كشفت الكاتبة المصرية “نوال السعداوي” فى حديثها فى أحد ندواتها الثقافية، أسباب هجومها على الحجاب الإسلامي، قائلة:”الملابس لا تعبر عن أخلاقي، فالرجال والنساء فى إفريقيا عرايا، ولا أحد يسألهم عن السبب، فالجو هناك حار وحينما يصبح الناس جميعًا عرايا، فلا عيب فى ذلك”.

وتساءلت «السعداوى»: لماذا المرأة تغطى والرجل لا يغطى؟، لماذا أنا ضد الحجاب؟، مضيفة:« لأنه ضد الأخلاق، لأنى لو أنا أردت أن أظهر بمظهر الشريفة، اشترى حجاب بخمسين قرش أو بخمسين جنيه، واشترى الجنة بهذا المبلغ، وأنا أريد أن أدخل الجنة بأخلاقى وسلوكي، وليس بقماش على رأسي».

وتابعت: وهو كلام عجيب لا علاقة بالمنطق على الإطلاق، فإذا كان العرى من وجهة نظرها ليس ضد الأخلاق، فلماذا حينما نغطى أجسادنا يصبح ذلك ضد الأخلاق، متابعة شرحها: «المرأة تتحجب لأن الرجل عينه شهوانية، فينظر لها وتفسد الأخلاق، وهذا صحيح، فالمرأة لها شهوة أيضا، فلماذا لا نغطى الرجل أيضًا، وهنا أقول: الإبداع هو القدرة على رؤية المتناقضات، فاكتبوا عنى تلك العبارة».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. هذي الست رغم انه في أشياء تبالغ فيها الا ان بعض الأفكار عندها صائبة خوذوا منها ما ينفع و اتركوا الباقي .. و لا تنتقذوا كل كلامها .
    شخصيا رغم اني لا أتفق مع بعض افكارها لكن احترمها .

  2. اعتقد الناس أحرار في ما يلبسون وحتى في الشرق ما عدا بعظ الدول مثل الحجاز وإيران يشترطون على النساء لبس الحجاب في الغرب هذا كلام اصبح مأكول خيرة اكل عليه الزمن وشرب

  3. ده احنا كدا حنصير أمة الأعور الدجال. هو فيه رجل ما عندوش شهوة. على هالحالة ما بيبقى بمصر رجل بعينتين.
    بس مش مشكلة، لما يكون الكل أعور مش حتفرق. وعلى قولت شيبوب أنا أقلعلش عين وانتي تقلعيلي عين ونصير عور احنا التنين

  4. أنا لو منك يا ست نوال حتى لو مش مسلمة أتحجب وأرحم الناس من الشعرتين اللي مش قدره تصبغيهم ولا تلميهم

  5. مجننهم الاسلام و تعاليمه
    القافلة تسير و ………………وييييييييييييي

  6. اعتقد ان الدكتورة نوال لم تقصد حرفيا قلع عين المبصبصاتي ولكن قالتها بالمعنى المجازي, ارادت ان تقول ان يوضع لحد لهكذا رجال وقحة ومريضة نفسيا. الرجل الذي في نفسه مرض لن توقفه قطعة قماش موضوعة على الرأس, انظروا الى الاغتصابات التي تحصل في سوريا , هل اوقفها الحجاب

  7. يا حلاوة الأنوثة المعدومة فيك ! عجبي كيف تتحدثين عن شيء ما عرفتيه ؟!
    آه من زمن الشمطاوات آه
    وإلا الأحسن دعيني اقول لك بعض الذنب يتحمله من منع حكايات أسلافنا الشيعة كما امنع انا خلفهم في نورت ! وعلى ذلك كثيرا هنا سيكون لهم عقليتك لانهن لم يستمعن لأحاديث وهب الحسيني الممنوعة من النشر !
    على كل نعود للموضوع يا سعودة ولا استطيع ان أضيف عليها هانم ! فليس شكلك يوحي انه جنس ناعم ولا حتى بشري مذكر انما مسخ لايدرى !
    من قال لك ان الغاية الأساسية من الحجاب هو لأجل الارتقاء بالأخلاق ؟ لا يوجد في القران او الاحاديث شيء بهذا المعنى … انما المقصود بالحجاب كما بين القران هو هوية عبر عنها ب ليعرفن فلا يوءذين اي لتعريف المسلمات عن غيرهن ! وشيء اخر من قال لك ان نقاب المراة يحول دون ان يهواها الرجل ؟ نعم الحجاب يحجب عنه عورتها لكن لن يحجب ريح انوثتها فقد يغرم الرجل بسيرتها او كلمتها صوتا او كتابة او يغرم بتخطر ذكرها في مخيلته دون ان يراها مطلقا ! فالحجاب عند المراة لا يمنع الرجل من اشتهاءها او طلبها ! فهذه الطبيعة التي جعل الله الإنسان مجبول عليها ! وإلا لو كان الحجاب ينفع لما رسمت العذارى فرسان احلام في خيالهن ولما تصور رجل أميرة ينتزعها من مخدعها ابدا !!
    الحجاب الاسلامي كقماش لا يرتقي بالاخلاق قد تنوب عنه الحشمة المتواضعة التي قد تكون بديل عن العري المعربد ! الحجاب الاسلامي هوية وفرض وعبادة كالصوم والصلاة ! من تريد الله عليها ان تبدأ به وليس عدم ارتداء ها له سيحولها لعاهرة ! اما لماذا الحجاب للمراة دون الرجل فهذا سوءال كمن يسال لماذا نصوم رمضان ولا نصوم جمادي الأول ؟ عليك ان تفهمي يا نولة بنت سعودة السعداوي ان الله تعبد الرجل والمراة بأمور أرادها هو وعلينا اذا اردنا ان نعبده نقيمها كما امر لا كما نجتهد فلا اجتهاد امام نص سماوي عرفنا حكمته او غابت عنا ! فمثلا صلاة الصبح لو جعلناها ركعة واحدة او ثلاثة اين الخطأ ؟ وهل سيقلل من إسلامنا او حسن اخلاقنا ؟ لكن الأمور لا تاخذ هكذا في الامور التعبدية وان نكون فيها من اهل الجدل وهكذا الحجاب فليس القصد منه منع الدعارة او رفع الأخلاق ! او جعل فحول الرجال اعنة !! فهمتي او من هي على شاكلتك ؟ اتمنى ذلك .

    1. تعليق أرسل الولية للآخرة تفصيخ هههههههههههههههه وقطع غيار مستعملة هههههههههههه
      الحجاب ليس للأخلاق ، القماش ليس مدرسة الأخلاق الحميدة انما هوية !!
      فمن تدعي انها مسلمة رغما عن الي خلفوها تلبس حجاب والا تبطل تقول انا مسلمة ههههههههههههههه وتكتفي بلقب مشلحة مزحلقة هههههههههههههههههه

      1. واية الحجاب أعطت السبب في فرض الله الحجاب على نساء المسلمين ( الحرائر ) هو ليصبحن معروفات وليس لمنع شهوة الرجال للنساء بالحرام ، فلمنع تلك الشهوة المحرمة امر الله المؤمنين ان يغضوا ابصارهم ، اذن الحجاب المقصود منه ان يعرفن نساء المسلمين الحرائر دون الإماء ، فالإماء والجواري ليس عليهن تشدد في مسألة الحجاب عند اغلب او كل فقهاء المسلمين ، لانه كان يتم بيعهن وشرائهن !! وانا أقول لماذا الحرائر الوحشات ههههههههههههههه الي يشبهون محمود المليجي وربما هو فيه أنوثة اكثر منهن ، ما اعطتهم الشريعة استثناء من الحجاب ؟؟ ههههههههههههههههههه فتلاقي وحدة صحيح هي مسلمة حرة لكن المسكينة تخوف بلد بحالو ههههههههههههههههههه حتى لو شلحت ملط ما في احد يبص عليها وبطقش جميع الرجالة منها ومن شكلها خاصة اذا كانت تخوف وفي نفس الوقت هبلة ههههههههههههههههه ، ومع هذا الشريعة الاسلامية لم تستثنيها من فرض الحجاب ، اذن يمكن ان نقول الغاية من الحجاب هو ان يكون هوية للمرأة الحرة المسلمة كما تقول الاية الكريمة :

        ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
        ويبقى ان الشريعة استثنت النساء العجائز المسلمات التي لا يرجون نكاحا من ان يلبسوا الحجاب كفرض انما حببته لهن ووصفته بانه خيرا لهن ، وهذا اي عدم وجوب لبس العجائز التي لا يرجون نكاحا ما عندي تفسير له ، وهل هو مخصوص فقط بالنساء العجائز كبيرات السن ام كل امرأة لا ترجو نوكاحا ؟؟؟ الي يعرف او تعرف تجاوبني او تصحح لي ولكم ولكن الأجر والثواب .

        1. وهذه هي الاية التي تستثني القواعد من النساء او الكبيرات في السن الي ما يرجون نوكاحا من الحجاب الكامل دون ان يبدين زينتهن ، يعني مو تروح تشلح حجابها وبنفس الوقت تضع عشرة كيلو مكياج واحمر واخضر كزينة ههههههههههههههه ، فالآية تقول :

          وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور:60]، فجاء من الشيوخ وفسر ذلك بقوله :
          هذه الآية الكريمة يراد منها: العجائز اللاتي قد انتهت رغبتهن في النكاح؛ فلا بأس أن يضعن ثيابهن، ولا يتحجبن تحجب الشابات إذا كن بهذه الصفة، كما قال الله : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ [النور:60]، فهما شرطان: كونها من القواعد، وكونها غير متبرجة بالزينة التي تدعو الرجال إلى الميل إليها والرغبة فيها.

  8. انا مع كلام المدعوة اعلاه انت بالذات لا اعتقد ان الحجاب فرض عليك لانك لا تملكين اصلا شروط ارتدائه !!! لاشباب ولا جمال ولاانوثة والفتنة لم تعرف لك طريقا !!! بل على العكس اعتقد انك ان ارتديت الحجاب او النقاب فالمصيبة اكبر لأن من سيتفاجأ برؤيتك عندما تخلعيه لابد سيصيبه الشلل الرباعي من رؤية وجهك ذو الفتنة !!!! استغفر الله العظيم ياربي لم اعرف المعني الحقيقي لكلمة شمطاء الا عندما رأيت وجهك مع انني لم افتح الفيديو والله لكن الصورة تكفي !!!
    الحمد لله الذي احسن اخلاقي وخلقي الحمد لله رب العالمين
    اجبرتيني على التعليق ولم أرد قبلها !! لكن فرصة اسأل عن اخي مأمون عسى غيابه خير ونور
    وكل المحترمين وسلامي لكل من الصفحة ….

  9. الا يوجد من يلم هذه السحلية ؟ ولاكن ماعلش ، سوف ينتقم الله لكل شريفة عفيفة متحجبة من هذه الشيطانة وأمثالها، أثبتنا اخواتي المحجبات فهذه المارقة عن دين ربها تربت في احضان الماسونية ولا يشاطرها هذا التفسخ الا منحلات اخلاقيا . والله انا الرجل ولو كنت ببشاعتك لداريت وجهي عن الناس ، فما أقبح فكرك وما أقبح شكلك.

  10. أعتقد ان كلامها هذا نابع من كونها ملحدة في العموم كلامها فيه منطق في هى لم تخطئ عندما قالت أن الحجاب لا يعكس اخلاق الفتاة فهناك كثير من المحجبات والمنقبات يفعلن الأفاعيل …………………… الجزائر

  11. السلام عليكم ورحمة الله
    ابو حسين علق ما يجب تعليقه بالغاية من الحجاب (شكراً)
    فان كنت ملحدة لا تتدخلي بأفكار غيرك الدينية انما اثبتي صحة الحادك بأفعال او أمثال عملية وليس بانتقاد فرائض دينية لمجرد الانتقاد

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخت محايدة والشكر موصول لك …
      كان بودي ان أعلق اكثر لكنه تعب على الفاضي ! فانا اكتب العديد من التعليقات الا ان إدارة نورت رأيها ان القول لسعداوي وما بعد قولها مقال !!!!
      فعشرات التعليقات لوهب الحسيني تحتفظ بهم نورت في أرشيفها خوفا على شعر نوال السعداوي وامثالها ان يقف فازا مستغربا !!
      عجيب امر الناس ..! ف حيث ما كان الزمان كانوا ! والزمن زمن سعداوي ليس الحسيني الذي هم معرضون ! غداً يندمون !
      تحياتي لجميع من مر هنا .

  12. انا لو فضلت اشوف اخبار نورت والله هتجنن من الهبلللللل
    يعني واحدة عايزة تمشي في الشارع عريانة نقولها آيه!!! اتفضلي يا ولية واتركي اللي عايز يتحجب يتحجب قاتك نيلة شبه امنا الغولة

  13. لماذا يصّر البعض على قلب المفاهيم عمدا!!
    المولى عز و جل خلق الرجل بهاته الطبيعة اي حب الشهوات من النساء
    هل اصبح هذا مرض نفسي!

    أما الحجاب (النقاب) فاتركوه لنا المسلمات ولماذا يزعجكم!

  14. انتي اصلا عيب يحسبوكي على النساء
    لعن الله المتشبهات بالرجال المسترجلات . هم دول اللي بوزو افكار الستات
    وحرفو الدين من اجل ما سموه بالمساوات وحقوق المراه
    الم يحدد الله حقوق المراه في كتابه الكريم ….
    من تكونين ايتها الشمطاء المعفنه عشان تعارضي كلام الله
    لو عايزه تبقي راجل وتلبسي بنتلون و تتجوزي ستات فهذا شانك لا دخل لكي في ديننا يا ملحده اتركي افكاركي لنفسك ولمن على شاكلتك فقط
    هي الشيطانه ديه مش بتهين مصر وبتهين الدين الاسلامي ؟
    هي الحكومه المصريه مش شايفه انها تستحق ان تحاكم كما تحاكم الراقصه صافيناز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. حيوان ناطق حاشى ان تكون حيوان لان الحيوان ومستور اريد ان افهم كيف تتصور لبس حجاب للرجل هذه مراة ام حمارة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *