لا تزال تبعات غرق الطفل السوري إيلان تتوالى، اذ كشف ركاب من القارب الذي كان عليه ايلان برفقة عائلته، أن والد الطفل كان يعمل مع المهربين وقاد القارب من البداية وحتى النهاية.

ونقلت المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي) عن وكالة “رويترز” التي استعانت بشهادة زوجين عراقيين فقدا ابنتهما (11 عاما) وابنهما (9 أعوام) في غرق القارب، بأن عبد الله كردي أصابه الذعر وزاد من سرعة القارب حين ارتطمت به موجة، في رواية تشكك بأقوال “كردي” عن الحادث إذ أنه زعم بأن شخصا آخر كان يقود القارب.

وأضاف الزوج أن “القصة التي حكاها (والد إيلان) غير صحيحة… لا أدري لماذا كذب… ربما بسبب الخوف”. لقد “كان السائق منذ البداية وحتى غرق القارب.” وقال إن كردي سبح باتجاههما وتوسل إليهما ألا يفضحا دوره الحقيقي في الحادث. وأكدت زوجته هذه التفاصيل.

وقال الزوج إن الوسيط بينه وبين المهربين كان شخصا يدعى أبو حسين. وأضاف “أبلغني أبو حسين بأن “كردي” هو منظم هذه الرحلة”. وأكد راكب ثالث روايتهما للأحداث، وأشار عراقي آخر الى أنه كان يعتقد في البداية أن “كردي” تركي لأنه لم يتكلم لكنه سمعه فيما بعد يتحدث إلى زوجته بلهجة سورية.

وقالت وكالة “رويترز” إنها حاولت الحديث إلى كردي هاتفيا أكثر من مرة من مدينة عين العرب – كوباني لكنها لم تتمكن من الوصول إليه، ولم تتمكن من الاتصال بالوسيط أبو الحسين.

لكن “كردي” قال لموقع صحيفة “دايلي ميل” البريطانية إن الاتهامات غير صحيحة، مضيفا: “فكرت في قيادة القارب لكنني لم أفعل… كل هذه أكاذيب”. وسأل كردي “لو كنت مهرب بشر فكيف أضع أسرتي في نفس القارب مع الآخرين؟ دفعت نفس المبلغ لمهربي البشر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الله اعلم
    بس أعتقد هذه القصة من تأليف بعض المغرضين ( او المهربين ) حتى يخفف الحكم عليهم
    عشان قصة اولاده اخذت اهتمام كبير من وسائل الإعلام العربية و العالمية
    لا يمكن من يعمل في التهريب يجازف بحياة أولاده بس ماعندهم مانع يتاجرون في حياة الأبرياء عليهم من الله مايستحقون
    انا شايفة القصة الاولى أقرب للحقيقة أرجع و أقول الله أعلم

  2. أنا أعذر تماما من قرر الهجرة لكن لفت نظري التعليق التالي (طبعا الكثير من المعلقين الغربيين عنصريين بس احيانا يوجد في سمّهم بعض الحقيقة, ادخلوا المواقع و انظروا ما يكتبونه عناّ):

    Lisa Klang
    Send all able bodied men home to fight for their own countries!

    Jeff Spinks
    And ask yourself the question…does a “refugee” chose where to go and NOT go….or are they just happy to get
    out of where they are from

    Ann Nida
    Again I ask…..Why aren’t the wealthy muslim nations like Saudi Arabia, Dubai and quatar taking in these refugees. After all they are ALL of muslim faith so why have they shut the doors to their own kind and culture?

    Lillie Haygood
    I notice that most of the migrants are men did they just leave the wives sister and girls at home? i think i read that only 13% of them are women .What kind of men are these?

    اشفق على المهاجرين الغير شرعيين (سواء من ليبيا سوريا العراق او حتى من الدول التي ليست في حالة حرب), يظنون أن أوروبا جنة و أن بوصولهم قد قطعوا الأسوأ ,,, والحقيقة ان وصولهم ليس إلا البداية في طريق شاق و طويل فأوروبا نفسهاا لم تعد كما كانت

    1. يسعد مساءك اخت اسمى
      لفت انتباهي هالجملة .Why aren’t the wealthy muslim nations like Saudi Arabia, Dubai and quatar taking in these refugees.
      طيب و ين دور ايران من كل مايحدث للمسلمين ؟؟؟؟ !!!!
      اليست هي ايضاً دولة اسلامية ؟؟؟
      ولا شأن المسلمين مش من اهتماماتها بس شاطرة تعمل فتن في المنطقة
      انا علقت على تعليقك لأنك من اشد المدافعين عن ايران وهذا واضح على تعليقاتك ….. تقبلي مروري
      وتحياتنا لكي

  3. c’est faux, dans ce genre de situation, un des migrants doit conduire, on lui montre comment manipuler le zodiac juste quelques minutes avant l’embarquement. les passeurs restent à terre. la preuve on n’entend jamais qu’un passeur est mort !! réfléchissez un peu avant de douter !!

  4. صبر الله قلبه وقلب كل مكلوم ..وأزاح هذا الكرب عن بلداننا العربية والاسلاميه ..يارب

  5. حتى اذا كان يشتغل في التهريب لا عيب ولا حرام وفي خسارة من فقد ضناة وزوجتة اللة يصبرة

  6. اعتقد ان هذا العراقي كاذب , ودليل كذبه انه لم يحدد اذا كان ابو ايلان شارب كحول ام لا وقال ان حاسة الشم عنده ضعيفة . حاسة الشم تضعف عند تقدم السن بالسبعين فما فوق وحتى لو كانت ضعيفة فممكن معرفة الانسان هل هو شارب ام لا .
    ربما هذا العراقي يبحث عن تعويض مالي لابنائه اللذين فقدهم من اي مصدر كان
    حتى ولو كان ابو ايلان سائق القارب اين المشكل ؟ انسان يريد ان يلجأ لبلاد آمنة مثله مثل غيره هرباً من جحيم سوريا

  7. قرأت عن ابو ايلان في موقع كلنا شركاء انه كان سجين في السجون السورية وسجن اثناء الاحداث لمدة خمسة اشهر وخرج من السجن باسنان منها مكسرة ومنها مقلوعة
    اعتقد انه لو كان مهرب لكانت لديه اموال طائلة من التهريب وكان قد عالج اسنانه من الواضح جداً عندما يتحدث ان اسنانه الاماميات مفقودة ولو كان غنياً لدخل عبر بلغاريا ودبر اموره اللجوء عبر بلغاريا يتطلب مبلغاً اكبر بكثير من البحر
    خطأ ابو ايلان انه لم يعلم زوجته السباحة

  8. أنا شخصيا من الاول حملت المسؤولية للوالد وأحمل مسؤولية غرق كل الأطفال من قبل الى أوليائهم خاصة الآباء ، لا شيء يبرر المجازفة بيبي او طفل صغير والعبور به في قوارب مطاطية صغيرة كيلومترات من المياه الهائجة والعيقة وكلنا نعلم ان البر ليس كالبحر
    هؤلاء اللاجئين يستعملون أبنائهم وسيلة للجوء فهم يعرفون ان الغرب يتعاطف مع الأطفال والقصر اكثر ومنذ ايام شاهدت وثائقي على قناة فرنسية تتبعو فيه مسار اللاجئين من تركيا الى السويد وأول كلمة كان بعضهم يقولها للشرطة حين يظبط هي (( معنا أطفال))
    وشخصيا اعتقد ان اللاجئ ليس عليه اختيار مكان لجوءه لان اهم شيء يبقى عنده هو الهروب من مكان الموت الذي كان فيه ، لذا لماذا لم يكتفو بالأردن ولبنان وتركيا
    مثلا : والد ايلان صرح انه كان لاجئا في تركيا وكان يعمل بناءا ولكنه كان يتقاضى نصف الأجرة التي يتقاضاها العامل التركي لهذا اظطر الى اللجوء الى أوروبا !!!!!!!!! الم يصبح في هذه الحالة طالب لجوء اقتصادي او هجرة اقتصادية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
    Muslimah
    I’ve read the same comments in different French website and I agree on some of them

  9. الله أعلم بظروفه أنا مش ححكم عليه الدنيا دوارة،،،، الله يلطف بسورية و شعبها و يبعد عنهم الشر يارب ،،،،،،

  10. “القارب المطاطي، أو البلم، هو الوسيلة الأفضل والأكثر أمانا” بحسب المهرب الحلبي المقيم في مدينة أزمير التركية، أبو أحمد، ويعلل أبو أحمد ما قاله بأسباب عديدة تجعل هذا القارب أفضل وأقل كلفة.

    يقول أبو أحمد : “بحكم عملي هنا وتواصلي مع معظم المهربين، فقد عرفت أن أكثر من ستة رحلات غرقت في هذا البحر، كانت كلها على متن القارب السريع، ولم تكن أية واحدة منها بواسطة القارب المطاطي”.

    ويرجع أبو أحمد سبب ذلك إلى أن “المهرب مالك القارب المطاطي لا يكون فيه، بل يرسل القارب بعد أن يدرب أحد الركاب على قيادته مقابل حسم معين من أجرة تهريبه، أما مالك القارب السريع يكون هو على متن القارب ويتوجب عليه إيصال الركاب والعودة بقاربه سليما”.

    ويشرح أبو أحمد ما يحدث قائلا: “يرتفع البلم المطاطي عن الماء مسافة لا تزيد عن 40 سنتيمترا، وبالكاد يرى من قبل خفر السواحل، ويسير ببطء، وعند رؤيته من قبلهم لا مجال للهرب بل ستتم إعادته بكل من فيه ولا احتمال آخر”.

    ويتابع: “أما ما يحدث في حالة القارب السريع، فإن خفر السواحل يبدأون بمطاردة القارب، وبدروه ربان القارب يزيد السرعة لتصبح خطيرة وخيالية، فلو تم القبض عليه سيخسر القارب كما أنه قد يسجن لفترة تزيد عن عشر سنوات، ولدى رفع السرعة غالبا ما ينقلب القارب ويغرق المهاجرون الذين على متنه”، حسب قوله.

    وبينما يؤيد مهاجرون، ممن خاضوا رحلة البحر عبر القوارب إلى أوروبا، ما جاء به أبو أحمد من تفسيرات لازدياد غرق القوارب السريعة نسبة إلى “البلمات”، إلا أنهم يرون أن الرحلة في القارب السريع تنتهي خلال نصف ساعة.

    فغسان يرى، ، أن “المهرب يهمه وصول الركاب وسلامته من سلامتهم، أما في البلم فلا يهمه سواء غرقوا أو وصلوا فماله في جيبه، وثمن القارب الرخيص قد حصل عليه مسبقا من جيوب اللاجئين”.

    ويرى آخرون أن الرحلة في البلم المطاطي خطيرة أيضا، فقد تحدث كثيرون في سائل التواصل الاجتماعي عن حالات قام بها خفر السواحل اليونانيين بإزارة محرك القارب المطاطي ثم سحبه إلى المياه الإقليمية التركية، ليتم الاتصال فيما بعد من قبلهم أو من قبل أي من ركاب البلم بالخفر الأتراك من أجل الإنقاذ، ما يعني فشل الرحلة.
    ………………………………………………………………………………………………..
    ما بظن فيه اب بالدنيا ممكن يجازف بحياة ولاده التنين ويعرضهم للموت مهما كان جشعه وطمعه ….يمكن هالأب متل ما ورد بالخبر يكون دربه المهرب حتى يقود القارب المطاطي مقابل حسم بأجرته ..ولو انه هو من المهربين كانوا القوا القبض عليه وما تركوه خاصة انه مو بس ولاده ومرته غرقوا بالمركب فيه غيرهم كمان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *