فى بداية شهر محرم يحتفل المسلمون ببداية عام هجرى جديد إلا أن الوضع مختلفا قليلا فى طهران إذ يعلو وجوه الإيرانيين مظاهر الحزن والندم، فى الوقت الذى يبدءون فيه حدادا لمدة شهر تكريما لذكرى واقعة كربلاء التى استشهد فيها الإمام الحسين.

ويلاحظ السائر فى شوارع طهران هذه الأيام، بداية شهر محرم اتشاح طهران بالسواد حيث تعلن البلد الحداد وترفع الشارات السوداء فى كل مكان يكتب عليها شعارات مؤلمة على مصاب أهل البيت مثل “ياحسين يا مظلوم، يا ثأر الله، السلام عليك يا أبا عبد الله” وتملأ سرادق العزاء شوارع وأزقة طهران مرفوعا عليها الأعلام السوداء مكتوبة بالأحمر بما يشير إلى الدماء كلمة “يا حسين يا شهيد، يا قمر بنى هاشم”، وعبارات أخرى فيها عبارة من قصة مقتل الحسين بالفارسية “نتعلم من الحسين أن نكون أحرارا”.
وتكتب اللافتات بثلاثة ألوان الأسود وهو يشير إلى الحزن والأخضر يشير إلى أهل البيت والأحمر يشير إلى واقعة كربلاء، ولا تفرق الشارات السوداء بين مبنى وزارى وحكومى وحتى المدارس والشوارع الراقية والكبارى وكبارى المشاة وحتى السيارات فى الشوارع تكتب عبارات عزاء على زجاجها الخلفى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫321 تعليق

  1. لا يا أخت مودى
    يتعالج غصبا عنه لان هذا دين مو بيع رقى بسوق الخضره !!!
    يضحكون على نفسهم بكلام يحاولون يدافعون فيه عن زنديق مثل يزيد ؟
    فعالم يقول لك حسين أخطأ ويزيد أخطأ وكل يثاب على خطئه ؟ كلام عجيب تحرفون الكلم عن مواضعه لارضاء المخلوق وأين أنتم من إرضاء الخالق ؟
    عذر أبيخ من ذنب القصد منه ذر الرماد فى العيون للتغطيه على المصيبه التى إرتكبها ليس يزيد الزنديق فقط بل من هم قبله ! لان القضيه أكبر من يزيد ؟ القضيه هى كيف أصبح يزيد خليفه ؟ والقضيه الاكبر كيف أصبح أبيه معاويه خليفه ؟ ومن عينه ولماذا !!!!!!

    1. عندكم البنت ترث مثل الصبي هل توافق على هذا أم تقول انه مغاير للقرآن

  2. هههههههه
    فى أى قرأن هذا ؟ عطنى نص الايه التى تقول وللذكر مثل حظ الانثى ؟
    خلينا نشوف وين راح ننتهى معاكم بهالبدع !

    1. ههههههه هذه وظيفتك أن تأتي بإلآيه التي تقول أن الأنثى ترث مثل الذكر لان القرآن الذي أتى به محمد صل الله عليه واللهو أصحابه وأزواجه أجمعين لا يقول بذلك اما من ناحية الاعتقاد تحريف القرآن هذا ما يدعيه علماء الشيعه أن أهل السنة نعتقد ونؤمن أن من يعتقد بتحريف القرآن هو كافر فهل تكفر هؤلاء الذين سترى أسماءهم لاحقا الذين قالوا بتحريف القرآن وهم كالتالي:
      1 – قال الشيخ المفيد :

      ” إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان ” اوائل المقالات : ص 91.

      2 – أبو الحسن العاملي :

      ” اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ” [المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني].

      3 – نعمة الله الجزائري :

      ” إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي الى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها ” [الأنوار النعمانية ج 2 ص 357].

      4 – محمد باقر المجلسي :

      في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية ” قال عن هذا الحديث :

      ” موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] ” أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟

      5 – سلطان محمد الخراساني :

      قال : ” اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك ” [تفسير (( بيان السعادة في مقامات العبادة )) مؤسسة الأعلمي ص 19].

      6 – العلامه الحجه السيد عدنان البحراني :

      قال : ” الأخبار التي لا تحصى ( أي اخبار التحريف ) كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر” [( مشارق الشموس الدرية) منشورات المكتبه العدنانية – البحرين ص 126].

      كبار علماء الشيعه يقولون بأن القول بتحريف ونقصان القرآن من ضروريات مذهب الشيعة

      ومن هؤلاء العلماء :

      1 – أبو الحسن العاملي : إذ قال : ” وعندي في وضوح صحة هذا القول ” تحريف القرآن وتغييره ” بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار ، بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع وانه من أكبر مقاصد غصب الخلافة ” [المقدمه الثانية الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان للبحراني)].

      2 – العلامه الحجه السيد عدنان البحراني : إذ قال : ” وكونه : أي القول بالتحريف ” من ضروريات مذهبهم ” أي الشيعة ” [مشارق الشموس الدرية ص 126 منشورات المكتبة العدنانية – البحرين].

    2. بيلدوزر لا ترد ولا تدخل في متاهات خارجة عن الموضوع…. هذا صوت الفتنة فلا تسمع له

      1. ما فيه شى يضحك بالمره ؟
        أنت سألتنى سؤال ودخلت بموضوع ثانى ؟
        ومع هذا لا أختلف مع القص واللزق إللى شاطرين فيه لانى عارف ومتأكد بأنه لا يوجد فيكم واحد يملك كتاب لكل من ذكرتهم ؟
        وأجيبك نعم هناك من الشيعه من يقول بأن هناك آيات حذفت والبعض الاخر يقول بأن هناك زياده ومن السنه كذلك وسأتيك غدا بالدليل لانى ليس من شلة قص ولزق !!
        فما الجديد الذى أتيت به ؟
        ولكنك اغفلت بأن الشيعه لا يؤمنون لا بتلك الفئه ولا بتلك فلا يوجد من أئمة اهل البيت من يصرح بمثل هذه البدع ؟
        هل تعرف لماذا يا ههههههههههههههههههه ويا من تتلفظ بألفاظ بذئيه على الشيعه ؟
        لان النبى عليه السلام بكل بساطه قال فى خطبة حجة الوداع عند تنصيب على عليه السلام وصى له وأمام كل الخلفاء الذين قالوا له بخ بخ لك يا على أصبحت مولانا ومولى كل مسلم وأنكروها بعد ذلك ؟
        من ضمن خطبة الوداع قال النبى عليه السلام ( اليوم أكملت لكم دينكم ) فالدين أكمل وبذلك أكملت أياته ؟
        ولكن يا شاطر وعالم زمانك هل تعرف ما هى أخر أيه نزلت فى القرآن حسب البخارى ؟
        وهل تعرف بأن من السنه من ناقضه فى ذلك ؟ وأصبحوا يتخبطون فى أرائهم هل هى هذه الايه أم تلك؟وأوعدك غدا بنفس هذا الموضوع سيكون ردى عليك بالنسبه للقرآن والحديث لانى لا أريد قص ولزق من النت مثل ما حضرتك وحضرات العلماء الافاضل يسوون ؟
        وتصبح على خير ووعد من عندى بإذن الله سارد على كلامك حتى تبطل أنت وغيرك من تلك المهاترات لاننا صبرنا عليكم بما فيه الكفايه ؟

        1. انت من قال أن أهل السنه يدعون تحريف القرآن
          ————
          يا إخت عراقيه وأفتخر
          يعنى بس الشيعه عندهم شواذ ؟
          والله شواذ السنه أكثر من الشيعه بداية من كتبة الحديث وكتابته والتأليف فيه نهاية بقولهم إن القرآن محرف أو تنقصه بعض الايات !!!!
          خلينا ساكتين أحسن وخلوا كل واحد حر بعقيدته وهو وربه ؟
          المشكله إن البعض فيه من الغباء كميه تجعله لا يميز لماذا نسكت على سخافته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          ————————
          أليس هذا تعليقك ولا تنكره أرى جوابك غداً

    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الخميني بتحريف القرآن

      بسم الله الرحمن الرحيم
      إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
      إليك أخي المسلم بعض من أقوال شيوخهم الذين يكنون إليهم كل تقدير وإجلال:
      قال الخميني في معرض كلامه عن الإمامة والصحابة: .. فإن أولئك الذين لا يعنون بالإسلام والقرآن إلا لأغراض الدنيا والرئاسة، كانوا يتخذون من القرآن وسيلة لتنفيذ أغراضهم المشبوهة، ويحذفون تلك الآيات من صفحاته، ويُسقطون القرآن من أنظار العالمين إلى الأبد، ويلصقون العار ـ وإلى الأبد ـ بالمسلمين وبالقرآن، ويُثبتون على القرآن ذلك العيب الذي يأخذه المسلمون على كتب اليهود والنصارى كشف الأسرار /الخميني ص 131.

      ويذكر صاحب الكافي رفع إلي أبو الحسن ـ ع ـ مصحفاً وقال لا تنظر فيه، ففتحته وقرأت فيه ” لم يكن الذين كفروا ” فوجدت فيها ـ السورة ـ اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم، فبعث إلي أن ابعث إلي بالمصحف الكافي2/261.
      والبحراني في شرحه لنهج البلاغة: أن عثمان بن عفان جمع الناس على قراءة زيد بن ثابت خاصة وأحرق المصاحف وأبطل ما لاشك أنه من القرآن المُنزل شرح نهج البلاغة /هاشم البحراني 1/11.
      ويقول المحدث الشيعي نعمة الله الجزائري في كتابه: [الانوار النعمانية] إن الأئمة أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان، فيرتفع هذا القرآن من بين أيدي الناس إلى السماء ويُخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين، ويعمل بأحكامه
      ويقول محدثهم النوري الطبرسي: إن الأخبار الدالة على ذلك ـ التحريف ـ يزيد على ألفي حديث وادعى استفاضتها جماعة كالمفيد والمحقق الداماد والعلامة المجلسي وغيرهم، واعلم أن الأخبار منقولة من الكتب المعتبرة التي عليها معول أصحابنا في إثبات الأحكام الشرعية والآثار النبوية فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب 227 /النوري الطبرسي. وينقل الإجماع على التحريف الجزائريّ في كتابه [الانوار النعمانية]
      كما يذكر ذلك صاحب كتاب: [فصل الخطاب] إن الأصحاب قد أطبقوا على صحة الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القران فصل الخطاب ص 30.
      ويقول المفسر الشيعي محسن الكاشاني: إن القران الذي بين أيدينا ليس بتمامه كما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله، ومنه ما هو مغير محرف، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة تفسير الصافي /المقدمة – محسن الكاشاني ويؤكد ذلك طيب الموسوي في تعليقه على تفسير القمي علي بن إبراهيم: ولكن الظاهر من كلمات غيرهم من العلماء والمحدثين، المتقدمين منهم والمتأخرين القول بالنقيصة كالكليني والبرقي والعياشي والنعماني وفرات بن إبراهيم وأحمد بن طالب الطبرسي والمجلسي والسيد الجزائري والحر العاملي والعلامة الفتوني والسيد البحراني، وقد تمسكوا في إثبات مذهبهم بالآيات والروايات التي لا يمكن الإغماض عليها تفسير القمي / المقدمة ص23.
      والمجلسي يُصرح قائلاً: أن عثمان حذف عن هذا القرآن ثلاثة أشياء: مناقب أمير المؤمنين علي، وأهل البيت، وذم قريش والخلفاء الثلاثة مثل آية ” يا ليتني لم أتخذ أبا بكر خليلا “تذكرة الأئمة المجلسي ص9.
      ويقول علي أصغر البروجردي: والواجب أن نعتقد أن القرآن الأصلي لم يقع فيه تغيير وتبديل مع أنه وقع التحريف والحذف في القرآن الذي ألفه بعض المنافقين والقرآن الأصلي موجود عند إمام العصرعقائد الشيعة ص27 للبر وجردي. وغيرهم كثير يضيق المقام عن حصر أقوالهم.
      وأما تبجحه بعدة من علمائهم أنكروا التحريف فهم أنفسهم يردون عليهم، فيقول أحد علمائهم رداً على الشريف المرتضى قوله بعدم التحريف: فإن الحق أحق أن يتبع، ولم يكن السيد علم الهدى ـ المرتضى ـ معصوماً حتى يجب أن يطاع فلو ثبت أنه يقول بعدم النقيصة مطلقاً لم يلزمنا إتباعه ولا خير فيهالشيعة والسنة ص133 إحسان ظهير. والجزائري يرد عليهم أيضاً نعم قد خالف فيها المرتضى، والصدوق والشيخ الطوسي، وحكموا بأن ما بين الدفتين هو المصحف المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف أو تبديل… والظاهر أن هذا القول إنما صدر منهم للأجل مصالح كثيرة.. كيف وهؤلاء الأعلام رووا في مؤلفاتهم أخباراً كثيرة تشمل على وقوع تلك الأمور في القران وأن الآية هكذا ثم غيرت إلى هذاالأنوار النعمانية / الجزائري.

      و الخوئي في تفسيره يثبت لعلي مصحفاً مغايراً لما هو موجود وإن كان هذا المصحف لا زيادة فيه ولا نقصان، ولكنه يشرح معنى مُغايرة مصحف علي رضي الله عنه للمصحف الذي بين أيدينا فيقول: إن هذه الزيادات هي تنزيل من الله شرحاً للمراد البيان في تفسير القران /الخوئي.؟؟ ولم يُبين لنا كيف أن هذه الزيادات تنزيل من الله، هل هي بوحي أم ماذا؟ وأما الأمثلة على ما يعتقدونه من تحريف فقد جمع النوري الطبرسي مرجعهم الكبير الذي توفى أوائل هذا القرن في كتابه [فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب] ما يقرب من ألفي حديث ورواية دالة بصريحها كما هو واضح من عنوان الكتاب على اعتقادهم الاعتقاد الجازم الذي هو جزء من صميم عقيدتهم على وقوع التحريف في كتاب الله العزيز، وقد كوفئ بأن دفنوه في بقعة مقدسة عندهم في الصحن الرضوي ـ أي قرب قبر علي رضي الله عنه ـ. وهذا مقطع مما أورده المذكور في كتابه من سورة الولاية والتي يزعمون أنها من جملة ما حذف الصحابة من القران ـ كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا: ـ يا أيها الذين آمَنوا آمنِوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكما آياتي ويحذراكم عذاب يوم عظيم . نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم…… إلى آخر هذا الهراء .
      فهذا دأب الضلال المنافقين، تشكيك في أصل الإسلام وهو كتاب الله عز وجل، وتشويه لأئمة هذا الدين كما مر معنا، وتلميع وتمجيد للزناديق المرتدين القائلين بالتحريف.
      فلا نقول إلا : اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ، اللهم اهد كل من خدع بهم وتبع طريقهم،
      ولك الحمد يا ربنا أن عافيتنا مما ابتليتهم به.
      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    4. surat alnisa
      ayah 11
      Allah instructs you concerning your children: for the male, what is equal to the share of two females. But if there are [only] daughters, two or more, for them is two thirds of one’s estate. And if there is only one, for her is half. And for one’s parents, to each one of them is a sixth of his estate if he left children. But if he had no children and the parents [alone] inherit from him, then for his mother is one third. And if he had brothers [or sisters], for his mother is a sixth, after any bequest he [may have] made or debt. Your parents or your children – you know not which of them are nearest to you in benefit. [These shares are] an obligation [imposed] by Allah . Indeed, Allah is ever Knowing and Wise.

  3. يا أخ مأمون أظن ان من يقول اننا نفرح لمقتل الحسين فهو لا يفقه شيءاً أظن ان إخواننا الشيعه يعلمون اننا نحزن لحزنهم ولكن هذا المسمى كريم وأشكاله هم من يبدأون الفتنه وشكرا

    1. هلا يا لويرداوي كيف الصحة انشاالله تمام…. عظم الله اجورنا واجوركم بمصابنا جميعا باستشهاد الحسين (ع) …. وندعو الله بهذه الأيام ان ينزل السكينة على قلوب المسلمين ويوحد كلمتهم وصفوفهم…

  4. رحم الله الحسين ورحم الله من قاتل معه ومن ناصره .
    عزؤانا لنبى الامه عليه السلام بمصاب أهله العظيم .
    عزاؤنا لسيدة نساء العالمين السيده فاطمة الزهراء بمصابها الجلل .
    اللهم أوجبت علينا حب نبيك وحب أهل بيته وقد لبينا النداء فنسألك بإسمك العظيم الاعظم أن تشملنا بشفاعة نبيك يوم الحشر !!

    1. صح لسانك ما تعطي قيمة للصغار…. العدل ليس هنا بل في يوم الحساب يوم يأخذ كل ذي حق حقه…. يوم لا تضيع صغيرة ولا كبيرة إلا وقد أحصاها في كتاب معلوم…..اللهم ثبتنا على الصراط المستقيم وعلى قرانك وسنة نبيك صلوات الله عليه….

    2. أرى انه ارتبط لسانك والله أني أعذرك ولا انتظر منك الرد على ما افتراه علمائك الله عليهم بما افتروا الكذب على الله ورسوله وخيرة صحابته الأفاضل

      1. هزلت إذا كان أشباهك يربط لسانى ؟
        ردى موجود فى الاعلى ؟
        ولكن سؤالى لك بما أنك ماشاءالله خريج الازهر هل تعرف الفرق بين العالم والامام ؟
        ومن يكون الخمينى أو الخوئى حتى أقتدى بهم ؟
        لم أعرف بأن الامام على عليه السلام إبن الخمينى أو أخ الخوئى ؟
        تخبيص فى الكلام تريدون أن تقنعوا أنفسكم المريضه بأن كل شيعى إيرانى ؟
        وهذا نقص فيكم وليس فى الشيعه !!!!

  5. ابو عمر اما تعبت من الاقتتال اربعة و عشرون ساعة اتركو الشيعة في حالهم العمى الهده الدرجة عندكم وقت فراغ

    1. والله يا ريت يا مونيا يتركونا في حالنا…. سئمنا الردود والدفاع هنا وهناك كأنهم الرب والعياذ بالله لنشرح لهم ونبرر وكأننا قاتلين اهلهم للمعلقين!!!!!! لنا رب يحاسبنا …. تحياتي مونيا

  6. سلام يا أخت مودي ( شكّر الله سعيكم )
    انا الحمد لله بصحه جيده اخبار فلسطين مطمنئنه والحمد لله
    شكرًا على السؤال انا مشغول جداً هذه الايام لان شغلي إله علاقه ب thanksgiving والأعياد

  7. حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي مَنْصُورٌ قَالَ سَمِعْتُ رِبْعِيَّ بْنَ حِرَاشٍ يَقُولُ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَكْذِبُوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَلِجْ النَّارَ…
    حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ، قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ : إِنِّي لَا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُحَدِّثُ فُلَانٌ وَفُلَانٌ ؟قَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ…
    اللهم ارحم انبيائك الطاهرين و ال بيت المصطفى عليه الصلاة و السلام الكرام و اصحابه و من ولاه المهتدين

  8. عظم الله اجور المسلمين في مقتل الامام الحسين عليه السلام…قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    “إن لقتل الحسين عليه السلام حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد ابداً”

  9. في نوفمبر 22, 2012 3:47 ص رد

    من انت اخي هل انت انسان محترم له رساله الى كل عزيز ومحترم؟؟؟؟؟

    1. ههههههههههههههههههه فلاحي من اي كوكب نزلت علينا هنيالك عندك كمية من البراءة ما عادت موجودة عند الطفل ابو سنتين

        1. فلاحي
          من اجاد لغة قوم امن مكرهم …. الا انت قد امنت مكر اهل نورت بعدم قدرتك على فهمهم …..وفيما تقول جهلهم !

  10. سبحان الله
    وقعة كربلاء كانت مصيبة فعلا حلت بال البيت عليهم السلام اجمعين وحلت على الامة , قتل فيها عدد كبير من ال البيت وسبط رسول الله صلى الله عليه وسلم واله
    يوم عاشوراء ليس عيدا حتى نهنئ بعضنا البعض به انما هو يوم صيام اي عبادة وطاعة لله عز وجل كما هو يوم عرفة , فهل نهنء بعضنا بيوم عرفة ؟؟؟
    لقد اوصى الحبيب المصطفى الامة على ال بيته وهم احبته وريحانتاه ؟
    احبكما يا ريحانتا نبيي وحبيبي يا سيدا شباب اهل الجنة لكني لا اقول الا كما علمني حبيبي في مصابكما
    انا لله وانا اليه راجعون
    سنية وافتخر بسنة الحبيب المصطفى و سبطيه الريحانتين وابن عمه وزوج الزهراء عليهم السلام اجمعين
    احبكم ال البيت حبا لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى

  11. أخت مودي الحمد لله كان منيح ،ما بدي اشتغل بكره وبعده لأن عندي كثير أشياء مأجلها من زمان أما بالنسبه للتركي فهو على إبن عمي لانه عودنا كل سنه هو يعملوا

  12. والله العجب كل العجب عما تقولون ان الله يجعل يوم العاشر من محرم فرج وفرح لكل الانبياء ويجعله فاجعه وحزن لحبيبه وسيد خلقه في مقتل ال بيته وسبي حرمه وانتم تفرحمون وتتباركون وتصومون شكرا لله فاعلموا ان معنا الصيام المستحب يعني الشكر افي مقتل ال بيت الرسول تفرحون وقد قال الله قل لااساءلكم عليه اجرا الى المودة في القربا فاين مودة ال النبي

  13. اما بالنسبه للسياسة والدين فعلينا جميعاًً سنه وشيعه أن نبحث على ما يجمعنا وأن لا نبحث عن الفرقه فكلنا في النهايه طرف واحد نوحد الله نصلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    إذاً ننطلق من قاعده واحده فعلينا ان نلتقي انشاء الله في نقطه واحده فلنبحث عن خط الاتقاء
    اقول لأخواننا الشيعه والله أن عليكم علينا وفاطمتكم فاطمتنا وحسينكم حسيننا
    فلطالما عشنا أخوه وتناسبنا وأكلنا وصلينا في نفس المسجد ماذا حدث لنا هل أصبحنا لعبه في ايدي الأعداء
    فلنقف مع انفسنا للحظه ؟؟؟ لماذا هذا العداء الذي دائماً يصب في مصلحة الأعداء
    ولا مره ربحنا شيئا من هذا العداء بل على العكس خسرنا الكثير الكثير
    اذاً ما هو الداعي للاستمرار
    خلص أسكتو من شان الله لقد تعبنا هيا لتتغلب من الغرب سبل التعايش

  14. استغفر الله العلي العظيم ، (((لا اله الا انت واشهد ان محمد رسول لله )))..
    شو هذ الخرف !.يعبدون البشر من دون الله. حرام و الله هالوساطة الي تعملوهاا
    يا حسين! يعني ليش !
    شو بتريدووو منو؟
    قولوووو يا الله…فالله الحي القيوم المجيب.. لاتأخذه سنة ولا نوم ~ !!
    الله يهديكم. شوهتووو سورة الاسلام الحقيقيه بين الدول ‘كلن بدع و خرفات’
    استغفر الله العلي العظيـــــــــــــــــم ..
    الله يرفع عنهم ولا يبلانا بهم .. امين.امين يارب العالمين .

  15. ياريت كانت على لبيك يا حسين ! البلا انهم يستغيثون ب يا علي وليس (استغفر الله العظيم) يا الله !

  16. السلام علی الحسین و علی اولاد الحسین و علی اصحاب الحسین.
    والسلام علی ابوالفضل العباس علیه السلام

  17. يا لطيف يا لطيف يتركون الخالق و يستغيثون با المخلوق أستغفر الله العضيم يا “باران” السلام لا يلقى إلا على الأنبياء و ليس على أي أحد أخر مهما كان مركزه و زيادة على هاذ يلبسون الأسود و يلطمون و جوههم كا النسوان يا إلاهي إلى هاذ الحد وصل الجهل عند الشيعة اللهم أبعدهم عنا بعد السموات على الأرض

  18. surat alnisa
    ayeh 11
    Allah instructs you concerning your children: for the male, what is equal to the share of two females. But if there are [only] daughters, two or more, for them is two thirds of one’s estate. And if there is only one, for her is half. And for one’s parents, to each one of them is a sixth of his estate if he left children. But if he had no children and the parents [alone] inherit from him, then for his mother is one third. And if he had brothers [or sisters], for his mother is a sixth, after any bequest he [may have] made or debt. Your parents or your children – you know not which of them are nearest to you in benefit. [These shares are] an obligation [imposed] by Allah . Indeed, Allah is ever Knowing and Wise.

    1. تسلم خيو لوضعك الأيه الكريمة هذا ما كنت أقوله للبلدوزر عندما ادعى أن الديانة الشيعية لا تناقض القرآن فذكرت له أن ديانتهم تعطي الأنثى مثل الذكر في التركة وهذا يناقض الأيه الكريمه التي ذكرت حتى إذا كان له بنت واحده عندهم فإنها ترث كل شئ وهذا أيضاً مناقض للقرآن والهدف من هذا بديانتهم هو إغراء ضعفاء النفوس عند أهل السنه والجماعة لترك دين محمد صل الله عليه وسلم وشرع الله والالتحاق بديانتهم لانها غيرت الشرع لغرض يخدمهم.
      ومن ناحية تحريف القرآن فقد ذكر البلدوزر أن علماء السنه قالوا في تحريف القرآن عندها وضعت له لائحة طويله بأسماء مراجع شيعية معروفه تقول بتحريف القرآن عندها تبرأ منهم وقال انه يرجع الى القرأن ولا يتبع الخميني ولا الخوئي ولا كل من سار بفكرتهم بالتحريف يعني لا ادري الى أي مدى تستعمل التقيه هنا.
      وأما عن قولهم أننا نعتدي على مواضيعهم فالله نشهد أن الحسين رضي الله عنه وأرضاه هو لنا أكثر مما يكون لهم وموضوع استشهاده يحرق قلبنا أكثر مما يحرق قلبهم ونحن إذا نستهزء بهم فهو لما يقومون به من ضرب لأنفسهم ولطم ما انزل الله بها سلطان وهذا كان اول تعليق لي في هذا الموضوع والجميع يستطيع الرجوع الى تعليقي .

  19. ما رأيك يا مأمون ب بلدان عربية سنية مئة بالمئة يحتفلون -معظم الشعب أي ملايين- بالمولد النبوي الشريف؟ مع أنك لو تسألهم فإن الأغلبية الساحقة عقولتك تعرف أنها بدعة رغم أن رجال الدين ايضا عقولتك نبهو الناس لكن احيانا وزارة الشؤون الدينية منعت الأئمة من تحريم الاحتفال لِ يُـــلْهوو الناس

    فهنا السؤال يعيد نفسه :
    فهل كل هذه الجموع والجهات التي أقرت بالاحتفال لا يعرفون الحكم الشرعي الذي ذكر ؟ .. وإذا كانو يعرفونه ويخالفونه فأين رجال الدين ليمنعوا ذلك مع اني أرى الكثير منهم مشاركون في الاحتفالات و لو بصمتهم لأن الصمت من علامات الرضى ..

    أنا أعرف أن الناس من كثرة حبها و عشقها للمصطفى عليه الصلاة و السلام تحتفل بمولده و أصبحت من عاداةو تقاليد هاته بلدان بالأخص عرب شمال افريقيا – ربما الجهل ببعض الفقه سبب ايضا- لكن يحتفلون ب حسن نية ..

    مثال آخر .. زيارة قبور الأولياء الصالحين لل تبرك بهم … و غيرها من البدع,
    في الأردن مثلا علمت أن -بنسبة ملحوظة عن بقية الدول- بعض الناس تدخن سجائر في رمضان و .. علنا !!
    ما رأيك يا مأمون؟ هل نعمم و نحكم
    من ويكبيديا : المولد النبوي
    تحتفل دول عدة في العالم بذكرى مولد الرسول محمد بن عبد الله حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال سوريا[4]، مصر[5]، ليبيا[6]، الأردن[7] …

    و أضيف تونس الجزائر ..

    1. تقصدين ان هناك من السنّة من يحتفل بالمولد النبوي ..
      اولاً اهل السنة ليس كلهم على راي واحد في موضوع الاحتفال بالمولد النبوي .. فهناك من لا يرى فيه بأس مثل الصوفية وهناك من يحرّمه وذلك أيضأ على مستوى العلماء وحتى على مستوى الأفراد ..!! وليس هناك اجماع على تحريمه .. أما بالنسبة للتطبير واللطم فهم يقولون أنها محرمة شرعاً .. فاستغربت كيف هي محرمة شرعاً وكل تلك المظاهرات الضخمة التي تخرج ويخرج فيها علماء دين أيضاً ..
      وفي الحقيقة أستغرب كيف انهم يتهمون السنّة في هذه الصفحة أنهم يصومون عاشوراء شماتة بمقتل الحسين واننا فرحين بمقتل الحسين واننا قتلنا الحسين وأنت على اعتبار انك سنيّة – ان كنت كذلك – لا يهتز لك جفن .. هل أنت تصومين عاشوراء فرحا بمقتل الحسين ؟ .. هل أهل السنّة يشمتون بمقتل الحسين رضي الله عنه .. ألم يخطر ببالك أن تردي عليهم كلامهم إن كنت سنيّة .. ؟!!!

      1. انا قلت محرمة شرعا عند معظم مراجع الشيعة وليس كلهم يعني كل واحد يتبع مرجعه… حتى الفتوى نفسها يتم تأويلها وتصل إلى بعض الناس بطريقة مختلفة ….

    2. نورة، بعض شيوخ اهل السنة_وبالتحديد الازهريين_ اجازوا الاحتفال بمولد خير خلق الله… لكن السؤال كيف يكون الاحتفال؟؟؟
      قراءة القران، عيادة المريض وغيرها من المظاهر المتعلقة باحياء سنن خير البرية.
      وبعضهم انكر الاحتفال بيه، وقال انه من باب اولى طالما هانحىى سنن سيدنا النبى فى هذا اليوم، يبقى من باب افضل نحيها فى كل يوم من ايام حياتنا.
      ده على مستوى الشيوخ.
      لكن على مستوى الشعوب نفسها… فهاتكلم عن ولاد بلدى، احنا فعلا بيكون عندنا اجازة، وبعضنا بيحتفل باليوم ده عن طريق الصوم، او عن طريق الطعام فيما يسمى بغذاء الموسم، وعن طريق صنع او شراء مجموعة من الحلويات معمولة خصيصا لهذا الاحتفال.
      يعنى من الاخر مظاهر الاحتفال بهذا اليوم لا تخرج عن العادة، ولا عن اصول الدين، ولا عن المالوف… فلماذا المقارنة؟

      1. ياما سمعنا فتاوى من بعض شيوخ الأزهر مؤخرا يشيب لها الرأس فاتي كالحجاب و غيرها … أضع علامة استفهام على بعض الشيوخ؟

        مأمون تعليق عند نورت

        سلام

        1. لا يا نورة مافيش اى شيخ ازهرى افتى فى موضوع الحجاب ده، الموضوع كله انه باحث ازهرى عمل رسالة ماجستير وقال من خلالها انه عادة وليس فرض… غير كده باقى الشيوخ بيقولوا انه الحجاب فرض.
          فتوى ارضاع الكبير لم تكن فتوى، لكن الشيخ طلع وقال انه فى وقت ما
          كانت الفتوى دى مفعلة، وكان يعمل بها لكن ما افتاش بيها.

      2. يعنى من الاخر مظاهر الاحتفال بهذا اليوم لا تخرج عن العادة، ولا عن اصول الدين، ولا عن المالوف… فلماذا المقارنة؟
        ………………..
        بلا مانضحك على بعض و خلونا نكون صريحين : هل تقتصر الاحتفالات على الحلويات و الطعام؟ أم المفرقعات و اشعال الشموع و العنبر و الضرب على الدربوكة و ألوف الأموال على الألعاب النارية و….و …

        هل لاحظتي اختي أننا نبرر لأنفسنا كل شيء؟ ونضع غيرنا تحت المجهر و نترصد أخطاؤه؟ حاولي تنسي انك سنية للحظة و اقرئي التعليقات بحيادية
        انظري لماذا نناقش مأمون و بلدوزر ولا نناقش ابو عمر و التلحمي و غيرهم؟ شوفي كيف ناس توصل فكرتها وتناقش باحترام ولو اختلفت الأفكار و كيف ناس ثانية تستهزئ و تشتم و تغالط الحقائق

        1. كلامى مش تبرير ولا شئ، انا برد على مقارنة تفضلتى بطرحها، وكلمتك عن مظاهر الاحتفال بمولد سيدنا النبى الشريف عندنا فى مصر.
          العاب نارية وصواريخ ودربكة!!!! فين ده؟
          تقصدى طقوس الصوفيين مثلاً؟؟؟
          معاكى انه طريقة طرح الموضوع، ومناقشته عليها عامل كبير فى ايصال الفكرة، وده هو المفروض والمطلوب.
          واؤيد طريقة مأمون فى ادارة الحوار.
          على فكرة بالنسبة لموضوع التبرك بقبور واضرحة اولياء الله اصالحين فهى متواجدة فعلا عندنا وبكثرة، لكن رغم كثرتها فى محدودة بين طبقة بسيطة فى ثافتها العامة والدينية.
          ودائما المشايخ عندنا بيحذروا الناس منها وبانها بدع لا يجوز القيام بها.
          الظاهرة موجودة ومانقدرش ننكر _كلامى عن مصر_ لكن هل هى منتشرة، الحمد لله لا… وبدات تقل كتيرررر جدا بفضل زيادة الوعى الدينى عند الناس.

          1. هههههههه دمك خفيف فتيما والله ضحكتيني من قلبي ليس صواريخ لكن ألعاب نارية (les fusées, feu d’artifice, …

  20. عندما قدم رسول الله للمدينه اهلها احتفلوا بقدومه وانشدوا طلع البدر علينا فلم ينههم رسول الله صلى الله عليه واله … اذن من باب اولى ان نتحفل بقدومه للدنيا , وما تسوى د\نباكم ايها الخلائق دونه ودون اله ؟؟؟؟ في حد يجاوبني ؟
    اما البكاء والحزن واظهار التفجع فالمسلمون بما فيهم محرمي الصناعات الكيمياوية والفلزات ههههه المصنوعة منها الكمبيوترات اجمعوا على ان رسول الله صلى الله عليه واله لما شاهد اهل المدينة يبكون شهدائهم في احد قال وحمزة الا بواكي له ؟ فقام المسلمون بالبكاء على حمزة اسد الله واسد رسوله اولا ثم البكاء على قتلاهم
    اذن الحزن والتفجع اضهار الجزع على اولياء الله والعلماء الصادقين المخلصين مباح لانه بفقدانهم ينثلم الدين , عجبا لقوم لايجزعهم انثلام الدين ! وتهطل عيونهم دمعا !!! واي عالم فقدنا بفقد الحسين عليه السلام انه ليس عالم وحسب انه من اهل الذكر
    وا حسينا واحسينا وا حسينا …. والله لااستطيع ان اكمل عيوني تذرف دمعا

    1. ههههههههههههههههههههههههراك كتبكي غير على الخوا الخاوي يا وهب سير تصوم وشري كيلو ديال تمر مع لوز مع الفستق والحلويات وقوة قلبك وحد البندير وطبيلة وتعريجة قالك كيبكي قال هههههههههههههههههههههههههههههههه

      1. احسين يا سلوى خوا خاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        والله لو اشتريتي ثمرات الارض كلها وتصدقتي بها دون ولاءك حسينا وجده وابيه وانتي تدعين الاسلام ما قبل منكي!
        انهم اهل الذكر الذين امر الله بالرجوع اليهم
        حسين بكته السموات والارض … كتبكم وعلمائكم يا اهل السنة مثل ابن الجوزي يقولون ان السماء مطرت دما ! وماقلب حجر في بيت المقدس الا وجدوا يوم مقتل الحسين عليه السلام دما عبيطا !
        آ _ سأبكيهم ما ذر في الأرض شارق
        وبالليـل أبكـيهم وبالغـدوات _ وما طلعت شمس وحان غروبها

    2. والله يا وهب إن هالتعليق بكاني ، وخصوصاً فيما يتعلق بحمزه وكلام رسول الله.

    1. اين هو العيب يا بديعة انا لم أجرح وهب وانتي خليك في حالك ولا تعطي المواعظ خليك بعيدة كل البعد لان ما تكتبيه لا افهمه وسيدنا الحسين نحن المسلمين نؤمن به كما يؤمن به وهب وانا احترم جميع الديانات السماوية نحن في المغرب ما عندنا طائفية تربينا على سنة الله ورسوله اما شيعة كل واحد حر في حياة يوم القيامة كل واحد ح يتحاسب على أفعال مع الله وانت يا بديعة خليك في حالك وسلام ….

  21. انا صراحة سلوى عزيزي عليّ لكن الآن زعلت كتير منك يا سلوى وكأنك عم تستهزأي على البكاء على الحسين الشهيد…. وما رح قول أكتر انشاالله كون فهمت كلامك خطأ يا سلوى

    1. مرحباً مودي كيفك ان شاء الله تكوني بألف خير هل في مسلم على وجه الارض يستهزئ بأشرف المخلوقين عند الله كنت بضحك مع وهب قلتلوا ما تروح تاكل تمر ولوز وخليك من البكاء كنت بمزح وانت عرفني يا مودي لا احب ان يزعل مني احد وفي الاخر رب العالمين هو ل حي حاسب كل واحد وسلامي مودي ولا تزعلي مني …

      1. حصل خير سلوى لكن أسلوب الكلام كان مستفز صراحة خاصة بهذه الفترة مشاعرنا بتكون مرهفة وحساسة والحزن كبير …. انا أعرفك جيدا يا سلوى لهذا استغربت وعاتبتك والعتب على قدر المحبة …

    1. ما تروحي يا بدعدع تكتبي بالعربي لأني لا افهم هد زراوط لي كتكتبي ما معنى 24679 لا افهم هذه الأرقام في الكتابة لما تكتبي بالعربي ح فهمك ولا تضيعي وقتكي يا بدوع ههههههههههههههههههههه

  22. sister salwa i dont have an arabic keyboard dont laugh at my spelling i know there is too many people who dont understand english so i try my best my best to make every one understand what im trying to say so please respect yourself and respect others

  23. هلا أخ مأمون
    أنت يمكن من الاخوان الذين عاصرونى فى نورت وتعرف بأننى أدخل فى كل موضوع إلا الدين لسبب بسيط جدا إن النقاش فيه عقيم جدا !!!!
    لانها قضيه منذ الخلق ولن تنتهى حتى بخروج الامام عجل الله فرجه ونزول المسيح بمعنى لقيام الساعه لانه هذا أمر الله على عباده وإلا كيف عرف النبى عليه السلام بأننا سنكون كثره وسنكون أكثر من 73 فرقه وغيرها من الامور التى تحصل فى هذا الزمان ؟
    نقاشى معك سيكون عقيم جدا لاسباب كثيره أولها مهما ملكنا من علم ومعلومات دينيه فلن نصل لمستوى كبار العلماء من الطرفين الذين لم يصلوا حتى هذا اليوم لاصل القضيه الحقيقيه ؟
    فأنت مع إحترامى لثقافتك ليس خريج الازهر وأنا إنسان يالله حافظ لى أيه وحديث وساعات أنساهم !
    فكل يقول أنا على حق ؟
    السبب الثانى بالنسبه لى كمسلم شيعى لن أعترف بأى دليل تأتينى به من صحاح السنه لان الاساس حسب فكرى خاطىء وبالدليل ( سواء كانت أحاديث أو روايات أو حتى أسباب نزول الايات وحتى مصادرها غير ثقات وبالادله ) ! والبخارى الذى تعتبرونه أصح كتاب بعد القرآن كله بدع لا يعلمها إلا الله وحده ! وبطبيعة الحال سيكون كل من بعده من صحاح نهلت منه محل شك بكل تأكيد ؟
    ولو أتيتنى بأيه من القرأن فأنت ستفسرها أو تأولها بحسب ما تريد وأنا أريد تأويلها حسب ما أريد؟
    السبب الثالث نحن الان على مسافة 1433 سنه عن الاحداث الحقيقيه والتاريخ عباره عن قصص مبينه على روايات كتبها بعض المؤرخون حسب أهوائهم وميولهم الشخصيه أكثر منها الحقيقه !!
    وهذا ما حدث فى التاريخ الاسلامى وغيره من الديانات وإلى اليوم ؟
    الشيعه طوائف متعدده شأنهم شأن المذاهب السنيه المتعدده وهناك من يجيز اللطم والتطبير وهناك من يحرمه فما شأن الغير بهم أليس الاولى أن ينظر الغير لعيوبه وبدعه قبل أن ينظرالى بدع وعيوب غيره ؟
    بعض الاشخاص فى الموقع له الحق فى إنتقاد ما يريد ولكن هناك إسلوب فى النقد ؟
    وسأكون صريح لابعد الحدود هم نفس الاشخاص . وعندى الشجاعه لذكر أسمائهم !
    واحده كأنها مموسه بشيطان ليل نهار الشيعه مجوس ويهود ولا تعرف بأن بخاريها ثلاثة أرباعه على يد اليهودى كعب الاحبار !!
    شخص أخر عنده لوثه عقليه ويهذى ليل نهار المهدى … المهدى ؟ يا بشر نحن نؤمن بأن المهدى حفيد الرسول عليه السلام فمن باب أولى إحترم نبيك حتى لو كانت عقيدتك تؤمن بشىء آخر فأنت حر ولكن إحترم عقيدة المقابل !
    شخص ثالث كل كلامه عن الاحذيه أجل الله القارىء وكأننا فى نوفوتيه وليس موضوع دينى والمطلوب مناقشة المقابل بالدليل العقائدى العلمى المبنى على المنطق ! وليس ثقافة الاحذيه ؟
    إذن المطلوب بكل بساطه إن كل شخص يحترم عقيدة الاخر ويترك كل إنسان وربه هو الذى يحاسبه لاننا لن نتفق أبدا حتى قيام الساعه ؟
    بالنسبه لابو عمر أنا وعدتك بأنى ساحضر لك بالدليل كل البدع عند أهل السنه بداية من تحريف القرآن مرورا بالحديث نهاية بتبركهم بقبور الاولياء ولكنى هاليومين مشغول ببعض الامور وسأكون عند وعدى !!!!!!!

      1. ههه
        خلاص يا حياتى أنا تبت بعد ما فيه ضحك من اليوم ورايح بس أتفلسف ؟
        مساء الخير يا أختاه أم إبراهيم

    1. يا اخ بلدوزر لا يجوز لك هذا الأسلوب …
      تقول لي انك لا تناقش بالدين وانه نقاش عقيم وبنفس الوقت تمرر كلاما خطيرا فيه طعن بعقائد غيرك ..
      انا اطلب منك وامام الجميع ان ننشء موضوع خاص بي وبك حول البخاري او أي شي مما ذكرته في الأعلى وعلى مراى من الجميع ولا أريد ان اقنعك ولا أريد ان تقنعني وإنما نترك الحكم لمن سيقرا ..

      1. هلا مأمون
        زعلت من كلام بسيط جدا جدا ! لا يعادل شعره من الردح اليومى لعصابة السداسى الماسونى فى المغاره ؟
        حاضر يا مأمون وعد بكره أو بعد بكره سأكتب بعض بدع البخارى من حيث كتابته ومصادره وبعض الامور الاخرى ؟
        وللجميع حرية الرد شرط إلتزام الادب ولا يلومنى شخص بأننى أبحث عن الفتنه ؟
        أنت إنفعلت فقط من تلميح فماذا ستفعل لو تسمع ردح يومى وقلة أدب بكل صفحه فيها كلمة شيعه ؟
        إذن ماذا ستقول عن شخص ماسك أعصابه لمدة سنتين ؟؟؟؟
        صبرت بما فيه الكفايه وأنا بشر وليس نبى وحان الوقت لرد بسيط جدا حتى يعرف الجميع بأنه إذا كانت بعض البيوت من زجاج ! فبيوتهم أقل من ريشه فى الهواء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        1. بدع البخاري؟!!
          حيرتوني فيماانتم فيه
          كل مرة اقرا كلامكم شككتوني في كل الخلق الذين درسنا عنهم ووقرناهم
          ماهذا ؟!!!
          لااله الا الله
          استغفر الله
          بفففففففففففففف.
          شكلي رايحة ابطل افتح النت وان فتحتها اروح اشوف كارتون احسن

          1. حياتى
            لا ألومك لان مثل هذه الصراعات والنقاشات الصفوصطائيه هى من كرهت الناس فى الدين ؟
            قلنا وقلنا وترجينا وناشدنا خلاص توقفوا ولكن لا حياة لمن تنادى !!!!

        2. لم انفعل يا بلدوزر .. وإنما اسلوبك يسمى دس السم في العسل وانا لا احب هذا الاسلوب .. وصدقني بيوتنا من الفولاذ .. وانا انتظر موضوعك وسنرى ..!!

          1. مأمون
            أنا حتى الان لم أكشر عن أنيابى الحقيقيه وزعلت ؟
            إذن أين أنت من الردح والسم اليومى ؟ ولا تحتاج تذهب لبعيد إصعد للاعلى شوى وشوف إذا كان كلامى دس السم بالعسل فماذا تسمى هذا الكلام فى الاعلى ؟
            غدا أو بعد غدا سنرى من هم من الفولاذ وأتمنى أن تكون العقيده من فولاذ لاننا ستبقى عقيده إسلاميه وسأفتخر بها لو كانت على حق ؟

          2. ياريت يا اخ مامون بلاش
            وكل يحتفظ برايه لنفسه بلاش هذه الافكار الغريبة التي نسمعها والحوادث التي تمس الخلق

          3. لم ازعل يا بلدوزر .. تُريد ان تُزعلني بالقوة !!!! انت قلت كلاما وانا رددت عليك فقط.وبالنسبة للتعليقات التي فوق فهي لا تعجبني ولست من مؤيديها ..
            انتظر موضوعك واتمنى ان لا يطرا عندي طارئ بسبب الظروف … ولكن تذكر الموضوع سيكون حول البخاري .. فلا تشعب الموضوع وتضيع الفكرة .. أي أمر آخر تريد مناقشته نناقشه في موضوع آخر لو أحببت ..!!

      2. انا احترمك يا مأمون لأنك تعرف تنتقد بدون إهانات لكن لتكون فعلا صادق انك رأيت في كلام بيلدوزر شيء خطير يطعن بعقيدتك يجب ان تقول لمن هم من نفس جلدتك عقائديا ان يتوقفوا عن إهانة والاستهزاء ممن يختلفون معهم بالعقيدة…. أو يكون عاجبك قلة ذوقن ووقاحتهم؟؟؟؟

        1. يعني ليل مع نهار نازلين فينا شتم ومسخرة وكلام بذيء ما تحرك شعورك يا مأمون بس فجأة من كلام غير مباشر أحسست بالإهانة…!!!! فيا ريت تحط حالك مكان الآخرين وتشعر معهم شو ممكن إحساسهم وكم نحنا هنا في نورت أخلاقنا عالية وصبرنا طويل فقط لعلمنا ان الله سينصفنا والظلم سوف يزول يوما ما ….
          اللهم عجل لوليك الفرج … يا مهدي أدركنا كم نحن بحاجتكم سيدي ومولاي لتنشر الارض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا….

          1. عودي لموضوعي اورانك زيب يا مودي وسترين كلامي الذي وجهته لبعض الاخوة عندما تجاوزوا ..
            لكن بما أنك تتحدثين عن الاحاسيس وجرح المشاعر فتعالي نعد إلى أصل المشكلة كلها وإلى بداية هذا الصراع ..ألا ترين ان مجمل ما يجري من عداء بين السنة والشيعه سببه شتم الصحابة والطعن فيهم .. يا ترى لو كان الشيعه لا يشتمون الصحابة ولا يكفرونهم هل كان حالنا هذا الحال ؟؟!!

          2. يا مأمون لكني لا أرى أي احد هنا عم يشتم الصحابة!!!! إلا إذا كان حدا شيعي بالهونولولو شتم يعني مبرر يجو الآخرين يشتمونا نحنا هون ما هيك؟؟؟؟
            إذا عبالك ترجع للاصل كمان هيي القصة بلشت بس كانو يشتمو علي (ع) أيام الأمويين وهلئ أخونا بالهونولولو عم برد عليهن شو رأيك؟؟؟؟؟
            لا تزر وازرة وزر أخرى يا مأمون

        2. لا يا أخ مأمون
          كن مطمئن موضوعى سيكون عن البخارى وليس غيره ؟
          وقصدى من الموضوع ليس الثأر مثلما سيظن البعض ولكن القصد هو إنك إذا كنت تتصيد عيوب الاخرين وتطعن فى عقيدتهم فالاخرين قادرين على فعل نفس الشىء ؟
          والله يعينكم على ظروفكم وإن كنت غير موجود فلا يهم متى حضرت علق على راحتك ومتى شئت وإن كنت لا أريد ردك قبل أن اعرف ردود الماسونى السداسى قبل رأيك بما أنهم علماء فى الدين الاسلامى ويعرفون كل شىء عنها ؟

  24. التشمت و الاستهزاء بالاخرين عيب مع انني ضد هذه المظاهر اللي بعيدة عن سنة رسول الله

  25. هههههه
    ساهر شلونك
    شفيك داخل بحصانك وسيفك تركض هدى السرعه والامر مو حرب لكنها نقاش سببه بعض الجهله فى الموقع إعتقدوا صبرنا عليهم جهل منا ولا يعرفون بأنها طولة بال وحكمه لعلهم يرتدعون ولكنهم تمادوا ؟
    غدا أو بعده فى نفس الموضوع سأرى ردحهم كيف يكون ؟ لاننا ملينا وزهقنا من مرضهم ؟

    1. هلا بلدوزر … والله العظيم شغله ماادري شلون اسميها !!! قلنا هنالك كم واحد ينام ويصحى ودخوله فقط لشتم الشيعه وقلنا معلش نغض الطرف عنها والف عين لاجل عين تكرم لكن اشوف الشغله صارت بلا ملح وكثرانه ونخلص من موضوع ندخل بموضوع ,, انت تخيل حتى موضوع الفن انقلب طائفي !! مرات مثلا ودي اقول مااحب فضل شاكر اخاف واحد يطلعلي يقول ليش تكره فضل ؟؟؟انت طائفي.. وان جادلته وناقشته وحشرته في نفس الموضوع قالك بس ترى ريال مدريد كان مطرود منه لاعب !!! ياعمي شجاب ريال بالنص ؟؟ هكذا يتم القفز والنط على المواضيع بسهوله !!! المهم ماعلينا قبل شويه كنت بالحسينيه وسرقت لك هاي القيمه والهريسه تفضل اكل بالعافيه !!

      1. ههههههههههههههه
        هريسه وعرفناها شنو يعنى قيمه ؟
        بس لا تكون لحم مفروم وبازيلا خضرا تقصد قيمة الهنود ولا غيرها ؟
        يا أخى ملينا والله ملينا ما يصير كل يوم يطلع لنا صعلوك ببدع وكلام فاضى بس إنشاءالله بكره راح نشوف منو اليهودى ومنو صاحب البدع ومنو عقيدته مبنيه على أباطيل وكذب ؟
        لا تستعجل على رزقك ؟

        1. كان ودي مودي تشرحلك معنى القيمه لاءني بصراحه ابلع من دون شوف ورؤيه ومحسوبك مثل ماتدري يسحق اخضر يابس .. يعني بعد كم يوم راح تصير المناظره الكبرى .. ؟ طيب حطولنا شروط ههههههههه

          1. بالعافيه إن شاءالله
            لا راح يكون موضوع صغير يناسب حجم علماء المغاره الافاضل يعنى تقدر تقول قرصه صغيره !!
            راح أكتبه وأخلى إللى يردح يردح علشان يعرفون إن الاحترام المتبادل هو المطلوب فقط ؟

          2. كان بودي اشرح معنى القيمة إلا أني لبنانية ولم اسمع بها ممكن يكون لها اسم ثاني عنا
            يا ريت تتفضل يا ساهر تشوف شو عم تزلط وتخبرنا عن محتويات القيمة ههههه

          3. شو بيعرفني شو عم بزلط هههههههه عند البطون تعمي العيون يامودي … بلدوزر(( ادي دئني اهي ))اذا حد جاوبك على تساءلاتك وموضوعك الا قلة قليله طبعا .. كل ماسيحصل راح تلقى موضوعك عباره عن نسخ ولصق والموضوع يتكلم عن س والردود تتكلم عن ص يعني خارج نطاق التغطيه

        1. خليه يقص ويلزق لما ينفجر راسه ؟
          شراح يقص وشراح يلزق ؟
          والله تخلص مقصات الدنيا وصمغها وراح يبقى يلزق !!!

  26. قلنا مليون مره ياجماعه عيب ومايصير وبلاش منها وخلونا حلوين وان كان ولابد فقل ماتراه بعيدا عن السخريه والشتائم ولكن لاحياة لمن تنادي وقل رايك باءدب !!! طيب اوكي انا حابب اشوه الدين الاسلامي (( حدا اخو مرائي شي ؟؟؟ ))) هل الدين الاسلامي ماركه مسجله باءسمك ؟؟ خلونا نشوه الدين مع بعض ان كنت ترى في الامر تشويها !! لاتصير عينك ضيقه !!

    1. ههههههههههههههههههه
      والله ضحكتنى يا ساهر
      شفيك معصب توك راجع من الحسينيه ولا ماخذك الحماس على المعركه 🙂
      هدى يا عمى كله كلام فاضى وبكره لما أعطيهم قرصه صغيررررررررررررررررررررره حيل
      خلينى أشوف صياحهم ونواحهم فى المغاره ؟
      خليهم يحسون بمشاعر غيرهم ؟

  27. كل ماسيحصل راح تلقى موضوعك عباره عن نسخ ولصق والموضوع يتكلم عن س والردود تتكلم عن ص يعني خارج نطاق التغطيه
    ……………………..
    مرحبا بالجميع
    أتوقع يصير هالشئ ومن الطرفين و سيكبر الموضوع إلى أن تغلقه نورت ..
    رأيي يا بلدوزر أن تترك عنك هذا مادام أنك كما قلت آنفا راح يكون عقيم فكلٌ على مذهبه مع أني أتفهم أنك تريد ردعهم

    باختصار دعك من الجدال عندكم أئمة ماشاء الله و فرق محترمة كالجعفرية و الزيدية و كذلك عند السنة من الحنبلية و الحنفي…

  28. لا حول ولا قوة الا بالله, غزة سوريا العراق مصر وووووو ….. تموت ونحن مازلنا نقول شيعي وسني مسلم ومسحي…. متى نغير ما بانفسنا حتى يغير الله ما بنا. يقول الحق تبارك وتعالى في سورة الرعد: *إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِم* صدق المولى عز وجل.

    1. ساميه
      كلام صح ومافي عليه غبار .. كنت اكتب كثير عباراتك واطلب من الجميع التوقف ولكن لا حياة لمن تنادي .. ما تتعبي حالك .. هذا حال نورت .. الوطن العربي المُصغر .

  29. طبعاً لازم إيران وأذنابهم من على ملتهم من الشيعة الروافض يتوشحون بالسواد و واللطم والضرب السوط وظهور الدماء !!!
    شىء مقزز ومقرف وتخلف كالعادة في عاشوراء من اللــــطم الشيعة والصراخ والنواح على ميت ، وهيصة وزبليطة عندهم من القرف !! وع مقرفييييييييين ؟!!!!!!!!!!!!!
    هذا وقد نهانا رسولنا الكريمعن شق الجيوب ولطم الخدود على ميت وهؤلاء حدث ولاحرج عندهم حزناً على الحسين ؟!
    ** والحمدلله أننا نصوم في هذا اليوم طبقاً لسنة نبينا محمد صلوات الله عليه فقد قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود يصومون اليوم العاشر من شهر المحرم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه».
    وفي حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ المتفق على صحته أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيامه فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» أخرجه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه.
    إلا أنه صلى الله عليه وسلم أمر بعد ذلك بمخالفة اليهود، بأن يصام العاشر ويوماً قبله وهو التاسع، أو يوماً بعده وهو الحادي عشر، فقال صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده خالفوا اليهود»أخرجه أحمد في المسند.
    ومخالفة اليهود تكون إما بصوم اليوم التاسع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع».
    يعني مع العاشر، وتكون بصوم يوم بعده، لأن اليهود كانوا يفردون اليوم العاشر، فتحصل مخالفتهم بصيام يوم قبله أو يوم بعده، وقد ذكر ابن القيم ـ رحمه الله ـ في زاد المعاد أن صيام عاشوراء أربعة أنواع:
    * إما أن يصوم اليوم العاشر وحده.
    * أو مع التاسع.
    * أو مع الحادي عشر.
    * أو يصوم الثلاثة.
    وصوم الثلاثة يكون فيه فائدة أيضاً، وهي الحصول على صيام ثلاثة أيام من الشهر.
    وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله أو يوماً بعده. وإضافة اليوم التاسع إليه أفضل من الحادي عشر، فينبغي لك أخي المسلم أن تصوم يوم عاشوراء وكذلك اليوم التاسع .
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    شكراً لمن كانت تعليقاتهم لروافض في الصميم كفوا ووفوا سواء في هذه الصفحة أو الصفحات الأخرى في نورت
    ابوعمر، شامخ ، مأمون ، التلحمي ، و الأخ برنس في الصفحات الأخرى عندما كان يرد عليهم .

  30. من القصائد الرائعة التي قيلت في الامام الحسين عليه السلام هي
    القصيدة التي قالها الشاعر الراحل محمد مهدي الجواهري وقد كتب
    خمسة عشر بيتا منها بالذهب على الباب الرئيسي الذي يؤدي الى
    الرواق الحسني الطاهر في كربلاء وهذه الابيات هي :

    فداك لمثواك من مضجع ……………تنور بالابلج الاروع

    وحزنا عليك بحبس النفوس …………..على نهجك النير المهيع

    تعاليت من مفزع للحتوف …………وبورك قبرك من مفزع

    تلوذ الدهور فمن سجد…………. على جانبيه ومن ركع

    شممت ثراك فهب النسيم …………..نسيم الكرامة من بلقع

    وعفرت خدي بحيث استراح………..خد تفرى ولم يضرع

    وحيث سنا بك خيل الطغاة ………….وجالت عليه ولم يخشع

    وطفت بقبرك طوف الخيال………..بصومعة الملهم المبدع

    كأن يدا من وراء الضريح ……….حمراء مبتورة الاصبع

    تمد الى عالم بالخنوع ………..والضيم ذي شرق مترع

    فيا ابن البتول وحسبي بها ………..ضمانا على كل ما ادعي

    ويابن التي لم يضع مثلها……….كمثلك حملا ولم ترضع

    تمثلت يومك في خاطري ………ورددت صوتك في مسمعي

    وجدتك في صورة لم ارى …………..باعظم منها ولا اروع

    وماذا ااروع من ان يكون ………….لحمك وقفا على المبضع

    وان تطعم الموت خير البنين …………….من الاكهلين الى الرضع

    وخير بني الام من هاشم …………….وخير بني الاب من تبع

    وخير الصحاب بخير الصدور …………كانو وقاءك والاذرع

  31. لكل شىء فى هذه الدنيا جانبان جانب مضىء وجانب مظلم إلا الدين فله دائما جانب مضىء ! فالاديان كلها رحمه ومحبه وعطف وعداله ….. إلخ . من الامور التى تكفل الحياة الطيبه والتعايش السلمى للجميع .
    إلا أن الدين قد يصبح جانب مظلم بفعل الانسان وتجنيه على نفسه عندما يطمع ويحاول تسخير ذلك الدين لتحقيق مصالحه الشخصيه على حساب الهدف الحقيقى من الدين وهى مصلحة الجميع والتى تتحقق من خلال إتباع خطوات المنهج الدينى الصحيح الذى رسمه لنا الواحد القهار !
    والتاريخ وأقصد كل التواريخ منذ خلق الله الكون إلى يومنا هذا كتبت بيد البشر. فالتاريخ ليس نص إلهى يجب على الجميع إطاعته ! وبما أنه من وضع البشر فيتعرض للتشويه على مر العصور ومنها تاريخنا الاسلامى الذى أصبحنا اليوم ضحايا لذلك التشويه وصرنا نتخبط فى الظلام ! إلا أننا وبحمدالله نملك نورا مضيئا يعيدنا كل ما حدنا إلى طريق الصواب ألا وهو القرآن الكريم !!!
    وللاسف الشديد حتى هذا النور هنالك من يحاول أن يتحكم فيه ويجعله يضىء حسب أهوائه ومصالحه الشخصيه دون غيره من البشر ؟ حتى أصبح الدين كما قال سيد الشهداء الحسين عليه السلام الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم !!
    والذى دفعنى لكتابة هذه السطور ليس القصد منه مهاجمة عقائد الغير والطعن فيها لان ما سيذكر سيمس كل مسلم مهما إختلفت ملته ومذهبه لاننا أصبحنا كمن يجلد ذاته أو كالافعى التى تلدغ نفسها ؟
    لكنها مجرد توضيح بسيط جدا بأنك يجب أن تبتعد عن إسلوب محاولة إقصاء المقابل بالقوة والصراخ والشتم والاستهزاء !
    أقول لاؤلائك أين أصواتكم وصراخكم من حكامكم ووعاظكم الذين يطالبون ليل نهار بما يسمى ( حوار الاديان ) ؟
    على الرغم من أن كل مسلم يعلم بأن الله يطالبنا بمحاربة اليهود حتى قيام الساعه !
    ولكن ما أن تدخل كلمة شيعى فى الموضوع تبدأ ألسنتهم بالتكفير وأقلامهم باللعن والاستهزاء ؟ وكأن الله إستبدل محاربة اليهود بالشيعه ؟
    تدعون بأن المذاهب الاسلاميه رحمه للناس وبنفس الوقت تريدون إقصاء الشيعه بل بعضكم يبيح قتلهم !
    بعضكم نصب نفسه إلها والعياذ بالله يدخل فلان الجنه ويدخل علان النار ؟ وفلان شهيد وعلان غير شهيد حسب أهوائه وميوله الشخصيه ؟ والبعض الاخر أصبح نبيا فإما طريقى وإما أنتم ضالون تستحقون القتل ؟
    يا من تسمون أنفسكم مسلمين أين أنتم من قوله تعالى ( وإعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) ؟ يا من تدعون بأنكم على سنة نبيكم أين أنتم من قوله ( المسلم أخو المسلم ) أين أنتم من ( تحابوا …. توادوا ) ؟
    لنعترف جميعا بأننا بدل أن نكون عبيد لله أصبحنا عبيد وعاظ السلاطين يميلون بديننا حسب أهواء سلاطينهم !
    لذلك أقول لمن يهاجم الشيعه هنا ليل نهار بأقبح الكلمات والالقاب ويظن بأن عقيدته كامله وبأنه على حق وغيره على باطل أقول له نظف بيتك قبل أن تدعو اليه الاخرين أنظر إلى عيوبك قبل أن تنتقد عيوب الاخرين ؟
    المذهب الشيعى قائم على أكتاف كواكب سياره لن ينطفىء نورها مازال هذا الكون قائما فهم من قال فيهم رب العزة والجلاله ( أنتم خير أمة أخرجت للناس ) ( من طهرهم الله تطهيرا ) ( كانها كوكب درى ) ! ومع هذا يجب أن يقال الحق بأن هناك من البدع والشوائب التى ألحقها البعض فيه والتى يجب أن تزال شأنه شأن باقى المذاهب الاسلاميه ؟
    والتى أصبحت تستغل من بعض أعداء الاسلام للنيل من المسلمين ونبيهم عليه السلام . فمصيبة الاسلام هى مسلميه قبل غيرهم ؟
    ومثال على ذلك التشويه الذى طال الدين الاسلامى ما يسمى بأصدق كتاب بعد القرآن ( البخارى ) ليس لصدق هذا الكتاب كما سيتضح ولكن لانه أقرب الكتب نشأه كما يدعى البعض لفترة النبى عليه السلام والصحابه وبعض التابعين !!
    كلنا يعرف بأن من يسمون نفسهم بأنهم أهل السنه لانهم يتبعون سنة النبى عليه السلام وسنة النبى هى كل ( أقوال وأفعال النبى وكل ما يتعلق بجوانب حياته الفكريه والسياسيه والاجتماعيه والعلميه والعسكريه ) .
    إذن السنه هى كل شىء متعلق بالنبى عليه السلام دون غيره من الناس فالحديث النبوى ليس وحى إلهى لانه لو كان كذلك لاصبح ( نص ) يمكن قراءته كالقرآن حتى فى الصلاة . فهى قد تكون حصلت وقد تكون ضنيه لانها تعتمد على الرواة الثقاة !! حتى إن بعض الصحابه إختلفوا فى جواز كتابة الحديث ؟ وقد منع بعد وفاة الرسول عليه السلام لمدة لا تقل عن 150 سنه من قبل الخليفه عمر بن الخطاب ؟
    ومن أهم الرواة الذين إعتمد عليهم الامام البخارى رحمه الله ( السيده عائشه / أبو هريره / عبدالله بن عباس ) .
    يروى البخارى عن أبو هريره قوله ( ليس أحد من أصحاب رسول الله ص أكثر حديثا منى ) إلا ما كان من عبدالله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب . وعند الرجوع لكتب الرواة والاثر سنجد أن مجموع ما رواه عبدالله بن عمرو لا يزيد بأى حال من الاحوال عن ربع ما رواه أبو هريره مما يجعل أحدنا يتسائل عما حل بذلك الحديث ؟
    وقد كثرت العنعنه فى أحاديث البخارى بمعنى فلان عن فلان عن …. إلخ وقد نعطيه العذر بحكم الفتره الزمنيه التى بينه وبين من عاصروا تلك الفتره حيث أنه ولد فى عام 194 وتوفى فى عام 256 هـ . ولكن ما مدى مصداقية من روى الحديث عنهم ؟ فهل كانوا عدول وثقاة ؟
    1. أبوهريره : فى أكثر الروايات أن أبو هريره رافق الرسول عليه السلام فى الاعم الاغلب سنه وتسعة شهور ! ومع ذلك كان أكثر الصحابه روايه عن الرسول مما جعل الصحابه وعلى رأسهم السيده عائشه يتهمونه وينكرون عليه ذلك ! وكان أبو هريره أول راويه يتهم فى الاسلام ؟
    حين توفى النبى عليه السلام ولاه الخليفه عمر عام 20 هـ على البحرين وسرعان ما عزله والسبب أن الخليفه عمر بن الخطاب علم بأن أبو هريره يملك عشرين ألف من بيت مال البحرين حصل عليها من التجاره ( بقوله كنت أتجر ) ! وكان رد الخليفه عمر :” عدو الله والاسلام عدو الله ولكتابه سرقت مال الله حين أستعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين ما رجعت بك أميمه ( أمه ) إلا لرعاية الحمير “ وضربه حتى أدماه وقد منعه تماما عن رواية الحديث بقوله ( لتتركن الحديث أو لالحقنك بأرض القرود أو بأرض دوس وهى الارض التى قدم منها أبو هريره ) !!
    وعاد لكتابة الحديث بعد وفاة عمر ؟ وقد إلتقى أبو هريره ( كعب الاحبار ) الحبر اليهودى الذى أسلم زمن عمر بن الخطاب وإختلطت بينها المعلومات حتى شوش على الناس بين حديثهما ! وقد عبر بسر بن سعد بقوله ( كان أبو هريره يتحدث عن رسول الله ويحدثنا عن كعب مما يجعل حديث رسول الله عن كعب ويجعل حديث كعب عن رسول الله ؟
    فكيف ينقل البخارى عن أبو هريره أم أنه لم يكن يعلم بتلك المعلومات !!!
    2. السيده عائشه : ولدت السنه الرابعه بعد البعثه وتوفيت عن عمر يناهز تقريبا 59 سنه . وكانت حياتها مليئه بالخلاف مع الاخرين ! ويذكر البخارى فى صحيحه أن نساء النبى عليه السلام كن حزبين , فحزب به عائشه وحفصه وسوده وصفيه والحزب الاخر فيه أم سلمه وسائر نساء النبى عليه السلام . وكانت تغار من خديجه وأم سلمه وزينب بنت جحش .
    وقد قال إبن عباس أن عمر بن الخطاب أخبره بأن الايه ( أن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما … وإن تظاهرا عليه فإن الله مولاه ) وصغت تعنى مالت عن الحق ! فقال هما حفصه وعائشه ؟
    بعد وفاة النبى إختلفت مع الخليفه عثمان عدة مرات ؟ وفى أحد المرات قال عثمان فى مجموعه من أهل الكوفه إستجاروا ببيت عائشه : أما يجد مراق العراق وفساقهم ملجأ إلا بيت عائشه ؟ فسمعت فرفعت نعل رسول الله ( ص ) وقالت : تركت سنة رسول الله صاحب هذا النعل ! فتسامع الناس فجاؤوا إلى أن ملآوا المسجد فمنهم من يقول أحسنت ومن يقول : ما للنساء وهذا ! حتى تضاربوا بالنعل ؟ وكانت عائشه أول من لقب الخليفه عثمان نعثلا ( يهودى يشبه عثمان فى المدينه ) وقالت بصريح العباره :” إقتلوا نعثلا فقد كفر “ لاحظوا أنها عباره سهلة القراءه لكن المعنى عميق جدا فالسيده عائشه قد كفرت خليفه وأحلت دمه !!وبعد أن قتل عثمان وكسر ضلعه ولم يشهد جنازته وهو المبشر بالجنه إلا مروان بن الحكم وثلاثه من مواليه وإبنته فقط !! عادت لتطالب بدم عثمان مما دعا أم كلاب تقول لها ( أنت من أمرت بقتل الامام وقلت لنا أنه قد كفر ) ؟
    بعدها قاتلت السيده عائشه الامام على بن أبى طالب فى موقعة الجمل ؟ وفى العقد الفريد يوصف أم أوفى العبديه عندما دخلت على عائشه بعد موقعة الجمل وقالت لها : يا أم المؤمنين ما تقولين فى إمرأه قتلت إبنا لها صغيرا ؟ فقالت : وجبت لها النار ! قالت : فما تقولين فى إمرآه قتلت من أولادها الاكابر عشرين ألفا فى صعيد واحد ؟ قالت : خذوا بيد عدوة الله ؟
    وقيل إنها عندما إحتضرت جزعت فقيل لها : أتجزعين يا أم المؤمنين وأنت إبنة أبى بكر ! فقالت : إن يوم الجمل لمعترض فى حلقى ليتنى مت قبله ؟ لذلك طلبت أن لا تدفن بجوار الرسول عليه السلام لقولها أنى قد أحدثت بعده !!!
    3. عبدالله بن مسعود : عندما توفى النبى عليه السلام كان صبيا لم يتجاوز عمره أحد عشر ربيعا ومع ذلك فقد روى حوالى 1660 حديثا أثبتها البخارى ومسلم فى صحيحهما ؟ ولا يوجد دليل أنه رافق النبى عليه السلام سوى أنه أعد ماء الوضوء مره ودخل فى صفوف المصلين خلفه وهو طفل ؟
    يقول الطبرى فى ( تاريخ الطبرى ج 4 ) أن الامام على عين عبدالله بن عباس على البصره وهو إبن عمه وقد بعث أبى الاسود الدؤلى بكتاب لعلى بن أبى طالب بأن إبن عمك قد أكل ما تحت يده بغير حق ؟ وكانت حوالى ستة ملايين دينار فخاطبه الامام على يستفسر منه صحة ذلك وكان رده على الامام على غير لائق وصل للتهديد بأنه سيعطى المال لمعاوية لمحاربة على ولكنه بعد أخذ ورد أخذ المال وهرب لعشيرته فى البصره ؟
    وكان يسمى بحبر الامه وربانى أمة محمد وبحر علمها الزاخر وترجمان القرآن فكيف ينقل البخارى حديثا عنه وقد قال فيه من عاصره الامام على بأنه ( يأكل حراما ويشرب حراما ولم يؤد أمانه ربه ) ؟
    البخارى والقرآن الكريم : ورد فى البخارى بعد إزالة المكرر منها ( 2762 ) حديث وهى غير كافيه لتفسير ما يزيد عن ستة ألاف آيه !! ويلاحظ أن معظم الاحاديث الوارده فى أسباب النزول ما هى إلا أقوال الصحابه ولم ينسب قول للنبى عليه السلام ؟
    البخارى فى باب كتاب بدء الوحى يذكر حديثا ينسب إلى السيده عائشه تقول : أول ما بدىء به رسول الله ( ص ) من الوحى والرؤيا ….. إلخ وهو حديث يتكلم عن بدء نزول الوحى وما حدث للنبى وكيف خاف وذهب يركض لزوجته وكأن السيده عائشه كانت مع النبى عليه السلام وزوجته خديجه وهو حوار جرى قبل ولادتها بسنه ؟ وفى الحديث تقول عائشه بأن النبى عليه السلام رأى الوحى ! وحديث جابر بن عبدالله الانصارى يقول حديثا عن نفس الموضوع بأن النبى عليه السلام لم يرى الوحى بل سمع صوته ! فعائشه تقول بأن أول مانزل فى القرآن هى إقرأ بينما جابر عن يحيى بن أبى كثير عن أبا سلمه بأن أول ما نزل من القرآن هى ( يا أيها المدثر قم فأنذر ) ! فالتفاصيل بين حديث جابر وعائشه مختلفين جذريا فى كل شىء ؟
    وهناك إختلاف أخر فى نزول آخر آيه حيث حديث عمر بن الخطاب أن رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين أيه فى كتابكم تقرأونها , لو علينا معشر اليهود نزلت ! لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . قال : أي آيه ؟ قال : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا ) قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذى نزلت فيه على النبى ( ص) وهو قائم بعرفه يوم جمعه ( أخرجه البخارى ) يقال أن الرجل المعنى من اليهود هو كعب الاحبار قبل أن يسلم ؟؟؟؟؟؟
    ولا يوجد أى قول للنبى عليه السلام على ذلك وأن صاحب الرأى هو رجل يهودى ؟
    وفى روايه أخرى عن البخارى فى حديث لابن عباس عن سعيد إبن جبير قال إن آخر أية نزلت هى : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ) ! فالقول هنا هى للصحابى الطفل إبن عباس ؟
    وهناك روايه ثالثه للبخارى فى حديث البراء يقول إن آخر سوره نزلت هى ( يستفتونكم قل الله يفتيكم فى الكلالة ) وهى بذلك تعارض الحديثين السابقين ؟
    4. الاستدراك عند البخارى : وهذا الباب مصيبة المصائب بل هوالكفر بعينه !!
    فعن سهل بن سعد قال : أنزلت ( كلوا وإشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود ) ولم ينزل من الفجر ؟ فكان الرجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم فى رجله الخيط الابيض والاسود ولم يزل يأكل حتى يتبين له رؤيتهما . فأنزل الله بعد ( من الفجر ) فعلموا أنه يعنى الليل والنهار ! أخرجه البخارى فى كتاب الصوم .
    ومن الحديث يتبين والعياذ بالله أن الله لم يكن دقيقا فى إختيار الكلمات وأنه إستدرك عدم إستيعاب الصحابه فغير رأيه ؟؟؟؟؟
    مثال آخر حديث البراء حيث قال لمانزلت ( لا يستوى القاعدون من المؤمنين ) دعا رسول الله ( ص ) زيدا فجاء بكتف فكتبها وشكا أبن أم مكتوم ضرارته ( أعمى ) فغير الله الايه فنزلت ( لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر ) وذلك إرضاءا للصحابه ؟ أستغفر الله العظيم لا تعليق !!!!
    كارثه أخرى فى البخارى حيث أن الحديث لم يبقى حصريا للنبى عليه السلام بل أصبح الخليفه عمر بن الخطاب أيضا !!
    حديث عمر بن الخطاب ( إن الله بعث محمدا ( ص) وأنزل عليه الكتاب … إلخ حيث أن الحديث منسوب قولا للصحابى عمر بن الخطاب لا إلى النبى عليه السلام ؟
    الرسول ينسى ؟
    وهذه مصيبه كبرى فالله الذى خلق الكون وبعث ألوف الانبياء منذ البدء إلى أن أتى بالرساله المحمديه وخصص ملاكا خاصا وحارسا أمينا وظيفته الاولى هى الوحى والتأكيد على تلقين القرآن أيه آيه على قلب النبى عليه السلام . وأن سبب وجود النبى عليه السلام فى هذا الكون وفى هذه الحياة هى نشر كتاب الله ( القرآن الكريم ) يأتى البخارى بحديث عن عائشه قالت : سمع النبى ( ص ) قارئا يقرأ من الليل فى المسجد فقال : يرحمه الله لقد أذكرنى كذا وكذا أيه أسقطتها من سورة كذا وكذا ) أخرجه البخارى فى كتاب فضائل القرآن !!! وغاب عن البخارى بأن الوحى الامين جبريل هو وحده صاحب الحق فى مراجعة الصادق الامين وتذكرته بالقرآن الكريم ؟ وقد تجاوز البخارى قوله تعالى ( ولا تحرك به لسانك * إن علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرآنه فأتبع قرآنه * ثم إن علينا بيانه ) ! وإستند على ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم إن الله على كل شىء قدير ) ؟
    ولم يخبرنا البخارى ما هى آية كذا وكذا وماذا سنستفيد من كذا وكذا وقد خصص باب خاص بها أسماه ( سورة فى القرآن كذا وكذا ) !!!
    والحديث يطول لكننى حاولت قدر الامكان إعطاء أمثله بسيطه جدا لمن يتطاول على معتقدات غيره فعليه أن يصلح نفسه قبل أن يتطاول على الاخرين ,
    نسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين ويهدينا لما يرضاه .

    1. اخ بلدوزر كان اتفاقنا ان تكتب موضوع وليس تعليق ..
      على كل حال قبل ان اكتب ردي عندي بعض الملاحظات ..
      أولاً أنت في الأعلى تعيب على البعض النسخ واللصق .. ومع ذلك أراك تنسخ وتلصق ما يقوله أحدهم بخصوص أبو هريرة رضي الله عنه ..
      ثانياً .. مأخذك او مأخذ من تنقل كلامه على البخاري أنه ينقل احاديثه عن طريق صحابة ليسوا ثقات – كما يقول – .. وانت أراك تنقل شبهتك عن طريق – جمال البنا – وهو انسان لو فتحنا ملفه لرأينا عجباً .. ناهيك على انه انسان غير متخصص في مجال الدين او في مجال الحديث .. فيا سبحان الله ؟ كيف تشكك بصحابي وتشكك في رجل يعد من رواد علم الحديث بناء على أقوال رجل لا يفقه في علم الحديث شيئا وهو انسان علماني كما يعلن دائما ؟؟!!! ألا تتفق معي ان هناك شيئاً ما خاطئ في الموضوع ..؟!
      ثانيا : اتفاقنا كان انك تكتب موضوعاً مضمونه عن صحيح البخاري .. ولكني أراك تحاول الطعن في البخاري من خلال الطعن بالصحابة .. فالموضوع سيتحول من البخاري إلى الصحابة .. فلو جئت أنا لانفي ان السيدة عائشة خرجت لقتال علي ستأتي أنت لتثبت ذلك فيتحول الموضوع بشكل جذري من البخاري إلى السيدة عائشة ؟؟ .. ونفس الأمر بالنسبة لبقية الصحابة … وهذا لم نتفق عليه .. ومع ذلك سأرد على ” تعليقك ”
      ناتي للرد بحول الله ..
      1 – بخصوص أبو هريرة .. الشبهة الاولى التي ترددونها دائماً هي كثرة روايته للحديث .. لكن لو قسنا رواية أبو هريرة للحديث بالزمن الذي عاشه بعد وفاة رسول الله وهو خمسين سنة لعرفنا انه بعملية حسابية بسيطة أنه كان يحدث 107 حديث في السنة .. أي أقل بكثير من غيره من الصحابه فيما لو قسنا حياتهم التي عاشوها بعد وفاة رسول الله بعدد احاديثهم ..
      كما أن حياة أبو هريرة بعد وفاة رسول الله بزمن طويل يستدعي منه ان يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. حتى يُذكر الناس بسنة رسول الله وذلك بين ظهراني قوم لم يرو رسول الله ولم يسمعوا منه بعكس الصحابة الذين عاشوا في زمن قريب من وفاة رسول الله .. اما فيما يخص أن السيدة عائشة قد نهت أبو هريرة عن رواية الحديث فهذا غير صحيح .. لأن السيدة عائشة كانت تاخذ على أبو هريرة انه يروي أكثر من حديث في جلسة واحدة .. وما هكذا كان يفعل رسول الله .. فرسول الله كان يتكلم بالكلام يحفظه كل من سمعه .. أما أبو هريرة كان يتكلم باحاديث ربما ينساها البعض … ولم يكن اعتراض السيدة عائشة على رواية أبو هريرة للحديث بخد ذاتها ..

      ثانيا .. الرد على عزل سيدنا عمر لأبو هريرة رضي الله عنهما ..
      لم يكن عزل عمر لأبي هريرة عن الولاية ناتج عن شك في امانته … وإنما كان ذلك ناتج عن طبيعة سيدنا عمر الشديدة .. والدليل على ذلك أن عمر رضي الله عنه قبل من أبو هريرة حجته كما نقرأ :(( فعن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين “أن عمر استعمل أبا هريرة على البحرين، فقدم بعشرة آلاف، فقال له عمر: استأثرت بهذه الأموال يا عدو الله وعدو كتابه؟ فقال أبو هريرة: فقلت: لست بعدو الله وعدو كتابه، ولكن عدو من عاداهما، قال: فمن أين لك؟ قلت: خيل نتجت، وغلى رقيق لي، وأعطية تتابعت، فنظروا فوجدوه كما قال . ))
      وما يؤكد ما ذهبت إليه ان عمر رضي الله عنه قد طلب من أبو هريرة ان يعود للولاية البحرين مرة أخرى كما نقرأ :
      (( جاء في نفس الرواية “أنه لما كان بعد ذلك، دعا عمر ليوليه، فأبى، فقال: تكره العمل، وقد طلب العمل من كان خيراً منك: يوسف عليه السلام، فقال: يوسف نبي ابن نبي، وأنا أبو هريرة بن أميمة، وأخشى ثلاثاً واثنتين، قال: فهلا قلت: خمساً؟ قال: أخشى أن أقول بغير علم، واقضي بغير حلم، وأن يضرب ظهري، وينتزع مالي، ويشتم عرضي )) [ الذهبي في سير أعلام النبلاء ، ابن كثير في البداية والنهاية ] .
      كما ان هذه كانت سياسة عمر رضي الله عنه … فهو قد عزل من هو خير من أبو هريرة وأسبق منه في الاسلام .. كما عزل رجالا كان يثق بهم مثل عمير بن سعد بن عبيد وهو من قال فيه عمر انه نسيج وحده ..
      كذلك قولك ان عمر نهاه عن رواية الحديث وقال له لتنتهين عن رواية الحديث او لأحلحقنك بأرض دوس .. فقد رد عليه الحافظ ابن كثير رحمه الله فقال :
      (( ((وهذا محمول من عمر على أنه خشي من الأحاديث التي قد تضعها الناس على غير مواضعها، وأنهم يتكلمون على ما فيها من أحاديث الرخص‏.‏
      وأن الرجل إذا أكثر من الحديث ربما وقع في أحاديثه بعض الغلط أو الخطأ فيحملها الناس عنه أو نحو ذلك‏.‏
      وقد جاء أن عمر أذن بعد ذلك في التحديث، فقال مسدد‏:‏ حدثنا خالد الطحان، ثنا يحيى بن عبد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة‏.‏
      قال‏:‏ بلغ عمر حديثي فأرسل إليّ فقال‏:‏ كنت معنا يوم كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فلان‏؟‏
      قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم‏!‏ وقد علمت لِمَ تسألني عن ذلك‏؟‏
      قال‏:‏ ولِمَ سألتك‏؟‏
      قلت‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ‏:‏ ‏(‏‏(‏من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏)‏‏)‏‏.‏
      قال‏:‏ أما إذا فاذهب فحدث .. انتهى .

      2 – بخصوص السيدة عائشة رضي الله عنها
      وحقيقة لا اعرف هل الموضوع عن البخاري ام عن السيدة عائشة ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
      ولو فرضنا جدلاً صحة ما تقول وهو طبعاً غير صحيح .. فما علاقة ذلك برواية الحديث ؟ … إذا فرضنا ان لها موقف من عثمان فهل هذا يشير بالدليل القاطع انها تكذب في رواية الحديث ؟!
      وعلى كل سأرد على ما أتيت به بشأنها ..
      اما موقفها من عثمان رضي الله عنه .. وقولها ” اقتلوا نعثلاً فقد كفر ” فهذه الجملة وردت عن طريق سيف بن عمر .. قد قيل فيه أنه ضعيف الحديث .. وقيل أنه متروك ، وقال النسائي عنه انه كذّاب ، وقال ابن حبان أنه يروي الموضوعات وقال فيه ابن عدي : عامّة حديثه مُنكر ..
      والحقيقة ان السيدة عائشة كانت تجل سيدنا عثمان وقد روت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها بحق عثمان ( ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة )
      اما قولك ان آية ( صغت قلوبكما ) أي مالتا عن الحق فهو مبالغ فيه .. صغت أي زاغت أو مالت وسببه هو الغيرة فقط لا اكثر .. والغيرة طبع من طبائع النساء ..وما كان رسول الله يغضب من غيرة زوجاته ..بل في كثير من الأحيان كان يبتسم منها ولا يعدو أن يقول ( غارت أمكم ) ..
      أما بالنسبة لما جرى بين السيدة عائشة رضي الله عنها وبين سيدنا علي رضي الله عنه فقد قلت أكثر من مرة في نورت أن السيدة عائشة رضي الله عنها لم تخرج لقتال سيدنا علي .. وإنما خرجت للإصلاح .. وهاهي السيدة عائشة تقول كما يروي الزهري ” إنما أريد أن يحجر بين الناس مكاني ، ولم أحسب أن يكون بين الناس قتال ، ولو علمت ذلك لم اقف ذلك الموقف أبدا ” . ( مغازي الزهري ) .
      ولما انتهى القتال وقابلها سيدنا علي قال لها ” غفر الله لكِ ، قالت : ولك ، ما أردتُ إلا الإصلاح ” .
      كذلك ما رواه ابن حبان عنها رضي الله عنها انها قالت : ما أظنني إلا راجعة ، فقال بعض من كان معها من المسلمين : بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم ” ..فالسبب الرئيسي وراء خروجها كان هو الإصلاح بين المسلمين .. وعلي رضي الله نفسه كان يعرف ذلك ، وإلا لماذا لم يقم عليها الحدالشرعي في الخروج على الحاكم ؟ بل إنه قد اعادها معززة إلى مكّة ؟ وكان يناديها يا اماه ..
      وايضا لما أرسل علي رضي الله عنه القعقاع ليسأل السيدة عائشة عن سبب قدومها فسألها : (أي أُمة ما أشخصك وما أقدمك هذه البلدة؟ قالت: أي بنيّ إصلاح بين الناس) .. وهناك الكثيير من الروايات الثابتة التي تدل على قولي ولن أسردها كلها حتى لا أطيل ..

      رابعاً : اظنك تقصد عبد الله بن عباس وليس عبد الله بن مسعود .. وعبد الله بن عباس حبر الأمة وقد دعا له رسول الله بالعلم فقال ” اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل ” .. وبخصوص التهمة بسرقة الاموال فقد ردها كثير من علماء الشيعه أنفسهم ومنهم كمثال السيد العاملي وعد الرواية التي وضعتها انها مصطنعة وموضوعة .. وبامكانك الرجوع إلى ما قاله ..

      خامساً .. بخصوص ما سميته الاستدراك عند البخاري … فحديث ابن أم مكتوم مثلاً أنت لم تذكره بحرفيته كما ورد في البخاري … ولو نظرت فيه لعلمت أن أبن أم مكتوم قال جملته قبل إكمال الآية وليس بعدها ..أي أنه سمع الجزء الأول من الآية فقال شكواه ثم نزلت بقية الآية أي أن النزول لم يتأثر بشكوى ابن أم كلثوم ..
      والغريب هنا أنك تُنكر وتشنّع على البخاري ما أسميته الاستدارك مع أنكم تقعون فيما هو أشد ..فلا بد انك تعلم ما يُسمى عندكم بعقيدة البداء .. والبداء لغة معناه الظهور بعد الخفاء .. كما جاء القرآن ” وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون ” أي ظهر لهم بعد ان كان خافياً عنهم .. وتنسبون أنتم ذلك إلى الله .. والبداء ظهر عندكم بعد أن توفي اسماعيل بن جعفر الصادق وهو من كان منصوصاً عليه الإمامة بعد أو فاة أبيه … إلا أنه توفي في حياة أبيه .. ولحل هذه المعضلة قلتم بالبداء .. أي أن الله قد بدا له وغير رأيه ونقل الإمامة من اسماعيل إلى أخيه موسى الكاظم .. وكانت الوسيلة لبيان ذلك هي عن طريق موت اسماعيل ؟؟!! فبالله عليك أيهما أشد وأنكر ؟ طبعاً تبررون ذلك بالآية ” يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ” .. فمن يبرر البداء بهذه الآية لا يحق له أن يتحدث عما سميته أنت الاستدراك ..!!
      اما بخصوص رواية السيدة عائشة لحديث نزول الوحي وهي لم تكن قد ولدت بعد .. فهذا يُسمى الحديث ” المرسل ” .. وهو عندما يُروى الحديث دون ذكر الصحابي المروي عنه … أي أن السيدة عائشة قد روت الحديث دون ان تذكر الصحابي الذي روت عنه .. وهذه الاحاديث أي الأحاديث المرسلة يمكن الرد عليها بشبهتك بخصوص صغر عمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه .. لأن كثيراً من أحاديثه هي أحاديث مرسلة ..
      أما بخصوص نسيان الرسول صلى الله عليه وسلم فرسول الله كان بشر يجري عليه ما يجري على البشر دون ان يؤثر ذلك على تبليغه لرسالته .. وما جاء في الحديث لا يشير إلى النسيان الكامل .. وإنما يُشير إلى أن هذه الآيات كانت غائبة عن ذهنه لفترة قصيرة ثم حضرت ..أما النسيان التام فهو مستحيل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

      وأخيرا ألفت انباهك إلى رواة الاحاديث عندكم .. واكثر من تروون عنهم الأحاديث عن الأئمة هم كذابون باعتراف علمائكم .. وأسوق لك هنا مثالاً واحد فقط وهو ما قاله السيد محمد حسين فضل الله ..(( إن هناك فوضى أحاطت بالأحاديث الواردة عن الأئمة من وضاع الحديث الذين كانوا لا يكتفون بنقل الأحاديث الموضوعة بشكل مباشر، بل كانوا يدسونها في كتب أصحاب الأئمة الموثوقين كزرارة ومحمد بن مسلم وأمثالهما ليدخل الحديث الموضوع إلى الذهنية الإسلامية العامة من خلال هؤلاء الثقاة الذين لا يدخل الريب إلى ما ينقلونه عن الأئمة انطلاقاً من وثاقتهم) ( مجلة الفكر الجديد – مقالة لمحمد حسين فضل الله ص8)

      ولو أردت ان أنقل لك عن أفعال زرارة بن أعين هذا ومحمد بن مسلم وغيرهما وهم من أساطين رواة الحديث عندكم لرأيت عجباً ..

  32. بارك الله فيك الفاضل (البلدوزر) ..نسال الله ان يوحد كلمة المسلمين ويهدينا لما يرضاه.

  33. ALBILDOSER
    ساهر الليل
    .وهب الحسيني .
    Moudi
    لانـــــــــــــــا from Vt
    باران
    . كريـم .
    . sara
    aya
    سلام من الله على الجميع ورحمته و بركاته

    وتبقى شعلة كربلاء الحسين عليه السلام هي التي تنير درب محبية
    نحو العدالة والانسانية .. في كل عصر وزمان…………… وعظم الله اجوكم
    بمصابكم الاليم

    1. دعاء ممتاز و رائع لكن بغير محله! كيف لكي و تطلبي الخالق بان يوحد كلمتنا و انت خصيتي سلام بإخواننا الشيعة في الموضوع فقط! ؟ هل هذا ما يسمى نعرات الجاهلية الاولى؟ الم تري انه كان هنا اخوان من السنة محترمين و لم يسيئوا لاحد ، لكن اظن العيب و اللوم على بعد النظر…. تحياتي

  34. تصرف لا يستند على شئ من الشرع ولا المنطق والانسانية
    هو تصرف متخلف باختصار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *