فى بداية شهر محرم يحتفل المسلمون ببداية عام هجرى جديد إلا أن الوضع مختلفا قليلا فى طهران إذ يعلو وجوه الإيرانيين مظاهر الحزن والندم، فى الوقت الذى يبدءون فيه حدادا لمدة شهر تكريما لذكرى واقعة كربلاء التى استشهد فيها الإمام الحسين.

ويلاحظ السائر فى شوارع طهران هذه الأيام، بداية شهر محرم اتشاح طهران بالسواد حيث تعلن البلد الحداد وترفع الشارات السوداء فى كل مكان يكتب عليها شعارات مؤلمة على مصاب أهل البيت مثل “ياحسين يا مظلوم، يا ثأر الله، السلام عليك يا أبا عبد الله” وتملأ سرادق العزاء شوارع وأزقة طهران مرفوعا عليها الأعلام السوداء مكتوبة بالأحمر بما يشير إلى الدماء كلمة “يا حسين يا شهيد، يا قمر بنى هاشم”، وعبارات أخرى فيها عبارة من قصة مقتل الحسين بالفارسية “نتعلم من الحسين أن نكون أحرارا”.
وتكتب اللافتات بثلاثة ألوان الأسود وهو يشير إلى الحزن والأخضر يشير إلى أهل البيت والأحمر يشير إلى واقعة كربلاء، ولا تفرق الشارات السوداء بين مبنى وزارى وحكومى وحتى المدارس والشوارع الراقية والكبارى وكبارى المشاة وحتى السيارات فى الشوارع تكتب عبارات عزاء على زجاجها الخلفى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫321 تعليق

  1. يا نورت السنية السعودية وينو تعليقي يا وهّابية لكن لستي حسينية. بدي تعليقي ينكتب و أنا مسؤولة عن إختيراتي و مني محتاجة ولي أمر. مفهوم ؟؟

  2. هلا أخ مأمون
    لا أريد أن أحلف لك بإنى لم ولن أقرأ لجمال البنا ولا حتى أخوه حسن لكن شاهدت بعض اللقاءات التلفزيونيه لحسن البنا لان أخوك على قد حاله ومالى بهذى الثقافه التى هى أكبر من مستواى ؟
    أما القص واللزق فالله وحده يعلم بأنى كتبت كل حرف فى تعليقى بأصابعى أو مثل ما تكرمت ؟
    عموما شكرا على إعجابك بقصى ولزقى وسأترك القارىء هو من يقرر ؟ لاننى ليس فى صدد إستعراض ثقافات لانك تعرفنى بعيد عن النقاقاشات الدينيه ولا أحبها !
    وما أقصده إن البعض يقص ويلزق ويدعى فهمه للدين وهو لا يعرف مصدر القص واللزق أو المعنى الحقيقى لما قص ولزق وسأضل أنتقد من يقص ويلزق من غير علم ؟
    لن أعلق على ردك الذى جاء فى معظمه على رأى شخصى أكثر منه حجج دينيه ! ومع هذا أحترم رأيك وهذه عقيدتك وأنت حر فيما تختار ؟ وتعليقى الذى أرسلته كان بناءا على طلبك وليس طلبى ؟
    كل الذى أريده من تعليقك هو الزبده التى أردتها أنا وهى ( فلو جئت أنا لانفي ان السيدة عائشة خرجت لقتال علي ستأتي أنت لتثبت ذلك فيتحول الموضوع بشكل جذري من البخاري إلى السيدة عائشة ؟؟ ونفس الأمر بالنسبة لبقية الصحابة ) هذه أهم جمله فى تعليقك وهى ما تثبت ما قلته فى أول تعليق لى بأن الجدال الدينى حاليا عقيم ؟ فالافضل أن نحترم عقائد بعضنا من غير تجريج أو إستهزاء كما يفعل بعض من يعتقد بأنه سنى !!!!!!!!!!!!!
    أسأل الله أن يعجل بخروج من يوحد كلمتنا ويرحمنا من الضلال !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *