حث أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الجزائريين على الثورة على حكّامهم؛ مثلما فعل الليبيون، الذين دعاهم إلى إقامة «دولة إسلامية» خلفا لنظام العقيد معمر القذافي.

وقال الظواهري -في شريط فيديو بثه موقع للإسلاميين على شبكة الإنترنت الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول-: «يا أسود الجزائر ها هم إخوانكم في تونس، ثم في ليبيا، قد ألقوا بالطاغيتين إلى مزبلة التاريخ، فلماذا لا تثورون على طاغيتكم»؟، في إشارة إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وتمكن الليبيون من الإطاحة بمعمر القذافي، بعد أربعة عقود في السلطة. ولم تشهد الجزائر احتجاجات شعبية على غرار ما حدث في دول عربية أخرى.

وقال الظواهري، موجها حديثه إلى الجزائريين: «يا أسود الجزائر ويا أحرارها ويا أهل الغيرة فيها ويا جنود الإسلام في ثغره الغربي، إن الأمة المسلمة وكل المظلومين في العالم ينتظرون منكم أن تقدِّموا لهم نموذجا جهاديا وقدوة كفاحية في مقاومة الطغاة المفسدين، فاستعينوا بالله وهُبّوا في وجه هذا النظام الطاغي الباغي».

ونبه الظواهري -الذي لا يعلم أحد مكانه- الثوار الليبيين إلى ضرورة المحافظة على مغانمهم في وجه «المؤامرات الغربية»، زاعما أن حلف شمال الأطلسي سيطلب منهم التخلي عن دينهم الإسلامي.

وقال: «الشيء الأول الذي سيطلب منكم الناتو القيام به هو التخلي عن إسلامكم، وأن لا تطبّقوا الشريعة الإسلامية». وتابع: «إنهم يريدون غير المتدينين والملحدين الذين لا يقبلون أن تحكم الشريعة العالم الإسلامي».

وتولى الظواهري زعامة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن على أيدي قوات أمريكية في عملية في باكستان في مايو/أيار، بعد مطاردة استمرت عشر سنين.

وحاولت «القاعدة» شن حرب على الحكام العرب؛ الذين لا يحظون بالشعبية على مدى العقد المنصرم، من خلال تشكيل خلايا تشن هجمات انتحارية على أجانب وعلى مواقع حكومية ومسؤولين، لكن الربيع العربي همّش دور «القاعدة» وجعلها في عزلة متزايدة، حيث أسقطت احتجاجات سلمية -إلى حد كبير- رئيس تونس زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك، وما زالت تكافح لإسقاط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والسوري بشار الأسد.

وأثنى الظواهري -وهو جرّاح- أيضا على هجوم شنه مسلحون في أغسطس/آب في جنوب إسرائيل، وقال: إن المجلس العسكري الذي يدير شؤون مصر لم يفعل شيئا لمنع إسرائيل من قصف غزة أو لدعم الثورات العربية بشكل عام. وأشار إلى المقاتلين الليبيين -وبينهم العديد من الإسلاميين- بلفظ «أهلنا».

وأضاف «أهنئ إخواننا المجاهدين الذين قاموا بعمليتي إيلات، وأسأل الله أن يمدهم بمدده وعونه حتى يواصلوا النكاية بالعدوان الصهيوني، وقد كان من مغانم عملياتهم كشف خيانة المجلس العسكري الحاكم، الذي سارع بدفع قواته لمطاردتهم حفاظا على أمن إسرائيل».

وقال -في إشارة للمجلس العسكري المصري-: «لم يتحرك المجلس العسكري لمّا كانت قوات القذافي تسحق أهلنا في ليبيا، ولم يتحرك المجلس العسكري لما قامت إسرائيل بقصف غزة، ولكنه تحرك لما وصل المجاهدون إلى إيلات».

وحض الظواهري المصريين أيضا على استمرار الضغط حتى لا يعود سفير إسرائيل إلى سفارتها في القاهرة، التي اقتحمها محتجون في سبتمبر/أيلول، بعدما قتلت إسرائيل خمسة من أفراد الأمن المصري، أثناء عملية في غزة؛ ما دفع السفير إلى مغادرة مصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫246 تعليق

  1. انا شخصيا اشهد اني تعلمت الكثير من الاخ احمد جزاه الله خيرا و جعلها في ميزان حسناته
    اظن من لا يكترث لنا لا يدخل لموضيعنا و لهذا ارى انه من يناقشنا في بلدنا معناها انه يحبنا و يريد الصلاح لنا فلا يختلف اثنان ان الخير فيما اختاره الله و هو دولة الاسلام العادلة

  2. يا فاتي ما قلت شئ عن مصر واقري تعليقي مليح وتاكدي و قبل ما تتهموني شوفو عطيات قالي ا يه

  3. يا مونيا كاتا لست مصري ولكنني مسلم ورد الاخوات ورود ولبنى كاف وشاف وكل الشكر لصاحبات الخلق الاسلامي

  4. في تشرين أول 13, 2011 |

    انا محترمة حالي غصب عن اللي خلفوك يا جهاد يا مدعي التدين يا م نا ف ق انت من عطاك حقالتكلم باسم المسلمين عشنا وشفنااللي كان قاهرهم مبارك زمانو ما عاطيهم حتى حق لتفس طلعلهم لسان وصارو يحكو الجزائر بلدي ندافع عليها بكل قوتي وانت احد غريب مالك حق فيها فهمت

    ma t9al9ich rou7ek ! rahou welou ma yestehel t9l9i rou7ek 3lih!!!
    rahi 5admetlhoum ki fo9na bihoum! we wa7ed ma 3ed yteb3hom we yemenhom donc ma ynejmouch yel3boha bina dorka comme avant et c’est pour ça houmali dorka m9al9ine 3la le terrain qu’ils viennent de perdre !! ed7ki mech tet9al9i wallah c’est un bon signe!!!!! !! !

  5. ومصر مالها ومال عطيات يا ستى، انا ما اتهمتكيش كلامك لعطيات يبقى بيفضل ليه هو ولو بتحاسبيه على انه مصرى يبقى اتفضلى قولى نفس الكلام على الاردن لانه اردنى.

  6. انت يا جهاد ازا بعد بتدخل باي معلق وبتجرب تفرض رئيك بدي ارجع اكتب ميه مره لنورت لحتى تمنعك نهائيا متل اخر مره لما منعوك وطردوك من هل الموقع ورجعت لا عندك مبدئ ولا كرامه روح كل كلامك بيدل على انك ارهابي وبتحب الفتن والقتل والاجرام وعلى فكره ما عندك اي موضوع او تعليق الا منقول من غوغل الحرامي اي روح بئا وحاجي عامل لحالك قيمه وما حدا شايلك من ارضك وبتمنى من المعلقين ما يخافو يقولو رئيهم بكل صراحه ويتاكدوا انو ما وصلنا لهل النتيجه الا امثال سراج وجهاد ابو المنذر خلي عندكم ثقه بدولتكم وبحالكم وابعدوا عن الدمار والقتل والتخريب
    و وشكراا
    فلتحيا الجزائر
    وعشتم وعاش لبنان
    شكراا مره تانيه وتشاااااااااااااو

  7. مونيا راني عارفك دمك سخون يا اختي لعزيزة بصح لازم انهدنو اروحتينا باش نتعلمو يا لوكان نشوفو كيفاش يخمو لوخرين و كيفاش يشوفونا

  8. شو ميشان قرات 79% من التعليقات ……
    يعني نفس التعليقات من جميع الجنسيات العربية..ازا حدا جاب سيرة سوريا
    العالم بتقول حلوا عنا نحن مبسوطين برئيسنا..
    ازا حدا جاب سيرة الجزائر بتطلع العالم وبتقول حلو عنا نحن مبسوطين برئيسنا..
    ازا حدا جاب سيرة حزب الله بيطلعو واحد بيقول حزب الله هو يلي بوقف بوجه الامريكان والصهيونيه..
    ازا حدا جاب سيرة الخليج او اي دولة فيهون بتطلع العالم ومافي ولا كلمة وس خة الا وبتكون حاضرة ..من كلا الجنسين بلاشك..
    ..بكل التعليقات هون..في تعليق واحد صحيح بالمية مية ولاغبار علي بهل موضوع ..
    هو انو اي بلد بحاجة لثورات والشعب بيكون مضطهد فيو رح تقوم ثورة ..شاء من شاء وابئ من ابئ.
    شغلة اخيرة.. ان شاء الله مو انشاء الله.لبعض التعليقات.

  9. السلام للجميع
    والله سب ولعن هذا الكلب الأجرب واجب على كل مسلم شريف
    وندعوا من الله تعالى أن لا تقوم لكم قائمة
    لأنكم اذا استلمتم سلطة أي بلد والله العظيم سوف تدمرون وتقتلون الناس بالشوارع وكل ذلك بأسم الدين
    قبحكم الله تعالى
    وقبح كل محب لكم

    انشر حبيبي

  10. في تشرين أول 13, 2011 |
    مونيا راني عارفك دمك سخون يا اختي لعزيزة بصح لازم انهدنو اروحتينا باش نتعلمو يا لوكان نشوفو كيفاش يخمو لوخرين و كيفاش يشوفونا؟؟؟؟؟؟ واحد يتهمني بعدم الاحترام اسكت له فقط لكي يراني بنضرة ما لا مش من مبادئي sorry لو كان فعلا كما يدعي دا علم و دين عمره ما يتجرأ و يخاطب مرأة بهده الطريقة

  11. مــن اراد العيـش حـرا موطني خير المقـام ..
    مـن نــوي ارضي بســـوء ارضنــا قبر اللئـام ..
    فعلينـــا وعليكــــم وعلـــي الدنيـا الســلام ..

  12. سام الله الله راك تشعر يا خو ههههههه
    مرحبا بك وبتعليقاتك أخي الكونت عدم اقتناعنا بفكرة معينة لا يعني رفضنا لإبداء رأيك وإذا كنت لا تقبل رأينا فهذا يعني دعاة الثورة أيضا لا يمكن ان يوفروا لنا الحرية إذا ما حكموا أم ماذا تقول أنت؟
    نحن هنا نناقش لا غير.

  13. يا أخ جهاد…. الجزائر بلد مسلم
    الاسلام دين الدولة
    العربية و الامازيغية لغتها وهذا يكفينا.كل واحد مسؤؤل عن أعماله أمام الواحد الأحد وليس أمام بن لادن،مداني ، بلحاج أو الحطاب
    ///////

    عندكم ثقه بدولتكم وبحالكم وابعدوا عن الدمار والقتل والتخريب
    و وشكراا
    فلتحيا الجزائر
    وعشتم وعاش لبنان

    شكراا مره تانيه وتشاااااااااااااو
    ليك1000 بوسة و 1000 merci
    /////////

    مــن اراد العيـش حـرا موطني خير المقـام ..
    مـن نــوي ارضي بســـوء ارضنــا قبر اللئـام ..
    فعلينـــا وعليكــــم وعلـــي الدنيـا الســلام ..

    finalement خيار الهدرة .

  14. لبون تعرفين اخوك ما هو ضليع في النقاشات الحامية بس شعاري هو
    انا معا لبون ظالمة او مظلومة هههههههههههههههههههههههههههههههه

  15. فاتي ما دامك انتي مصرية فلا واحد يمس مصر بسوء
    عاشت الجزائر بدون قاعدة ولا الضواهري
    و عاشت مصر بدون بعض الحقوديين على مصر
    احب الجزائر و احب مصر
    و ربنا يعلم ما في القلوب .

  16. السلام عليكم اخواني اههههههههه ارى السب و الشتم لما دافعت عن نفسي الكل ثار فيا و ما عجبكم كلامي المهم هل مازلتم تصدقون هذا الاعلام المزيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل مازلتم تصدقون ان فعلا القاعده موجوده فعلا؟؟؟؟؟؟؟ الى متى تفيقون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا عرب يا مسلمين؟؟؟؟؟؟
    الى متى؟؟؟؟
    كل مايقال تصدقونه بسرعه البرق قبل ان لا تتحققوا من الخبر؟؟؟؟؟؟؟
    لم ارد التعليق و لكن سأقول لكم شيئا اكتشفته مؤخرا و الله ندمت على دخولي الى هذه الجريده هل تعرفون لماذا؟؟؟؟؟؟
    اليوم فقط اكتشفت امرا خطيرا وهو ان الجريده تنشر فقط مواضيع للفتن و التفرقة لما كتبت موضوع ادافع فيه عن سوريا و لبنان و حزب الله و قلت فيه لا زم للعرب و المسلمين ان يتحدوا لم يعجبهم كلامي ترجيتهم ينشروا الموضوع رفضوا

    اما الموضوع عن ايران العدو الحقيقي و مواضيع عن مصر و الجزائر تنشرها بسرعه البرق لتثير الفتن بيننا الم تلاحظوا اين ذكائكم؟؟؟
    اليوم اكتشفت الموضوع و عاتبتهم و هذه المرة اقسم لكم اني لن اكتب في هذه الجريده كنت اظن انهم يحترمون حرية الراي و الديموقراطية لكن للاسف ظهرت الحقيقة و انسحب بهدوء احسن للحفاظ على كرامتي الذي جعلني ابقى هو انتم اما ما حصل اليوم لعدم نشر موضوع مهم اتكلم عن الوحده العربية الاسلاميه رفضوا اتمنى لكم التوفيق

  17. انت يالي اسمك سراج وهاج ضن كان احسن يسموك سم وهاج واش دخلك في امور الجزائريين
    لو راه قلبك يتقطع على الدم و الفتنة و الجهاد كما تسمونه روح اخرج في بلدك وثور وقتل و خرب 
    ولا انت فالح برك في متابعة اخبار الموت و الاجرام والتعليق عليها
      
    \ او بلا ما ننسى يا جماعة المهم ان هذا سيد
    اسمه سراج ااااااقصد سم وين نروح اجده حاط تعليق وخصوصا امورالشفط و النفخ للفنانات هههههههههعع 
    ياااانحن الجزايريييين لحمنا مرررررر
    و هذاك صاحبك البلاعيطي اقصد الظواهيري يروح العب معاه

  18. هند جزائرية
    السلام عليكم اخواني اههههههههه ارى السب و الشتم لما دافعت عن نفسي الكل ثار فيا و ما عجبكم كلامي المهم هل مازلتم تصدقون هذا الاعلام المزيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل مازلتم تصدقون ان فعلا القاعده موجوده فعلا؟؟؟؟؟؟؟ الى متى تفيقون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا عرب يا مسلمين؟؟؟؟؟؟
    الى متى؟؟؟؟
    كل مايقال تصدقونه بسرعه البرق قبل ان لا تتحققوا من الخبر؟؟؟؟؟؟؟
    لم ارد التعليق و لكن سأقول لكم شيئا اكتشفته مؤخرا و الله ندمت على دخولي الى هذه الجريده هل تعرفون لماذا؟؟؟؟؟؟
    اليوم فقط اكتشفت امرا خطيرا وهو ان الجريده تنشر فقط مواضيع للفتن و التفرقة لما كتبت موضوع ادافع فيه عن سوريا و لبنان و حزب الله و قلت فيه لا زم للعرب و المسلمين ان يتحدوا لم يعجبهم كلامي ترجيتهم ينشروا الموضوع رفضوا
    اما الموضوع عن ايران العدو الحقيقي و مواضيع عن مصر و الجزائر تنشرها بسرعه البرق لتثير الفتن بيننا الم تلاحظوا اين ذكائكم؟؟؟
    اليوم اكتشفت الموضوع و عاتبتهم و هذه المرة اقسم لكم اني لن اكتب في هذه الجريده كنت اظن انهم يحترمون حرية الراي و الديموقراطية لكن للاسف ظهرت الحقيقة و انسحب بهدوء احسن للحفاظ على كرامتي الذي جعلني ابقى هو انتم اما ما حصل اليوم لعدم نشر موضوع مهم اتكلم عن الوحده العربية الاسلاميه رفضوا اتمنى لكم التوفيق

    copy

  19. حفظ الله الجزائر وشعبها
    وحفظ الله الامة العربية
    وحفظ الله الشعب العربي
    من نفاق القاعدة وشرها
    (اروح خي الظواهري
    الى مزبلة التاريخ)
    هاي باللهجة الجزائرية

  20. اسمحولي ان اخرج عن الموضوع قليل
    انا كنت متابع التعليقات منذ حوالي الساعة الخامسة مساء و كنت ناوي ابدا نعكم
    المعركة لكن فجاة سمعت صراخ جارتي( الباب لالباب) واذا بها غلقت الباب وابنها بالداخل
    و بدو يبكو هم الاثنان الطفل والام والتلمو الجارات وجات الحكومة وانا بعايط ههههههههه
    لالا وبعدين اتصلت برجال الحماية المدنية و طلبو مني استناهم امام الحي حتا لاىيتوهو في العنوان
    بعد انتهاء عملية الانقاذ وجدت التعليقات فاتت و ما لقيت من وين ابدا فقررت اتابع من بعيد علي افهم حاجة
    ههههههههههههههههههه

  21. انه ىدعو الجزائرين دون سواهم يعني حكام كل من لمغرب و قطر والكويت وسوريا و,ووالخ غير معنين الفاهم يفهم  اسي خونا احد عملاء الغرب, 

  22. روح حرر فلسطين اولا ويكفى الفتن بين المسلمين بلد العرب والمسلمين كله حروب ودمار ياشخ اتقى الله فين حتروح من وجه ربنا يوم العقاب والحساب

  23. ماذام الشعب الجزائري راضي عن رئيسه ما دخل الأخرين كل واحد عقله برأسه يعرف خلاصه
    كما أحب الإستقرار لبلدي أحبه لغيري هو نحن الشعوب لازم نقتل ونتضرب بالرصاص عشان نحصل على حقوقنا لازم الحكام يغيروا من سياستهم عشان المركب تمشي
    الله يهدينا الى طريق الخير ويبعد عن شعوبنا العربيه الإنتهازيين
    أما الشيخ أقول له العيب في الشعوب وليس الحكام لازم نصلح حالنا أولا ونحب بعضنا ونسير على تعاليم ديننا قبل مانثور على حكامنا

  24. مسكينة غلقت الباب والمفتاح لداخل و وليدها عام و نص يبكي
    من داخل وهي تبكي من برا والله تقولش فلم جانيتو يالبنى
    و الله غير عدلت روحي في بلاستي باش نبدا نعلق هي قلعت لاسيران

  25. ان شاء الله لاباس عليهم ياك جت سلامات .
    ههههه واش عدلت روحك كي كملنا الشطيح وارمينا المحارم جيت انت

  26. فاتي يا طماعه ^_^
    اخ سراج وانا نفس سؤال فاتي بس ماني طماعه,, يا ترى من اي مجموعه !

  27. سراج حبذا لو اجبتني على أسئلتي على الرغم من اني توقعت منك ان لا تفعل.
    فاتي ههههههه

  28. أنا عمالة أعد السبعة دلوقتى على صوابع إيدى بس طلعواْ اكتر من سبعة الحقيقة، وده شئ يوضح أن الموضوع نسبى جداً زى الجمال كده ماهو نسبى، أخ سراج معلش أنا عارفة أنك مابتطقنيش بسبب الأخوان المسلمين، بس والنبى تعالى وتواضع ورد على سؤالى بلييييز.

  29. لبونة أنا فعلا عايزة أعرف أنا من أى فئة، يعنى لو ماطلعتش من السبعة دول على الأقل أعرف من أى فئة أنا!!!!!!
    أخ سراج تعالى هنا أنت رحت فين، رد على أسئلة القوارير الين ولبنى وأنا؟

  30. فاتي خايفه ما يكون الأخ سراج مش شايلنا بباله اصلا ,,لهيك بفضل كون من المجموعه احسن ما يصدمني متل هند وكون خارج السرب كله ^_^
    لبنى بعدك هون ,,جبلك مي ^_^

  31. يا جماعة فين تعليق أخ سراج الي يتكلم فيه عن السبع الي راضي عليهم
    نورت ابتدا مقص الرقابة يشتغل

  32. فاتي ما بعرف ليش حاسي حالي واقفه على باب جامع وناطرة الفرج,,
    شو شعورك انتي فاتي والنبي تسايريني وتقولي نفس شعورك يا الين احسن ما انصدم

  33. هههههه فاتي عنجد منظرنا صار بشع بدون تعليق الأخ سراج,,,نورت يا امحي الكل يا رجعي تعليق الأخ سراج,,سام شكرا للتنبيه والا كنا ضلينا لبكرا عم نحكي,,,
    لبنى ما عاد في داعي للبير كبايه بتكفي راح الأخ سراج

  34. الين يا جميل انا حاسة انى واقفة على باب الحسين ومستنية الفرج ههههههههههههههه اهو نفس الشعور.

    بسم الله الرحمن الرحيم، مين اللى نشل التعليق؟؟؟؟؟؟

  35. شفتي الين بلا مي وغلبتهم جهاد وسراج راحوا يعني لو عندي مي كنت اخدت الكاس وربحت البطولة( خمسة وخميسة المنذر قال نتحاسب عليها شرعا )

  36. الين ههههههههههههههه لا تقلقى منظرنا زى الفل.
    خلاص يا أخ سراج للأسف وصلتنى إجابتك من غير ماتجاوب وعرفت أنا تبع مين، الين انتى ولبنى من ال7، وأنا من مجموعة المجنين.
    نفسيتى تحطمت خلاص

  37. هههه ولا يهمك فاتي تحطمي الحمد لله نورت بلد فيها كل شي مليح عالم متقدم عندنا طبيب نفسي .
    سام راك توقب ههههه

  38. الاخ احمد انت قلت “اما الاول فكذاب مشهور بكذبه..وهم الغرب وحكام بلاد الاسلام ..والاخر لانعرف صدقه من كذبه وهي القاعدة فمن نميل الى تصديقه!!
    رجال القاعدة بدعون انهم مجاهدون …والغرب وحكامنا المعروف واقعهم
    يسمونهم ارهابيون فهل صار الغرب وحكامنا محل ثقة لنصدقهم!!”
    و ماذا ان كان الاثنين وجهين لعملة واحدة؟ ماذا ان عرفنا انهم الاثنين متآمرين علينا نحن الشعوب؟ هل يجوز لنا ان نبكي حظنا اننا خدعنا بعد وقت من الزمن؟
    اظن ان الاسلام يشع بريقه بذكاء و حنكة و انصاف من يطبقونه لهذا اجد انه من الاجدر الاجتهاد اكثر في عِلمنا و عَملنا و تربية اولادنا على النهج الصحيح قبل اتباع طرف قد لا يكون له علاقة بالدين و تعاليم الخالق
    كان لدي صديق في الثانوي من احن و ارق الناس و كان شديد التدين ومن عائلة بسيطة جدا و كان امل والديه ان يكمل دراسته و يعين عائلته و للاسف لعب به بعض االاشرار (تبين مع الوقت انهم كانو عملاء للنظام حسب اهله) حتى صعد للجبل للجهاد ضد النظام و لم يعد. كبر والديه و لم يجد من يعينهم من الابناء الا الله و هو خير المستعان.

    لا اظن ان الكثير يختلفون عن اقامة دولة اسلامية حدودها من المحيط الى المحيط و يحكمها مؤمن واحد و لكن هل نحن ناضجين للفكرة و مستعدين لها و نحن مازلنا نتعالى بالقوميات و الاعراق و نهاجم بعضنا و ننتهك الاعراض بدلا من مبادئ الاسلام المذكورة في كتاب الله و الملخصة في حجة الوداع لحبيبنا و شفيعنا محمد افضل صلوات الله عليه

  39. http://youtu.be/0cn8qer1nPk

    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحجة الوداع في الخامس و العشرين أو الرابع و العشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة. فبدأ بالمضي ويمشي ورائه الحجيج، وهو يقول ويكرر عليهم: ” أيها الناس خذوا عني مناسككم، فلعلكم لا تلقوني بعد عامكم هذا ”

    بعض الذي جاء في خطبة الوداع ما يأتي :

    أما بعد، أيها الناس: اسمعوا مني أبين لكم، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في موقفي هذا. أيها الناس: إن دماء كم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا. ألا هل بلَّغتُ؟ اللَّهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدِّها إلى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون. قضى الله أن لا ربا، وإن أول ربا أبدأ به ربا عمِّي العباس بن عبد المطلب. وإنَّ دماء الجاهلية موضوعة… وإنَّ مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية. والعمد قود، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر، وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية. أيها الناس: إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم. أيها الناس: إن لنسائكم عليكم حقا، ولكم عليهن حق، لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم غيركم، ولا يدخلن أحدا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم، ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع، وتضربوهن ضربا غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، فاتقوا الله في النساء، واستوصوا بهن خيرا. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. أيها الناس: إنما المؤمنون إخوة، فلا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده، كتاب الله وسنتي؟ ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. أيها الناس: إن ر بكم واحد، وإن أباكم واحد، كلُّكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فليبلغ الشاهد الغائب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته….. أما عند الشيعة فتختلف اختلافاَ قليلاَ وهو كتاب الله وعترتي أهل بيتي .

    *****************
    قبل وفاة الرسول كانت حجة الوداع، وبعدها نزل قول الله عز وجل

    ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً )
    (المائدة : 3 )

    فلماذا نترك الاصل و نهتم بالفروع ألم كتاب الله و سنته لخصوا لنا ديننا
    و “إن دماء كم وأموالكم حرام عليكم” و “فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض” … اخواني اليس من المفروض ان نعلم من هم الكفرة العملاء المنافقين الخونة و اليس من الاجدر تعلم الدين حق تعلمه قبل ان نبدأ بقطع الرؤوس
    اظن ان الحرب على ايران قد اوشكت بمباركة بلدان مسلمة. اليس من الاجدر تذكير الناس بوصية الرسول ان دم المسلم حرام و ان اختلف عن مذهبي بدلا من التحريض على تخريب دولة ما و اضعافها اكثر.

  40. انا عن نفسي اصبحت تابع للكنترول و جماعتو
    ماكم ملاحظين 3 مواضيع24 في ساعة
    (صورة تدرس)( ام تحرض ابنتها على الزنا)( و عيد ملاد ام ريان)
    ههههههههههههههههههههههههه
    ياويلو الي ييجي في طريقي

  41. لأ فاتي انتي ست العاقلين ولو حكمت انا معك بالمجموعه مش حسيبك لوحدك ,بس ما تعيطيش يا بت قطعتي ودني وانا مش ناقصه ^_^
    لبنى اي بلا مي وأبدعتي كيف لو مع مي وعشا ما شاء الله عليكرح اكتبها مظبوط احسن ما يجي الكونت ويصلحلي !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *