne serait- ce que économiquement parlant”
    ترجمة: إن إعادة استعمار هذه البلدان بطريقة معينة لن يكون إلا من الناحية الإقتصادية.
    تمعنوا جيدا في كلمة ” استعمار” التي استعملتها هذه الفرنسية.. و إن دل على شيء فإنما يدل على ان العقلية الفرنسية ماتزال ترى أن افريقيا مستعمرة تابعة لها و لن تنظر إليها بوضع أحسن من ذلك.. مستعمر يفتي في أمور مستعمراته السابقة بنفس العقلية الاستعمارية التي لم تتغير و بالنسبة لفرنسا فهذا حلال و يجوز لها، و من يظن غير ذلك فهو يضحك على نفسه !
    حاول الحاضرين معها في نفس البرنامج ان ينبهوها و طلبوا منها سحب كلمة Recoloniser التي معناها إعادة الاستعمار.. فاستدركت بأن التعبير قد خانها و لا تقصد ما فهم من سياق المعنى !
    و لكن في الحقيقة لم يخنها التعبير، بل هذا هو التعبير كله، تعبير عن ما هو مترسخ في العقل الباطني الفرنسي و لم يتبدل ! و ما أن شعرت فرنسا بمحاولات من دول افريقية على تغيير هذا الوضع حتى كشرت عن انيابها و مخالبها بكل وحشية و قسوة استعمارية !

    1. الجواب سهل يا امازيغو هههههههههه
      ففرنسا وجرايدها واعلامها صار فيها لوثة عقلية وقاعدين يتحسرون لانكم عملتم يا مغاربة مثل عمل العريس الذي طفش مع الريح ولم يعد ههههههههههه فصارت الولية وامها والي خلفوها ههههههه اقصد فرنسا واعلامها تقول : راح راح راح اخذ قلبي وراح هههههههههههه

  4. في برنامج فرنسي آخر موضوعه عن تدهور العلاقات بين الرباط و باريس.. تم استدعاء الفنان الكوميدي المغربي المقيم بفرنسا جاد المالح GAD Elmaleh .. جاد تنطق بالعبرية اليهودية GAD و هو ممثل كوميدي ساخر مغربي امازيغي من مواليد الدار البيضاء من الطائفة اليهودية، ديانته يهودي، يقدم عروضا ساخرة على مسارح فرنسا باللغة الفرنسية و عروض اخرى في كندا و أمريكا باللغة الإنجليزية و عروض في المغرب باللغة العربية ..لديه شعبية كبيرة في فرنسا و كان متزوجا من الأميرة شارلوت ابنة الأميرة كارولين اخت أمير موناكو ألبير، أنجبا ابنا ثم انفصلا .. حضر البرنامج فطرحت عليه المذيعة سؤالا عن ما هو شعوره حول الأزمة الديبلوماسية بين الرباط و باريس باعتباره Franco- Marocain ( فرنسي/ مغربي) قاطعها و قال:
    ” أنا لست فرنسيا أنا مهاجر مغربي في فرنسا و أنا مغربي و أحب فرنسا و احترمها مثل كل المهاجرين و لكني لست فرنسيا. ثم استطرد أنا لست دبلوماسيا
    لأخوض في هذا الموضوع السياسي أنا هنا لأساعد بلدي و أتضامن معه و يجب عليكم كفرنسيين أن تتعلموا التضامن و التآزر من المغرب “..
    ما هذا هو الجواب الذي كانت تنتظره منه، و لكن كانت تنتظر ان يقول بأن قلبه ممزق بين حبين؛ حب مغربي و حب فرنسي و أنه يناشد الرباط و باريس أن يتصالحا و يتركا الخلافات جانبا لأن فرنسا هي الوطن الثاني الحاضن للمغتربين و المهاجرين الذين هاجروا إليها الى غير ذلك من هذا الكلام الذي سوف يجعل الفرنسيين يشعرون بنشوة و لذة تفوقهم و بأنهم حاجة ضرورية و ملحة في حياة افريقيا .
    لكن قبل ان تقول عنه Franco- Marocain كان عليها ان تتأكد أولا من معلوماتها لأن جاد المالح لا يحمل الجنسية الفرنسية بل يحمل الجنسيتين المغربية و الكندية .. ولد في الدار البيضاء و تعود اصوله الى دمنات الأمازيغية يدين باليهودية (juif marocain ) درس في الدار البيضاء و سافر الى كندا لاستكمال دراسته ثم بعد ذلك استقر في فرنسا حيث هناك اتجه الى احتراف التمثيل و تخصص في الكوميديا و قدم عروضا ساخرة على مسارح فرنسا.. و لكن رغم ذلك لا يحمل الجنسية الفرنسية و لا اظن بأنه قد طلبها من الأساس!

  5. إن فرنسا تريد في كل ازمة تضرب مستعمراتها السابقة أن يركضوا إليها طالبين العون و المساعدة و الإغاثة تماما مثلما حدث في حادثة انفجار مرفأ بيروت منذ عامين او ثلاثة..حينما ذهب إيمانويل ماكرون الى لبنان ليستعرض مساعدته للبنان فخرج اللبنانيون و اللبنانيات لاستقباله فرحين يحتضنونه و يعانقونه و يقبلونه معتقدين انه طوق النجاة و فيروز واقفة منبهرة به و هي تتسلم منه وساما ..و هو في حقيقة الأمر ذهب الى لبنان ليضمن حق فرنسا في صفقات إعادة اعمار مرفأ بيروت كما ضمن ان شركة توتال TOTAL الفرنسية ستتكلف باستخراج الغاز من بحر لبنان ..
    و في موقف مماثل هذه المرة من الجزائر البلد الذي يقول ان فرنسا قتلت منه مليون و نصف جزائري اثناء حقبة الاستعمار، لقد اخرج عسكر الجزائر الجزائريون لاستقباله و عناقه و تقبيله و الجزائريات لبسن الحايك و يمسكن الورد و ماء الزهر لرش ماكرون و هن يزغردن فرحات منبهرات ..
    لقد اعجب بهذه الحفاوة في الاستقبال و اطمئن قلبه بأن كلاب حراسته في الجزائر مازالوا أوفياء جدا ..
    هذا ما تريده فرنسا ان تكون تابعا لها في السراء و في الضراء و في الزلزال و في البركان و أن لا تخرج من طوعها !!

    1. انتم السبب يا اهل المغرب العربي شجعتم فرنسا وعملتم لها قيمة ، والا اصلا لولا بريطانيا العظمى ههههههههه كان بقت فرنسا الى الان تحت الاحتلال الالماني من ايام هتلر ، كلكم شاركتم في جعلها دولة عظمى ، ورجالكم زمان كانوا جنود في جيشها من ايام الحرب في فيتنام بل قبلها ، وحتى المصرين عملوا نفس الشيء !! حكمتكم سنوات طويلة ، بل صرتم تحكون لغتها الى اليوم !! لو انا منك انسى الفرنسية هههههههههه واتعلم فيومي ، اما المغاربة من كل دول المغرب العربي في فرنسا عددهم بالملاين ، لو يتوقفون اسبوع عن العمل تصاب فرنسا بالشلل الاقتصادي والفوضى الاجتماعية ، بصراحة انتم من دلعتم فرنسا هههههههههه تركتم كل الدول المحترمة وصادقتم فرنسا ، حالكم مثل حالي هههههههههه تركت كل حلوات نورت هههههههههه ورحت عملت كوحكاح متعة مع شي جعبورة مقرفة لا هنا ولا هناك هههههههههههه هي غلطة الشاطر بالف ، يلا تصلح بقادم الكوحكات ههههههههههه وانتم عليكم ان تعودوا لرشدكم وتتهلو براسكم بلا فرنسا بلا كوريا الشمالية ههههههههه

  6. بدا أن زلزال المغرب لم يأت إلا على السكان الأكثر «تعتيراً»فقراً في البلاد، ويمكن أن نضيف للإهمال الحكومي لتخديم القرى المنسية، إهمالاً آخر لأمازيغ المنطقة المنكوبة. مؤلم أن كارثة بهذا الحجم لم تستطع أن تنسي المتسلّطين عنصريتهم واحتقارهم للآخر.
    فوق ذلك؛ في وقت كان المنكوبون يصرخون ويحفرون الأنقاض بأيديهم بحثاً عن أحبائهم، في انتظار أي مساعدة حكومية أو غير حكومية تضع يدها بأيديهم، كانت السلطات المغربية ترفض مساعدات دولية، من بينها مساعدات عرضتها فرنسا، وأخرى عرضتها الجزائر. كانت فرق الإنقاذ في انتظار إشارة الموافقة للانطلاق، ولم تصل. لا يريد الحكم في المغرب أن يتسامح، أراد أن يسجل موقفاً سياسياً في عزّ الكارثة.
    في حالة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا استطاع الزلزال أن يخرق ما لم تخرقه سنوات من القطيعة العربية لنظام بشار الأسد، كان الزلزال سبباً مباشراً في عودة النظام إلى الحظيرة العربية.

    1. بوشهري انت من اين تجيب معلوماتك ومقالاتك المنقولة ؟؟؟!!! ههههههععع
      الوضع السوري يختلف عن الوضع المغربي .
      سوريا بوضعها قبل الزلزال معزولة محاصرة ومنكوبة بحرب داخلية ، واراضيها محتلة لكل من هب ودب ، والارهاب والانفصاليين الاكراد جماعة قسد معشعشين فيها ، فمن حق حكومتها ان تستغل كارثة الزلزال لاحداث اختراق ، وتعود بالقليل للصف العربي اذا لم يكن للمجتمع الدولي ككل .
      اما المغرب فعلاقاته الدولية مع القوى العظمى بالذات متينة ، فالغرام الابدي بينه وبين بريطانيا العظمى في اعلى المستوى !!
      وامريكا ترامب وبعده بايدن اعترفوا بمغربية الصحراء الغربية ،
      ولا يعاني من عزلة دولية اوعربية او خليجية ، فكل حكام الخليج يتسابقون لبناء قصور وقضاء عطلهم الخاصة فيه ، اي ان المغرب لا يحتاج لاستخدام الزلزال كوسيلة لاصلاح علاقته مع دول العالم ، انما هي دولتين فقط حاولت استخدام الزلزال كوسيلة لاحداث اختراق في العلاقة معه وهمًا الجزائر وفرنسا ، فرفض ، وذلك شيء صحي لاعادة العلاقة معهما على اسس صحيحة وليس على اساس اني وانفعالي ، دون ان يعني ذلك تأزيم العلاقة اكثر معهما ، وجيد ان يجبر خاطرهما بقوله : شكر الله سعيكم .
      فالمساعدة الفرنسية او الجزائرية او حتى الالمانية والسبعين دولة الاخرى التي رفض المغرب مساعداتها ما كانت ستغير كثير في عمليات الانقاذ والبحث على الناجين ، فالمغرب لديه فرق متخصصة ومتمكنة في ذلك ، اضافة للفرق البريطانية والاسبانية ، اما الفرق الاهلية والقطرية والاماراتية فهي اصلا مكونة من انكليز محترفين باغلبيتهم!
      ههههههه
      اعتقد المغاربة لعبوها صح ، نعم تحتاج الحكومة المغربية ان تزيد من منح اعادة بناء خمسين الف منزل تهدم ، فهي منحت كل عائلة مبلغ ثلاثة الاف دولار فقط ، فلو رفعت هذا المبلغ الى عشرين الف دولار لن يكلفها سوى مليار دولار فقط ، وتضع مليار دولار اخرى في الانفاق على البنى التحتية وتقديم مساعدات اخرى للشعب .
      فهذا كل ما تحتاجه واعتقد انها بسهولة قادرة ان تجمع هذا المبلغ اثنين مليار دولار من خلال التبرعات الداخلية والمغتربين المغاربة في الخارج ، اضافة لوقوف قطر والامارات الى جانبها ، ناهيك عن بريطانيا العظمى .
      فليس هناك مشكلة عويصة في قادم الايام في التعامل مع الزلزال . نعم الخسارة محصورة بمن فقدوا ارواحهم او جرحوا . وذلك قضاء الله وقدره .

  7. الكرغولي المدعو بوشهري اعلم ان فرنسا هي الأخرى تريد ان تسجل موقفا سياسيا لصالحها على حساب الضحايا.. و تريد ان تضمن حق فرنسا في صفقة اعادة اعمار المنطقة..كما تريد ان لا تخسر اهم قلاعها في افريقيا و هو المغرب..
    الجزائر هي الاخرى تريد ان تسجل موقفا سياسيا امام العالم و تظهر بأنها دولة إنسانية تمد المساعدة لجيرانها .. و الا لو كانت الجزائر تهمها الإنسانية ما تركت شعب القبايل الجزائري العام الماضي يحترق في الغابات لايام و محاصر و يستغيث و المغرب عرض عليها طائرات كنادير للمساعدة و رفضت و كانت تطفىء النيران بالسطل و الدلو و العصي و المجرفة و هي التي لا تملك طائرة كنادير واحدة تطفيء بها النيران و رفضت مساعدة المغرب الذي يملك هذا النوع من طائرات كنادير المتخصصة في إطفاء الحرائق كي لا يسجل عليها موقفا سياسيا إنسانيا امام العالم..
    ان كنت كرغولي جزايري الاحسن ان تكلمنا عن مأساة شعب القبايل الامازيغي في الجزائر و كيف يتم قمعه و تهميشه و كيف قمعت ثورة الربيع الأمازيغي في التسعينيات و قتل منهم الكثير على يد العسكر و كيف يتركون ليحترقوا في الغابات و القبايل الأمازيغي هو اقليم يطالب بالاستقلال عن الجزائر و رئيسه هو فرحات مهني اللاجئ في احد بلاد اوربا خوفا على حياته و من هناك يواصل النضال الى ان تستقل جمهورية القبايل المحتلة..
    ثم ماذا لدى الجزائر تساعد به الناس؟ اذا كانت غارقة في ازمات كبيرة منها نقص في مواد التموين و المواد الأساسية التي تجعل الجزائريين يقفون في طوابير طويلة للحصول على دقيق و زيت و حليب و سميد و عدم وجود مياه صالحة للشرب فالمياه في الجزائر مختلطة بمياه المجاري للأسف و لا تتوفر الجزائر على طائرات درون و لا طائرات كنادير لإطفاء الحرائق و لا اقمار صناعية لتتبع مكان المنكوبين زد على أن عاصمة الجزائر صنفت في برنامج للأمم المتحدة على أنها أسوأ عاصمة للعيش في افريقيا و العالم بجانب كابول و صنعاء و مقديشو عاصمة لحد الآن لم تهدم اكواخ القصدير في أحيائها المنكوبة من غير زلزال .. و عملة الجزائر الدينار يعتبر اضعف عملة في افريقيا كلها بحيث ان قيمة سعر الدرهم المغربي و الدينار التونسي مرتفعة في سوق العملات مقارنة مع دينار الجزائر … تخيل !
    مع هذا الوضع الجزائري المنكوب بماذا سوف تفيدنا الجزائر سوى ببعض اكياس الأرز و قنينات حمود بوعلام و سيظل الإعلام الجزائري يصورها و يمنها علينا الى يوم القيامة كما فعلتم مع سوريا في وقت الزلزال تمنون عليهم الى ان طلع السوريين في اللايفات يقولون الله يلعن ام الكم كرتونة الي ذليتونا بها نفس الشيء لليبيين هذه الأيام طالعين في برامج يقولون الجزائريين ذلونا بفريق الحماية المدنية الي بعثوها كل الدول ساكتة و لا تمن الا الجزائريين…نازلين تصوير شوفونا ها نحن نستخرج جتث الليبيين من تحت الأنقاض… الله لا يتقبل منكم .. عملكم فيه رياء و نفاق يحترق في الأرض قبل ان يصل الى الله في السماء !
    بلد منكوب مثل الجزائر لا يصح ان يطلب الناس منه اية مساعدة هو اولى بها و أحوج إليها .. المساعدات وصلت الحوز و تارودانت و فاض عليهم الخير و اذا حبت الجزائر مساعدة مرحبا !
    لهذا يا كرغولي سبق و قلتلك لا تتكلم عن الامازيغ و انا موجودة.. لأن الامازيغ حينما كنت ادافع عن قضيتهم كنتم تقولون عني عنصرية حاقدة على العرب و اليوم يا كرغولي تريد ان تركب انت الآخر الموجة لاثارة النعرات.. أقلها قل شي كلمة في حق شعب القبايل الامازيغي الذي تركه عسكر الجزائر العام الماضي يحترق في غاباته و لم تقدم لهم يد المساعدة الا بعد ان بدؤوا يطلعون لايفات يصرخون و يستغيثون و يتوسلون من العالم المساعدة و لما عرض المغرب طائرات كنادير لإطفاء الحرائق رفضت الجزائر قبولها..
    اذن خلص بلع لسانك و لا تعمل فيها إنساني و أنت مهمتك باينة و مكشوفة وواضحة !
    لكن لا عجبا فعسكر ذبح و اباد الجزائريين في العشرية السوداء بدون رحمة كيف سيكون رحيما بشعب القبايل الذي يطالب بحريته و انعتاقه ! كان الله مع شعب القبايل و حرره الله من طغيان العسكر !

  8. شهادات لمواطنين من شعب القبايل الامازيغي في الجزائر يواجهون لهيب النيران بوسائل تقليدية

  9. جزائري يسأل الرئيس تبون اين هي طائرات كنادير لإطفاء الحرائق؟

  10. الكرغولي بوشهري هل بلد مثل الجزائر ابادت شعبها و احرقته حيا في العشرية السوداء بدون رحمة و لا شفقة ووصل عدد الذين ابادتهم مئات الآلاف من القتلى .. و قمعت ثورة الربيع الأمازيغي في القبايل لانهم طالبوا بحقوقهم و قتلت منهم ما قتلت و فر زعيمهم هاربا طالبا اللجوء في فرنسا و تركت القبايل محاصرين وسط لهيب النيران و لم تقدم لهم المساعدة الا بعد ان ملؤوا الدنيا صرخات استغاثة .. هل بلد مثل الجزائر تترك شعبها يشرب مياه مختلطة بقذارة قنوات الصرف الصحي و يوقفهم في طوابير طويلة للحصول على مواد غذائية هل مثل هذا البلد سنتركه يلمع وجهه القبيح امام العالم على حساب فاجعتنا؟ لا و الله..لن يكون له ما يريد..
    انصح عسكر الجزائر بالالتفات قليلا لشعبهم الذي نسوه و قاعدين يدلعون في زعيم ميليشيا البوليساريو الارهابية.. فالوحيدين المدللين و المدلعين في الجزائر المنكوبة هم العسكر و عائلاتهم و كذلك مرتزقة البوليساريو الي واكلين شاربين مسافرين و ينزلون في افخم الفنادق و يلعبون بالمال الجزائري كما شاؤوا بينما المواطن الكرغولي الجزائري يقف في الطابور من الصباح للمساء !
    قال مساعدات جزائرية قال 😁

  11. طوابير طويلة للجزائريين للحصول على مواد غذائية.. و لهذا انصح الرئيس تبون بأن يخصص تلك الأكياس من الأرز التي كان سيبعثها للمغرب لشعبه الجزائري الواقف في الطابور من صبحية ربنا لحد ما رجليهم ورمت .. الصدقة في المقربين أولى..

  12. فيديوهات كثيرة تملأ اليوتيوب بعثها أشخاص جزائريين يصورون معاناة الشعب الجزائري في الطوابير كل يوم ..

  13. مظاهرات في ذكرى انتفاضة امازيغ القبايل ضد الحكومة المركزية الجزائرية..يقول المثل : حتى قط ما كيهرب من دار العرس..و كون لقيت احلى من العسل كون غمست..

  14. هذه هي الدول التي تدعي ان المغرب رفض مساعداتها لاسباب سياسية و ان هذه الدول كان غرضها انساني بحت
    – فرنسا: دراكولا افريقيا لها سجل اجرامي في قصف مالي و تهدد النيجر بالقصف ..فرنسا التي تمص خيرات افريقيا ، واكلة رزق الافارقة و من فقرهم يهربون بالآلاف في البحر نحور اوربا و اعداد منهم تموت في صحراء افريقيا الكبرى قبل ان تصل أوربا.. فرنسا داعمة الديكتاتوريات في افريقيا و من رسخ هذا الوضع الكارثي في هذه القارة و تحميه ..
    – الجزائر: التي ابادت شعبها في العشرية السوداء بدون رحمة.. من قمعت القبايل و همشتهم و التي تذل شعبها في الطوابير و تشربه مياها مختلطة بقذارة قنوات الصرف الصحي.. من يسلح ميليشيا إرهابية لمهاجمة حدود جاره لتقسيمه منذ نصف قرن تقريبا..
    – فرنسا: التي غرضها أن تضمن لنفسها نصيبا في إعادة إعمار ما هدمه زلزال الحوز و في نفس الوقت تضمن عودة علاقاتها مع الرباط كي لا تخسر اهم قلاعها في افريقيا..
    – الجزائر: التي غرضها ان تلمع صورتها البشعة و تظهر للعالم بأنها انسانية مع الجار في ظروفه و فاجعته بينما في الجدار الرملي العازل في الصحراء تواصل الدفع بمرتزقتها للهجوم على المغرب حتى في عز انشغال المغرب بالزلزال..
    هذه هي الدولتين اللتان ارادت ان تساعداننا ..
    بصراحة مالناش حق ..عيب علينا كان علينا ان نقبل الكلاب المدربة للوقاية المدنية الفرنسية و نقبل شوية ارز و طحينة و قنينات حمود بوعلام الجزائرية عشان ما نكسفهومش قدام العالم 😁 لا لا لا مالناش حق اخص علينا 😁

  15. يا الهي يا عتمت كتبت تعليق طويل
    رأيي بنقاط وبعدني ما ارسلته راح من الصفحة اختفى🤦‍♀️
    على كل رح اذكر بس نقطة العشرية السوداء (كونها ذكرت كذا مرة)
    كنا صغار ونقرأ وأبي الله يرحمه سمع من اقارب ناجين وشهداء كيف علقت الجثث على الشجر وكيف العسكر يكتب متباهي بدمائهم على الحيطان المحترقة والمهدمة .
    وكيف عائلات احرقت متل ماهي…
    تاني نقطة كل التقدير للمغرب لرفضه المساعدة من الافعى فرنسا بالذات دون الدول الأخرى …

  16. الكرغولي بوشهري هذا فيديو عن قمع انتفاضة امازيغ القبايل من طرف عسكر الجزائر ..

  17. نحن غايتنا الإفلات نهائيا من وصاية فرنسا التي جعلت من نفسها وصية على المغرب منذ 67 سنة بمساعدة من الجماعة الفرنكوفونية الذين تركتهم وراءها لخدمة مصالحها .. مصالح مشتركة بينها و بين خدامها الأوفياء الذين مازالوا يدافعون عن مصالحها للأسف !
    و إن كان رئيس الجزائر عبد المجيد تبون و بقية عسكر الجزائر خدام فرنسا و كلابها الاوفياء مازالوا بمسحون الجوخ لفرنسا و يأتمرون بأوامرها و ينفذونها فذلك شأنهم.. اذا لم يستطيعوا لحد الآن ان ينتزعوا منها اعتذارا على استعمار دام 132 سنة و لا اعتذارا على تصريحات ماكرون التي قال فيها بأن الجزائر لم تكن أمة بل إيالة تسلموها من العثمانيين، و كلمة إيالة، كلمة عربية الأصل، وهي إقليم أو جهة يحكمها شخص بصفة “وال”.و قال ماكرون ان فرنسا من صنع حدودها الحالية و هذا صحيح مائة بالمائة..
    لم يعتذر للعسكر بل ظل تابثا في مواقفه و تصريحاته .. اذا لم يستطع عسكر الجزائر أن يسترجعوا جماجم اجدادهم من متاحف فرنسا حيث تعرضها هناك للزوار.. و يدفنوها في مقابرهم فإكرام الميت دفنه و ليس عرضه في المتاحف.. اذا لم يستطع عسكر الجزائر ان يطالبوا فرنسا بوثيقة الاستقلال لأن كل ما لديهم لا يعدو أن يكون ورقة الحكم الذاتي اذا لم يستطع عسكر الجزائر أن يفلتوا من قبضة فرنسا التي تتحكم فيهم و في غازهم و نفطهم و كل شؤون حياتهم و توجههم كالدمى فذلك شأنهم لا شأن لنا به..
    فكل مسرحيات الجزائر التي اعقبت ما يسمى ((((استقلال /الحكم الذاتي))) هي للضحك على شعبها الذي توهمه أنها نالت حريتها بثورة تاريخية بينما في الحقيقة تم الاتفاق بين فرنسا و ما يسمى جيش التحرير على نيل استقلال مشروط بشروط يضمن حقوق فرنسا و لمن يريد التأكد عليه بالاطلاع على حقيقة استقلال الجزائر عن فرنسا ليعرف الحقيقة المخفية الصادمة ! لكن كل ذلك لا يهمنا ذلك شأنها ، الجزائر راضية بأن تعيش كحذاء لفرنسا و كلب حراستها الوفي !! هي حرة..
    اما نحن غايتنا إن شاء الله تعالى ان نقطع نهائيا مع حقبة فرنسا الى غير رجعة و أتمنى ذلك إن شاء الله.. و صبر جميل و الله المستعان..
    الله يعفو علينا من فرنسا🤲🙏

  18. الكرغولي بوشهري في خبر بطمة و هذا الخبر قاعد يروج لشوية مساعدات من الجزائر عبارة عن شوية كراتين ارز على طحينة على قنينات حمود بوعلام و تحاهل ان الشعب المغربي جمع اطنانا من المساعدات لضحايا الزلزال لو بعثناها للجزائر ستكفي شعبها مؤونة ست شهور و يزيد… و لله الحمد و لا منة و لا اذى… كل شيء ديال الله و من الله و بفضل الله و برحمة الله الذي ان ارسل زلزالا حتما يرسل معه رحمته ..
    الطرقات المقطوعة بسبب تساقط الصخور من الجبال تم فتحها و ووصلت فرق الإنقاذ منها مغربية و منها أجنبية و أنشئ مستشفى ميداني و وصلت طائرات هليكوبتر و نصبت خيام و وصل الاطباء و المسعفين و الأخصائيين النفسيين و الاكل و الدواء الى اخره في الأيام الاولى للزلزال.. و تم تخصيص صندوق و حساب بنكي للتبرع لاعادة بناء ما هدم و التكفل بأيتام الزلزال…
    و هذا ليس استعراضا مني …لا… فهذا واجب على الدولة و اقل ما يمكن ان تقدمه لانه دورها و واجبها بدون منونية و كل العالم يفعل ذلك و ليس مبعث التفاخر و التقاط الصور و الاستعراص كما تفعل بعض الدول… و مازلت عند كلامي ان هذا ليس كافيا و ان المنتظر اعادة هيكلة كل قرى الاطلس المقصية المهمشة النائية المعزولة و الغائبة عن برامج التنمية هيكلة شاملة من الجذور و استفادتها من حصتها من المعادن التي تستخرج من جبال المنطقة بمعنى المطلوب أكثر من مساعدات غذائية و طبية و لا نعفي الحكومة و لا النظام من مسؤوليته من تهميش هذه المنطقة منذ الاستقلال و البركة في ((((الماما فرنسا و خدامها الاوفياء)))) .. هذا شيء لا نخجل من قوله و لا نخبيه عشان نلمع وجهنا !
    لكن ما يستفز في هذا الخبر هو ان تأتي صحافة بلد كرس اصلا التههميش في عموم افريقيا و أكل رزق أبنائها كل هذه السنوات ليشتغل علينا بمسرحياته الإنسانية المزيفة ! ثم يأتي كرغولي و كرغولية ليكتبا تعليقات لتلميع نظام عسكر بلدهم الجزائر هذا النظام ترك السنة الماضية شعب القبايل يواجه ألسنة النيران و لهيبها وحده و ما تدخل الا بعد ان احترقت كل غاباتهم و منازلهم و مات الي مات و اختنق الي اختنق و جرح الي جرح !

  19. تذكريني يا امازيغو بالفيلسوف الامازيغي رقم واحد ليونيس ايت منقلات ومتنبي اللغة الامازيغية بغير منازع ، لا استمع لاغانيه بل لافكاره السياسية والشعرية ، يكتب في الحب والميكافيلية والنسكافية ههههههه وكلو .
    ربما التقيه قريبا في لندن هههههههههه واقول له بالحرف الواحد انكم شعب منقرض ، وثلاثة ارباعكم عراقين ههههههههه بس ان شاء الله ما يزعل ههههههههه والا اكسر الكوفي عليه هههههههههه

    1. فاصلا اسمه اسم دأب بعض الشيعة على تسمية ابنائهم به ، وعليه يكفرهم الوهابية !! فاسمه الحقيقي : عبد النبي ، لكن غيره ؟؟!!! وهو امازيغي عراقي شيعي يعني ههههههههه رغم انه مولود في ولاية تيزي وزو شمال الجزائر. ( عليكم اسامي مدن ما تنحكي هههههههه قال تيزي وزو قال هههههههههه)
      واصلا اعطوه لقب متنبي اللغة الامازيغية لان اصوله من الكوفة حيث ولد ابو الطيب المتنبي هههههههه

  20. و المضحك أن السيد أحمد السعودي أو فؤاد الغيم (أنا بصراحة ما فهمت معنى فؤاد الغيم) يقول على تعليقات الكرغولي بوشهري انها نقاش محترم و يشكره عليها..و لا يدري ان الكرغولي غايته و هدفه شيء آخر انا افهمه جيدا هو اختصاص الذباب الالكتروني! فأي إفادة استفدت مما كتبه الكرغولي ؟ حاول تفهم سياق التعليقات و الذكي من يقرأ ما بين السطور و لا يكتفي بالسطور .. فؤاد الغيم لا تجعل من فهمك للأمور غيمة سوداء و سحابة عابرة و ضبابة.. فالغيم و السحاب و الضباب يحجبون الرؤية..
    معليش تقبل نقدي بصدر رحب و شكرا..
    نهارك سعيد..

    1. هههههههه
      فؤاد الغيم يا ستي هو سيم هههههههه تشفيري ، يجمعون فيه القنوات من على الهوا كما يقول مرسي الزناتي ههههههههههه لكن لانه لولو واهبل راح مستخدم اسم فؤاد الغيم بشكل رسمي تحت ضغط معلمته هههههههههه التي تحكم ما تشاء وهو عليه ان ينفذ فقط هههههههه

  21. هلا مريم
    لا اعرف من اي دوله المعلق لكن فعلا في احداث سوريا قدمت المساعدات لتركيا وتركت سوريا وهذا الوضع يتكرر فتقدم لمن يستطيع ويترك من لا يستطيع ونقطتك حول تركيزه على فقراء المغرب فتفسيرك فيه وجهة نظر مقبوله
    فؤاد الغيم

    1. طيب رد على مزمزيغو ليش اسمك فؤاد الغيم الاسود المهبب هههههههههه ؟؟؟؟
      في حد يسمي نفسه غيمة ؟؟ ههههههههه

      1. نعم ياانجي
        لتظلل من يستحقون يظللهم الغيم
        ويحميهم من الشمس صيفا ويمنحهم المطر شتاء وفي كلتا اىحالتين يتم التحكم من الفؤاد فلا يؤذى من يقصد بالمنح 🌹

        1. يخيبك يالولو مين ضحك عليك وخدعك ( قشمرك) بهذا التفسير ؟؟ لا تكون المعلمة تبعك ؟؟!! تعملها فهي تشوفك لا هنا ولا هناك ههههههههههه وتاخذك على قد عقلك .
          اكمل لاحقا

        2. إنما الغيم للسماء فؤادا
          ‏نبضه في الثرى جرى دفاقا
          ‏كلما اسودّ يستضيء جمالا
          ‏هو في الحسن يشبه الأحداقا
          ==========
          للأمانة إسم ((فؤاد الغيم )) جميل لا يُطلق سوى على من حضورهُم شاهق، حضور يدعو إلى التفاؤل و يجعل القلب بالسعادةِ يلتحفُ…….
          إن كانت الغيم للسماء فؤادا ففؤاد الغيم هو فؤاد فؤاد السماء ……
          إختيارك كالعادة جميل ((أحـــمـــــد)) …… بوركت إختياراتك!
          !!

          1. ما شفت وقاحة بهالشكل ، الرخيصة هي وعشيقها الوهابي السافل يطعنوا بشرف أسيادهم و فضايحهم على صفحات نورت
            👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

            anwarsays:
            سبتمبر 3, 2023 at 12:41 م
            دكتورة شيرين السيد أحمد متزوج لكن ممكن يكون كلامك صحيح لأن طريقة وأسلوب كلام الاخت اخر العنقود مع السيد أحمد لا يصدر الا من زوجة لزوجها او على الأقل بينهم ملكة عقد قران هذا هو الاسلام والدين غير هذا تبجج وتحجج بالشعر برأيي هو زنا كلام والله أعلم
            تحياتي

  22. جلمبو انا معنديش لك دبا الخاطر و لا المزاج للنقاش حول اصول الامازيغ او اسطوانتك الحامضة ديال شعب منقرض …ربما افعل لاحقا إن شاء الله تعالى..
    لكن إعلم أن جمال الأمازيغ مختلف و مميز عن بلاد المشرق و لا وجود لأي تشابه فالجينات هي من يحكم..
    أمازيغ الأطلس رغم الظروف الصعبة و عدم توفر وسائل الرفاهية إلا أن الله انعم عليهم بالجمال يفتقده مرتادي صالونات الحلاقة و التجميل و صاحبات المايكاب ارتيست و وصفات التبييض و التخسيس و العناية بالبشرة… بشرة الامازيغ رغم برودة الطقس في الجبل إلا ان الله يعتني بها و لا يحتاجون مستحضرات التجميل ..
    إضافة إلى اخلاقهم و آدابهم في التعامل مع كل من قدم لهم المساعدات؛
    – أطفال أمازيغ يقدمون الشكر لمن ساعدهم في محنتهم بتلاوة القرآن الكريم..
    – امرأة امازيغية تشكر شابا أتى للمساعدة و تسأله ارجوك قل لي كيف سوف ارسل لك شوية زعفران امتنانا لمساعدتك ..
    – رجل امازيغي يصف ما حدث ليلة الزلزال و يسميه نعمة من الله و ليس مصيبة و لا كارثة و لا فاجعة بل قال نعمة من الله نحمد الله و نشكره..
    – طفل أمازيغي اراد شاب مصافحته فقبل الطفل يد الشاب لأنه أكبر منه سنا لأنه من الآداب التي تربى عليها تقبيل يد شخص اكبر منه عند السلام سواء كان قريبا ام غريبا ..
    – امازيغ و في عز فاجعتهم لم ينسوا ان يضايفوا من أتى للمساعدة فيطلبون منهم الجلوس لشرب الشاي و تناول الغذاء رغم انهم فقدوا منازلهم و كل شيء..
    – نساء امازيغيات قبل الزلزال بشهر تطوعن لحمل الاسمنت و الاحجار على ظهورهن و الصعود بها للجبل لبناء مسجد في قريتهن التي هدمت بعد الزلزال و بقي المسجد سليما شاهدا على عملهن التطوعي في سبيل الله..
    – رجل امازيغي يقول لشباب الحمد لله ان الزلزال ضربنا و لم يضربكم سألوه لماذا؟ قال لو ضربكم أنتم فليس لدينا نحن سكان الجبل ما نقدمه لكم ..
    – رغم الفاحعة لم ينسى الأمازيغ الأذان و الصلاة في مواقيتها و تلاوة القرآن..
    – رجال امازيغ يقدمون الشكر و بابتسامة لكل من جاء لمساعدتهم من متطوعين و رجال الإنقاذ و الوقاية المدنية إلى آخره و من لم يشكر الناس لا يشكر الله و من شيم المتخلقين تقديم الشكر لمن ساعدك مهما كانت نفسيتك متضررة ..
    – امرأة امازيغية و هي في المستشفى تقدم صحافي لسؤالها عن حالها فطلبت الإذن اولا من زوجها قائلة اسمح لي سوف استأذن زوجي هل سيسمح لي ان اجيبك ام لا؟
    – كل نساء و بنات الأمازيغ في الجبل محتشمات فلن ترى لباسا قصيرا او مكشوفا.. و صفحات على مواقع السوشيل ميديا وجهت نداء إلى الشباب المتطوعين الذين يذهبون للمساعدة بعدم ارتداء شورت قصير لأن نساء الأطلس تستحي إن رأت شابا بشورت ..
    و اشياء كثيرة تميز أمازيغ الأطلس و تدل على حسن و سمو خلقهم و هذه الامور قد لمستها حينما كنا نزور قرية جدي في الجنوب و ليست بغريبة عني..
    لا تظن بأن هذه الاخلاقيات هي ضعف او هوان او قلة كرامة ….لا….اطلاقا… انما هي تربية محافظة على التقاليد و الحشمة ..
    و إن حكمت الظروف بعيشهم في قرى معزولة و بعيدة إلا أنهم لا يتنازلون عن كرامتهم و لن يبيعوها و لو بمال قارون !
    ما اجمل الفقراء و ما اقبح الفقر.. و حعل الله فاجعة الزلزال حسنات مقبولة في ميزانهم حيث لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم..
    و من الآداب يا جلمبو و انت رجل كبير بالسن ..انت أكبر مني المفروض انت تنصحنا..لكن سوف انصحك من الآداب عدم القهقهة و الضحك و القاء نكت و دعابات سخيفة في مواضيع تتكلم عن الموت و الفواجع و المصائب احتراما لحضرة الموت..فالموت يحترم .. سواء كان الميت صديقك او حبيبك او عدوك و سواء كان على ملتك و دينك ام على ملة اخرى.. فالجنازة حين تمر من امام الناس من الآداب الإسلامية الوقوف احتراما لها و لو كان الميت غير مسلم لأنك بهذا الفعل تحترم الموت الذي هو ملك من الله يبعثه ليقبض الروح..
    لكن انت دوما تقهقه يا جلمبو سواء كان الخبر خبر فرح أو خبر حزن ..
    و السلام عليكم ..

    1. امازيغو ابدأ من الاخير في تعليقك باني اضحك في الاخبار المفرحة والمحزنة
      اذا اعلمي ههههههههه
      هذه مو قهقهة ضحك ، انما هذه حسجة عراقية معناها( ها ها ها اخوتي ) لارفاد النفوس بالحزم المطلوب ولشد العزيمة على الجوانح !!
      فانا في كل حياتي لم اضحك سوى مرتين او ثلاث ، لكن اترك الامر سرا !
      فقط عندما تجدين هذا الايموجي 😂 فمعناه اني افكر اضحك ( افكر وليس اكيد )

      1. اما قولك : إعلم أن جمال الأمازيغ مختلف و مميز عن بلاد المشرق و لا وجود لأي تشابه فالجينات هي من يحكم..
        ///////////////
        فهذا صح و اعرفه فانا خبير في الجمال المغربي و الامازيغي ، لكن لا اوافقك ان السبب لعدم تشابه الجينات ، فالفروالة وثمرة الكيو عندما تلقح او تطعم بفواكه اخرى يختلف طعمها وان بقت نفس جيناتها ههههههه وهذا ما حدث مع شعبكم .
        وهذه ضحكة من القلب لاجلك قهقهقه .

        1. واخيرا انتم صح جميلات لكن قول شكرا صعيب عليكم جدا ههههههههه تنكرون الجميل ولا تعترفون الا قليلا بفضل العراقين والعلويين والشيعة الذين جعلوا منكم اسطورة وبكم بنوا قاهرة المعتز ( ام الدنيا) والا شنو يمنعك عندما تخاطبيني تقولي مولاي الدوق الدكتور ؟؟ ههههههه عادي وطبيعي جدا .
          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشوفكم لاحقا.

          1. ولا تعترفون الا قليلا بفضل العراقين والعلويين والشيعة الذين جعلوا منكم اسطورة وبكم بنوا قاهرة المعتز ( ام الدنيا) وعملوا لكم دول قهرت العثمانين والبرتغاليين والاسبان والفرنسين وغرسوا فيكم النسب العلوي الذي ينتهي لرسول الله صلى الله عليه واله .

  23. عندما تقف وحيدا
    على طرقات الحياة
    تائه تتلطم بك أمواج الخوف فتشعر بألم يعتصر قلبك
    فشعرت بيد إمتدت لك لتمسك بك وتعبرك الطريق
    عندها يفوح شذى الياسمين

    عندما تزرع احلامك وتكبر أمامك
    تنتظر اللحظه التي تتحقق بها لكن الحظ لم يحالفك فأصبح محال تحقيقه
    فيأتي من يساعدك ويمد يد العون ويكون حقق لك ما تصبوا إليه
    لاينتظر مقابل منك
    عندها يفوح شذى الياسمين

    عندما يسئ لك شخص قريب أو بعيد
    ويرمي بسهام كلماته الجارحه لك فيأتي يوما تراه واقف أمامك يعتذر
    فتبتسم وتعفوا عنه
    عندها يفوح شذى الياسمين

    عندما تكون فقيرا والدنيا وقفت بطريقك
    تحاول أن تبحث عما يسد حاجتك للبقاء لكن ترفض الدنيا أن تصافحك وتمد يد العون
    فتمتد يد لك وتعينك لتشق طريقك وتكتفي عن البحث
    عندها تفوح شذى الياسمين
    كن كالياسمين
    واصنع طوقا
    يفوح بشذى عطرك
    واجعل رحيقك
    يفوح منك
    ليصل لكل من احتاج لك
    فما أجمل أن
    تكون
    كـَ شذى الياسمين.

  24. ما شفت وقاحة بهالشكل ، الرخيصة هي وعشيقها الوهابي السافل يطعنوا بشرف أسيادهم و فضايحهم على صفحات نورت
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

    anwarsays:
    سبتمبر 3, 2023 at 12:41 م
    دكتورة شيرين السيد أحمد متزوج لكن ممكن يكون كلامك صحيح لأن طريقة وأسلوب كلام الاخت اخر العنقود مع السيد أحمد لا يصدر الا من زوجة لزوجها او على الأقل بينهم ملكة عقد قران هذا هو الاسلام والدين غير هذا تبجج وتحجج بالشعر برأيي هو زنا كلام والله أعلم
    تحياتي

  25. في الحقيقة عندي سؤال للمغاربة جميعهم
    رفضتم مساعدات فرنسا بسبب خلافات سياسية بينكم و لا أعتقد الرفض لسبب وطني
    لأن من يرى فرنسا استعمارية المفروض أن يرى كل احتلال وكل من يحتل بلد و أرض هو محتل مجرم حقير كما هي فرنسا دولة استعمارية
    فبريطانيا استعمارية حقيرة كذلك .
    ولكن ما صدمني للأمانة ان الحكومة المغربية المنبطحة وافقت على مساعدات الصهاينة !!!
    ما تفسير هذا ؟؟
    شيء غريب اليست إسرائيل احتلال ؟؟
    أم ان الاجرام الصهيوني بفلسطين لا يعنيكم ؟؟
    اذاً مسألة رفض مساعدات فرنسا و غيرها ليست مسألة وطنية نهائياً .
    الملك المغربي يستحق المسخرة و الاستهزاء به من الصحيفة الفرنسية ، لانه هو و فرنسا نفس القذارة .
    ما الذي يجبر حكومة المغرب على قبول مساعدات الصهاينة ؟؟؟؟ انتم لستم تحت الاحتلال الصهيوني ب المغرب و لا يوجد حصار عليكم و لا قيود و لستم مجبرين على شيء
    فلماذا ترفضون مساعدات فرنسا و غيرها و تقبلون مساعدات ما تسمى ب إسرائيل ؟؟؟
    و هذا المقطع اثبات على كلامي حتى لا يأتي من يقول هذا الخبر غير صحيح و بالمقطع مغربي شريف حر يرفض تلقي المساعدات من الصهاينة و يرفض التطبيع ، أتمنى أن لا يسجنوه أو يقتلوه
    لانه يرفض خيانة الملك و حكومته
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
    لعنة الله على الحكومات المنبطحة العملاء الخونة

    1. اكرر الاجابة هنا كذلك بصفتي مغربي مزمزيغي الهوى هههههههههه وليس بالتجنس ، فاقول :

      المغرب كحكومة رفضت حتى المساعدات الاسرائيلية ، لكن هناك منظمات مجتمع مدني اسرائيلية في الغرب اوصلت عبر يهود مغاربة مساعدات للمنكوبين في الزلزال ، فحصل ما ليس في الحسبان !! فبمجرد ما شاف المنكوبين ان المساعدات مكتوب عليها بالعبري ههههههه راحوا رافضيها ومخجلين اولاد العم وطارديهم.
      بالحقيقة انا والشلة التفكيرية والتحليلية في لندن محتارين في تفسي ظاهرة الرفض المغربية لكل الدول ما عدا بريطانيا العظمى .
      لكن احد الاخوة حكى لنا قصة هههههههه قال : العملية عملية فهلوة من المغاربة هههههههه وفق قاعدة ارفض القليل وطالب فيما بعد بالكثير ، ثم قص قصته مع الحسناء المغربية زوجته الثالثة هههههههه يقول حيرتني !! كل ما ارسل لها قبل الزواج ذهب وتلفونات موبايل حديثة واساور بل حتى مجوهرات ترفضهم !!! الى ان صارحتها وقلت لها يا بنت الحلال انا باغيك على سنة الله ورسوله صلى الله عليه واله ، فكان جوابها : تريدني بالحلال وانت ترسل فقط هدايا اغلاها ما تزيد عن سبعة الاف باوند ؟؟ عيب واحشم على روحك هههههههه لو كنت صادق اكتب باسمي البيت على التايمزو ( سعره اليوم يقارب اثنين مليون باوند ) وذاك الوقت مرحبا فيك واقبل اكون لك الزوجة الثالثة هههههههههه فبعد ما سمعنا قصة اخونا ههههههههه بالحقيقة الفار لعب بعبنا هههههههه والان ننتظر الحكومة المغربية تعلن عن طلباتها من السبعين دولة التي رفضتها وكسفتها على طريقة زوجة صاحبنا المغربية الحسناء ههههههههه الله يستر .

  26. بريطانيا ليست دولة استعمارية لا للمغرب ولا غيرو هههههههههه حسني الفاظك لا ابهذل احوالك هههههههههه انما بريطانيا دولة عربية شقيقة داعمة لنضال الشعوب في الحرية والانعتاق هههههههههه فمثلا هي لم تحتل العراق انما حررته سنة 1918 بعد الحرب العالمية الاولى من احتلال حريم السلطان ههههههههه ثم اقامت دولة العراق الحديث بعد ثلاث سنوات اي سنة 1921 ، لكن نحن العراقين اشتبهنا وفهمناها غلط ههههههههه وقمنا عليها بثورة سنة 1920 وقتلنا الجنرالات تبعها والحاكم العسكري وبهذلناها على الاخر ههههههههه ولما اكتشفنا انها دولة مسالمة وحنينة اعتذرنا وقلنا كنا بنمزح شوي مع المرحومين جنودك هههههههه فماتوا في ايدينا هههههههههه ويبدو المغرب تعلم من الدرس العراقي وفهم ان بريطانيا دولة مسالمة وتحب خلق الله كلهم وكلها حنان وحنية ههههههههه

    1. فالسياسة هي فن الممكن والتمسكن حتى التمكن والتمنع مع وجود الرغبة على طريقة الغواني الحسان هههههههههه

      فيا ترى هل سيفعل المغرب مع الدول التي رفض مساعداتها ، مثل ما عملت زوجة صاحبنا المغربية الحسناء الثالثة هههههههههه؟؟؟
      وهل بعد شهرين او ثلاثة من الان ، راح يقول للدول التي رفض مساعدتها : نحن لم نريد وقت الزلزال ان نزعجكم ونجعلكم ترسلون فرق انقاذ وتعرضون ابناءكم للخطر او ترسلون اكياس رز وبطاطا ههههههههه احشموا ( استحوا على نفسكم شوي ) نحن لسنا بحاجة لكل ذلك ، انما نحتاج كاش وبالدولار هههههههه والعملة الصعبة ، وكل دولة من السبعين الي رفضناها تدفع شي مليار او مليارين وكان الله يحب المحسنين ، وهكذا يحصل المغرب على شي مئة مليار دولار او اكثر ، بدل اكياس الرز والبطاطا التي رفضها وقت الزلزال !!
      اما مع الجزائر فلن يكتفي باخذ مليار او مليارين ، انما سيقول : نحن طالعين من مصيبة ، فإذا الجزائر تريد ان تساعدنا فعليها الاعتراف الفوري بمغربية الصحراء وحل جبهة البولساريو ، واقامة علاقات اقتصادية متينة ، ومعاهدة عدم اعتداء ، وتحويل حالة التوتر بين البلدين الى حب وغرام بمبي هههههههههه واكيد الجزائر راح تخاف ان يدعوا عليها المغاربة عند قبر سيد ادريس وسيدي بو عراقية في طنجة وللا منانة المصباحية و سيدي المخفي
      و سيدي الغريب و سيدي الفيلالي و سيدي عبد القادر مول الدومة
      و سيدي عبد القادر مول الشجرة وغيرهم من اولياء الله الصالحين هههههههه فتوافق الجزائر على كل مطالب المغرب .
      هكذا هي السياسة يا بلاش هههههههههه

      1. على اي حال ومهما يكن غرض المغاربة فهلوة او سياسة او زهد او تعفف ، لابد ان اسجل اعجابي الشديد في طريقة ادارتهم للازمة شعبا وحكومة ، وساضطر اتواضع واقبل بالجنسية المغربية ههههه وربما ابني شي قصرين او ثلاثة مضادة للزلازل ، ومحمية من الفياضانات وتشرف على ادارتهم حسناوات مغربيات مع اول مليار دولار يدخل حسابي ههههههههه ان شاء الله . حتى الواحد من يصير عمره خمسة وثمانين يعتكف هناك باذن الله .
        قولوا امين .

    2. تخسى يا نتن يا متعفن
      بعدين انت مين طلب رأيك يا طفيلي ؟
      شو حشرك بتعليقاتي ؟ انت مغربي ؟؟؟
      بريطانيا استعمارية ولكن عملاء بريطاينا فقط من يدافع عنها و عن سياستها القذرة و كيف اذا أحد العملاء يقول انه عراقي؟؟ ومعروف تاريخ بريطانيا القذر بالعراق .
      ترى لعلمك انا بشوف حقارتك و تحرشاتك الوسخه بتعليقاتك ولكن أطنش و أتجاهلك بمزاجي ولو كان
      عندك ذرة كرامة لكنت فهمت اني بمزاجي اهملك و تنخرس و تبعد .
      لعنة الله عليك ولا تحشر نفسك بشيء لا يخصك
      روح انــبـح بعيد عني و على فكرة الأمازيغية بهدلتك تقول لك اسطوانتك الحامضة هههههه شكلها عارفة انك محمض و معفن 👌🏻👌🏻👌🏻😂😂😂 لكنك بلا شرف ولا كرامة و تعشق الاهانة

      1. ههههههههه
        اخرسي شمطاء ههههههههه غوغو
        والا يطلع الهاكر او الهكورة الحلوة يتعاطفون معي ههههههههه ويمسحون الارض فيكي ههههههههه ما انتي بقيتي ملطشة للرايح والجاي هههههههههه يقرفك .

        1. ورجعت تحرض مزمزيغو علي هههههههههه
          ما يخصك انا اتفاهم معاها يا متعرقة ههههههههههه ولا تفاهم بسكر زيادة الا بعد حموضة ، وبعدين راح تفهم ما في مثلي عسل ههههههههه كما اعترفتي انتي وركعتي عند قدمي وقلتي : شبيك لبيك الشوشو تبعك تحت رجليك هههههههههه فلا تمسخرين نفسك وتحرضين البنات علي ههههههههه لعبتك مكشوفة وتجعليهم يقولون ما قالوه لك من قبل على صفحات نورت هههههههه : انك ميتة على عفن رجلين الدوق دكتوري دكتوري الذي طفش مع الريح ولم يعد هههههههه لانك متعرقة ومعفنة وغوغو بصراحة هههههههههه

          1. والملعونة هي من تاركة للصلاة عمدا ومن الكاسيات العاريات بنص كم هههههههه ومتعرقة بنفس الوقت ههههههههه

        2. عندما يزداد النُــبـــاح حولي فهذا يعني أني أوجعت الـكـــلاب 😂😂😂 هههههه
          لصاحب المقولة انا غيرت قليلاً حتى تناسبني
          فالكــــلاب الجرباء المسعورة حولي كثيرة😁
          فلــينــبــحوا حتى ينفجروا هههههه
          👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻

          1. بيشبهك هذا يا سبحان الله .
            يا ولية لتكوني ممسوخة هههههههههه

    1. طيب راح احط صورتك وصورتي على الفيس ههههههههه ونترك المشاهدين يحكمون هههههههههه من صاحبة المنخار التي تشبه هذا العوعووووو ؟؟
      موافقة ؟
      لكن رجاء من عنده او عندها رعب من الغوغو ههههههههه لا يدخلون .

      1. ههههههه ضحكتني
        ما عندي مزاج اخذ و اعطي معك
        انا عارفة نفسي و مش فارقة معي شو ما تكتب
        لا رايك ولا راي نكرات نورت يهمني
        و تهديداتك مقابلها عندي صور الك ولغيرك
        و في قانون و سهل اسجنك ترى
        انت ما بتستحي على سنك؟
        بدل ما تلاحقني و تعرف رح ارد عليك مرات و امسخرك الافضل انك تحترم نفسك و تركز على
        السفلة الوهابية هذا لو عندك مخ !

      1. ماعندك ياغوغو ايلا دكتوري دكتوري فاجره غير السب
        غوغو من تمتع بك قالها عنك
        ومع هوسك الجنسي صحتي دكتوري دكتوري
        وفاجره ابي عبدالله من اطلقها عليك
        وايلا خائنه فلسطينيه
        شو اخبار امك الروسيه ماربتك ولا لولو ابوك
        عموما اتركيهم لانك نحس بومه في النهايه لهم حق الابوه والامومه

        1. امي الفلسطينية العفيفة رافعه راسي فيها الحذاء الي برجلها أشرف منك ومن أهلك و كل عشيرتك و حكومتك الصهاينة 😁
          ولو كانت امي روسية ما فيها شيء ما حدا يخجل من اهله الا الساقط الي مثلك
          الحمد لله انا فلسطينية مليون بالمية ولكن جمالنا يا مشخلع يا ديــوث مثل الروس
          اما الوالد اذا يصرخ فيك تــتــبـول بملابسك 🤣
          تخسى تكون مثل الحذاء الي برجله
          وبالنسبة للتربية انت بتخرس و تبلع حذاء بالعرض لان انا اتعامل مع كل شخص حسب أصله و ما يستحق هههههه
          اما عن الهوس الجنسي فهذا عندك وعند عشيقتك الي سعرها ريال و هذا الدليل انكم تـــزنوا 👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻😂😂😂😂

          anwarsays:
          سبتمبر 3, 2023 at 12:41 م
          دكتورة شيرين السيد أحمد متزوج لكن ممكن يكون كلامك صحيح لأن طريقة وأسلوب كلام الاخت اخر العنقود مع السيد أحمد لا يصدر الا من زوجة لزوجها او على الأقل بينهم ملكة عقد قران هذا هو الاسلام والدين غير هذا تبجج وتحجج بالشعر برأيي هو زنا كلام والله أعلم
          تحياتي

  27. أمير المؤمنين الماروكي رفض مساعدات الجزائر لضحايا الزلزال و سمح بالمساعدات الاسرائيليه.

    1. انت يا كراغولي يا بوشهري شنو هذا ؟؟!!
      تتعمد استفزاز مزمزيغو ؟؟
      اذن افهم انها في حمانا ههههههه وسيفنا بتار يقطعك فاحذر 🗡⚔️ وهل انت لا تجيد القراءة او انك متعمد او انك لا تستطيع الاستيعاب ؟؟؟
      سبق وان قلت :

      المغرب كحكومة رفضت حتى المساعدات الاسرائيلية ، لكن هناك منظمات مجتمع مدني اسرائيلية في الغرب اوصلت عبر يهود مغاربة مساعدات للمنكوبين في الزلزال ، فحصل ما ليس في الحسبان !! فبمجرد ما شاف المنكوبين ان المساعدات مكتوب عليها بالعبري ههههههه راحوا رافضيها ومخجلين اولاد العم وطارديهم.
      فعلى شنو تتهم المغاربة انهم قبلوا مساعدات من اسرائيل ؟؟ فاصلا هذا الشاب الي قاعد يشتمهم ههههههههه هو مخابرات من القصر هههههههه وفهمهم ان المغرب لا يقبل مساعدة الا من الدولة الشقيقة بريطانيا العظمى تبعي ههههههههه

      1. مزمزيغو
        ارجو ان اكون عجبتك
        انا في خدمتك وخدمة الشعب المغربي المزمزيغي والعربي ها ها ها اخوتي ونحن مشينا للحرب 🤣
        وتساندني جميع عشائر بني انكلو ساكسون باسلحتها النووية والجوية والبحرية ، واول ما تشوفين تهديد اقرعي مسامعنا بالصوت هههههههههه وتلاقيني امامك على الحصان الابيض الابلق مجردا سيفي شاهرا قناتي .
        ويا ويل الي يعادينا يا ويل .
        ودمتم للكفاح والنضال .

  28. لولو مايوه الاحمق الوقح يتهرب عند حشره بالزاوية وفضح كذبه و تدليسه ههههه
    وان علق فهو شتائم و تكفير وطعن ب الاعراض
    فواحد جاهل غبي لا يفقه شيء ولا يمكن يكون عنده طريقة محترمة بالرد ، عند احراجه و فضحه يقوم يشتم ههههههه فاشل تافه جاهل
    يخيبك يا طرطور

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *