العربية- أعلن اتحاد المنظمات الحقوقية أن تقرير تقصي الحقائق الخاص بأحداث دار الحرس الجمهوري، التي وقعت في القاهرة صباح 8 يوليو/تموز الجاري، توصل إلى أن رد قوات الجيش كان دفاعياً، نقلاً عن قناة “العربية”، السبت.

وأفاد التقرير أن أحداث العنف بدأت بعد مرور ساعة كاملة من صلاة الفجر، وذلك بالتراشق بالألفاظ المسيئة من متظاهري جماعة الإخوان ضد عناصر القوات المسلحة، كما اعتلى عدد من أنصار الجماعة أسطح المباني المجاورة، حاملين قنابل المولوتوف وأسلحة وذخيرة، فيما التزمت القوات المسلحة بضبط النفس لأقصى درجة.egypt

وأضاف التقرير أن عناصر الإخوان وأنصارهم اندفعوا بشكل منظم وطبقاً لخطة كانت مرسومة ومعدة مسبقاً نحو مقر الحرس الجمهوري بدافع من اعتقادين لديهم، الأول أن الرئيس المعزول، محمد مرسي، موجود داخله، والثاني أنهم سيموتون شهداء إذا ما قُتلوا.

وأوضح تقرير اتحاد المنظمات الحقوقية أنه سقط من القوات المسلحة ومن أنصار جماعة الإخوان عدد كبير من القتلى والمصابين، لا يتجاوزون 50 قتيلاً و400 مصاب.

واتهمت الجماعة، الجيش المصري بشن هجوم منظم على متظاهرين سلميين أمام المقر أثناء قيامهم بأداء صلاة الفجر في الشارع.
وقبيل الحادث، حذر الجيش المصري المتظاهرين من الاقتراب من المؤسسات العسكرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. تقرير جاي من نقلاً عن قناة “العربية حلوه قناة الفساد والكذب قناة ال سعود الكلاب وقناة الدعاره

  2. أعربت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين عن قلقها الشديد بسبب الطريقة التي تتعامل بها السلطات المصرية مع الفلسطينيين منذ تنحية الرئيس المصري محمد مرسي.
    وطالبت في بيان لها مصر بضرورة احترام حرية الحركة لجميع المسافرين كما هو منصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمعاهدات الدولية.
    وانتقدت كذلك قيام السلطات المصرية باعتقال فلسطينيين متواجدين في مصر، وقالت أن اعتقالهم تم ‘بدون أسباب قانونية’، كذلك حثت مصر على ضرورة إنهاء احتجاز الفلسطينيين القادمين لمصر في مطار القاهرة.
    وقالت ان لديها رصدا للعديد من الحالات التي تعرضت للاحتجاز في مطار القاهرة لمدة زادت عن خمسة أيام، في ظل ظروف ‘غير إنسانية’.
    وأوضحت أنه يتم احتجاز الفلسطينيين في ‘الغرف المخصصة لتوقيف المجرمين والمشتبه بهم، حيث تفتقر هذه الأماكن إلى أي من مقومات الراحة الأساسية أو النظافة’، وأنه لا يتم توفير الغذاء أو العناية الطبية حتى لو كان المحتجزون مرضى أو أطفالا.
    وتحدثت عن حالة احتجاز خمسة عشر فلسطينيا وأربعين مصريا في غرفة واحدة لمدة عشر ساعات، تم خلالها معاملتهم كـ ‘المعتقلين’.
    وأوضحت أن عددا من الفلسطينيين المحتجزين قرروا الإضراب عن الطعام ‘احتجاجا على سوء معاملتهم ورفض السلطات المصرية دخولهم إلى قطاع غزة’. كذلك تحدثت الشبكة عن تعرض العديد من الفلسطينيين المقيمين في مصر سواء بصورة دائمة أو مؤقتة، لعمليات اعتقال ‘بدون أي سند قانوني أو قضائي، وإنما تماشيا مع حملة تحريض من بعض وسائل الإعلام التي لا تخفي أجندات سياسية معينه وتحاول تصدير الأزمة التي تعيشها جمهورية مصر العربية للخارج’.
    يشار إلى أن بعض وسائل الإعلام المصرية وجهت تهم قتل ثمانية متظاهرين لمجموعة من الفلسطينيين وهم حمد علي حسين عياد – طالب جامعي- ، وضياء الدين علي حسين حجاج – مقاول- من حي الشجاعية بغزة، وجمعة معين جمعة حجاج وعمه فرج جمعة سالم حجاج، وبعد أن تم اعتقالهم في شقتهم في المقطم بالقاهرة ثبت أن هذا الاتهام عار عن الصحة.
    وطالبت الشبكة الأوروبية السلطات المصرية بـ ‘وقف الاعتقال العشوائي

  3. قناة العبرية قناة آل السعود ربيبة الصهيونية الانقلابيين على الخلافة الاسلامية العثمانية,فهؤلاء الخونة والمرتزقة جاء بهم الانكليز وسوف يرحلون غير مأسوف عليهم الى المكان الذي يستحقونه انشاء الله ان لم يتداركوا أنفسهم ويتوبوا الى الله عز وجل, والطوفان القادم من الامة الاسلامية الثائرة سوف يرسلهم الى الهاوية ومزابل التأريخ, فقط عندها يرتاح المسلمون ويمكن عودة الخلافة الاسلامية,ولكن بوجود هؤلاء المرتزقة وأموال الشعوب المنهوبة لا يمكن فعل شئ, وهم يمولون الانقلابيين على الشرعية بأموال النفط خدمة للصهيونية العالمية.

  4. تقرير بتاع خالتى ام سيد بتاعة الطعمية
    ياظلمة ياولاد ستــين …

  5. ههههههههههههههه على رايك يا رامز يعني يا موقع ضلمت في فيديوهات وحطنها هتنكروا الفيديوهات برضة متركزوا شوية الله يخليكم مع حزب الله ول دول حبايبكم

  6. لحقوا بسرعة يطلعوا نتائج هالتحقيق….. ..سبحان الله !
    إذا لسه امبارح بالجرايد النيابة عم تطلب شهادات المواطنيين اللي ساكنيين بجانب الحرس الجمهوري حتى يعرفوا التفاصيل فكيف طلعت بسرعة هالنتيجة الخارقة وبسرعة تمت تبرءة الجيش !!

  7. أنا أيضا لا أصدق ان الجيش يقتل اناس مسالمين في حالهم يؤدون صلاتهم في وقار هذا الكلام غير منطقى بالمرة واستعمل في سوريا من قبل كما أستعملت مئات الروايات الكاذبة حتى في الجزائر منذ أول يوم لخروج أصحاب عليها نحيا وعليها نموت تسقط الديمقراطية قالوا ان النظام قتل أطفال بدم بارد انا لست مع الأنقلاب لكنى أيضا ضد الفوضى والفتن التى تسمى بالثورات ……………..الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *