تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي اسم المرأة السعودية التي ستكون ضمن البعثة السعودية التي ستنطلق العام المقبل على متن كبسولة تابعة لشركة ”سبيس إكس“.

وبعد أن أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، اليوم الخميس، برنامجها الخاص لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض الرحلات الفضائية، أكدت“رويترز“ نقلاً عن شركة ”أكسيوم سبيس“، التي ترتب بعثة سعودية لمحطة الفضاء الدولية، أن البعثة التي ستنطلق العام المقبل على متن كبسولة تابعة لشركة ”سبيس إكس“ ستشمل امرأة ستكون بذلك أول رائدة فضاء عربية.

ولم تعلن أكسيوم ولا السعودية رسمياً عن اسم رائدة الفضاء التي ستنطلق في تلك الرحلة بصحبة سعودي آخر، إلا أنه من المتوقع أن يقع الاختيار من الجهات المسؤولة في السعودية على اسم ”مشاعل الشميمري“ لأن تكون ضمن البعثة السعودية التي ستنطلق العام المقبل 2030، بحسب مغردين سعوديين.

وقامت مشاعل الشميمري، اليوم الخميس، بإعادة نشر تغريدة لزميلتها مشاعل جميل، حيث قالت في تغريدتها: ”أخيراً عودة وطنا الغالي في إرسال أبنائه للفضاء، خطوة مهمة وخبر جميل متزامن مع احتفالاتنا باليوم الوطني.. ننتظر صورها من الفضاء إن شاء الله“، في إشارة إلى مشاعل الشميمري.

من هي مشاعل الشميمري؟

مشاعل الشميمري هي مهندسة سعودية متخصصة في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ، ورائدة أعمال في مجال الصواريخ السلمية، وكابتن طيار تجاري.

ولدت الشميمري في الولايات المتحدة الأمريكية، وأمضت سنوات قليلة من حياتها المبكرة في السعودية، حيث بدأ شغفها بالفضاء.

وقد بدأ اهتمامها بالفضاء منذ كانت تبلغ من العمر ست سنوات، حينما كانت تتأمل النجوم في صحراء مدينة عنيزة في السعودية.

وحتى تشبع فضولها في التعرف على هذا الفضاء، قررت منذ ذاك العمر أن تتعلم بناء المراكب الفضائية والصواريخ التي ستمكنها من استكشاف الفضاء واصطحابها يومًا هناك.

وباعتبارها أول مهندسة صواريخ ومراكب فضائية في دول مجلس التعاون الخليجي، أدركت الشميمري أن هذا العنوان يأتي بمسؤولية هائلة لإلهام الآخرين للانضمام إلى مجالها، بالإضافة إلى برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الأخرى.

واستخدمت الشميمري منذ وقت مبكر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل ”إنستغرام“، و“تويتر“، و“سناب شات“ و“يوتيوب“ لتعليم متابعيها عن مجالها وتجاربها، وإلهامهم لتكوين أحلامهم والمثابرة لتحقيقها.

ونتيجة لذلك، أصبحت شخصية عامة ومتحدثة في العديد من الفعاليات في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. كم مليون دفعتوا للأمريكان ؟ ههههههه
    حالكم حال دويلة الدعارات نفس الاكاذيب
    باستخدام مليارات الدولارات ولم نسمع شيء بعدها عن الموضوع عجيب!!!
    بامكانكم شراء الذمم و الضمائر و كل شي ممكن يخطر على البال.
    ههههه تذكرت من كم سنة قامت القيامة
    وقال شو صنعوا سيارة ب السعودية !
    وهذا المقطع الواقعي الفكاهي يثبت كذب
    المهلكة السلولية و آل سلول و ضحكهم
    على شعبهم الساذج الأهبل و نهب المليارات
    منهم من أجل مشاريع وصناعات بقدرة قادر
    تبخرت و لم نسمع عنها شيء !!!
    تابعوا المقطع كامل لفهم الحقيقة و بالدقيقة
    ١٦ ثواني مضحكة ههههه وكذلك بالدقيقة ٢٠
    عن كذب المهلكة ان ناسا الامريكية طلبت منهم
    صنع قمر صناعي !! هههههههههههه
    ويزعلوا منا ! والله انتو تمسخروا أنفسكم
    و تضحكوا العالم عليكم

  2. وكالة أنباء كل العرب: أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية “ناسا” عن تكليف الفلسطينية الأميركية نجود الفاهوم رئيسة مكتب تخطيط مهام الاستكشاف في الوكالة، بمهمة إدارة مشروع “ارتيموس 1” الهادف إلى هبوط أول امرأة وأول شخص ملون على سطح القمر.

    ونشرت العالمة الفلسطينية الفاهوم، منشورا على صفحتها الخاصة عبر “انستغرام” تتحدث فيه عن مهمتها الجديدة كعالمة فضاء فلسطينية، قائلة فيه: “كفلسطينية أميركية أفتخر أن أقود هذه المهمة”.

    وتعود أصول الفاهوم إلى مدينة الناصرة، وولدت في الولايات المتحدة، وقامت عدة مرات بزيارة الأراضي الفلسطينية.

    وعملت العالمة الفلسطينية قبل موقعها الراهن، كمهندسة للمركبات الفضائية في وكالة “ناسا” في ولاية هيوستن تكساس.

    وتفتخر العالمة نجود بأصولها الفلسطينية، حيث سبق أن ارتدت الزي الفلسطيني داخل مقر الوكالة للمرة الأولى في تاريخها الدولي .

    ✌???✌???

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههه أية ياغوريلتى هوة انتى كدة دايما غيورة ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههه كنتى بتغيرى علي هو من الطاجين ومن مش عارفة أية وراسك وألف سيف ماياكلش غير مسخن بس هههههههههههههههههههههههههههههههه ودلوقت هتموتى من الغيرة علشان السعودية المهندسة دة وقال أية جايبالنا فلسطنيات عالمات ههههههههههههههههههههههههههههههههه ومالو ياغوريلتى محدش هياكل رزق حد ماتخفيش ههههههههههههههههههههههههههههههه مفروض ياغوريلتى تسيطرى على نفسك شوية وماتبينيش غيرتك علشان شكلك بس والا شكل أية بعد فضيحتك اللى بجلاجل وجرستك اللى بحناجل ههههههههههههههههههههههههههههههههههه انتى أخرتك كدة ياغوريلتى المكيودة هتنتحرى ان شاءالله بس مش علشان هو المرادة انما من الغيرة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه جاتك نيلة وانتى مكشوفة كدة طول عمرك خايبة وعرة
      ههههههههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههه

      1. لولو المخنـث هنا هههههه شكلك كنت مربوط و ممنوع من التعليق ههههه
        هذا فخر يا غبي يا جاهل و ليس غيرة
        الي يغار هو امثالك لانك تشعر ب النقص
        و الدونية امام من هم افضل منك ههههه
        بالنسبة الي انتم الوهابية لا شيء و جهلة
        ولستم بمستوى المقارنة حتى مع الآخرين
        انتم بحاجة سنوات وسنوات حتى تصلوا
        درجة المقارنة أو المساواة مع الآخرين
        هههههههههه
        يلا كمل نـبـاح مع نفسك يقطعك من كـلب
        مخنث لصقة مقرفة ايييع دائما تدخل تشوش
        لانك تافه و حقير وما عندك غير انك تلهث
        خلفي و تنـبح

        1. هههههههههههههههههههههههههههههه وانتى الصادقة ياغوريلتى انتى بتحاولى تعملى مقارنة وتقللى من غيرك ودة معناة انك بتغيرى منهم والنار قايدة جوة قلبك وشيفاهم أحسن منك ودة اللى مجننك ههههههههههههههههههههههههههههه واذا كان علي الفخر كولنا بنفتخر بانجازاتنا اللى بنعملها بس مش بقارن نفسنا فى غيرنا علشان المقارنة دة معناها اننا بنحس بالنقص قدامهم وشكلنا هيبقي وحش زى منتى عاملة كدة هههههههههههههههههههههههههههههه يخيبك ياغوريلتى وانتى عرة كدة وعاملة فيها بتفهمى ههههههههههههههههههههههههههههههه
          ههههههههههههههههههههههههههههه

  3. القائد «الزبدة» من وكالة NASA إلى تطوير سلاح المقاومة

    يعملون بصمت في الحياة ولا يظهرون فيها إلا شهداء يزفون إلى جنة الله، هم رجال مجهولون في الأرض ومعروفون في السماء، هم الجنود الذين يحبكون خيوط النصر والتمكين وبجهدهم وعزيمتهم يخطون طريق الأمة نحو النصر والتحرير.
    بعد مسيرة زاخرة بتطوير السلاح والعطاء والجهاد، ارتقى القائد جمال الزبدة ونجله أسامة مع ثلة من مهندسي القسام خلال معركة سيف القدس؛ معركة الدفاع عن القدس والأقصى وحي الشيخ جراح، بعدما سطر ببصماته ملاحم إِيلام المقاومة للمحتلين، عبر ضربات مؤلمة لن يُغفل التاريخ الحديث عنها.

    للتعليق تكملة …..

  4. من هو جمال الزبدة؟
    البروفيسور العالم جمال محمد الزبدة من مواليد مدينة غزة عام (1956)، كان دمث الأخلاق، يحتاط لأبعد الحدود، عرف بنبوغه وبكونه طاقةً وهامةً علمية خاصة خلال فتراته الدراسية.
    تلقى تعليمه الجامعي في ولاية فرجينيا الأمريكية، وحاز على درجة الدكتوراه في العلوم الهندسية والميكانيكا، وحازت أبحاثه في الديناميكا الهوائية وجناح دلتا، المستخدمة في صناعة الطائرات الحربية المختلفة، على إعجاب العديد من المجلات والكتب العلمية المتخصصة، وقد حصل على العديد من براءات الاختراع.
    عمل مع وكالة ناسا الفضائية بالولايات المتحدة، قبل أن يعود إلى غزة عام 1994م لخدمة وطنه وشعبه، ويكرّس حياته وعلمه للجهاد في سبيل الله والإثخان في المحتل الغاصب.
    يعتبر جمال الزبدة مؤسسَ ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الإسلامية بغزة، وقد قام بتدريس وإعداد آلاف المهندسين في مختلف تخصصات كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية.

  5. شهادة فخر
    عزيز الزبدة نجل الشهيد القائد وخلال حديثه لموقع القسام الالكتروني أكد أن والده كان نموذجاً للعطاء وشخصاً يحب الحق وينتصر له، ترك الدنيا ومتاعها ليبيع الروح والمال والنفس لله.
    وأضاف: “كان الوالد كتومًا لا يحب الظهور كثيرًا، يعمل بصمت، لا نراه كثيرًا لانشغاله، يسخر وقته للبحث العلمي، وتطوير مشاريعه التي تتعلق بالعمل العسكري المقاوم”.
    وعن لحظة سماع العائلة لحظة استشهاد والده وشقيقه أسامة، أوضح عزيز أنهم كعائلة شعروا بالفخر، “فالشهداء شامة عزٍ ووسام شرفٍ لنا ولشعبنا الفلسطيني المجاهد لأنهم أصحاب البصمة الجهادية في الدفاع عن دينهم ووطنهم”، داعياً الله أن يرحمهم ويتقبلهم في سجل الشهداء.
    ارتقى أبو أسامة ومعه نجله وكوكبةٌ من القادة المهندسين، وبقيت بصماتهم التي تركوها نبراساً لإخوانهم في وحدة التصنيع العسكري وناراً تحرق المحتل، والأيام تخبئ المزيد من المفاجآت مما أعدوه لهذا العدو.

    “””””””””””

    منقول بكل فخر ✌???✌???

    رحمة الله على جميع شهداء فلسطين
    هنيئاً لهم الشهادة و الجنة ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *