وبات يحق لها تزويج العرسان الجدد وتطليق الأزواج البائسين، بعدما ظلت هذه المهمة حكراً على الرجال فقط. في خطوة وُصفت بالمهمة، أُعلن في القاهرة أن وزير العدل المصري، المستشار ممدوح مرعي، صادق على قرار كانت محكمة الأسرة المصرية أصدرته قبل 20 شهراً بتعيين عفيفي، البالغة من العمر 37 سنة، «مأذونة» لحي ثان مدينة القنايات بمحافظة الشرقية (شمال مصر).
وأفاد مصدر مسؤول بوزارة العدل لـ«الشرق الأوسط»: «إن مصادقة الوزير، أخيراً، تعتبر إذناً حكومياً رسمياً من (السلطة التنفيذية) بممارسة عفيفي، الحاصلة على ماجستير في القانون، عملها وتسلمها الدفاتر اللازمة لقيد حالات الزواج والطلاق، وإصدار العقود وتوثيقها من الجهات الرسمية». و«المأذونة الأولى» وجهت الشكر للمجلس القومي للمرأة الذي ترأسه حرم رئيس الجمهورية السيدة سوزان مبارك، لمعاضدته لقضيتها منذ تقدمها لشغل الوظيفة. وقالت عن الهجوم الذي تعرضت له كونها أول امرأة تشغل مثل هذا المنصب «لم يكن (الانتقاد) من عالم دين ولا من الجمهور العادي ولا من الناس المجاورين لبيتنا، بل كان مصدر الهجوم غالبية الرجال الذين نافسوني لشغل الوظيفة ولم يحصلوا عليها».
لا حول ولا قوة الا بالله…علامات الساعة اكيد
ماذونة بالمكياج
لدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر تعرض للمسألة بتأصيل وتفصيل …. واورد 6 نقاط ضد اشغال المراة لوظيفة ‘مأذون‘… وكل النقاط التي اورده لاقيمة لها شرعا
مع انه:أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر
فليس كل من حمل الشهادة فقيه او مفكر… ورب بائع بطاطا في سوق الخضار اوعى من 1000 صاحب لقب “د”..
للراغبين في الحوار:
كلام:أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة…موجود على الرابط
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid
حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام شرعا
سارعت الى الكلام في الموضوع قبل ان يبدا البعض في العك ،واضطر الى التصليح فاقول: ان التساؤل حول جواز عمل هذه الماذونة مشروع، اما الجواب: فلا يجوزان يكون بالهوى والمزاج او…قالوله… بل بالادلة الشرعية لئلا تكون الاحابة تافهة كجواب بعض حملة الشهادات العالية في الشريعة ممن لايقفهون في كيفية استنباط الاحكام الشرعية شيئا.. التي تجدونها على الرابط:
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite
ولنا عودة للموضوع!!!
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اسوف تمسك بيد الرجال
لا اله الا الله
ما هذا الخبر
الهذا الحد وصل الازهر
و نفترض اناالماذونه حائض او في شهر عسل او حامل تتوحم او في شهرها التاسع او بتوضع اونافس ستنوها لبعد الاربعين اقتربت الساعه
بس دة يجوز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اسمح لي اخ خالد ان اقول لك ان كلامك لاعلاقة له بالموضوع ،لان الموضوع بحاجة الى فقه لا الى اجتهادات عقلية،فمثلا مسك الايدي لاعلاقة لها بصحة عقد الزواج… بل هي من الشكليات الزائدة التي لا تقدم ولا تؤخر… والحيض وما شابه لا علاقة بصحة عقد الزواج…. وليتك تقرا الشرح الموجود على الرابط لترى كبف يفكر دكاترة الشريعة بنفس طريقتك
تحياتي لك!!
يا momo75 في تموز 28, 2010 |
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــرام شرعا
هو القول عن امر انه حرام بلا علم وخصوصا بعد ان حذرت من ذلك…!!
يا جماعة انا لا اعتقد انه حرام….مفيش حاجة تدل علي انه حرام…ممكن تلبس جوانتي…و بالنسبة للحيض و الحمل فده ملوش علاقة اصلا بكتب الكتاب لأنها مش حتمسك مصحف…انا مش شايفة انه مافيش مانع او دليل انه ميجوزش
معقووووووول يعني ؟؟؟ ما بعرف صراحة بعمري ما شفتي شيخة انااا تفتي وتخلي عالم تصلي وراهاااااا
يعني اذا شفنا مأذونة بي هاي الايام
ما عندي اي معلومات عن هيدا موضوع
بس انو يعني ما عاد في غير وظاااااااائف؟؟؟؟؟؟ غير مأذون
إنا لم يكن حرام في الا سلام لا تكون هي اول امراءه مآدونه و لا يجوز على امراءه انا تجالس الرجال و تمسكهم و إلا فا ليغيرو كل شيئ و يجيبو شهودا ايضا نسوان و المهم هدا يبقي عندكم انتم في بلدكم اما باقي دول المسلمه لا احد سوف يقبل بهدا ..حينما تدهب تصلي المره جايه قول للامراءتك تقوم الصلاه في مكانك و صلي انت وراءها
ما هي الجوانتي…لطفا
جوانتي ده اللي هو “اGloves” بالانجليزي او قفاز باللغة العربية
جميل جدا جدا.يا ريت تكون عن حسن ظن و تأدي واجبها بدقة و اتقان
حـــــــــــــــــــــــــــــــــــرام و لي حاب يفتي ..يفتي راهي الفتوه صارت موضه الا ن الله يهديكم موسيو عطيات فشيون fashion
الذي تعرضت له كونها أول امرأة تشغل مثل هذا المنصب «لم يكن (الانتقاد) من عالم دين ولا من الجمهور العادي ولا من الناس المجاورين لبيتنا،
مادام رجال الدين وافقوا فعملها قانوني وسليم
وفقها الله
والله خراب العالم كله من مصر وفتاويها وافلامها القذره
madamat tamlek el shahada al 3lmeya wal deneya 2lte to2helha lehada 2l 3amal,,fa leh la2a? we madam 2hl al deen wel ma3refa fel ashar wafqo,,eh heya al moshkela? braka allaho feha,,
mahamada-canda,,,,,,,,,,,,eh howa inta wa7ed men iyahom ma yesadaq yeshof aye khabar mahma kan jaye feh isme masar ,,3ashan yeshtemha,,,mahmakont,,lem lesanak 3an masar we i7terem nafsak
لنفترض جدلا ان قوما يعيشون في الصحراء، ولا يوجد الا نساء ورجل واحد هو العريس فكيف يتم عقد الزواج… طبعا هذا الكلام عندما كان السفر شاقا جدا جدا…الخ الجدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الماذون والماذونة…لا علاقة لهم بالزواج اكثر من علاقة الكوافير والكوافيرة!!
الخلاصة عقد الزواج له شروط واركان فان توفرت لا قيمة لوجود ماذون ام ماذونة لانهم زيادة وشكليات … فينعق الزواج وهو زواج كامل ولو لم يكن هناك ماذون لان وظيفة الماذونة مسالة تنظيمية لا شرعية…وبالتالي يستغنى عنها في حالة عدم وجودها!!
izayek ya ghada,,..inshallah be kher dayman.
لا تعليق لا تعليق—-
saha momo .. matadkhalchi maahoum fi edine … koul allahou yaalam hadouk andhoum koulchi sahal oki khiyou !!
أخواني الأحباء أبناء ادم وحواء
هل رأيتم الفرق بين من يرد عن علم وفهم وقراءة ومن يرد من خلال عقله
علينا أن نستمع ونقرأ رد الأخ أبو المنذر ….أسلوب سهل ولين ولايحتاج الى تفسير ….. ولهذا لانريد من يخرج بعقله وبهواه وعاطفته ويفتي .
.
من يعارض الفكرة …هو يتخذ العادات دليل ويسير عليها وأي تغيير يعتبر غير مقبول ….. هو لايريد أن يفهم
نحن هنا في حوار ..هل يجوز …وهل يعتبر العقد صحيح
والأكيد إنه يجوز وإن العقد صحيح
لإن وظيفة المأذون هي عبارة عن موثق وكاتب للعقد وملقن لصيغة العقد للقائمين على العقد أو للوكلاء عن الزوجين، وبالتالي لا توجد محاذير شرعية لعمل المرأة كمأذون شرعي، وكل ما يتطلبه القيام بعمل المأذون هو الأمانة ومعرفة الصيغة الشرعية لعقد الزواج.
وإذا كانت المرأة التي تعمل مأذونا شرعيا لديها عذر شرعي فإنه يمكن لغيرها ممن يحضرون عقد الزواج أن يردد بدلا منها الآيات القرآنية وهي تقوم بكتابة العقد، وتلقين الصيغة الشرعية للعاقدين أو وكلائهما.
ولكن …. علينا أن نقول إنه طالما يوجد الرجل …فهو أفضل وأولى
حتى لا نقع في أمر مكروه من الأختلاط ..أو تواج المرأة داخل المسج وسط الرجال لعقد القرآن بالمساجد كما يفعل الكثير
إذن يجوز ….,ولكن لن تنجح الفكره ,,,وسوف يكون التطبيق في أضيق حدوده …. وعند الضروره فقط
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh wala 2ino mas5ara hal shi 2al ma2zoni 2al hahahahahahahahahahahahah
why not?just like we got used to men we will get used to women.
loula waynik mbayan ma 2ariti ta3liki
اشكرك اخي عبدالله …واكرر انك السباق الى الخير دائما ،واضم صوتي الى صوتك باننا نامل ان لاتصير الماذونات ظاهرة،فمكان المراة وهي الجوهرة المصونة في ديننا انما هو بيتها.. ونحن قوم لسان حالنا قول الشاعر:
كـُتب القتل والقتال علينا …………. وعلى الغانيات جر الذيول .. !!!
اكرر لك تحياتي واطيب امنياتي!!
oui souna.i did katbtlak tana ta3lik and i then i went to cook lunch.
yallah loula bchofik ba3din 3andi mtihan sa3a 3 lazim 2arouh by bchofik blil ok
bye hbiba and good luck in ure exam .see u tonight
انا طبعا مش موافقه ومش ممكن اللى تعقد قرانى واحدة ست
محمد كندا لو راجل بصحيح خش باسمك الحقيقى واتعلم تحترم نفسك
مصر حتفضل طول عمرها عقدتك..قدرك بقى ههههههههه
souna 3indik 2imti7an sho ya 2albi
والله حرام اكيد هذه علامات الساعه ..
يعني هي لاتنفع لاساب منها انها محجبه وعليها مكياج الدنيا وبعديين كيف امراة تمسك بيد الرجال ؟؟؟
راح تجننونا والله !!!
عجبت لكم يا كتاب نورت اصبحتم علماء في كل شئ
في الكره انتم اعظم المحللين ولا راي فوق رايكم !!
وفي الدين انتم اعلم من الامام علي بن ابي طالب
وكلامكم مصدق كا القران وربما اكثر ونسيتم ان
اردتم الافتاء بغير علم ان تقولو الله اعلم ومن قال الله اعلم
فقد افتي اتقوا الله الذي انتم ملاقوه واعلموا ما يلفظ من قول
الا لديه رقيب وعتيد ولا داعي للتشبس بوجه نظر حتي ولو كانت خطأ
واعلمو ان الرجوع للحق فضيله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اما عمل المازون (المازونه) في مصر فهو توثيق الاوراق
وصحه الزواج في الاشهار والشهود .
وشهاده المراءه جائزه شرعا ( رجل او امراتان) هذا رأي الدين.
اما عن العادات والتقاليد فهذا شئ اخر علي سبيل المثال الدكتوره
مصريه لا تريد من يزوجها مازون أمرءه هي حره ولكنه ليس باطل
اما هي( حائض او نفسه) الي اخره فهذا يتطلب جلوس النساء العاملات
جميعا في بيوتهم في حال اتيانهم مثل هذه الاشياء انها مهنه مثل باقي المهن
ايها العلماء الاجلاء واعتذر لفخامتكم ان كنت انا العبد الفقير الي الله خالفت
أرائكم حيث اني اعلم انه الويل كل الويل لمن يخالف او ينقض كلامكم
سواء كان خطأ او يحتمل النقاش حضرات الساده العلماء عذرا وتقبلوا
مروري بسلام وشكرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تصحيح لا تريد ان يزوجها ماذون امراءه
هل هدا هو الحجاب نصف شعرها باين؟؟؟؟؟
عجب امرمكم
استاذ احمد ازى حضرتك
بصراحه الفكرة مش قادرة اتقبلها وخطيبى ضحك لما شاف الخبر
طابت اوقاتك
الحمد لله يا دكتوره انا اوافقك الرأي ولكن تحت مسمي
العادات والتقاليد ولكننا هنا نتحدث عن رأي الدين !!
تحياتي لك ولخطيبك وبالرخاء والبنين !!!!!!!
ايوه خليهم بنين مش بنات هههههههههههههههههههههههه
بحب خلفة البنين رغم انى مليش عرق صعيدى!!!!!!!!
هههههههههههه والله يا أخواني
لو كان ردي أنا وابو المنذر أن وظيفة المرأة أن تكون مأزونه حرام
فسوف يخرج معظم الأخوه …. يقولوا لنا …أنتم تحرموا كل شئ
أتقوا الله …… ويخالفوننا الرأي دائما
لو قلنا يمين ……. تجد من يصرخ بأعلى صوته ويقول أصبحتم علماء
إنه اليسار …… ويهلل الباقي على أننا نفتي من عقولنا
.
هذا هو واقع الحال …. المهم إننا أنا والأخ ابو المنذر كل ما نقوله خطأ أو محرم أو غيرمقبول
المهم معارضه وخلاص …
بل إني أجزم أن هناك من يدخل خلف أبو المنذر حتى يعارضه في أي قول
والسلام ..حتى ولو استعان بالأخ جوجل ليدعم معارضته
.
أخيرا …
من عاب علينا أننا نفتي ….. وإنه لايجوز لنا أن نفتي في شيئ يحتاج علماء
قام هو بذاته بتحريم فتوتنا ..وأصدر هو الفتوة الصحيحة من عنده
يا أخواني …. الزواج له أركان حتى يكون زواج شرعي صحيح
مثل الأشهار ..وموافقة ولي الأمر ….. واشياء أخرى ليس لها صلة بالمأذون أو المأذونه
المأذون …وظيفه ليس إلا …..
ومسك اليد هذه عادة لا أصل لها ..ليست واجبه
يعني لو المأذون لم يمسك يد العريس أصبح الزواج باطل
.
الأخ أحمد المصري …… !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! علامة تعجب
خلاص يادكتوره 16 كويس
فريق كوره بالاحتياطي اي خدمه ههههههههه
الاخ عبد الله العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!
ماذا في تعليقي ؟؟؟؟؟
يبدو انك لم تقراءه جيدا !!!!!!!
اخي انا لست من انصار خالف تعرف ولو كنت كذالك لما دعمت وجهه نظرك في الكثير من الموضوعات التي كنت فيها علي صواب.
اما عن الاخ ابو المنذر ما كان يعنيني ما يكتب بل كنت علي استعداد
ان اكون له اول المؤيدين ولكن لا يسمح لي ضميري ان اري المرسل رحمه
للعالمين يسب علي احدي الجرائد الالكترونيه بسبب حاله وفاه تجوز عليها الرحمه ام لا وما اكتفي بقول رأي الاسلام ولكنه عزف عليها وكانه يريد ان يوصل المعلومه بالقوه المسلحه مما ادي الي خروج اشباه البشر وبعض
ابناء الصهاينه قتله الانبياء الي سب المرسل رحمه للعالمين !!!!!!!!
وهنا سؤالي هل هؤلاء من تريدون ان توجهوهم الي الاسلام ؟؟؟؟؟؟
والله جهنم اولي بهم !
شكرا لك اخي علي كل حال وفقنا الله واياكم الي ما يحب ويرضي!
اصلا شغل مايسمى بالماذون فهو موجود في مصر فقط
عندنا يتم الزواج على مرحلتين,الفاتحة ويقوم بعقد المراسيم الامام
والعقد الرسمي ويعقده ويقره القاضي ,لهذا قال مومو حرام
ولكن ربما في القريب العاجل الازهر سيفتي في امكانية امامة المراءة
المهم هذا الازهر يخطي ريسانا
والله انا اقول وهذا رأيي الشخصي احمد ابو منذر اوزين العابدين افضل من هذه الست
هاهاهاها
بسم الله, الحمد لله و كفى, و صلى الله و سلم على عباده الذين اصطفى…
لا حول و لا قوة إلا بالله. جعلنا العادات جزءا من ديننا.
المأذون: هو مدون (كاتب) موكل من ولي الأمر(الحاكم الشرعي), و لذلك سمي بالشرعي. و هو بدأ في العصر العثماني, على حسب علمي.
لعمري! كيف يحرم بعض الناس عمل إمرأة بالتدوين و الكتابة؟ كيف و قد عين رسول الله صلى الله عليه و سلم صحابية على سوق المدينة(نعم, إمرأة على السوق!!!) و كيف يصرون على أن بعض هذه العادات التي لم يقم بها مسلم قبل 1000 عام جزء من الدين؟ أفنحدث في الدين ما ليس منه؟ لا و الله. هذا هو الحرام بعينه!
أما تبرجها أمام الرجال, فوعظها (كالطبيبة والمهندسة…إلخ) أولى في رأيي.
لكن في القضية شبهات, الأولى تجنبها من غير تحريم, وأن نوقف ما هو منهي عنه في النصوص.
والله أعلم