قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأحد إنه سيكون “من الأفضل” تجنب هجوم بري إسرائيلي على غزة، لكنه حمَّل مصر وتركيا مسؤولية إقناع حركة حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ عبر الحدود، مكرراً أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.
وأوضح أوباما في أول تصريحات علنية له بشأن الأزمة أنه يقف بثبات في صف إسرائيل حليفة الولايات المتحدة ضد حركة حماس الفلسطينية، لكن بدا أيضاً أنه يناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إتاحة المزيد من الوقت لزعماء الشرق الأوسط لكبح جماح حماس.
وحذَّر أوباما من يدعمون الطموحات الفلسطينية بشأن إقامة دولة من أن تصعيد الصراع في غزة يمكن أن يدفع جهود السلام بعيداً عن المسار في المستقبل
وقال أوباما في مؤتمر صحفي خلال زيارة لتايلاند: “ليست هناك دولة على وجه الأرض تتهاون مع سقوط صواريخ على مواطنيها من خارج حدودها.. نحن نؤيد تماماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.
وأضاف أوباما أثناء أول جولة خارجية له منذ إعادة انتخابه في السادس من نوفمبر: “نعمل جاهدين مع جميع الأطراف في المنطقة؛ لنرى إن كان باستطاعتنا وقف إطلاق تلك الصواريخ دون تصعيد إضافي للعنف في المنطقة”.
وأشار إلى أنه تحدث بانتظام أثناء الأزمة مع نتنياهو الذي تربطه به علاقة صعبة.
لكن أوباما كان أكثر تحديداً فيما يتعلق بمحادثاته مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء التركي طيب أردوغان اللذين انتقدا بشدة الهجوم الجوي الإسرائيلي على غزة.

وقال أوباما: “ما قلته للرئيس مرسي ورئيس الوزراء أردوغان أن أولئك الذين يدعمون قضية الفلسطينيين عليهم أن يدركوا أنه إذا حدث تصعيد إضافي للوضع في غزة فإن احتمال عودتنا إلى أي شكل من مسار السلام، يقود إلى حل على أساس قيام دولتين، سيدفع بعيداً عن الطريق في المستقبل”.
ومع تحذير نتنياهو من أن إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق هجومها قال أوباما إن رسالته لجميع الزعماء في المنطقة هي أن إسرائيل “لها كل الحق في أن تتوقع عدم إطلاق صواريخ على أراضيها”.
وأضاف: “إذا أمكن تحقيق ذلك دون تصعيد النشاط العسكري في غزة فهذا أفضل.. لا لأهل غزة فحسب بل للإسرائيليين كذلك؛ لأنه حين تكون القوات الإسرائيلية في غزة ستصبح أكثر عرضة للخسائر البشرية من قتلى ومصابين”.
وقال أوباما: “علينا أن نرى ما الذي يمكننا إحرازه من تقدم في الساعات الأربع والعشرين أو الست والثلاثين أو الثماني والأربعين القادمة”.
وتابع بأن قصف حماس الصاروخي هو السبب في “تسارع” الصراع، ويجب أن يتوقف. ومثل إسرائيل تعتبر الولايات المتحدة حركة حماس منظمة إرهابية.
وكان أوباما قد وعد بأن تحتل عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أولوية كبيرة عندما تولى السلطة عام 2009، لكن جهود إدارته لم تحرز تقدماً يُذكر في إقناع الجانبين بالعودة إلى مائدة التفاوض.
وفي واشنطن قال مشرعون أمريكيون كبار إنهم سيبدون تفهماً لأي هجوم بري إسرائيلي محتمل على غزة.
وقال السناتور الجمهوري ساكسباي تشامبليس رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ لقناة “فوكس نيوز”: “إذا كان إرسال قوات برية هو السبيل الوحيد لتطهير الأوكار التي تنطلق منها الصواريخ عليهم فلا يمكن توجيه اللوم لهم على القيام بذلك”.
وسئل عما إذا كان يتعين على أوباما ممارسة المزيد من الضغط على الحكومة المصرية – بما في ذلك التهديد بقطع المعونة – لإقناع حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ قال تشامبليس: “عليه أن يمارس كل ما يستطيع من ضغوط لضمان عدم التصعيد إلى حرب شاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.
ووجه السناتور الجمهوري لينزي جراهام – وهو صوت بارز فيما يتعلق بالسياسة الخارجية – تحذيراً لمصر، وقال في حديث لمحطة إن.بي.سي التلفزيونية: “مصر.. راقبي ما تفعلين وكيف تفعلينه. أنت تخاطرين بقطع الكونجرس (الأمريكي) المعونة عنك إذا واصلت التحريض على العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.
وقال السناتور جون مكين العضو الجمهوري البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ إنه يجب على الولايات المتحدة أن تشارك بقوة في إدارة الأزمة.
وأضاف لمحطة سي.بي.إس التلفزيونية: “يجب على الولايات المتحدة أن تشارك بأقصى ما تستطيع من قوة.. لست واثقاً من مدى النفوذ الذي تتمتع به هذه الإدارة”، في أعقاب جهود فاشلة عام 2009 للمساعدة في تجاوز الخلافات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وتابع: “يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تضغط بأقوى ما يمكننا لحل هذه القضية الإسرائيلية الفلسطينية. إن أموراً كثيرة معلَّقة على دفع هذه العملية قدماً”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. فلتشهد يا زمان ان النظام الايرانى والسورى وحزب الله اللبنانى الشيعيين زودوا المقاومة في فلسطين بالصواريخ والسلاح لمجابهة العدو الغاشم والانظمة السنية في السعودية وقطر وتركيا والاردن ومصر تزود الارهابيين بكل انواع الاسلحة لقتل وذبح السوريين وتفجير بيوتهم ولم يتجرأ ك…ل….ب فيهم على ارسال ولو بندقية كلاشينكوف لاهل غزة بل تشدق زعيم المؤامرة على الامة وقال اننا نعاج ولا نستطيع مجابهة اسرائيل …………الجزائر

    1. يعني يا سيد كمال إذا نظام بشار زود حماس بالسلاح هل هذا يشفع له لقتل شعبنا وتدمير بلادنا
      فعلا أمرك عجيب !!
      كلنا صفقنا لبشار لأنه يدعم المقاومة في فلسطين ولبنان والشعب السوري كان وراءه ويسانده لكن عندما يتحول ليقتل خيرة شبابنا ونسائنا وأطفالنا ويقصف المدنيين ويهدم بيوتهم عليهم ويدمر بلدنا لأننا نطالب بحقوقنا كمواطنيين وبرفع الظلم والفساد عنا ..فإلى جهنم هو ودعمه ومقاومته لأنها لا تفيدنا ولأنها أصبحت شعارات زائفة وبلا قيمة بالنسبة لنا

  2. ممكن ان يكون كلامك فيه بعض الصحه ولاكن سوف يكون اجمل لو ابتعدت عن كلمة سني وشيعي
    لان المسلمين كلهم يكرهون اليهود دون استثناء تماماً كما لا يفرق بيننا اليهود في الكراهيه

  3. الا يستطيع اوباما ان يكون ناظرا للحقيقة مرة هو وهؤلاء الجمهوريين العمى عن ان اسراءيل هي البادءة بالغدر واالقصف بالطاءرات ام انهم لا يرون الا بعين واحدة ىثبات التعصب الاعمى لاسراءيل حتى يعلم العرب ان امريكا هي اسراءيل لا تختلف عنها الا بالاسم وانهم يؤيدون الحرب الصليبية على المسلمين بكل تاكيد حتى الصحافة الغربية لا تكتب الحقيقة الا بعض المنصفين وهذه المظاهرات تدل على ان هناك جماعة لا يوافقون اليهود على ظلمهم 0

  4. يقول من الأفضل يعني مجرد رأي قد يحتمل الخطاء ؟!
    الديمقراطيين و الجمهوريين وجهان لعملة واحدة

  5. w aloo obama mnih allah yakhdak ya amriki ya kalb kéll hal ahdat sayra bé lwatan al3arabi w chachat téléfésioon kélla baraméj réna w fan w fasad allah yél3an l 3arabi li moo hassés bé jaréh khayoo allah yérham kéll li matoo hasbiya allah wa né3ma lwakil élkon yoom ya amrikan w israél la3nat allah 3alikon

  6. الي من فرحوا باوباما وتوليه لمده رئاسيه جديده . الرجل حتى ما كلف خاطره وقال انه يدين الاعتداء على غزه !! وقال ينصح اسرائيل من الافضل (لهم طبعا) عدم غزو غزه الان !!

  7. يا أوباما نعلم جيدا أن الخنازير و القردة هم من أوصلوك للعهدة الثانية فكيف تتحداهم و تقول الحقيقة و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل

  8. حسبي الله ونعم الوكيل يا رب يااا منتقم لا إله إلا انت رد كيد أعداء الدين وأرنا عجائب قدرتك يا عظييييم.

  9. الله لا يربحك يا كحل الوجه و القلب يا عبد اتقي الله في نفسك و على الاقل توقف عن التلفظ بكلام اكبر منك يا وجه الشر … من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها !!! و اين حق اصحاب الارض يا سافل … ان الله يمهل و لا يهمل
    الان يجب التوقف لما صار في ضرب على مُمّو عيونكم اسرائيل سواء حماس او غيرها ان شاء الله لا هدنة و لا هم يحزنون اصلا ما فاد شيء قبل اليوم آآآآخ لو بس تتوسع دائرة الضرب و يصيروا العرب بدل ما يهدنوا يضربوا كمان بس حلم !

  10. اوباما عندما يُخاطب أسرائيل يقول( من الافضل )ولكن عندما يُخاطب حماس يُلوح باصبعه مُهدداً , لعنة الله على المُنافقين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *