قبل ان ندخل لندن ونهذبها ونرقرقها كان نزار القباني يشكو من ان لندن اصبحت عربية على الطريقة البدوية ! ولم يمهله الأجل ان يرى جيل جديد كسماحتنا المتواضعة كيف أعادوا الامور في لندن لنصابها فحولوها لاعظم عاصمة للشعر وللحب عربية !!! صحيح مازال هناك إعراب لكن ليس في قلبها انما قلبها خصص للاميرات والجميلات ألنواعم ! وكيف لا تكون وقد اصبحت مرتعنا ؟؟!
ولنستمع لشكوى قديمة لنزار قباني كيف تعربت لندن دون ان يخطر في باله ان صناع الحضارة والمجد البغداديون العراقيين سيسكوننها فيجعلون لها مجدا عراقيا عربيا يتراجع معه اهل بداوة الصحراء :

أبو جهل يشتري (فليت ستريت)

1
هل اختفت من لندن؟
باصاتها الجميلة الحمراء .
وصارت النوق التي جئنا بها من يثربٍ
واسطة الركوب ،
في عاصمة الضباب؟
تسرب البدو إلى
قصر بكنغهامٍ ،
وناموا في سرير الملكه
والإنجليز ،لملموا تاريخهم…
وانصرفوا..
واحترفوا الوقوف -مثلما كنا-
على الأطلال….
3
في (سوهو)
وفي (فيكتوريا)..
يشمرون ذيل دشداشاتهم
ويرقصون الجاز…
4
هل أصبحت انجلترا؟
وسمفونية النعال؟؟
5
هل أصبحت إنجلترا؟
تمشي على الرصيف، بالخف.. وبالعقال؟
سبحانه مغير الأحوال!!
6
عنترةٌ … يبحث طول الليل، عن روميةٍ
بيضاء كالزبدة..
أو مليسة الفخذين .. كالهلال .
من غير ملحٍ – في مدى دقيقةٍ-
ويرفع السروال!!
7
لم يبق في الباركات..
لا بطٌ، ولا زهرٌ، ولا أعشاب .
قد سرح الماعز في أرجائها
وفرت الطيور سمائها
8
ها هم بنو عبسٍ.. على مداخل المترو
يعبون كؤوس البيرة المبرده..
وينهشون قطعةٍ..
من نهد كل سيده..
9
في بورصة الريال؟..
هل أصبحت إنجلترا عاصمة الخلافه؟
وأصبح البترول يمشي ملكاً ..
في شارع الصحافه؟؟
10
جرائدٌ..
جرائدٌ..
تنتظر الزبون في ناصية الشارع،
كالبغايا..
جرائدٌ ، جاءت إلى لندن ،
كي تمارس الحريه..
إلى سبايا..
11
جئنا لأوروبا..
لكي نشرب من منابع الحضاره
جئنا.. لكي نبحث عن نافذة بحريةٍ
من بعدما سدوا علينا عنق المحاره
جئنا.. لكي نكتب حرياتنا
من بعد أن ضاقت على أجسادنا العباره
لكننا.. حين امتلكنا صحفاً ،
تحولت نصوصنا
12
جئنا لأوروبا
لكي نستنشق الهواء
جئنا..
لكي نعرف ما ألوانها السماء؟
جئنا..
هروباً من سياط القهر، والقمع،
ومن أذى داحس والغبراء..
لكننا.. لم نتأمل زهرةً جميلةً
ولم نشاهد مرةً، حمامةً بيضاء.
وظلت الصحراء في داخلنا..
13
من كل صوبٍ.. يهجم الجراد.
ويأكل الشعر الذي نكتبه..
ويشرب المداد.
من كل صوبٍ.. يهجم (الإيدز) على تاريخنا
ويحصد الأرواح، والأجساد.
من كل صوبٍ.. يطلقون نفطهم علينا
ويقتلون أجمل الجياد..
فكاتبٌ مدجنٌ..
وكاتبٌ مستأجرٌ..
وكاتبٌ يباع في المزاد
وصار للبترول في تاريخنا، نقاد؟؟
14
للواحد الأوحد.. في عليائه
تزدان كل الاغلفه.
وتكتب المدائح المزيفة..
ويزحف الفكر الوصولي على جبينه
ليلثم العباءة المشرفه ..
هل هذه صحافةٌ..
أم مكتبٌ للصيرفه؟؟
15
كل كلامٍ عندهم ، محرمٌ .
كل كتابٍ عندهم، مصلوب .
فكيف يستوعب ما نكتبه؟
16
على الذي يريد أن يفوز
في رئاسة التحرير..
عليه .. أن يبوس
في الصباح ، والمساء
ركبة الأمير ..
عليه.. ان يمشي على أربعةٍ
كي يركب الأمير!!..
لا يبحث الحاكم في بلادنا
عن مبدعٍ..
وإنما يبحث عن أجير..
18
يعطي طويل العمر.. للصحافة المرتزقه
وبعدها..
ينفجر النباح.. والشتائم المنسقه …
19
ما لليساريين من كتابنا؟
قد تركوا (لينين) خلف ظهرهم
وقرروا..
أن يركبوا الجمال!!
20
لكي ننعم في حرية التعبير
ونغسل الغبار عن أجسادنا
ونزرع الأشجار في حدائق الضمير
فكيف أصبحنا، مع الأيام،
في مضافة الإسكندر الكبير .؟.؟
21
كل العصافير التي
كانت تشق زرقة السماء،
في بيروت..
قد أحرق البترول كبرياءها
وريشها الجميل..
والحناجر..
فهي على سقوف لندنٍ..
تموت…
يستعملون الكاتب الكبير.. في أغراضهم
كربطة الحذاء..
وعندما يستنزفون حبره..
وفكره..
يرمونه ، في الريح، كالأشلاء..
23
هذا له زاويةٌ يوميةٌ..
هذا له عمود..
طريقة الركوع..
والسجود..
24
لا ترفع الصوت.. فأنت آمن .
ولا تناقش أبداً مسدساً..
او حاكماً فرداً..
فأنت آمن..
وكن بلا لونٍ، ولا طعمٍ، ولا رائحةٍ..
وكن بلا رأيٍ..
ولا قضيةٍ كبرى..
واكتب عن الطقس ،
وعن حبوب منع الحمل – إن شئت-
فأنت آمن..
هذا هو القانون في مزرعة الدواجن..
25
كيف ترى، نؤسس الكتابه؟
والرمل في عيوننا
والشمس من قصدير
والكاتب الخارج عن طاعتهم
يذبح كالبعير..
26
أيا طويل العمر:
وتشتري الأقلام بالأرطال..
لسنا نريد أي شيءٍ منك..
فانكح جواريك كما تريد..
واذبح رعاياك كما تريد..
وحاصر الأمة بالنار.. وبالحديد..
لا أحدٌ..
يريد منك ملكك السعيد..
لا أحدٌ يريد أن يسرق منك جبة الخلافه..
فاشرب نبيذ النفط عن آخره..
واترك لنا الثقافه….
وعن حبوب منع الحمل – إن شئت-
فأنت آمن..
هذا هو القانون في مزرعة الدواجن..
25
كيف ترى، نؤسس الكتابه؟
في مثل هذا الزمن الصغير.
والرمل في عيوننا
والشمس من قصدير
والكاتب الخارج عن طاعتهم
يذبح كالبعير..
26
أيا طويل العمر:
يا من تشتري النساء بالأرطال..
وتشتري الأقلام بالأرطال..
لسنا نريد أي شيءٍ منك..
فانكح جواريك كما تريد..
واذبح رعاياك كما تريد..
وحاصر الأمة بالنار.. وبالحديد..
لا أحدٌ..
يريد منك ملكك السعيد..
لا أحدٌ يريد أن يسرق منك جبة الخلافه

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. طبعا هذه فقط بداية لنحول لندن الى إيقونة من الف ليلة وليلة يا نزار قباني ولن نسمح لها ان تتجعبر او تتوهب او تتسعود !!! وأنى يكون ذلك وشهيار مع شهرزاده فيها ؟؟!!
    مسائكم كيمر عراقي من لندن .

  2. دبي اجمل من لندن عمان عاصمة الاردن اجمل من لندن عواصم عربيه كثيره اجمل من لندن .
    حبيت اسجل خرابيشي كالعاده .

  3. هههههههههههههههه مع اني مالي نفس اضحك بس والله يا ابو حسين انا بدخل نورت بس علشان اشرف مواضيعك وافطس من الضحك وسط كل الوقت الصعب اللي بمر بيه
    بس ههههههههههههه نازل بموضوع عن لندن هههههههه انا عمري ما زرتها بس بكره English people لأنهم very tough and very rude قابلت منهم كتير في Seattle بصراحة غلسيين جدا بس انا بطلب منك تنزل بموضوع عن Cali لأَنِّي بموووت فيها اكتر ولاية بحبها ههههههههه

    1. لا سلامتك نايا
      خير ان شاء الله ولا أراك الله مكروها خليكي متفائلة ، وليس كل الإنكليز سواسية ، لكن فيه مصداقية لبعض ما قلتي لكن لندن وبعض المدن الرئيسية في بريطانيا تجدين فيها عوالي الرماح واسود الرجال هههه اغلبهم شيعة او تشيعوا اما بقية مدن بريطانيا فحقيقة لا ازورها او أخبرها الا مرور الكرام .

  4. جئنا لأوروبا
    لكي نستنشق الهواء
    جئنا..
    لكي نعرف ما ألوانها السماء؟
    جئنا..ميشان تعيلنا ،و تطعمنا من جوع ،و نحنا مثل النساوين من ورا شاشة الكومبيوتر عم نتمرجل ،لول فلقتينا الله يعينهم عليك

    1. صدقت يا نزار قباني …. واعطيه حق لعنترة لما اشوف واحدة مثل هذه ان يفعل ما به وصفته حيث قلت : عنترةٌ … يبحث طول الليل، عن روميةٍ
      بيضاء كالزبدة..
      أو مليسة الفخذين .. كالهلال .
      من غير ملحٍ – في مدى دقيقةٍ-
      ويرفع السروال !!!
      بدل ما يتزوج بقرة او بغلة من البغال !!!!
      واحدة مثل هذه كيف يكون لها الرجل قرين ؟ تلعب النفس ! لو سمحت نورت وحسنائها ان تمسح تعليقها أسوة بالبغلي الذي مسحت تعليقاته أكون شاكر ممنون !
      فليس لهذا انزلت صورة نهر التايمز وجسره في ليلة قمراء !
      فهو اصلا لتمشي عليه اميرتي الشرعية تتبعها طواويس وايائل وليس هههه بقرة ! عاصمة الحب لندن لن اسمح ان توسخها هبلة من نجد او حائل .

  5. و شو تعرف انت ،من لندن غير مكتب اللاجئون؟ يا غباوتك عامل فيها عمدة لندن لول

  6. ما كتبه الشاعر نزار جميل
    —————————–
    ولا تناقش أبداً مسدساً..
    او حاكماً فرداً..
    فأنت آمن..
    وكن بلا لونٍ، ولا طعمٍ، ولا رائحةٍ..
    وكن بلا رأيٍ..
    ولا قضيةٍ كبرى..
    واكتب عن الطقس ،
    وعن حبوب منع الحمل – إن شئت-
    فأنت آمن..
    هذا هو القانون في مزرعة الدواجن
    ——
    وكتابة جيداء اجود ههههه

  7. ابو حسين لي عندك favor
    خلينا في مواضيع لندن وإشعارك واترك الحديث عن الأديان بليييييز
    بس اللي مش فهمته ليييه الرجل لما يبعد عن الكلام في الأديان بعض المستفزين يدخلون يشتموه!!!! فعلا تخلللف عقلي بحت انا فهمت ليه هو بيتكلم في الأديان لأنو حتي لما يتوقف عنه بردو بعض المستفزين يدخلون يشتموه خلوه ينسي قاتكم داهية
    ابو حسين ارجو اديهم بالشبشب بس خليك في روقانك ولندن واترك عنك موضوع الأديان بليييز
    ومش تنسي تبعت العربية لأَنِّي انتظرتها ومش وصلت 🙁

  8. أهلا نايا ….
    وهل تحلو لندن الا بالدين ؟؟
    بس ليس دين تبع ابو مسواك في الانف وطبخ الزوجة بالفرن ههههههه
    انما دين رقي وعقلانية ومنطق ودعب لعب وليس منافق قطب غضب ….
    بيقلك تجسيم وراكب حمار وشاب امرد ومعرف شنو ؟؟!! او ان شهر رمضان ياتي بعد جمادي الأول او ان الهجرة النبوية هي في محرم وليس ربيع الاول والزميلة السنغافورية قاعدة توزع تبريكات وتهاني وضيعت اللبن صيفا وشتاء هههههههههه وما عدنا لكثرة الانشاغلات نميز بين جاكراتا وكولالمبور ؟؟؟!!! حتى اني نسيت انك تريدين سيارة لكن لا تقلقين بمجرد ان اجد فريق نسائي غير مقمل ينضف كويس سأرسلها الك …. تحياتي ونراك لا حقا … والا أقلك نراك ان شاء الله بدون لاحقا لانها عبارة تبع جعبورات وعليها حركات اعرابية مجعبرة ما اعرف ههههه من اين جابوها يلا ههههه مشي كان هانت لو بقت جعبرة الجعابرة لهذا الحد ! اليوم راحوا حرقوا جثمان نبي الله الجميل يوسف عليه السلام .

  9. طبعاً لندن ليس كعواصم مدننا العربية عندما تسكن فيها او تولد فيها تكون من المتفاخرين !! لندن مزدحمة و ملوثة و الانكليز اصلاً لا يحبون العيش فيها، كل يوم يهجروها الى الارياف او لمدن اخرى او جوارينها .. انا مثلاً ابدا لا اقدر العيش فيها ، كل سنة او سنتين ازورها مرة مرور الكرام يكفيني جداً .. اعرف ناس كثيرة انكليزين الاصل و بحياتهم لم يزوروا لندن …

    ————–

    الذي استغربه كيف لي ان اضحك لكتابات اشخاص و داءماً اقولها علنياً لا افهمها !!!!!

    ابو لهب البنت ميت من اجل ان تسالها عن سيارتها التي دعمت و ماذا تملك !!! اليس تملك قلب يا رجل لتسال عن ملكياتها و حياتها ؟!!!!

  10. خذي وتعالي يا نايا وشوفي كل بهيمة دهماء !!!!
    احدهم ابو سروال والثاني بغل مسروج هائم في مرسي ابو بنطلون ! يقول ان الهجرة من مكة الى المدينة استغرقت شهرين وشي نصف !!! رغم انها لم تستغرق سوى ثمانية ايام او عشرة او ١١ يوم ولا يوجد احد قال انها شهرين ونص واتحداه !
    انا خائف لا يقول انها مرت عبر لندن !
    كنت ح ارسل الك السيارة مع مخنث اسمه مازن واسم الدلع منال تشتغل خدامة بدرجة دكتورة أسنان حتى تمسحها هي والجزمة لكن غيرت رأي لانها معفنة رجسة نجسة كلها قمل …. ههههههههه ومعه صواب .

  11. بو حسين ،عمدة لندن راح يهدي سياره و معها حدن مخصوص ،تيمسحها و ينضفها ،لول
    مبين انو راح يهدي سيارة عتيقة مكركبة مستعملة مغبرة ،،لول . مبين عمره بحياته ما ساق سيارة جديدة مو تحتاج تنظيف لشهور ،عم يحلم ،
    هيدا احلام يقظة و لا متعاطي شي ؟ و بما انك بتشوف الطواويس يتمشوا ورا مدامتك اكيد متعاطي لول موجوعه من الضحك .
    بس لا يهمك ،بنت بلدك فهمانة انك شيعي و هيدا الشي من التقية تهدي بلسانك و عقلك الباطن يقول لو املك سيارة ما كنت هون ٢٤/٧

  12. في لندن عندما. تزور المحبوب انا !! فيجب زيارته على طريقة الشاعر الإيراني الشيرازي

    *قــال لـي المـحبـوب لمـا زرتـه:
    مــن ببـابي؟ قلـت: بالبـاب أنــا
    *قال لـي: أخطأت تعريف الهوى
    حـينـمـا فــرَّقـــت فـيــه بينـنــا
    *ومـضـى عـــــــام فلــمـا زرتـه
    أطـــرق البـــاب عــليه مـوهــنـا
    *قال لي:من أنت؟قلت:انظر فما
    ثـــمَّ إلا أنــــت بالبـــاب هــــنــا
    *قال لي: أحسنت تعريف الهوى
    وعرفت الحــــب فادخــل يا أنــا

  13. هنا لندن ولنستمع منها عن عشق من نوع اخر ب قصيدة الجواهري في الحسين عليه السلام
    حملت جنازة عقلي معي

    حملـتُ جنـازةَ عقلـي معـي وجِئْتُـكَ فـي عاشـقٍ لا يعـي

    أحسُّـكَ ميـزانَ مـا أدَّعـيـهِ إذا كـان فـي الله مـا أدَّعـي

    أقيـسُ بِحُبِّـكَ حجـمَ اليقـيـنِ فحُبُّـكَ فيمـا أرى مرجـعـي

    خلعتُ الأساطيـرَ عنِّـي سـوى أساطيـرِ عشقِـكَ لـم أخـلـعِ

    وغصتُ بِجرحكَ حيث الشموسُ تهـرولُ فـي ذلـك المطـلـعِ

    وحيث (المثلَّثُ) شـقَّ الطريـقَ أمامـي إلـى العالَـمِ الأرفـعِ

    وعلَّمَنـي أن عشـقَ (الحسيـنِ) انكشافٌ علـى شفـرةِ المبضـعِ

    فعَرَّيْتُ روحي أمـام السيـوفِ التـي التَهَمَتْـكَ ولـم تشـبـعِ

    وآمنتُ بالعشـقِ نبـعَ الجنـونِ فقد بَـرِئَ العشـقُ مِمَّـنْ يَعـي

    وجئتُكَ فـي نشـوةِ اللاَّعقـولِ أجـرُّ جنـازةَ عقلـي مـعـي!

    أتيتُـكَ أفتـلُ حبـلَ الـسـؤالِِ متى ضَمَّك العشقُ في أضلعـي؟

    عَرَفْتُكَ في (الطَّلقِ) جسرَ العبورِ مـن الرَّحْـمِ للعالَـمِ الأوسـعِ

    ووَالِدَتي بِـكَ تحـدو المخـاضَ علـى هـودج الأَلَـمِ المُمْـتِـعِ

    وقد سِـرْتَ بِـي للهوى قبلمـا يسيرُ بِـيَ الجـوعُ للمرضَـعِ..

    لَمَسْتُكَ في المهـدِ دفءَ الحنـانِ علـى ثـوبِ أُمِّـيَ ، والملفـعِ

    وفي الرضعةِ البِكْرِ أنتَ الـذي تَقاَطَـرْتَ فـي اللَّبَـنِ المُوجَـعِ

    وقبل الرضاعةِ.. قبل الحليـبِ.. تَقاطَـرَ إِسْمُـكَ فـي مَسْمَعـي

    فأَشْرَقْتَ في جوهـري ساطعـاً بِما شَـعَّ مـن سِـرِّكَ المـودعِ

    بكيتُـكَ حتَّـى غسلـتُ القِمـاطَ على ضِفَّتَيْ جُرْحِـكَ المُشْـرَعِ

    وما كنتُ أبكيـكَ لـو لـم تَكُـنْ دمـاؤُكَ قـد أيقظَـتْ أدمعـي

    كَبُرْتُ أنـا.. والبكـاءُ الصغيـرُ يكبـرُ عبـر الليالـي مـعـي

    ولم يبقَ في حجـمِ ذاك البكـاءِ مَصَـبٌّ يلـوذُ بــهِ منبـعـي

    أنا دمعـةٌ عُمْرُهـا (أربعـونَ) جحيمـاً مـن الأَلـمَِ المُـتْـرَعِ

    هنا في دمي بَـدَأَتْ (كربـلاءُ) و تَمَّتْ إلـى آخِـرِ المصـرعِ

    كأنّـكَ يـومَ أردتَ الـخـروجَ عبرتَ الطريقَ علـى أَضْلُعـي

    ويومَ انْحَنَىَ بِـكَ متـنُ الجـوادِ سَقَطْتَ ولكـنْ علـى أَذْرُعـي

    ويـومَ تَوَزَّعْـتَ بيـن الرمـاحِ جَمَعْتُـكَ فـي قلبـيَ المُـولَـعِ

    فيـا حـاديـاً دورانَ الإبــاءِ علـى محـورِ العالَـمِ الطيِّـعِ

    كفـرتُ بكـلِّ الجـذورِ التـي أصابَتْـكَ رِيًّـا ولــم تُـفْـرِعِ

    أَلَسْـتَ أبـا المنجبيـنَ الأُبــاةِ إذا انْتَسَـبَ العُـقْـمُ للخُـنَّـعِ!

    وذكراكَ فـي نُطَـفِ الثائريـنَ تهـزُّ الفحولـةَ فـي المضجـعِ

    تُطِلُّ على خاطـري (كربـلاءُ) فتختصرُ الكـونَ فـي موضـعِ

    هنا حينمـا انتفـضَ الأُقحـوانُ و ثـار علـى التُربـةِ البلـقـعِ

    هنا كنتَ أنـتَ تمـطُّ الجهـاتِ و تنمـو بأبعـادِهـا الأربــعِ

    وتحنو على النهرِ.. نهرِالحياةِ.. يُحـاصـرُهُ ألــفُ مستنـقـعِ

    وحيـن تناثـرَ عِقْـدُ الـرِّفـاقِ فـداءً لـدُرَّتِـهِ الأنـصــعِ

    هنا (لَبَّتِ) الريحُ داعي (النفيـرِ) و (حَجَّتْ) إلى الجُثَثِِ الصُّـرَّعِ

    فما أَبْصَرَتْ مبدعاً كَ(الحسيـنِ) يخـطُّ الحيـاةَ بـلا إصـبـعِ!

    ولا عاشقـاً كَ(أبـي فـاضـلٍ) يجيـدُ العـنـاقَ بــلا أذرعِ!

    ولا بطـلاً مثلـمـا (عـابـسٍ) يهـشُّ إذا سـارَ للمـصـرعِ!

    هنـا العبقريَّـةُ تلقـي العـنـانَ وتهبـط مـن برجِهـا الأرفـعِ

    وينهارُ قصرُ الخيـالِ المهيـبُ علـى حيـرةِ الشاعـرِ المبـدعِ

    ذكرتُكَ فانسـابَ جيـدُ الكـلامِ علـى جهـةِ النـشـوةِ الأروعِ

    وعاقـرتُ فيـكَ نـداءَ الحيـاةِ إلـى الآنَ ظمـآنَ لـم ينـقـعِ

    فما بَرِحَ الصوتُ (هل من مغيث) يدوِّي.. يـدوِّي.. ولـم يُسْمَـعِ

    هنا في فمـي نَبَتَـتْ (كربـلاءُ) وأسنانُهـا الشـمُّ لــم تُقـلـعِ

    وإصبعُـكَ الحـرُّ لَمَّـا يَــزَلْ يـديـر بأهـدافِـهِ إصبـعـي

    فأحشـو قناديـلَ شعـري بمـا تَنَـوَّرَ مـن فتحِـكَ الأنـصـعِ

    وباسمِكَ استنهـضُ الذكريـاتِ- الحييَّاتِ مـن عزلـةِ المخـدعِ

    لعـلَّ البطولـةَ فـي زَهْـوِهـا بِيَوْمِـكَ ، تأتـي بـلا بـرقـعِ

    فأصنـعُ منهـا المعانـي التـي على غيـر كفَّيـكَ لـم تصنـع

  14. لااااااال يا ابوحسين انا مصممة تترك الدين وخلّينا في لندن والله فكرتني ببنت لندن هي راحت فين!!!!!! وبلاش ابو مسواك مناخير انا feeling nauseous already
    ابو حسين كمان بلاش قصة مازن علشان القصة بتستفزني خليها تعمل اللي هي عايزاه أصل الخيانة طبع بالدم بس مش مازن بس ده لولو كمان واللي تتنكر علشان تشتم تبقي هبللة اووووي
    المهم انا منتظرة العربية بس ابعتها بسرعة هههههه وسيب تنظيفها علية انا هنظفها بنفسي بس بليز بسرعة لأَنِّي زهقت من my rental car وعايزة عربيتي ههههههههههه والشتا والجو برد ابعتها وانا هنضفها بنفسي هههههههههه

  15. لندن حلوة السيارات حلوة وكل حلوة هي حلوة مثل الدنيا فهي خضرة حلوة والناس أبناء الدنيا ! ولا يلام المرء على حب امه ! كما يقول الامام علي عليه السلام …. لكن يجب على الإنسان ان يبتغي بها ما هو احلى ! الاخرة ويفكر بأناس باعوا الدنيا الحلوة ليشتروا ما هو يقينا احلى مثل سيدي الحسين عليه السلام الذي قال :
    «فإن تكن الدنيا تعد نفيسة * فإن ثواب الله أعلا وأنبل
    وإن تكن الأبدان للموت أنشئت * فقتل امرءٍ بالسيف في الله أفضل
    وإن تكن الأرزاق قسماً مقدراً * فقلة حرص المرء في السعي أجمل
    وإن تكن الأموال للترك جمعها * فما بال متروك به المرء يبخل»

  16. لندن ، Londres , London ,
    يخرب بيت لندن ما بحبها !!!!
    حبيت شعر نزار قباني عن لندن ، بس للأسف ما رح ينسيني الشعر ياللي كتبو لباريس “معها في باريس “” ، ولا رح ينسيني A moveable feast ل Hemingway .
    باريس إلها سحر غير شكل !!!

  17. يعجبني جداً ان يقول اخ سني او اخت سنية كلمة حق متخلصين من عقدة احتقار الذات تحت غطاء السلوك الجمعي فيجعلهم مرتبكين متناقضين !!!
    وهنا اخ سعودي رغم انه خريج المدرسة الوهابية وأستاذ في احد جامعاتها في الرياض وقف وقال كلمة حق دون ان يبالي !

  18. شفتي يالندن ؟
    نورت لم تستطيع ان تبقي دون حذف موضوع عن وهابي تشيع او قال كلمة حق كما في الصورة أعلاها !!!!!! فحذف الموضوع وقصيدة نزار القباني !!!!
    خبريهم كيف عشقتي أميرك الشيعي كما عشقت رومية الفارس الشاعر الشيعي ابو فراس الحمداني …!
    قولي يالندن ماذا اذابك فيه ؟ وكيف وهبت له قلبك فهو أميرك المتوج يا أمة الحب وتسعى له أميرات الحسن عبر المحيطات سعيا !!! فمشيتي في عرسه عشقا !!

  19. هيا يالندن أخبرك لما لا يحبون شيعيا علنا ؟ اقول علنا ام سرا فقلوبهم وقلوبهن معه وله ! لكن سيوفهم والسنتهن عليه !! تعرفين لماذا يستهزئون بالتشيع ؟ لانهم قدسوا اللا مقدس ومن أصوله كما يلي :
    : مقال لأسامة أنور عكاشة في ( أبناء الزنى كيف صاروا أمراء للمسلمين )
    http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=155369
    ” انه ليس من الصدفة ان يبدأ الصراع في الجاهلية بين اولوا الشرف من العرب كبني هاشم ومخزوم وزهرة وغيرهم وبين من اشتهر بالعهر والزنا مثل بني عبد شمس وسلول وهذيل والذي امتد هذا الصراع الى مابعد دخول كل العرب الاسلام .
    ولم تكن من قبيل الصدفة ان اغلب من التحق بالركب الاموي كانوا ممن لهم سوابق بالزنا والبغاء، فهذه المهن تورث الكراهية والحقد لكل من يتحلى بالعفة والطهارة،اضافة الى انها لاتبقي للحياء سبيل وهي تذهب العفة وتفتح طريق الغدر والاثم.. لنرى بعض ماانجب البغاء :
    1- حمامة ام ابي سفيان وهي زوجة حرب ابن امية بن عبد شمس وهي جدة معاوية ، كانت بغياً صاحبة راية في الجاهلية .
    2- الزرقاء بنت وهب ، وهي من البغايا وذوات الاعلام ايام الجاهلية وتلقب بالزرقاء لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت اقل البغايا اجرة ، ويعرف بنوها بنو الزرقاء وهي زوجة ابي العاص بن امية ، ام الحكم بن ابي العاص(طرده الرسول من المدينة) ، جدة مروان بن الحكم ، يقال ان الامام الحسين(رض) رد على رسول مروان بن الحكم قائلا ” يابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق عكاظ ” .
    3- امنة بنت علقمة بن صفوان ام مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سرا مع ابي سفيان بن الحارث بن كلدة.. وهذا مروان هو الذي اتوا به بعد ولادته الى رسول الله(ص) فقال الرسول ” ابعدوه عني هذا الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون ” وهذا الذي يلعنه الرسول يصبح اميرا للمؤمنين …!!!!!
    4- النابغة سلمى بنت حرملة وقد اشتهرت بالبغاء العلني ومن ذوات الاعلام وهي ام عمرو بن العاص بن وائل كانت امة لعبد اللة بن جدعان فاعتقها فوقع عليها في يوم واحد ابو لهب بن عبد المطلب وامية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وابو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي ، فولدت عمرو ،فادعاه كلهم لكنها الحقته بالعاص بن وائل لانه كان ينفق عليها كثيرا .
    5- سمية بنت المعطل النوبية وهي من البغايا ذوات الاعلام وكانت امة للحارث بن كلدة وتنسب اولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن ابي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن ابيه ، حتى استلحقه معاوية بان احضر شهود على ان ابو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن ابي سرح وبعد تسعة اشهر ولدت صبيا اسموه زياد. ولم يستلحقه معاوية حبا وكرامة ولكن لان زياد بن ابيه كان عامل سيدنا علي (رض) على فارس والاهواز فاراد استمالته .
    ويستمر البغاء في انتاج رجال الرذيلة ليكونوا سادة العرب .
    6-مرجانة بنت نوف وهي امة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد ابن ابيه فباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا ، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما اب ، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به . فكان عباد والي سجستان زمن معاوية و عبيد الله بن زياد واليا على البصرة، حيث يبدو ان امة العرب قد خلت من الاشراف لتنصيبهم في هكذا مناصب، فلم يبق الا اولاد الزنا ولكن الطيور على اشكالها تقع فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذو فضيلة. وبعد ان كان عبيد الله ابن زياد واليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة حيث قاتل الامام الحسين (رض)حفيد نبي الامة، حيث خاطبه الامام بالدعي ابن الدعي .
    وقيل للحسن البصري : يا ابا سعيد قتل الحسين بن علي، فبكى حتى اختلج جنباه ثم قال ( واذلاه لامة قتل ابن دعيها ابن بنت نبيها )..
    7- قطام بنت شحنة التيمية وقد اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكانت لها قوادة عجوز اسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن، كان اباها شحنة بن عدي واخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهروان، فاصبحت والغل ياكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم عندما جاء لخطبتها ان يضمن لها قتل سيدنا علي (رض) ويصدقها بثلاثة الاف درهم وغلام وجارية فلم يشف غليل هذه الزانية مقتل الامام بعدما سمعت بمقتل ابن ملجم ايضا لهذا بعثت الى مصر من وشى على جماعة من العلويين هناك عند الوالى عمرو ابن العاص ابن البغي سلمى بنت حرملة، ومن هؤلاء الجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد ابناء عمرو بن ابي رحاب .
    8- نضلة بنت اسماء الكلبية وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي ام عتبة وشيبة اللذان قتلا يوم بدر.يذكر الاصفهاني في كتابه الاغاني ان امية بن عبد شمس جاء ذات ليلة الى دار اخيه ربيعه فلم يجده فاختلى بزوجة اخيه وواقعها. فحبلت منه بعتبة .
    ويروى ان امية هذا ذهب الى الشام وزنى هناك بامة يهودية فولدت له ولدا اسماه ذكوان ولقبه ابو عمرو وجاء به الى مكة داعيا انه مولى له حتى اذا كبر اعتقه واستلحقه، ثم زوجه امراته الصهباء، قال ابن ابي الحديد ان امية فعل في حياته ما لم يفعله احد من العرب ، زوج ابنه ابو عمرو من امراته في حياته فولدت له ابا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن ابي معيط الذي ولاه عثمان الكوفة حيث كان ياخذه النوم بعد ان يقضي ليلته في شرب الخمر ولا يصحو على صلاة الفجر.. هكذا كانوا ولاة امور المسلمين !!!!
    يروى ان عقبة بن ابي معيط لما اسره المسلمون يوم بدر امر الرسول (ص) بقتله فقال يا محمد ناشدتك الله والرحم فقال الرسول ما انت وذاك انما انت ابن يهودي من اهل صفوريه .
    : 9- هند بنت عتبة وقد اشتهرت بالبغاء السري في الجاهلية هي زوجة ابي سفيان ، وابنها معاوية يعزى الى اربعة نفر غير ابي سفيان، مسافر بن ابي عمرو بن امية ، عمارة بن الوليد بن المغيرة ، العباس بن عبد المطلب ، والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد .
    يروى ان سيدنا علي (رض) قال في كتابه الى معاوية ( .. واما قولك نحن بني عبد مناف ليس لبعضنا فضل على بعض …فكذلك نحن .. لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق..).وهي اشارة واضحة بالصاق اصول معاوية بعبد مناف .
    10- ميسون بنت بجدل الكلبية هي ام يزيد بن معاوية ، كانت تاتي الفاحشة سرا مع عبد لابيها ومنه حملت بيزيد، ويروى ان معاوية خاصم ميسون فارسلها الى اهلها بمكة وبعد فترة ارجعها الى الشام واذا هي حامل….!!!! قال يزيد للامام الحسن (رض) ( يا حسن اني ابغضك) فقال الامام( ذلك لان الشيطان شارك اباك حينما ساور امك فاختلط المائان).قال الامام محمد الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (رض) ( قاتل يحيى بن زكريا ولد زنا وقاتل الحسين ابن علي ولد زنا ولا يقتل الانبياء والاوصياء الا ابناء البغايا ).
    11- آمنه بنت علقمة بن صفوان هي ام مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع ابي سفيان فولدت مروان .اخرج ابن عساكر من طريق محمد القرظي قال ( لعن رسول الله الحكم وما ولد الا الصالحين وهم قليل) وقالت السيدة عائشة (رض) لمروان ( لعن الله اباك وانت في صلبه ، فانت بعض من لعنة الله ثم قالت والشجرة الملعونة في القران ).
    هؤلاء هم الرجال الذين اسسوا الدولة الاسلامية ، فلا غرابة ان نرى الدماء تلون كل اوراق تاريخنا !!

  20. أنا أعتقد بأنه أحسن مكان يرحل له الدون كيشوت وهب الحسيني ليس لندن، و إنما ساحة جامع الفنا حيث يشتغل هناك في مهنة حلايقي ، و كلمة الحلايقي لمن لا يعرفها هي كلمة مغربية تعني الحكواتي الذي يعمل حلقة يقف وسطها و يقعد يحكي أزليات من الاساطير و الحكايات الشعبية الخيالية و الناس متحلقة حوله و عندما ينتهي من سرد أزلياته يمد صحنه للناس حتى يضعون له فيه بعض الدراهم و هناك من يعطف عليه بدرهم و هناك من يمتعض من أزلياته و حكايته البائسة المملة فيتركه و يمشي ههههه اسمع مني سوف اجعلك تستبدل مهنة الدون كيشوت و محاربة الطواحين الهوائية بمهنة “حلايقي” لايقة عليك كثير و سوف أتوسط لك تشتغل هناك بساحة جامع الفنا تحكي أزلياتك و أساطيرك و أشعارك المملة … بدل بؤسك و تسكعك في مقاهي لندن تشرب النسكافي البايتة هههههه عنجد لايقة عليك مهنة الحلايقي هههههههههههههههههههههههههههههاي

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على دلشاد إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *