الكل يسمع من الاباء والاجداد عن قصص قديمة حصلت معهم ..

ويقول انّ زمننا غير زمنكم ..

هل أحد سأل نفسه هل العيب بالزمن أم نحن السبب ؟؟..

نلاحظ من فترة ليست بالبعيدة وانا شاهدت بعض الامور في صغري ,, كان هناك ترابط اسري متين بين الأهل حتى بين الجار وجاره يوجد ترابط ..

آمآ في هذا الزمن نلاحظ العداوة بين الجيران والكراهية والمشاكل حتى بين الاهل يوجد كراهية وعداوة ..

أفعلا الناس كانت مترابطة لهذه الدرجة ؟
أفعلا كان الأمان يسود الأجواء ؟
أفعلا لم يكن هناك كراهية وحقد ولا غيره ولا ظلم تعكر الأركان ؟

إلى هذه الدرجة كانو يحبو بعض ,إلى هذه الدرجة كانو طيبين متسامحين .. أفعلا الجار كان على جاره كأخيه ..

أفعلا كانت البراءة والعفوية كانت عنوان الطفولة .. والطيبة والإبتسامة والمساعدة سماتهمم ..
أي زمان هذا .. لماذا تغير الناس .. مالذي قلب حالهم في أعوام .. ربما تكون طويلة ولكن ليس بعذر يعتبر.
حيث زمانهم نقيض زماننا ..

في زماننا فقدنا أسمى علاقة على وجه الأرض وهي الأخوة ..
في زماننا الأخ يبيع أخيه , في زماننا الأخ لا يحن على أخيه , الأخ يصل لدرجة قتل أخيه .. لماذا ؟

أمن أجل مال زائل .. أو لحظة غضب ..

لماذا أصبحت قلوب الناس كلها كراهية .. لماذا أصبح الحقد يتوسط صدور الناس بدل الطيبة .. لماذا لم نعد قادرين على مسامحة الغير مع إن الله سبحانة وتعالى يسامح عباده .. لماذا ترك الإنسان الطيبة والمحبة والود والمشاركة بالشر والكراهية والحقد والأنانية ..

إلى أي شيء وصلنا ؟

فبرأيكم من الذي تغير:

أهو الزمن نفسه ؟

أما الإنسان الذي تغير ومات ضميره ؟

أو الدنيا والعولمة التي طرأت على عالمنا وعيشتنا والتطور الذي حل بالدنيا وبالتالي أثر على الأنسان ؟

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. برأيي الذي تغير هو الشخص .. إنعدم الضمير المهني و الأخلاقي .. المباديء و القيم راحت في مهب الريح .. كمان روح النخوة و الغيرة و الشهامة إنعدم .. تلاشت و إرتخت الروابط الأسرية .. كلو من الإنسان الذي أصبح أناني و عدواني ..

    1. 3indina ya brinda mital fi maghrib bi9oul: ma dirch ma tkhafch. ya3ni madam anta ma 3amalti chaye moch kwayis yib9a ma tkhaf min wala chaye.al hamdo li allah

      1. كلامك صح لكن ساعات الناس مايخلوك في حالك و بدهم يتقربو منك بشتى الطرق بس تيءزوك هيك هواية الله يقينا شر نفوسهم

  2. يقولون الزمن تغير بس بصراحه ماأدري لأن اللي شايفته أن نفوس البشر هي اللي تغيرت
    يعني أبسط مثال لك أشخاص كانوا أصدقاء وفجأه تغيروا ع بعض وحتى كلمة السلام مايقولونها لبعض بس فعلا مايجي مثل زمان أول ومثل أيام الطفوله ايام البراءه والطهاره والعفويه أما الحين الله المستعان صار العكس طبعا مو كل الأطفال
    والأن مافيه شي اسمه حب صار كله مصلحه في مصلحه يعني لو انتهت المصالح انتهت كل العلاقات بين الناس
    وكمان الأشخاص المؤذيه اللي ماعندها شغله ألا أنها تأذي غيرها بأبشع الطرق حتى اللي ماتعرفها وتحاول تكسر غيرها..
    وفعلا ماسرنا نسامح أبدا وأنا من هذولي الأشخاص أللي ولاممكن أني أسامح أحد أذاني لأنو فيه شخص أذاني بطريقه مايعرفها وكان يفكر أنها تسعدني بس ولاممكن أسامحه لأنها كانت ابشع شي سواه بحياتي لأنو دمر نفسيتي وهو مايعرف هالشي
    عذرا ع الأطاله بس كثير الموضوع حلو ويحتاج ألى كلام أكثر من كذا
    شكرا لك يامحترم

  3. الى طيبة القلب :

    الالم و العذاب شيء قاسي في حياتنا ..

    قد يجرحنا بيوم او يؤلمنا شخص من هذه الحياة بقصد او

    بدون قصد ..

    نكبت مزيج من

    انفعالات الغضب والاحساس بالظلم والمشاعر

    المتضاربة داخلنا ..

    نتحمل

    ونكابر

    ونغفر

    ونسامح

    لماذا ياترى هل لان تنبع فينا الطيبة او انه الحب تجاه هذا

    الشخص ..

    لكن

    وهنا السؤاااااااااااااااااااااااااااااال يطرح نفسه

    ياترى

    هل سنتحمل هذه الآلم والجروح او …….. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. على حسب الشخصيات فيه إلي بيتحمل و بيكتم بداخلو ويترك المركب تسير و فيه إلي بدو يتصرف غير شكل و هون بدنا نشغل ذكاءنا و نحكم عقلنا و نحاول ناخد القرارات الصح بعيد عن التهور ..

  4. نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا….ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا
    ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب…. ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا
    هاته الابيات تلخص بوضوح الجواب على التساؤل المطروح
    مع الشكر للاخ خالد

  5. الزمن يتغير والبشر تتغير , ومن المُستحيل أن تبقى الساعه مُتوقفه عند الساعه 6

  6. لم يتغير الزمن ولم يتغير الإنسان ، فاذا تتبعت التاريخ وجدته يسير على نهج واحد وسيستمر على ذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
    حركية البشر لا تتغير لثبات فطرة الانسان وثبات الحاجات الاقتصادية وثبات الدوافع الاجتماعية والسياسية . سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا .

  7. في زماننا الأخ يبيع أخيه , في زماننا الأخ لا يحن على أخيه , الأخ يصل لدرجة قتل أخيه .. لماذا ؟
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    2. مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ﴿المائدة: ٣٢﴾
    3. وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿المائدة: ٤٥﴾

  8. ماتصير الناس ناس .. لارحل عنها الضمير
    ماتصير الناس ناس.. لاطغى فيها الكبير
    الوهم يكبر ونكبر.. داخل الأوهام هم
    الألم يكبر ونكبر .. داخل الألام غم
    لـــــــــيـــــــــــــــه
    ليه كل كف جبرتنا.. لملمتنا وكسرت
    ليه كل كف حضنتنا .. شتتنا ورحلت
    من هدم نفسه بنفسه .. مابنى عمره صحيح
    لاتتلفت .. لاتنادي
    لابشر حولك ولاحولك مبادئ
    لك مصير لك جروح لك حياة
    ماتصير الناس ناس لارحل عنها الضمير
    ماتصير الناس ناس لاطغى فيها الكبير

  9. يا سيدي الزمن لم يتغير فلم نعيب عليه ونذمه؟؟…وكما قال الإمام الشافعي رحمه الله…نبيع زماننا والعيب فينا…نحن من تغير…تغيرت نفوسنا وضمائرنا …تعلمنا المكر والخداع…تعلمنا الغش والخبث…بعنا ضمائرنا بأبخس الأثمان بسبب المادة….لو ظلت القيم على ما كانت عليه فيما مضى ما كان هناك غش وفساد للأخلاق والقيم,,,وحتى المشاعر والأحاسيس طالها الغش والفساد والكذب والنفاق…فترى شخصا تعرف إلى فتاة منذ خمسة دقائق فقط ثم تسمعه يقول لها : أحبك ….هل هذا من صدق المشاعر والأحاسيس؟…بعدنا عن الله فضعف إيماننا وأخلاقنا… بعنا الآخرة السرمدية الباقية بدنيا فانية تافهة…تقبل تحياتي لك ولكل أصدقاء نورت.
    وهذه هي القصيدة

    نعيب زماننا
    للإمام الشافعي

    أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم
    لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة

    وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي

    ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

    يخاطبنـي السفيـه بكـل قـبـح

    فأكـره أكــون لــه مجيـبـا

    يزيـد سفاهـة فـأزيـد حلـمـا

    كعـود زاده الإحـراق طيـبـا

    شكوت إلى وكيـع سـؤ حفظـي

    فأرشدني إلـى تـرك المعاصـي

    وأخبرنـي بـأن العـلـم نــور

    ونـور الله لا يـهـدى لعـاصـي

    علـي ثيـاب لـو يبـاع جميعهـا

    بفلس لكان الفلس منهـن أكثـرا

    وفيهن نفس لـو تقـاس ببعضهـا

    نفوس الورى كانت أجل وأكبرا

    وما ضـر السيـف إغـلاق غمـده

    إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى

    نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا

    ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا

    ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب

    ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا

    وليس الذئب يأكـل لحـم ذئـب

    ويأكـل بعضنـا بـعـض عيـانـا

    تموت الأسد في الغابـات جوعـا

    ولحـم الضـأن تأكلـه الـكـلاب

    وعبـد قـد ينـام علـى حـريـر

    وذو نسـب مفارشـه الـتـراب
    الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر

    والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

    أما ترى البحر تعلو فوقـه جيـف

    وتستقـر بأقصـى قاعـه الـدرر

    وفي السماء نجـوم لا عـداد لهـا

    وليس يكسف إلا الشمـس والقمـر

    أخي لـن تنـال العلـم إلا بستـة

    سأنبيـك عـن تفصيلهـا ببـيـان

    ذكاء وحـرص واجتهـاد وبلغـة

    وصحبـة أستـاذ وطـول زمــان

    قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

    إن الجواب لبـاب الشـر مفتـاح

    والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

    وفيه أيضا لصون العـرض إصـلاح

    أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

    والكلب يخسى لعمري وهو نبـاح
    وعيناك إن أبدت إليـك مسـاؤا

    فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن

    فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوءة

    فكلـك سـوءات وللنـاس ألسـن

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى

    ودافع ولكن بالتي هـي أحسـن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *