ناقش الداعية السعودي الدكتور عائض القرني، مساء اليوم الأحد، موضوع الصحوة التي غيَّرت المجتمع السعودي، وفرضت سطوتها على مدار عقود.

قوال “القرني” في حواره مع الإعلامي عبد الله المديفير، في برنامج “الليوان” المذاع على قناة “روتانا خليجية”، : “الصحوة صادمت الدولة، وضيقت على المجتمع، حتى تحولت الزواجات لحسينيات. وأعلنها صراحة: أنا بشر، ولست نبيًّا. بكل صراحة وشجاعة باسم الصحوة اعتذر للمجتمع عن الأخطاء التي خالفت النصوص، وضيقت على المجتمع. ومن يرد علي بنص فأنا معه. أنا مع الدين الوسطي المنفتح الذي نادى به سمو ولي العهد. ديننا دين سلام ورحمة”.

 

وأوضح: “هذه ليلة تاريخية. الدولة مستهدفة، والإسلام المعتدل خط أحمر، والوطن خط أحمر، والملك وولي عهده خط أحمر. وأنا سيف من سيوف الدولة، لا توجد مناطق رمادية. حتى الحياد خيانة”.

وأضاف القرني: “الصحوة لم تنزل بـ(باراشوت) من الثريا أو المريخ، بل كانت ظاهرة اجتماعية، ينبغي علينا أن نتوخى الدقة والإنصاف في الحكم عليها. للصحوة إيجابيات وسلبيات، وممن مدحوها الملك فهد والشيخ ابن باز وابن عثيمين، لكن لها سلبيات؛ فقد فرضت الوصاية على المجتمع، وقسمته بين ملتزمين وغيرهم”.

وتابع: “لديهم غلظة، وحرّموا التلفزيون والتصوير الفوتوغرافي؛ فتحولت الزواجات لحسينيات، لا يوجد بها أناشيد. الواجب وقت الفرح فرح، وهذه وسطية الإسلام. وبينهم شباب متحمس. كما أخذت دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكبار العلماء، وهذا ليس منهج الإسلام. ولديهم فظاظة بالخطاب، مع قلة تجربة وقلة علم، وكانوا يمارسون دور الدولة”.

وأكد: “بينها موجة وطيف، دخل فيها سرورون وغيرهم من الملغمين، لكن ظهرت عليها ملاحظات، وأوقفتها الدولة، وأنا من ضمن من هاجموا غازي القصيبي؛ لأني رأيت لديه انفتاحًا نظنه يضرنا وقتها، وعندما تقدم بي العمر راسلته، والتقيته في عزاء، وبادرته بالسلام. فكانت الصحوة تواجه الدولة بالخطابات والتحريض”.

وبيّن: “كان هناك افتئات على الدولة؛ فجمع ابن باز ٢٥ شيخًا، وأوصانا بالرفق، وكنا نخرج، ومنا من اقتنع، ومنا من لا يقتنع، واختلفوا مع ابن باز في الاستعانة بالقوات الأمريكية في غزو العراق”.

واستطرد “القرني” قائلاً: “كما أن خطاب الوطن كان ضعيفًا لدى الصحوة متأثرين بفكر الإخوان، ويرون أن أمة الإسلام أمة واحدة، ولا يرون غير السلبيات، وكانوا كذلك يرون أن السلبيات لا بد أن تزال، ولا بد من إصلاح المجتمع، فكانوا يرون حتى قطع العلاقة مع الغرب”.

وأكمل: “فلا يتحدثون عن الإيجابيات، وهذا قادهم للسجون والإيقاف، فكان لديهم غلو واندفاع. وأبرز ثلاثة أخطاء وقعوا فيها مصادمة الدولة، وتهميش كبار العلماء. والثالث الشدة والغلظة. وكلمة الحلال قليلاً ما تسمعها، وموجود فتاوى تحرم حتى العرضة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    ربنا سلم مما يفعلون ويقولون …ولماذا ربط تحولت الزواجات لحسينيات يا شيخنا المتملق جملة بحد ذاتها فتنة . تكلم عن فكرتك بدون (ادخال هذا التشبيه)…..ليتك ما زلت في سجنك ولَم تساوم بدينك ومواقفك (وسطية اوكي مش انفتاح اوفر والغناء والصرع على أبواب مدينتنا …افعلوا ما شئتم بعيدا عن تراب المقدسات ..
    وشو رأيك تفتي بتحليل خيم رمضان متل يلي عنا فرد مرة …

  2. اولا يا عايض يا القرني ، يجب ان تعتذر لكل المسلمين و ليس فقط السعودين لانك اضللت ملايين من شباب المسلمين و العرب !!!

    ثانيا لا تتكلم عن سماحة الاسلام من الامير محمد ، بل من محمد نبيك الاعظم لان هو الذي اوصى و تكلم عن سماحة الاسلام !!!!

    و اخيرا انظر كيف يتحدث و يحاورك المذيع الصغير ، يسالك ان تعتذر بشكل مباشر و غير محترم لمكانتك كشيخ اسلامي !! بدال ان يسالك مثلا ، هل او بامكانك انت تعتذر يا شيخ ؟!!!! بل يسالك كضابط استخبارتي و جزار بامتياز !!! لانك استصغرت نفسك مثل غيرك من المنافقين الخائفين الخائنين !!!!! لعنة الشيخ سلمان العودة سوف تلاحقكم حتى في الجهنم !!!!

  3. ‏كلّ رجال الدين السنّة..هم موظّفون في هذه الدولة أو تلك.
    عائض القرني مجرّد موظّف سعودي. لا قيمة لإعتتذاره..كما لا قيمة لآعتذار جندي مصري عن هزيمة 67. القائد يجب أن يعتذر وليسَ الجنود. الدولة السعودية والملك هو الذي يجب أَنْ يعتذر وليس عائض وأشباهه.

    ‏الملك السعودي يجب أَنْ يعتذر لعموم سكّان الكرة الأرضية..
    وليسَ للسعوديين أو المسلمين فقط.
    ?الملك السعودي يجب أن يعتذر..لا .. عن جريمة الصحوة..
    بل عن أمّ الجرائم في العصور الأخيرة..وهي ؛ نشر الوهـابيّة
    وإعادة نشر فكر المجرم إبن تيمية.
    ‏?الدولة السعودية..

    ومنذ تأسيسها على يد عبدالعزيز آل سعود.. الى أيّام محمد بن سلمان..السعودية هي التي نشرت فكر ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب والشوكاني وإبن القيم وغيرهم من المجرمين..و على الدولة السعودية أَنْ تعتذر لعموم الناس عن تلك الفيروسات الفكرية القاتلة التي نشرتها.

    الدولة السعودية هي المسؤول الأوّل عن تشويه صورة العرب والمسلمين في العالم. وهي المسؤولة عن تشويه ( العقل) العربي والمسلم. السعودية هي التي آختزلت الإسلام ب / سيف وقرآن..وقالت بكلّ فجاجة ونذالة : هذا هو دين محمد ..فآنتقدوا محمد ولا تنتقدوا الوهـابيّة.

    ‏?الدولة السعودية تقول؛
    لا شيء إسمه وهـابيّة لايوجد مذهب إسمه ( وهّابيّة)..وقالت ليس في السعودية شيء إسمه ( وهّابيّة)..وإنّما هذا هو / الإسلام! لو قالت السعودية إن ( الوهـابيّة) أحد المذاهب الإسلامية لَهَان الأمر..ولكنها قالت/ الوهّابية هي الإسلام والإسلام هو الوهّابية.

    أكبر جريمة آرتكبتها الدولة السعودية هي ؛
    حينما قالت/ الوهَابيّة هي الإسلام والإسلام هو الوهّابية.
    فقد شوّهت السعودية دين الإسلام حينما ساووا بين المجرم الإرهابي محمد بن عبدالوهاب وبين نبي الرحمة والهدى وَمَنْ بُعِثَ رحمة للعالمين محمد ص. هكذا شوّهَت السعودية صورة الإسلام.

    أمّا قطر ..
    فهي سيّئة من سيّئات السعودية والوهّابيّة.
    قطر هي مرحاض آخر من مراحيض النجاسات الوهّابيّة..
    مثلها مثل داعش والقاعدة وغيرها..
    وحتى اخوان المسلمين كذلك من سيئة من سيئات السعودية..
    هل نسينا ( تمويل) السعودية لمافيا اخوان المسلمين الإرهابية ؟!

    #اياد_جمال_الدين

    1. كيف تدعم السعودية الاخوان و هي اول من اعترف بالسيسي الذي انقلب عليهم و استقبلت حفتر الذي يحاربهم في ليبيا هل انت جديد على هذا العالم ؟

  4. لثاني مرة يستضاف كمتهم الاولى مع العلياني و الذي كان باردا في الاستقبال على غير عادته مع اهل الفن و الطرب و الثانية مع المديفر الذي انقلب لمحقق ، قناة نشرت الرذيلة في العالم العربي تتحدث عن الدين الوسطي و عن خطورة حلقات التحفيظ ليس هناك وضوح اكثر من هذا ليهلك من هلك عن بينة و نصيحتي للقرني ان يلتحق برفاق الامس خير له من الغربة التي يعيشها بين فروخ الليبرالية قبحهم الله وقبح سيدهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *