لم يدر بخلد معلمة من سكان المدينة المنورة وتحديدًا من قبيلة حرب أن يكون زواجها من مقيم سوري، مساء أمس، حديث المجتمع السعودي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتباين الآراء ما بين مؤيد ومعارض، رغم أن عمر الزوجين متقارب فالزوجة 28 سنة والزوج يكبرها بعامين، وهما ينتميان لديانة واحدة ولمذهب واحد مما لا يمانع إتمام الزواج، إلا أن المعارضين رأوا في هذا الأمر خرقًا للأعراف المتمسكة بزواج المرأة من القبيلة نفسها، أو من البلد أو الجنسية ذاتها، واستندوا على مبدأ تكافؤ النسب.
هذا الارتباط أعاد للواجهة قضية الزواج بالأجانب والعلاقة مع الآخر، والتباين بين الشرع والقانون والأعراف والتقاليد
ووفقا لموقع عين اليوم يقول الصحافي تركي الشهراني: أغلب هاشتاقات تويتر لم تعد معبرة عن الحدث فقط أو انها عفوية ببساطة القارئ ، وقياساً على قصة المعلمة مع زوجها السوري مس الهاشتاق اسم القبيلة في كلمة حربية وأمورًا شخصية واخرى ذات بعد عنصري، وجعل الحياة الخاصة للمقيم السوري والفتاة التي لها كيان اعتباري في المجتمع كونها معلمة مادة مثيرة للجدل وكأنهما ارتكبا جريمة تستحق التشهير.
وأرجع الشهراني تحديد اسم القبيلة في الهاشتاق إلى كسب التفاعل بصورة أكبر، خاصة أن قبيلة حرب تمتاز بتفاعلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أما عن كتابة جنسية زوجها السوري أوضح الشهراني أن هدفه الإضرار بعلاقة المجتمعين خاصة أن الشعب السعودي أكثر الشعوب تعاطفًا مع القضية السورية.
وأضاف الشهراني أن إعلان عقوبات لكل تجاوزات تويتر سواء للأفراد أو للمؤسسات أو حتى الحكومات من الأمور الاعتيادية على مسامع المعتدين والتي ليست كافية لعلاج التجاوزات المخجلة ومن الضروري اتخاذ خطوات عملية ملموسة للحد من الظاهرة، أولًا بتكثيف الوعي عن آثارها؛ لأن البعض يراها مجرد كلمات أو يصنفها على أنها حرية رأي، بينما هي تجريح واتهام واعتداء لفظي يصل إلى استفزاز الرأي العام بالكامل، وثانيًا توظيف فن الكوميديا السوداء لبيان ردة فعل الآخر وتأثير الإساءات اللفظية عليه أو الإشاعات أو التدخلات في حياته الخاصة .
* المجتمع محافظ ومنغلق
من جانبه، قال أستاذ علم الاجتماع التنظيمي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مشبب الأسمري أن زواج السعودية بمقيم سوري أخذ حيزًا من الآراء نظرًا لأن المجتمع السعودي لم يتعامل من قبل مع لاجئين بهذا الشكل القريب، إضافة إلى اهتمامه بالجانب الاجتماعي أكثر من الجانب النفسي لكل فرد؛ بمعنى أن ما يحظى بالقبول مجتمعيًا مقدم على رغبة الأفراد المخالفة للقبول الجماعي، كما أن المجتمع السعودي محافظ ومنغلق حتى مع وجود اللاجئين السورين أو اليمنيين بأعداد كثيرة جراء الأزمات.
إلا أن القصة من الطبيعي أن تقابل بالاستنكار وينظر لها بالمنظار القبلي تارة وبالمنظار السعودي تارة أخرى كونه لاجئًا سوريًا، مؤكدًا أن أي ظاهرة غريبة في المجتمع تواجهه في بدايتها بالرفض لتكتسب التكيف والتقبل بالتدريج مع الوقت واختتم حديثه قائلًا: وسائل التواصل الحديثة تساهم في تحويل الآراء تجاه قصص أو قضايا اجتماعيًا إلى أبعاد ذات تدفق نفسي عميق له تأثيره على المجتمع.
* المنظور الديني
بينما يرى الداعية إبراهيم الخلف أن الدين لا يمنع زواج المسلمة من المسلم أيًا كانت جنسيته إذا كان صاحب دين وخلق، والرسول (صلى الله عليه وسلم) وضع قاعدة شروط لاختيار الزوجة في الحديث النبوي الشريف “تنكح المرأة لأربع لجمالها وحسبها ومالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك”، أما الزوج فحدد في الحديث النبوي الشريف “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”.
وأضاف: فقط تلك هي المواصفات شرعًا، ولكل مجتمع عادات في الزواج وجميعها مقبولة ما لم تنافي الشرع وبما أن ذلك لا ينافي الشرع يبقى الرأي فقط للفتاة ووليها مشيرًا في حديثه لـ ” عين اليوم” أن آراء المغردين فيما يتعلق بقضية المعلمة واللاجئ السوري من باب تدخل المرء فيما لا يعنيه، منوهًا إلى أن تلك التعليقات قد تتسب في تأخر زواج الفتاة مما يعود عليها بالضرر وليس على باقي أفراد القبيلة أو المجتمع، ولا يشعر بالألم والضرر إلا الفتاة ووليها.
كل شيء قسمة ونصيب أراه شيء عادي مادام الزوجان ينتميان لنفس الديانة الله يهنيهم ويرزقهم الذرية الصالحة
أليس من العار على دول الخليج تسمية إخوانهُم بالعروبة و الدين بالأجانِب ؟!؟!؟!؟!
هذا الارتباط أعاد للواجهة قضية الزواج بالأجانب والعلاقة مع الآخر، والتباين بين الشرع والقانون والأعراف والتقاليد
===================
مُنذُ متى أصبح السوري المُسلم أجنبي ؟!؟! فعلاً تبايُن بين الشرع و العُرف و للأسف مُجتمعاتنا تنساق وراء العُرف أكثر من الشرع …………..
السؤال هل الزواج بالمرأة السورية يُخالّف الأعراف و التقاليد ؟!؟! أي هل تُعد السورية أجنبية ؟!؟! أم أن المُجتمع الذكوري يتغاضى عن الرجُل و يُحاسب المرأة ؟!؟! كُنتُ أظن الدين و الخُلق معيار و ليس الجنسية !
نقط كثيرة أحب ان أتطرق اليها على هذا الموضوع سواء من حيث الشكل او المضمون سأتطرق الان الى نقطة من النقط على ان اعود ثانية لاثير نقط اخرى ،
تكلمت عن المجتمع المحافظ المغلق للسعودية (جنسية الزوجة) و هل المجتمع السوري ( جنسية الزوج )منفتح و غير محافظ ؟؟؟!!!تقريبا نفس شي ما في اختلاف كبير هذا ماهو سبب رفض المجتمع لهذا الزواج المشكل قد يكون مادي او الدونية لللاجئين من بعض أولياء الأمور او ربما خوف أولياء الأمور على مصير ابنتهم مع واحد غير مستقر سياسيا و قد يهجر طوعا او إكراها و يتركها معلقة
أن آراء المغردين فيما يتعلق بقضية المعلمة واللاجئ السوري من باب تدخل المرء فيما لا يعنيه
————————– copie
100/100
او النظرة الدونية تصحيح
هناك نظرة دونية للسوريين لأنهم فقراء بمجملهم لكنهم شعب مكافح لا يخجل من أي عمل مهما كان بسيطاً على عكس اللبنانيين ٠٠ في نهاية الأمر قد يتعامل معها الشاب السوري أفضل من السعودي لأنهم لا يحبذون الزواج ثانية عكس ما تظهره المسلسلات و يقدس الرجل السوري عائلته ٠
هاي العقلية القبلية
المسألة مش مسألة ماكو تكافؤ و معرف ايه إنما مسألة عادات وتقاليد
حتى عندنا في عشائر تقول البنت مش لازم تروح ل واحد غريب اي ل شخص لاينتمي الى العشيرة فمابالك لو كان الشخص من غير بلد
انا متأكدة رأيهم ماكان ح يكون مختلف لو العريس من بلد ثاني
منذ متى كانت اللجوء يقلل من قيمة الانسان ،،،
ما كل الناس تعرف اللجوء صار ل اسباب سياسية وليست اقتصادية ،،،، حتى لو كانت اقتصادية اكيد مش عيب لكن الازمة السورية هي سياسية ب الدرجة الاولى
الله يسعدهم ،،، وبتمنى من كل قلبي ان تتركهم الناس في حالهم
مساء الورد على الجميع
دائما ينظر الى اللاجئ انه اقل
في كل العالم
الغريب انه ياخذ غريبه ويترك بنات الشام بنات بلده خصوصا ان مو ناقصهم جمال ما شاء الله
الاسف نفس الدين بس من غير دوال انا كنت عتقد انو كل دوال الشرق الوساط وحد ما في فرق بي من وين انا الكل اسلم بس بعض دوال الخليج متكبرين يعني الو هذي السعودية تزوجت اماراتي رح تقوال اجنبي لا الان المهمه
نتهينة من نفاق دوال العربية
مرحبا للجميع
بالتوفيق وزواج مبارك
سوال لشرمين. احد تعليقاتك قديما كانت تدل على انك زعلت ان احد الاكراد تزوج عربيه
يعني عقلية الاكراد والعرب نفس الطراز. 🙂
مساء الخير اخي احمد
تعليقك ضحكني والله ياأخي وانا ملي نفس اضحك هههه
ع العموم كثر خيرك
اممممممم ،،،، لم توفق في اختيار الوقت ياأخي ،،، واضح انك انزعجت لأنني دافعت عن حواء في موضوع الوزير المغربي ?
لاء الموضوع ماكان مثل ماانت تريد توصله للناس
كلما في الامر اننا كل يوم كنّا نتعرض للكلام السوقي بسببه ،،،، لان وبصراحة شي يلفت النظر كيف ل رجل غريب يهتم بشأن بلد كاهالقد و بشهادة الآلاف التعليقات ،،، وبما اننا نحن من كنا ندفع ثمن تدخلاته ،،، فأعتقد من حقنا ان ندخل وندافع عن نفسنا و كرامتنا
وقلت الرجل لم يعيش مع الكورد و اصدقائه مش كورد و مش متزوج من كوردية
يعني كان غرضي أوصل فكرة انه عايش في عالم عربي اكثر من كوردي
ولهذا لما يجي يتدخل في مواضيعكم ف لانه علاقاته معاكم اكثر من ماهي معانا هو مايحس حاله غريب عنكم،،،، وطبعا هو حر في انتمائه و في علاقاته و في كل حياته
هذا كل مافي الامر ،،،، بس حلوة هاي حزنتي ،،، ل اكون خلفته و نساني ?
بالمناسبة انا اعرف في يا موضوع دار هذا الحوار و اتذكر وقتها انت ركزت على هذه
النقطة و انا مارديت !!!!!!!
وسبب عدم ردي عليك ذكرته اليوم
العنصرية موجودة عند الجميع و مش بس عندنا ،،،، وانا ذكرت في عشائر ماتقول بناتها تروح ل عشيرة ثانية فكيف راح تروح ل واحد غريب !!!!!!
لكن التعميم غلط ،،،،، والدليل في زيجات على سنة الله و رسوله صارت في الاقليم و ماشاءالله عايشاتمعززات مكرمات
اخي احمد ارمي سلاحك و انسحب ب هدوء ??
تحياتنا
صباح الخير ست أُم هكار ، أتمنى أن تكوني بخير .
بعرف قلبك كبير ما تقسي على دلشاد ، هو فقط يُحّب أن يقول الحق و ليس ذنبُه أن من يُرِيد الرد عليه لا يجد رداً سوى التطاول على قوميتُه ، حتى نحن من لا يُعجبُه تعليق أحدنا يتطاول على بلدنا و لا يحصُر الرد في الشخص صاحب التعليق . للأسف الشديد ثقافة التعميم مُنتشرة بكثرة . بعدين ست أُم هكار إذا شورش قال بدو يتزوج عربية بدك تزعلي ؟؟ 🙂 معناها إحملي سلاحك و هيا إلى المعركة ههههههه ……….
تحياتي لكِ و لدلشاد و أم وردة و wan
===========
تحياتنا لأحمد و هارد لك ….. مُباراة قمة في المُتعة و الإثارة و لكن الظاهر أن هذه البطولة تُحب الأهلي 🙁 الجميع أبلى بلاءاً حسناً 🙂 حتى الملك تحكّم في تعابير وجهه و لم أعرف من يُشجع 🙂
مساء الورد على سنفورة
بتمنى تكوني بخير يارب
لاوالله ياسنفورة انا كتير open minded واعتقد هذا واضح على تعليقاتي ،،،، نعم وطنية كثير ،،، بس مش ل درجة انني لااتقبل من يخالفني في الديانة و القومية
والمذهب وووو
والدليل انا عمري ماتطاولت قصدي عممت في من يخالفني ،،، مش بس ع العرب
لأَنِّي الجريدة عربية لا والله حتى مع الفرس و الترك واشيعة والمسيحيين ووو
ولاعمري غيرت اسمي عشان أسب و اتطاول ع الناس وربي شاهد
والوطنية كمان يمكن لأنني الوحيدة هنا يعني لو في غيري مثلا في نورت انا بصراحة مابحب اتدخل في كل المواضيع ،،،، لسببين اولا لانني مالي في السياسة
و ثانيا لانني انسانةمسالمة كتيررررر
انا من يوم ماكتبت في نورت وانا اقول نعم للتعايش السلمي لانني اومن ب ان ما يجمعنا اكثر من مايفرقنا
لو شورش حط عينه على وحدة عربية و حق هذه الايام المباركة بس اكون واثقة من اخلاقها ل اروح اخطبها له ووعد ل اعمل لها عرس و اعاملها احسن من ما اعامل بنتي و انا مسؤلة اما الله عن اي شي بكتبه
دلشاد ياسنفورة اخ عزيز و ربي شاهد و اتمنى له كل الخير كل مافي الامر كان في شوية سوء تفاهم وراح ل حاله ،،، الله يوفقه في حياته
سلامي له و ل اختي ام مصطفى و بوساتي ل اولاده الثلاثة ،،،،
تحياتي لكي
موضوع كبير مثل هذا اريد اعرف رأيك فيه بما انك سعودي
وتذكر انا كنت ساكتة وانت اللي ابديت ?
مساء الخير للجميع
اي والله اخر العنقود. مباراه رووعه لكن فعلا الكوره تحب الاهلي هههه
فرص كثيره ضاعت عند مرمى الاهلي لكن يلا مبروك للطحالب
اما موضوع العنصريه فارى انه فعلا موضوع قديم حديث وهو نوعان عنصريه صريحة وعنصريةناعمة مثال الاولى ماصار في السنة الماضية من التفريق بين زوجين بسبب ان احدى القبائل لاترضى بان تزوج الاخرى وكانت القصة صادمة للمجتمع وطرحتها نورت اما الناعمة فهي تضع الصعوبات ضد شخص وتسهلها على الاخر مثل التقدم للوظيفة وكما قال لي احد اللبنانيين ابن الوزير وزير وابن الفلاح فلاح
اما بالنسبة للزواج من قبائل مختلفة انا ارى انه صحي يعني قبل كم ساعة قابلت رجلا من دولة مجاورة وعندما عرف اسمي كاملا قال انه من نفس قبيلتي وان اصوله ترجع لنا
اعتقد شرمين ان ردك كان دقيقا ولا زلت اذكر سؤالي لاني توقعت وقتها انك ضد الفكرة بكاملها وبشكل عام شرمين القبائل عندنا تماما كالاكراد عندكم كلما. اتجهت للمركز كلما تعقدت الامور وكلما ابتعدت ملما سهلت الامور بمعنى انه كلما. كان الشخص يعيش خارج قبيلته في المدن كان اكثر تسامحا وتقبلا للامر عكس الاشخاص. الموجودين في قرى من نفس النوع
هذا والله اعلم واجل
وهاردلك ياعالمي
مساء الخير للجميع
اي والله اخر العنقود. مباراه رووعه والنصر كان مسيطر خصوصا من الشوط الثاني لكن فعلا الكوره تحب الاهلي هههه.
فرص كثيره ضاعت عند مرمى الاهلي لكن يلا مبروك للطحالب اما موضوع العنصريه فارى انه فعلا موضوع قديم حديث وهو نوعان عنصريه صريحة وعنصريةناعمة في كل بقاع الدنيا مثال الاولى من عندنا ماصار في السنة الماضية من التفريق بين زوجين بسبب ان احدى القبائل لاترضى بان تزوج الاخرى وكانت القصة صادمة للمجتمع وطرحتها نورت اما الناعمة فهي تضع الصعوبات ضد شخص وتسهلها على الاخر مثل التقدم للوظيفة وكما قال لي احد اللبنانيين ابن الوزير وزير وابن الفلاح فلاح
اما بالنسبة للزواج من قبائل مختلفة انا ارى انه صحي يعني قبل كم ساعة قابلت رجلا من دولة مجاورة وعندما عرف اسمي كاملا قال انه من نفس قبيلتي وان اصوله ترجع لنا
اعتقد شرمين ان ردك كان دقيقا ولا زلت اذكر سؤالي لاني توقعت وقتها انك ضد الفكرة بكاملها وبشكل عام شرمين القبائل عندنا تماما كالاكراد عندكم كلما. اتجهت للمركز كلما تعقدت الامور وكلما ابتعدت ملما سهلت الامور بمعنى انه كلما. كان الشخص يعيش خارج قبيلته في المدن كان اكثر تسامحا وتقبلا للامر عكس الاشخاص. الموجودين في قرى من نفس النوع
هذا والله اعلم واجل
وهاردلك ياعالمي
مساء الخير على اخي احمد
لاوالله ليش ل حتى اكون ضد الفكرة ،،، لو حتى اكون سأكون مع اخي او ابني بس
مش دلشاد ،،، الرجل حر في حياته
انا وقتها مارديت بس عشان لاندخل في مواضيع و مشاكل نحن في غنا عنها
بس اكيد لاء ياأخي ،،،، نعم نحن نختلف سياسيا لكننا اخوة في الدين
شنو الأهم الدين او السياسة؟؟؟؟؟
طبيعي الدين هذا لايحتاج ل ذكاء
انت قلت اللي في خاطري كلما الانسان ترك القرى وعاش في المدن ،،، شوية شوية
يبدأ يتقبل الناس اكثر و اكثر
نعم في تشابه بين عشائرنا و قبائلكم كثيرا وهذا اللي لاحظته من خلال قراءتي
ل مواضيع في هذا الشأن
بالمناسبة نحن كمان كثير نتعرض للكلام الجارح منهم لان نحن نتقبل الغريب
اذا كان على خلق لكن هما لاءءءء
الله يوفق الجميع يارب
وهي
العنصرية مؤنث وهي مصدر المشاكل 🙂
ست أُم هكار عَلَيْكِ به هذا المُتعصّب لآدم 🙂
كيفك أحمد ؟؟ حظاً أوفر ، المُباراة تُشبه مُباراة الريال و الأتلتيكو ……
كم صفحة قرأت . أنا إنتهيت من الكتاب الجديد ( ٨٠٠ صفحة )
الحمدلله الامور طيبه كيفك انت
انا اقصد ان العصبية هي المشكلة وليست حواء ولو 🙂
كنت اتمنى فوز النصر مع انه لعب بشكل ممتاز لكن الحمدلله اهم شي الاستحواذ على الكورة 🙂
وصلت في صفحة ١٠٦ وان شاءالله انتهي منه قريبا
صراحة اسلوبه القصصي ممتاز مثلا يترك القصة احيانا مفتوحة للتفكير واحيانا ينهيها بعكس الفكرة ولكن القهوة والكوب ٣٧ كان ممتعا وكان القهوة هي مفتاح التعارف وترميم العلاقات 🙂
وش اسم الكتابالثاني:)
قُلتُ لَكَ تحتاج القهوة 🙂
الكتاب الجديد ٨٠٠ صفحة …… مُستعد ؟؟؟
تصبحين على خير اخر العنقود وشرمين والجميع
نعم مستعد
مااسمه؟
كتاب لكاتبة تونسية إسمُها د خولة حمدي و إسم الكتاب ” في قلبي أُنثَى عبريّة ” و هي رواية تجتمع فيها الديانات السماوية الثلاثة في شخص واحد ………. رائعة فنية بالرغم من بعض الأخطاء التاريخية و العقائدية .
تصبح و الجميع على خير
أَرَاكُم لاحقاً …….
مع القهوة الشاي ماينفع
حلو التنوع في الكتب
وانت من اهله