كشف وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عباس الحلبي، حقيقة الشجار الذي وقع صباح الخميس، بين القوى الأمنية في مبنى وزارة التربية في بيروت، وبين عدد من الطلاب العراقيين الذين حضروا إلى المبنى لإنجاز معاملاتهم.

وقال عباس الحلبي لموقع “سكاي نيوز عربية”: “نحرص على صون كرامة كل صاحب معاملة أو مراجعة لدى دوائر الوزارة، التي تعامل الجميع من لبنانيين وغير لبنانيين من دون تمييز، خصوصا الأخوة العراقيين الذين يدرسون في الجامعات اللبنانية ويتقدمون بمعاملاتهم وشهاداتهم للمعادلة في الوزارة”.

وحول زيارة وفد وزاري عراقي إلى لبنان لمتابعة القضية، قال الحلبي: “نرحب بإخواننا العراقيين، وزيارتهم ستكون فرصة لتوضيح بعض القضايا العالقة”.

وعن تفاصيل ما جرى، قال الحلبي إن “الحادث وقع نتيجة نقص في عدد موظفي الوزارة والعدد الهائل من الطلاب العراقيين الذين قصدوا الوزارة في وقت واحد، فأعداد المعاملات التي تصل إلى الوزارة تفوق قدرة الموظفين على تلبية طلباتهم”.

وتابع: “نظرا لحضور الموظفين إلى الوزارة ليومين في الأسبوع فقط بسبب الإضراب الناتج عن الضائقة المالية التي تعانيها البلاد، وخصوصا لدى موظفي الإدارة العامة، تتوافد إلى أقسام المعادلات قبل الجامعية، والمعادلات والمصادقات الجامعية، أعداد هائلة من الطلاب اللبنانيين والعرب، والعراقيين بصورة خاصة”.

وأشار إلى أن “حراس مبنى الوزارة فوجئوا بضجيج عند الخامسة والنصف من فجر الخميس، وتبيّن لهم حضور أكثر من 100 طالب عراقي، وقد نشب خلاف بينهم حول أحقية الدخول إلى الوزارة والأبواب لا تزال مقفلة فجرا”، موضحا أن “الحراس حاولوا تهدئتهم بعدما خرج سكان المباني المحيطة إلى الشرفات”.

وحدث الإشكال خلال محاولة طلاب عراقيين مراجعة ملفاتهم، بعدما اشتكوا من تأخير تصديق معاملاتهم وشهاداتهم الجامعية. وأظهرت فيديوهات صراخ عناصر من الأمن اللبناني على الطلاب، خلال مطالبتهم بالتراجع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. شنو هذه البيروقراطية التعبانة ؟
    وهل مئة طالب كثيرين لكي تتعاملوا معهم ؟ خمس موظفين كفاية ، ثم لماذا يجب على الطالب هو تصديق الشهادة ؟ والله استلمت الشهادة الجامعية من لندن بالبريد و مصدقة كاملة من جهات مختلفة ما سامع فيها هههههههه ومطبوعة على ورق هههههههه يستحيل تزويره هههههههه حاله حال الخمسين جنيه استرليني الي عليه صورة الراحلة جلالتها ، ثم مع رجاء لحضور حفلة التخرج ومعها اشواق قلبية من جميع اعضاء الجامعة والعالم والجيران ههههههههه تقول عريس جديد ههههههههه ومشي الحال ، والا لو كانوا طلبوا مني اروح للوزارة ساعة خمسة ونصف الصبح ، كان رفضت الشهادة وركبت اول طائرة متجهة للفرات الاوسط ههههههه جاتكم خيبة احترموا البني ادميين والطلاب المساكين ، فاصلا شهادات الجامعات اللبنانية لا قيمة لها . اطالب وزارة التعليم العالي بعدم ارسال طلاب عراقين للدراسة في لبنان ودول العربان ، اما لندن او ليقعدوا في البيت ويتحجبوا وينتظروا القسمة والنصيب ههههههههه

  2. طالب جاي من اخر الدنيا ودافع بالعملة الصعبة في بلد ما فيه حتى ربع دولار هههههههههه وبعدين يبهذلوه ساعة خمسة ونصف الصبح ؟؟ ههههههههه اضراب فسحة يا طلاب وكسروا الشبابيك قبل ما تروحوا ههههههههه

  3. ثم ليش الطالب يروح يعادل شهادته في وزارة التربية وساعة خمسة ونصف صباحا ؟؟؟؟!!!!!
    الوزارة ترسل موظفة امورة معها اختام الوزارة ، وتقعد تختم الشهادات ومعها توقيع عميد الجامعة واستاذ القسم ، واجمل مساعدة استاذ في القسم وخلاص ههههههههه وتكون الشهادة الجامعية هكذا كاملة التصديق وعليها شهود اكثر من شهود الكوحكاح ههههههههه متى العرب يشغلون عقلهم ولو مرة واحدة ؟؟ ويسهلون الامور للمواطنين وللطلاب وللزائرين والدارسين الاجانب هههههههه بلا شهادة بلا نيلة من العربان ههههههههه الواحد يصل لبنان يروح يشوف هيفاء وهبي ونانسي عجرم وخلاص ههههههههه يعني حبكت الا شهادة من جامعة لبنانية هزيلة ، ما يشغلون الانكليز حاملها الا في قطع التذاكر او توزيع جرائد المترو في قطارات تحت الارض ههههههه
    راح اتضامن مع الطلاب العراقين ويعمل اسبوع اضراب عن جامعة لندن ههههههههه

    1. لابد من اضراب عن الدراسة لكل الطلاب المغتربين تضامنا مع اخوتنا الطلبة العراقين في الجامعات اللبنانية هههههههه فرصة وجت لعندكم ايها الطلبة العراقين المغتربين وفسحة ما تتكرر هههههههه وشوفوا كاكا سعيد يعطيكم عنوان الهوتيل الي سكن فيه سانتا كروز في جزر الكناري هههههههه المشكلة لا يكون كان في زمبابوي هههههههه

    1. تحياتي اختي الجزائريه اي نعم عصر التفاهات جمال مزور تاريخ مزور كل شيء أصبح مزيف

  4. مساء الخير هند.شكرا على التحية اختى.
    اما بالنسبه للتفاهات فنحن بعصر الرداءة و يضيق الصدر بما لا ينطق به.
    الله المستعان.

  5. هي فقط تفاهة ؟
    طالب جامعي او حامل شهادة دكتوراه يجرجروه ساعة خمسة ونصف الصبح ليصدق شهادته ، ويطلع له رجل امن يدوب معاه شهادة متوسطة اذا لم تكن ابتدائية ، وينزل في الطلبة ضرب ؟؟!!!
    هذه ليس فقط تفاهة انما اجرام !!
    وشغلات مضحكات كالبكاء على ما وصل الحال في دولنا.

  6. المعروف ان لبنان بحالة فوضى و أكيد في فوضى
    ونقص بالدوائر الرسمية ، والعراق عندهم ظروف
    مشابهة وربما حالياً افضل والله أعلم يعني وضع
    مثل هذا ليس بغريب على العراقيين !!
    المفروض يكون عندهم صبر أكثر مع ان معهم
    حق نوعاً ما و لكن طريقة التصرف فيها همجية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *