قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الدراما التركية أصبحت تهدد عرش الدراما الأمريكية ومركزها هوليوود في منطقة الشرق الأوسط وأسيا وأوروبا.

وقال سينا كول أوجلو -الناقد التلفزيوني التركي- في تصريحات خاصة للصحيفة الأمريكية نقلتها صحيفة “الشرق الأوسط” السبت 19 يونيو/حزيران الجاري: لقد انتهت الإمبريالية الثقافية الأمريكية. فقبل سنوات، كنا نعيد بث مسلسلات (دالاس) و(ذا يانج آند ذا ريستليس). والآن، تعلّم كتاب المسلسلات الأتراك كيف يكيفون هذه المسلسلات على الموضوعات المحلية مع حبكات تناسب المسلمين.

وأضاف “لقد تحسنت قيم الإنتاج الفني التركي، ويشتري الأسيويون وسكان شرق أوروبا المسلسلات التركية، وليس الأمريكية ولا البرازيلية ولا المكسيكية.

وقالت الصحيفة إن موجة من الميلودراما التركية قادها مسلسل “نور” شقت طريقها إلى غرف الجلوس العربية، وذكرت في هذا السياق أن أحد قادة حركة حماس الفلسطينية كان يتحدث لأحد الصحفيين حول خطط حكومته لإنشاء شبكة من المسلسلات التلفزيونية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الوقت الذي وصل فيه نجله الذي كان في سن المراهقة ورن هاتفة بنغمة مسلسل نور، وذلك في إشارة إلى تغلغل المسلسل وقوة انتشاره في الوطن العربي.

يُذكر في سياق تأثير الدراما التركية؛ ما أثاره المسلسل التركي “صرخة حجر” من أزمة دبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب بسبب تناول المسلسل للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وحقق المسلسل نجاحا كبير في الوطن العربي بعد أن عرضته قناة MBC مؤخرا.

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى الجانب الاقتصادي، وقالت إن الدراما التركية أنعشت السياحة والاقتصاد التركي؛ حيث يتدفق ملايين العرب الآن إلى تركيا، فيما أطلقت شركات الخطوط الجوية التركية رحلات مباشرة إلى دول الخليج العربي مستخدمين نجوم المسلسلات الاجتماعية كمتحدثين رسميين باسمهم.

كما تجهز شركات السياحة التركية قوارب لنقل العرب الذين يريدون إلقاء نظرة على الفيلا المطلة على البحر التي تم تسجيل مسلسل “نور” فيها. ولفتت الصحيفة إلى أن المالك هذا المنزل عرضه للبيع في السوق مقابل 50 مليون دولار. وحتى فترة قريبة، كان يتقاضى 60 دولارا مقابل جولة في المنزل، وهو ما يزيد على أربعة أضعاف سعر التذكرة لزيارة متحف “الباب العالي” أو “قصر توبكابي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. عن العرب الهبل اوكي انبهروا بالمسلسلات التركية اللي لا قصة ولا موضوع
    اما عن اوربا واسيا لا اظن اصلا المسلسلات الكورية لها وزنها ايضا
    فكفاية هراء وفلسفة فاضية

  2. استمروا في شراء المسلسلات التركية ياعرب, فأنتوا اثرياء ولازم تنفعون وتنعشون الأقتصاد التركي,
    خاصة وبعض الناس بعد ماشافوا أسمر ومهنّد ولميس صاروا يتصرّفون كأنّه ماعندهم رجال ولاعندهم نساء
    وانا عليش مدوخة نفسي, خلّيهم عسى نارهم أكلت حطبهم,,
    وبانتظار الدالي والحاجة زهرة وشكراً

  3. هيدا شي لازم يسعدنا ما يزعلّنا …..
    انا أفضّل أن يشاهدوا أولادي مسلسل تركي أو سوري على ان يشاهدوا مسلسل غربي أولا” لتقارب تقاليدنا وعاداتنا مع تركيا وسوريا وثانيا” لأن المسلسلات التركيه أو السوريه لا تعرض العنف والاباحيه الموجوده في المسلسلات الاميركيه……….
    الاستقلاليه والاستغناء عن أميركيا موضوع جيد فهم يريدون تصدير منتجاتهم بمختلف أنواعها التجاريه والثقافيه والفنيه ايضا” للدول العربيه !!!!! وماذا يأخذون أو يستوردون منّا ؟؟؟؟؟ حتى أنّهم يعترفون بغزوهم الفكري الى بيوتنا عبر التلفزيون والانترنت …. والله هذا الخبر اسعدني وأنا أشجعه.

  4. انا ماكنت تابع المسلسلات التركية ولكن بعد اسطول الحرية صرت تابعها وحبها وبعدين متل ماقالت لبنانية احسن بكتير من الغزو الامريكي لعقولنا وعقول اجيالنا

  5. شكرا” الك يا لولو…..
    لو سمحت أحضري عاصي وأعطيني رايك …..
    شي يجنن والله

  6. تسلمي يالبنانية اي ان شاء الله بتابعه هلأ عم تابع وادي الذئاب حلو كتير كتير

  7. أنا ما بهتم كثير بالسياسه ….. لم أشاهد وادي الذئاب ولكنهم أخبروني بأنه سياسي نوعا” ما
    أذا كنت من هواه الدراما و romance مالك الاّ عاصي
    وبعدها تدعي لي بطول العمر والله

  8. عاملة احتياط اتعشيت قبل ما علق هاهاهاها
    راحت عليك حبيبي راحت عليك

  9. اي من هلأ راح ادعيلك بطولة العمر الله يطول بعمرك يا لبنانية من سيدني ويعطيكي ليرضيكي قادر ياكريم انتِ وبغداد خليها ماتحرمنا من العشا

  10. طيب ما أوصيك, مع العشا تفرّجي على أسمر وعاصي مفيدين للصحة!
    ومع الفطور شوية من لميس!
    عالم يحرقون الدم

  11. سلامة دمك من الحرقان خلص انا بتابع عنك ولايهمك المهم انتِ تتفرغي للمطبخ وتكوني رايقة لتبدعي بعمل اكلات لذيذة وشهية من تحت ايديك

  12. الله يخليك يا لولو ويعطيكي ليرضيكي انت كمان يا رب ………….. بغداد ليه زعلانه ؟؟؟؟؟ انت ما بتحبي الدراما التركيه ؟؟؟؟
    لولو انت من وين ؟؟ أكيد اذا ما عندك مانع اسال هذا السؤال ….

  13. لبنانية أنا كرهت التلفزيون لسببين, أسمر وطاش,
    لبنانية ممكن سؤال, أنت من وين

  14. تشرفنا يا لولو….. أنا كثير بحب الشام …. ودائما أقول أنها من البلاد التي أحب السكن فيها والتكيّف مع أهلها…. أحبها كثيرا” …كنت هناك في آب السنه الماضيه

  15. بغداد أنا لبنانيه !!!!! يعني من لبنان !!!!!!
    طيب أسمر وفهمنا انه بطل وتمضي الايام …. بس طاش مين؟؟؟؟؟؟

  16. انا عندي كثير دروس ولازم روح أدرس للامتحانات …. تشرفت يمعرفتكم بغداد ولولو ……بامان الله ….بااااااااااااي

  17. لازم تركيا تضرب بالصواريخ الامريكية نوعية كروز، لانها كده تعدت حدودها مع بلاد العم سام، مش ممكن ابدا الامريكان يسكتوا على المهزلة الكبرى دى.
    طبعا بعد الشر على تركيا حبيبتى.

  18. بالتوفيق لبنانية كنا غرقانين بموضوع عمر الشريف وبغداد كانت غرقانة بالحمام المحشي

  19. تخنتوها يا اصحاب الدراسة الغير صحيحة هذه ،،، صحيح ان السينما الامريكية احيانا تُنتج افلام ( أي كلام ) لكن لا التركية ولا الهندية ( بولي وود ) ممكن أن تأخذ مكانتها عند المشاهد ،،،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *