بحكم تاريخي ثان، أثبت القضاء الإداري المصري استقلاله أمام الضغوط التي مارستها السلطة التنفيذية.

فقد قضت المحكمة الإدارية العليا برد هيئة المحكمة التي كان مقررا لها نظر طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة السعودية التي تقضى بتنازل مصر عن السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين قرب الشواطئ المصرية على البحر الأحمر.

ويبدو أن القدر يعاند الحكومة التي أخذت على عاتقها إثبات سعودية الجزيرتين بمحاولة تعطيل حكم القضاء الإداري ببطلان سعودية الجزيرتين من خلال الطعن عليه حتى تتمكن من عرض الاتفاق على مجلس النواب قبل نهاية دورة الانعقاد الأولى له إلا أن الحكم برد هيئة المحكمة حال دون ذلك.

الدائرة السابعة المتخصصة في فحص طعون بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد ماهر أبو العينين، وعضوية المستشارين مجدي صالح الجاحي، وأحمد محمد الإبياري، نواب رئيس مجلس الدولة، قضت بقبول طلب الرد وتنحية المستشار القائم بعمل رئيس دائرة فحص الطعون بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا والمستشارين الواردة أسمائهم في طلب الرد في قضية “تيران وصنافير”.

وأقامت المحكمة حكمها على أن حياد القاضي وتجرده من المبادئ الأساسية لأي محاكمة منصفة مكونان أساسيان لاستكمال عدالة القاضي، وفقا لما جاء بالقرآن الكريم من آيات تدعو إلى الحكم بالعدل والحق، مؤكدة أنه لا يمكن تصور استقلال القضاء دون أن يكون القضاء محايدا ومتجردا من الميل لأحد الخصوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. المفروض على قضاء مصر ان يُحاكم الاعلام المصري بسبب تزوير الحقائق بادعائهم ان الجزيرتين سعوديتين .
    ======
    ونتمى من القضاء المصري ان يحل فوراً المشكله القائمه حالياً بين وزارة المياه ووزارة الكهرباء المصريتان خاصتا ان وزارت المياه قطعت الماء على وزارت الكهرباء ووزارت الكهرباء ردت بالمثل وقطعت الكهرباء عن وزارت المياه .

  2. يجب ان يحاكم هذا الجنرال الملعون بتهمة الخيانة العظمي
    #تيران_وصنافير_مصرية
    رحم الله شهداء مصر الذين قضوا فوق ارضها وترابها
    الموت للخونة
    يسقط يسقط حكم العسكر

      1. ازيك يا طرف عامل ايه وازاي اهلنا واخواتنا في الجزاير الحبيبة
        لاني فهمت المخطط واعترف اني كنت غبية
        هذا الرجل جاء للقضاء علي ثورة يناير واستكمالا للظلم والدولةالعسكرية الظالمة العميقة
        معلش اتاخرت عليك في الرد مابقتش بدخل نورت كتير زي الاول

  3. لماذا يصر بعض المصرين على الاحتفاظ بتيران وصنافير ( وان كان حق ) الا انهم يتناسون ان جدة ومكة والمدينة هي خالصة لأغلبهم فأكثر قريش والهواشم اي من يرجع نسبه لرسول الله صلى الله عليه واله استوطنوا مصر واعدادهم لا تحصى ووحتى زمن قريب ايام محمد علي كانت مكة والمدينة تحت ادارتهم ؟؟؟؟؟ على القضاء المصري ان يحكم باستعادة مكة والمدينة قبل الجزر وكذلك استعادة غزة فهي جزء من أرض الكنانة …… مسكينة مصر قطعوا منها كل ذالك اضافة للسودان وحتى ليبيا التي ما كانت عبر التاريخ الا جزء من مصر ……. رحم الله المعز وخيرة روافض الفاطمين بعدهم ضاع المصريون .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *