تدهورت صحة المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران علي خامنئي مصاب بسرطان البروستاتا، وقد تطور المرض الى المرحلة الرابعة، مما يعني انه انتشر في جميع انحاء جسده. ويعتقد الأطباء، أن أمام المصاب بهذا المرض مدة سنتين فقط، إذا أخذنا بعين الاعتبار عمر خامنئي الذي تجاوز 76 عاما، بحسب ما افادت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية.

وقد تبينت خطورة المرض حين خضع القائد الأعلى في أيلول لعملية استئصال جزء من البروستات، وتحدثت الصحافة الايرانية حينها عن نجاح العملية التي استغرقت “نصف ساعة” بعد تخدير موضعي.

ونشرت صورة للرئيس حسن روحاني اثناء زيارته له.

ولفتت “لو فيغارو” إلى أنّ المرض الذي يعاني منه خامنئي منذ عشرة اعوام لم يعد سراً، غير ان الأطباء فوجئوا بتطور المرض رغم انه كان مستقرا. وتمّ إطلاع عدد قليل على الوضع الصحي الحقيقي. فعلاوة على عائلته لاسيما ابنه موجتبي خامنئي ( 45 عاما )، وهو شخصية مؤثرة في الاوساط الدينية والسياسية ويستشيره والده باستمرار، تم ابلاغ اعضاء مكتبه الذي يديره محمد غولباييغاني.

وتابعت أنه ربما يهز تدهور صحته الوضع ويؤثر في عوامل خلافته، كما ان الروزنامة السياسية الايرانية تمنح فرصة للعديد من المتنافسين لتقديم بيادقهم.

ففي 21 تشرين الأول توفي آية الله رضا مهدوي كاني عن عمر ناهز 83 عاما، وكان يرأس مجلس الخبراء وهو مجلس يتكون من 86 رجل دين يتم انتخابهم بالاقتراع العام كل 8 سنوات، وتعد مهمة اختيار المرشد من المهام الرئيسية للمجلس.

وقد اختير آية الله هاشمي شاهرودي (66 عاما ) خليفة مؤقتا له، وهو معروف باعتداله، ورغم انه مقرب من خامنئي فقد ترأس السلطة القضائية ما بين 1999 و2009 كما يملك اعلى الشهادات في علوم الدين. وينتظر خلال انتخابات ستتم في 15 آذار ان يثبته مجلس الخبراء في منصبه الى نهاية ولاية هذه الهيئة في آذار 2016، وحينها سيواجه شاهرودي اختباراً حقيقيا، فإن تمكن من المحافظة على مكانه على رأس هذا المجلس الاستراتيجي سيكون في موقع جيد لخلافة المرشد الأعلى.

وأضافت: “لكن كثراً يتنافسون على المنصب، من بينهم آية الله احمد خاتمي ( 55 عاما ولا علاقة له بالرئيس السابق)، وهو أحد أعضاء مجلس الخبراء ويلقي خطبة الجمعة في المسجد الكبير في طهران، وآية الله احمد جنتي (88 عاما ) ويعتبر هذا الرجل الذي يرأس مجلس صيانة الدستور شديد التطرف وهو مكلف بالمصادقة على كل القوانين التي يصوت عليها البرلمان، وعلى كل المرشحين للانتخابات. ونائبه آية الله مزباح يازدي (80 عاما ) هو الاخر في السباق، بالاضافة إلى رئيس السلطة القضائية آية الله أملي لاريجاني (54 عاما ) وهو شقيق رئيس البرلمان علي لاريجاني”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المنصب يهمّ ايضا كل من هاشمي رفسنجاني (81 عاما ) وحسن روحاني (66 عاما) وهما على التوالي الرئيس السابق والحالي،لكنهما يمكن ان يعانيا من صورتهما كمعتدلين وعلى الخصوص عدم انتمائهما الى آل البيت.وكانت هذه ايضا حالة خامنئي حين عين في 1989،وقد تطلب منه الامر دعم الحرس الثوري الذراع المسلح للنظام وتعديلا دستوريا حتى تمكن من ان يصبح المرشد الاعلى”.

ورأت أنه “وفي حال حدث «إنقلاب» من النوع نفسه، لا يستبعد البعض تعيين موجتبي خامنئي نجل ووريث المرشد، الذي يرأس قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. الى سَقَر يا قاتل اهل سوريا بدافع الطائفية. خلي طائفتك تنفعك. ان شاء الله تقف تلك الأرواح التي ازهقت انت وكلابك المسعورة. عند خروج الروح لتسالك امام رب العالمين لماذا يا مجرم يا سفاح قتلت اهل سوريا وتقتل فيهم ؟ خلي بلطجة تنفعك

  2. جاك الموت يا تارك الصلاة مثل يقال للمذنب وتذكيرا بالحساب يا ترا هل يدور في بال الولي الفقيه كم اقترفت اجهزته من جرائم بشعه بحق شعب العراق ومقدراته ومقدساته اي نعم شعور الإيرانيين تجاه حكومتهم غير شعور العرب تجاه حكامهم نعم حريص على شعبه ويسعه لتقدمه : الولي الفقيه منصب ودرجه علميه اخترعته ايران ببساطه رب صغير وأعطيت له مسؤلية البشر وما يملكون باي باي خامنائي الى جهنم وبئس المصير تلاحقك كل شياطين الارض

    1. وانت شدعوة يابا ؟ هوءلاء عزك ! بغيرهم تبقى ذليل وتترضى عن نواصب القوم وسفلتهم وياليت يقيمون لك وزنا ! ما حصل في العراق سببه ايتام صدام الذين اقسموا ان لا يسلمون العراق الا ارضا بلا شعب !
      ابحث عن شماعة اخرى تعلق عليها فشل المتهاونين في بناء عراق قوي ياخذ حتى بيد ايران نفسها ويصحح اخطاءها فما هي ولا نحن بمعصومين !
      عيب اخ ادم انت ابن ناس واصول ارفض ان تكون من المرجفين والمذبذبين ___ تحياتي .

  3. الله لا يرفع عن قلبك شدة ويجازيك بما افتيت وشجعت على الخراب والقتل في بلادنا وعقبال ما نشوف ك ل بكم بشارون ودجال المقاومة متلك عن قريب يا حق …اللهم اميييين .انك سميع مجيب للدعاء .اللهم استجب

  4. اللهم يا ربي ترضى عن زوجاتك نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الذي لعنهن هذا المفتري وترضى عن صحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الذي لعنهم هذا المفتري . اللهم اهدي هذا المفتري قبل مماته إلي طريق الحق واجعله يصدح بالحق قبل أن يلقاك وأن تهدي على يده كل مفتري لعنة زوجات وصحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .

  5. السلام عليكم
    كيفك عزيزتنا نور.
    ادم كل الاحترام لك كمسلم شيعي عراقي ، فما أرقى ان نبتعد عن التحيز الطائفي السياسي

  6. وعليكم السلام اخت محايدة ربي يحفضك اتمنى على الجميع وربي يهدينا يارب

  7. بعد أن مد السرطان إلى جسد الأمة شرقها وغربها ، هاهو السرطان يستولي على جسده فهل من معتبر. إنا لله وإنا إليه راجعون ؛؛ ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا؛؛ اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمين وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه أجمعين…

  8. اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمين وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه أجمعين…
    Y’a wilak min alah y’a sabab essahaba

  9. الى جهنم وبئس المصير يا مجرم يا مخترع دين باكمله..
    الى جهنم يا قاتل.

  10. كل نفس ذائقة الموت—— المهم من يقود ايران الان ومستقبلا يجب ان يكون من اصول عراقية علوية هاشمية ذرية السلالة الطيبة لال بيت النبوة عليهم السلام واحفاد من زرعناهم فيها يوم شيعناها نحن العراقين قبل 500 سنة تقريبا ———– عسى ان يكون فهم ؟ فلينفذ .

  11. اللهم بحق محمد وال محمد ان تشافي وتعافي سيدنا وناصر دينك الامام المفدى سماحة القائد السيد علي الخامنئي وان تطيل عمره وتقر به عيون المستضعفين في الارض يا رحمان يا حنان يامشافي يا معافي .

  12. سلام عليكم اخ وهب الف الحمد لله رب العالمين انا ما محتاج احد لكن حبي لبلدي ًإنسانيتي وعروبتي وديني تدفعني ان اقول كلمت حق ايران وما ادراك ما ايران انا عشت فيها وعانيت وآلاف من شيعت العراق الذين غيبو في سجون الخامنائي والذين اعدمو الا يستحقون منا نصرتهم والو بالكلمه ام ان ايران مغفور لها بحكم المذهب على العموم هم لا يشبهونا ولا دينهم يشبه دينا ولا مذهبهم يشبه مذهبنا انا ابن العراق بغدادي عربي مسلم شيعي ونعلت الله على كل من مس العراق والعراقيين والو يكلمه ايران عدو للعراق وللتشيع بالذات وماًجنبنا منها الا الويلات نعلت الله عليهم دنيا وأخرى

  13. فرق بين الشيعي الذي يمثله ادم
    وبين الصفوي الذي يمثله لهب
    العراقيين هاشميين ؟
    لهب أدعى وكذب ،

  14. Winta shono kahrak wi 7arek kal bak ghira mn Adam ya 5elket il na7es 9ondret Adam a7san mn sabbab il sa7abah kal waheb inta balwa da2 mosiba Allah yentekem minak

  15. الهي أشوف فيكم يوم يا من تسببتم ب قتل و تشريد ملايين الأبرياء في العراق و سورية
    جهنم وبئس المصير ان شاءالله

  16. يوم شيعناها نحن العراقين قبل 500 سنة تقريبا
    ________________
    هههههههههههههه
    اشكر نساء نورت انهم هنا الان لو لاهم لقلت بحقك شئ.
    لا يرضي عدو ولا حبيب يا ابن المتعه..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *