سقط عشرات الجنود من أفراد الجيش المصري بين قتيل وجريح، جراء هجوم استهدف نقطة أمنية لعناصر من القوات المسلحة في محافظة شمال سيناء الجمعة، إلا أن التقارير الأولية أوردت تقديرات متضاربة حول عدد الضحايا.

وأكدت رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني لعقد اجتماع عاجل مساء الجمعة، لمتابعة التطورات في سيناء، عقب ما وصفته بـ”الحادث الإرهابي”، الذي وقع بمنطقة “الشيخ زويد”، في شمال سيناء.

وبينما نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر أمني قوله إن الهجوم أسفر عن “استشهاد” سبعة جنود على الأقل، وإصابة 20 آخرين، أكد مصدر طبي في شمال سيناء، أن الحصيلة الأولية للضحايا تبلغ 28 قتيلاً و26 جريحاً.

وتضاربت التقارير الرسمية الأولية حول حصيلة وهوية الضحايا، حيث ذكرت فضائية “النيل” أن الرئيس السيسي دعا لعقد مجلس الدفاع الوطني، “لمتابعة التطورات في سيناء، عقب التفجير، الذي وقع اليوم بمنطقة الشيخ زويد، وأسفر عن مقتل 17 من رجال الأمن.”

أما موقع “أخبار مصر”، التابع للتلفزيون الرسمي، فقد أورد في نبأ عاجل مساء الجمعة، نقلاً عن نقيب الأطباء في شمال سيناء، تأكيده سقوط 25 “شهيداً” و26 مصاباً في “حادث الهجوم الإرهابي على عناصر القوات المسلحة في شمال سيناء.”

كما نقل الموقع نفسه عن مدير “مستشفى العريش العام”، سامي أنور، تأكيده نفس عدد القتلى والجرحى، الذي أعلن عنه نقيب أطباء شمال سيناء، إلا أن أنور، الذي انتقل مع فريق طبي من المستشفى العام إلى المستشفى العسكري، أكد أن أغلب الجرحى في “حالة حرجة”، مما يرجح ارتفاع حصيلة الضحايا.

من جانبه، أعلن وزير الصحة والسكان، عادل العدوى، عن إرسال فرق طبية لدعم مستشفى العريش العسكري، بعد انفجار استهدف كمين أمنى، بمنطقة “كرم القواديس”، في الشيخ زويد بشمال سيناء، مما أوقع عدد من الوفيات والمصابين، جار حصرهم الآن.

وأوضح أن الفرق الطبية مكونة من أطباء جراحة، وتخدير، وعظام، وتمريض، لافتاً إلى أنه تم انعقاد غرفة الأزمات، بديوان عام الوزارة، لمتابعة الموقف، وتقديم الدعم اللازم لكل المصابين، مشيراً إلى أنه “سيتم الإعلان لاحقاً عن العدد النهائي للوفيات والمصابين، بعد حصرهم بشكل دقيق”، بحسب قوله.

وفي وقت لاحق من مساء الجمعة، نقلت فضائية “النيل” الإخبارية عن بيان مقتضب لوزارة الصحة، أن حصيلة ضحايا “الحادث الإرهابي” في شمال سيناء، بلغت 26 “شهيداً”، و29 جريحاً.

كما أورد موقع “أخبار مصر”، نقلاً عن مصدر عسكري أن “انتحارياً كان يقود سيارة مفخخة” هاجم حاجزاً للجيش في منطقة “الخروبة”، قرب مدينة العريش، مشيراً إلى قيام مسلحين بإطلاق النار على الموقع عقب الانفجار، مما ضاعف من عدد الضحايا، كما أكد أن الانفجار أدى إلى تدمير مدرعتين للجيش أثناء نقلهم للجنود.

وقبل قليل من اجتماع مجلس الدفاع الوطني مساء الجمعة، أصدر الرئيس السيسي قراراً جمهورياً بإعلان “حالة الحداد العام” في جميع أنحاء الجمهوررية، لمدة ثلاثة أيام، على أرواح “شهداء الوطن”، اعتباراً من صباح السبت، وحتى غروب شمس الاثنين المقبل.

وتشهد شبه جزيرة سيناء، المحاذية للحدود مع قطاع غزة وإسرائيل، حالة من “الانفلات الأمني”، دفعت الجيش المصري إلى شن عدة حملات عسكرية لملاحقة عناصر مسلحة، شنت سلسلة من الهجمات على أفراد الجيش والشرطة، كما قامت بتفجير خط نقل الغاز الطبيعي بشمال سيناء عدة مرات.

وعادةً ما تتبنى هذه الهجمات جماعات إسلامية “متشددة” تنتمي إلى تنظيم “القاعدة”، منها جماعة “أنصار بيت المقدس”، وجماعة “أجناد مصر”، وتزايدت الهجمات، التي تستهدف عناصر الجيش والشرطة، في أعقاب “عزل” الرئيس الأسبق، محمد مرسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اعاد الله لمصر أمنها وأمانها واستقرارها ..وكفاهم الله شر الفتن ماظهر منها وما بطن ..آمين

    1. جزاك الله كل خير اخت امانى وتحياتى للشعب السعودى الاصيل
      ادام عليكم نعمة الامن والامان

  2. امبارح على قنوات مكملين ورابعة كم الشماتة والتهليل والتكبير مش ممكن !!
    لو كان حد قاللى مكنتش صدقت انا سمعت بودانى
    هى الناس دى حتقاااابل ربنا ازااااى !!!!! حتقابل ربنا ازااى يا محمد يا عبد المقصود
    حسبي الله ونعم الوكيل في الإرهاب واعوانه واللي بيدافع عنه واللي يتشددله واللي بيبرر ليه وقادر ربنا يدوقهم من نفس الكاس في ولادهم واي جبان يشمت في الموت يشوفه في اولاده واعز مايملك
    وانت يا سيسى يا فااااااشل لو مش قد الشيلة ماتشيلهاش
    ارحل يا فااااااااااااااااااااااااااااااااشل
    اللهم عليك بالقتلة والفشلة
    وانا لله وانا اليه راااجعون

  3. الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته وحفظ الله مصر من شر كل ذي شر
    الله ينتقم ممن قتلهم

  4. ياعبيد البيادة يا. اغبياء
    غدا تعلمون من يدبر كل هذه التفجيرات والاغتيالات
    اعرفوا فقط لمصلحة من
    ومن المستفيد
    من الذي يريد ان يظل مسلسل ضرب كل اسلامي متدين
    ويحدث الفتنة التي تدمر ارض الكنانة

  5. جماعة الاخوان الإرهابية و حرب العصابات و كامب ديفيد ،،
    ١- من القواعد المعروفة في الاستراتيجيات و التكتيكات العسكرية ان الاراضي الصحراوية المفتوحة و الأرضي المنبسطة بشكل عام هي المناطق التي يصعب فيها على مجموعات حرب العصابات مواجهة الجيوش النظامية ، بينما تعتبر المدن و الغابات مناطق افضل كثيرا ، و التجربة المصرية و العربية في ذلك كثيرة ( انتصار المقاومة الشعبية في السويس على الجيش الصهيوني بعد ما شارون دخل السويس ٢٤ أكتوبر ! – انتصار حزب الله على اسرائيل في معركة الجنوب اللبناني ) .
    ٢- كيف تستطيع المجموعات المسلحة في ” شمال سيناء ” القيام بكل هذه العمليات ضد الجيش في محافظة لا يتجاوز عدد سكانها ١٠٠ الف نسمة و مدن صغيرة جدا و أراضي صحراوية مفتوحة لا تصلح غطاء جيد لحرب العصابات ؟؟!!
    اما ان العصابات المسلحة تختبئ في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة المصرية و المنزوعة السلاح باتفاقية كامب ديفيد و بالتالي يصعب الوصول اليها او يتم الوصول اليها متأخرا جدا بسبب اجراءات ” استئذان اسرائيل ” ،، و في هذه الحالة لو ان القيادة العسكرية و السيسي صادقين في ما يسمى الحرب ع الارهاب لكانوا اسقطوا كامب دفيد فورا لضرورات حماية الجنود و الارض وإذ هم لم يفعلوا ذلك فانهم يدفعون بالجنود الى الموت و هي جريمة خيانة .
    – و اما ان القيادة السياسية و العسكرية المشغولة بالاستيلاء على السلطة و الثروة بالانقلاب العسكري لم تقم بدورها بتدريب و تسليح القوات على النحو الكافي ، وإذ هم لم يفعلوا ذلك لاستثمار دماء الجنود في لقمع الثورة للحفاظ على استثماراتهم و سلطتهم فتلك خيانة ايضا .
    – ام ان العقيدة القتالية للجيش غير موجودة لعدم معرفتهم لطبيعة العدو ، فهم يقتلون و يرحلون أهالي سيناء يوميا و كذلك المتظاهرين في شوارع مصر بطول البلاد و عرضها ؟!
    ٣- بضع آلاف من المسلحين في سيناء استطاعوا القيام بكل هذه العمليات ضد الجيش و الشرطة في مناطق طبيعتها الجغرافية في صالح الجيوش النظامية ، فكيف هو الحال و الانقلاب العسكري عبر المذابح و الدعاية الإعلامية يصر على دفع جماعة الاخوان المسلمين – التي تضم في عضويتها نصف مليون كادر ع الاقل – الى تبني العنف وسيلة للتغيير !
    كيف هو الحال اذا تم دفع هذه الاخوان الى تبني أفكار داعش و أضحت العمليات المسلحة في القاهرة البالغ عدد سكانها ٢٠ مليون ، او أسيوط او المنيا او محافظات الدلتا ؟!
    الارهاب انت اللي زرعته ،، ذليت الشعب و جوعته
    يا ابو دبورة و نسر و كاب ،، دولتكم هي الارهاب
    يسقط الانقلاب العسكري ،، تحيا الثورة…..
    هيثم محمدين ..الإشتراكيين الثوريين

  6. و الله أمركم غريب..لما جندي يموت فالدنيا تقوم و متقعدش…رغم إن في كثير من المدنييين ماتو و لسا بيموتو مبنهزش ليهم رمش…و كأن عمر العسكري أحسن من غيرو….وهم عند ربهم واحد إلا بتقوى…
    الجندي إلي بيحمي حدود العدو و يوجه سلاحه على ولاد بلده…الجيش إلي ساب مهمته الأساسية و راح يصنع مكرونة و يتصور مع مومسات الفن…الجيش إلي عايز يخلي إلهام شاهين و يسرى يعلمو الشعب إيه هو الإسلام…لوآت الجيش إلي ثرواتهم بتزيد من غير مراقبة….يبقى حالو مثل حال جنود فرعون ….
    كفاية تقديسكم لناس بيشوفو إن أرواحهم أحسن من أرواحنا…..الله غالب

  7. this is a sad day in Egypt and anyone with even a little bit of care should support the Egyptian against this barbarism and terrorism, everybody should know and understand that this kind of terrorism does not happen only to others it could happen to us at any given moment

  8. السيناريست الإخوانى السابق و المُذيع الإخوانى الحالى محمد ناصر قال قبل يومين أنا بحذر كل زوجة ضابط و كل أم ضابط . إبنك مُستهدف و بقى هدف شرعى !!!
    و مازالوا بيتحفونا بسخافتهم و يقولولنا أصل الجيش بيقتل جنوده !!! لا يا شيخ ؟!

  9. الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته وحفظ الله مصر من شر كل ذي شر
    الله ينتقم ممن قتلهم

  10. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته وحفظ الله مصر من شر كل ذي شر
    الله ينتقم ممن قتلهم.

    تعازينا الحارة للأخوه المصريين.

  11. الله يرحمهم ويصبر أهاليهم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *