أظهرت دراسة صدرت اليوم الخميس أن واحدا من كل أربعة أشخاص في العالم دفعوا رشوة خلال العام الماضي، وأن دوائر الشرطة هي أكثر المؤسسات ارتشاء.

وقالت الدراسة –التي أعدتها منظمة الشفافية الدولية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفساد- إن ربع سكان العالم دفعوا رشوة في نحو 11% من المؤسسات (واحدة من كل تسع مؤسسات).

وركزت الدراسة –التي شملت 91000 شخص من 86 دولة- على حالات “الرشوة الصغيرة”، وامتدت في الفترة ما بين الأول من يونيو/حزيران و30 من سبتمبر/أيلول 2010.

وأكد نحو نصف من شملتهم الدراسة أنهم دفعوا رشوة لتفادي المشاكل، في حين قال نحو ربع المستجوبين إنهم دفعوا من أجل تسريع الإجراءات.

وجاءت دوائر الشرطة على رأس المؤسسات التي تتفشى فيها الرشوة، حيث إن 29% ممن تعاملوا مع دوائر الشرطة وشملتهم الدراسة قالوا إنهم دفعوا رشوة.

ترتيب المناطق

وسجلت دول جنوب الصحراء أعلى نسبة للرشوة، حيث قال أكثر من 50% ممن ينحدرون من هذه المنطقة وشملتهم الدراسة إنهم قدموا رشوة لمسؤولين.

واحتلت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرتبة الثانية بنسبة 36%، وتليها جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق بـ32%، ودول أميركا الجنوبية بـ23%، ودول البلقان بـ19%، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بـ11%، والاتحاد الأوروبي وأميركا الشمالية بـ5%.

أما أكثر الدول ارتشاء حسب الدراسة فهي أفغانستان وكولومبيا والكاميرون والهند والعراق وليبيريا ونيجيريا والأراضي الفلسطينية المحتلة والسنغال وسيراليون وأوغندا.

ووجدت الدراسة -وهي السابعة لمنظمة الشفافية الدولية منذ عام 2003- أن الأشخاص الأقل دخلا يدفعون الرشوة أكثر من ذوي الدخل المرتفع.

وقد أقرت الأمم المتحدة في 2003 اليوم العالمي لمحاربة الفساد، وذلك بهدف دق ناقوس الخطر ودعم جهود مكافحة هذه الظاهرة.
المصدر: الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫143 تعليق

  1. خلوس ومي انا لاوم اروح … الحب يباوع عليه
    تصبحون على خير احبابي وبوساتي ايضا

  2. ترى وليد هذا البرنامج زين هذا راح يسوي جسمك زين بس تترك المسبح وما تسوي السباحة مع التمرين مع بعض راح يخليك تاكل وايدههههههههههههه اسمع شفت جهاز الجري في الجيم تجري في الاول 20 دقيقة السرعة تبداء من 60 وبعدين توصل الى 90 اربع ايام بعدين تستمر كل يوم تسرع 7 دقائق لبال ما توصول الى 45 دقيقة هذا راح يشيل الكرش الصباح والمساء تاكل سلطة تفاح وبرتقال

  3. مساء الخير بما اني اول مرة ادخل لنورت رح اطفل عليكم وادعو نفسي للعشاء معكم شو رح ترحبو فيني

  4. مساء الخير على الجميع شلونك ماريوس وازاد والجميع شوية جيت متاخرة بس ميخالف نورت منور بوجودكم ياحلويين …

  5. بس ممكن انتة تمشي معاك من باب انية منكم ومن الخليج ونفس البلد ترى صار لى شهرين مااتكلم معاهم مسويينعليا حملة عند كل اقاربي واعمامي وعمي كمان مش راضي لاكن ما بين موقفة سكت

  6. مسا الخير اسف تاخرت عليكم
    شكرا لكل من تذكرني اخص منكم
    ماريوس سالار ومي عساكم بخير وفرحانين اسف بس انشغلت شوي على كلن الايام جاي وان ربي عطانا عمر منتواصل
    تضلو بخير يارب
    ليلة سعيدة واحلام حلوة تصبحون على خير

  7. J’ai aussi beaucoup aimé, malgré ce que j’ai visité dans ma vie et mon père et ma mère et qui vivent au Yémen en Arabie Saoudite et je suis resté avec mon oncle au Canada Ahianna en Arabie saoudite et le Yémen, j’aime la sécurité que je visite non seulement le voir à la télévision

  8. بشكركم كثير الله يجعلها معرفة خيرعموما انا انشاء الله رح ادخل كل مسا ونتمنى نلتقي

  9. سامية البرنس اليمني هزاد وكل الموجودين تصبحون على خير نتمنى نتلاقى في الغد انشاء الله بااااااااااااااااااااي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *