أعلنت الحكومة النيبالية أن عام 2014 شهد وفاة 188 من رعاياها العاملين على تشييد المنشآت الرياضية في قطر لاستقبال كأس العالم عام 2022. وأن 168 توفوا خلال عام 2013.
ويعزى هذا الرقم المرتفع الى ظروف العمل القاسية ووضع حقوق المهاجرين في البلاد.
عدا عن العمال النيباليين فقد توفي في قطر خلال أعمال التشييد والبناء مواطنون من دول أخرى مثل الهند وسريلانكا وبنغلاديش، كلهم بسبب مدة العمل الطويلة والحرارة المرتفعة.
وأفاد نيكولاس ماغيخان، الباحث في منظمة حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش بأنه “من المعروف للجميع أن العمل الطويل في ظروف درجات الحرارة المرتفعة يضاعف خطر التعرض لضربة الشمس، لذلك فإن الأرقام بالفعل تثير القلق”.
ولفت ماغيخان إلى أن قطر رفضت بشكل قاطع إجراء تحقيق فوري حول وفاة العمال الأجانب على أراضيها.
وكانت الشركة الحقوقية الدولية DLA Piper قد نشرت العام الماضي تقريرا يؤكد مصرع 964 عاملا من نيبال والهند وبنغلاديش في قطر عامي 2012 و2013. وأعلنت السلطات القطرية آنذاك عن نيتها تحسين ظروف العمل إلا أن الخبراء لم يلاحظوا ذلك حتى الآن.
وقالت منظمة العفو الدولية إنه “بغض النظر عن الوعود المتكررة، ما زالت السلطات القطرية تتباطأ باتخاذ القرارات المناسبة مثل إلغاء منع العمال من مغادرة البلاد وإصلاح نظام السيطرة المهينة عليهم”.
من جهتها أكدت وزارة العمل القطرية أنها تعمل كل ما بوسعها لذلك.
هذا ويعمل في قطر 1،4 مليون أجنبي، 400 ألف منهم من نيبال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. لفت ماغيخان إلى أن قطر رفضت بشكل قاطع إجراء تحقيق فوري حول وفاة العمال الأجانب على أراضيها.
    ____________________________
    ولو قطرى إللى مات كانت الدُنيا إتقلبت !
    إستعوضوا الله فى وفاتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله !

  2. “ويعزى هذا الرقم المرتفع الى ظروف العمل القاسية ووضع حقوق المهاجرين في البلاد”……………………………………………………………….ما رأي قناة الجزيرة ”الوجه و الوجه الآخر” في هذا الخبر؟ الذي يجعل العالم يحترمك هو عندما تحترم حقوق الانسان في بلدك، أما تنظيم المسابقات الرياضية و المهرجانات الباذخة أبدا لن يعطيك قيمة بين الامام مادام حقوق الانسان عندك ”مبهدلة” !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *