قال وزير الخارجية التركي إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة “من حيث المبدأ” على تقديم دعم جوي لبعض قوات المعارضة السورية الرئيسية فيما يمكن أن يمثل في حال تأكده توسعا في المشاركة الأمريكية في الصراع.

ولم يرد بعد أي تأكيد من جانب المسؤولين الأمريكيين رغم ان واشنطن تحجم حتى الآن عن الالتزام بفرض “منطقة آمنة” للمقاتلين السوريين خشية اعتباره اعلانا للحرب على الدولة السورية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن الدعم الجوي سيوفر الحماية للمقاتلين السوريين الذين تلقوا تدريبا في اطار برنامج تقوده الولايات المتحدة على الأراضي التركية.

ويهدف البرنامج الذي تأجل طويلا إلى ارسال 15 ألف مقاتل إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة الاسلامية.

ولم يقدم تشاووش أوغلو تفاصيل عما يعنيه “من حيث المبدأ” أو نوع القوة الجوية التي ستقدم أو من الذي سيقدمها.

وقال لصحيفة ديلي صباح التركية المؤيدة للحكومة خلال زيارة إلى سول “يجب تقديم الدعم لهم من الجو. إذا لم توفر لهم الحماية أو تقدم الدعم الجوي فما هي الجدوى؟.

“هناك اتفاق مبدئي على تقديم الدعم الجوي. أما كيف سيقدم فهده مسؤولية الجيش.”

وعانى البرنامج الذي تقوده الولايات المتحدة من التأجيلات وسط تكهنات في وسائل الاعلام عن خلافات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت تركيا إن أي برنامح دعم يجب أن يكون في إطار استراتيجية شاملة تضم قوات مقاتلة موالية للرئيس السوري بشار الأسد.

وشدد تشاووش أوغلو على أنه بينما يعد قتال التنظيم المتشدد أولوية يجب أيضا “التصدي للنظام.”

كما نفى الوزير تكهنات في وسائل الاعلام عن اتفاق بين تركيا والسعودية عن عملية مشتركة في سوريا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. طبعا أمريكا بتدعم (المعاركة) لسواد عيون الشعب…. مش علشان تفتت المنطقة…. فيها الخير أمريكا والله، ربنا يكرمهم ويكرمكم.

    1. حلوة المعاركة دى
      المغفلين مشيوا ورا امريكا ودمروا بلدانهم ..لا ومتغاظين انهم اتدمروا لوحدهم
      ماقولتليش عملتى ايه فى الحر النهاردة ؟؟؟ 🙁

  2. المعارضة إذا بتضل بتعمل وبتمثل فيديوهات من هلأ لميت سنة جايين، رح يبقوا مجرد وسيلة بيد أصحاب المصالح .. الله يحمي الجيش السوري

    1. وبتسألوا ليش الواحد بيطلع عن طوره ؟!!!! لما الواحد يشوف ناسه وأحبابه وأصحابه مشقفين قدامه بالشارع نتيجة غارة أو بيشوف لما بيشوف أطفال ملفوفين بالكفن ووجوههم زرقا والدم مغطي جسمهم .. لما الواحد بيشوف هالشي بعيون رأسه وبيجي واحد او وحدة بنت حرام متل اللي فوق وبتقول تمثيل فيديوهات .. شو تتوقعوا الواحد يقول ؟ ..
      الله يلعنكم يا مجرمين يا سفاحين .. ويارب تشوفي أولادك بالمستقبل مشقفين قدامك .. وتشوفي أهلك عم يموتوا قدام عينك يمكن تحسي بشعور الناس .. بس صعب لانكم كـــلاب وعبيد وجواري ..تفوه على شرفكن ..

  3. هو على اي حال مش حيجي خير من العرب والمسلمين . وتبقى جزمة اردوغان بكل قرفها احسن من اكبر راس عربي

  4. ما بنلومك يا مامون وللاسف محدش فاهم اللي انتو بتعيشوه كل يوم غير الله وحده

    1. مو مشكل يا منال .. هاد ابتلاء من الله لأهل الشام .. ولرفع منازل الصابرين منهم بإذن الله .. لأن رسول الله قال ” إن الله تكفّل لي بالشام وأهله ” واللي بيتكفل فيه رب العالمين ما بيضيعه .. واللي عم يصير بسوريا كشف وازاحة اقنعه في الداخل والخارج ..وفرز الصالح عن الطالح .. ومعرفة النضيف والخسيس .. ومستقبل الشام أرض الملاحم الأرض وخير الأرض لانها تُجبى إليها خيرة خلق الله كما قال رسول الله :
      ” عن ابن حوالة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام ، وجندباليمن ، وجند بالعراق ” ، قال ابن حوالة : خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك ،فقال : ” عليك بالشام ، فإنها خيرة الله من أرضه ، يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم ، فعليكم بيمنكم ، واسقوا من غدركم ، فإن الله توكل لي بالشام وأهله” ..وأهل الشام صلاحهم صلاح الأمة وفسادهم فسادها ” لا خير فيكم إذا فسد أهل الشام ”
      وبإذن الله نحن المنصورين .. نحن أهل الاسلام الصائمين القائمين وليس أولئك شاربي الخمور الذين لا يتكلمون بالكلمة الا ويردفونها بالكفر بالله والعياذ بالله .. ولا اولئك سبابين وشتامين الصحابة .. بل نحن المظلومون المقتولون رغماً عن أمثال الجواري أعلاه .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .

  5. اللهم يا سميع يا عليم وفي هذه الأيام المباركة فرج على إخواننا في سوريا وفلسطين والعراق وكل الدول العربية والإسلامية كربهم وعجل في خلاصهم

  6. سلام منول ومأمون كيف الحال.اللهم عجل بالفرج لاخواننا في سوريا وفي بقاع العالم

      1. شكرا منال وتحياتي إلك ولأخي مأمون ولأختنا نور والعزيزة سنفورة والعاقلة شرمين وكل المحترمين

  7. الله يصبركم وينصركم. فوق ما انتم عايشين اصعب الظروف عم يلوموكم العرب , المسلمين انكم دمرتم بلدكم !!!!. كل الثورات ذهبت للجحيم وحرمت الشعوب تفتح فمها مرة تانية ورضيو يرجعو عشرين سنة لورا. اما انتم يا اهل الشام ربنا ارادلكم الاحسن, ثورتكم هي املنا وانتم اثبتم انكم اصبر خلق الله واكثرهم وعي ورجولة. لن يخذلكم الله وانتم من سوف يضحك بالنهاية.

    1. اي يا منال نحنا اللي دمرنا بلدنا .. لانو رفضنا حكم نظام وحكم عائلة وحكم أقلية عم تتوارث سوريا من خمسين سنة .. ثرنا متل ما ثاروا مع أنو أسبابنا للثورة أشد من أسبابهم بعشرات المرات .. بس نحنا تدمرت بلدنا لان فيها نظام طائفي دمر البلد وشرد أهلها ليبقى مسيطر على البلد اللي تعود تكون مزرعه أله ولعائلته ..وتعود يكون عندو عبيد وجواري متل بعض المعلقين .. فطالع شعار صريح ” الأسد أو نحرق البلد ” وفعلا أحرقها .. وخربها فوق راس أهلها بدعم ايراني وبدعم طائفي .. صرنا احنا اللي خربنا البلد يا منال .. نحنا اللي عم تخرب بيوتنا فوق روسنا اللي خربنا البلد .. ؟!!!!! ..
      بس متل ما قلتي .. ما بعد الليل الا النهار … ورح نشوف في النهاية مين المنتصر .

      1. ولا يهمك مامون. انتو رايتكم مرفوعة و بشاير النصر بينت . ما عليكم بالعرب ولا المسلمين, انسوهم زي ما نسيوكم. معاكم اللي خلقكم واللي اراد انكم تكونو انتم من يرجع شرف الامة من جديد

  8. لقد وضع الأمويون الكذبة أحاديث في فضل الشام لا تحصى او جبروا الصحيح منها لما يخدم مصالحهم يتلوها علينا كل نعيق ماع ميعووو بشكل نشاز ثم يردف ذلك باتهامنا اننا نسب طغاة بني امية الطلقاء ومن ولاهم من السفلة على رقاب المسلمين ويحسبهم علينا صحابة ؟؟؟!! ؟؟؟! !!
    بينما الحقيقة يعرفها الجميع وكل كتب التاريخ تصف جماعة الماع ميعووو بالطغام !!! وهذه الكتب بين يديكم راجعوها !!! نعم يستثنى قلة كانوا تلاميذ لابي ذر شيعهم لعلي عليه السلام فهؤلاء هم أخيار الشام والباقي اما طغام او زعران !! ما يستاهلوا الحلوات الكواعب ههههه ( شخصيا حتى كذبهن عندي صدق مادام يتلونه بغنج الحسان سنشيعهن اجمعهن عن قريب ان شاء الله ! اما الزعران فادق وصف لهم هو:

    ان ابغض الخلائق الى الله رجلان _رجل وكله الله الى نفسه،فهو جائر عن قصد
    السبيل مشغوف بكلام بدعه، ودعاء ضلالة
    ،فهو فتنة لمن افتتن به، ضال عن هدي من كان قبله، مضل لمن اقتدى به في حياته وبعد وفاته، حمال خطايا غيره ،رهن بخطيئته ..
    ورجل قمش جهلا موضع في جهالة اﻻمة، عاد في اغباش الفتنه، عم بما في عقد الهدنه، قد سماه اشباه الناس عالما وليس به، بكر فاستكثر من جمع، ماقل منه خير مما كثر، حتى اذا ارتوى من ماء آجن ، واكتنز من غير طائل ، جلس بين الناس قاضيا، ضامنا لتخليص ما التبس على غيره، فان نزلت به احدى المبهمات هيأ لها حشوا رثا من رأيه ثم قطع به..فهو من لبس الشبهات في مثل نسج العنكبوت ، ﻻ يدري اصاب ام خطا فإن اصاب خاف ان يكون قد أخطأ وإن اخطأ رجا ان يكون قد أصاب،جاهل خباط جهاﻻت ، عاش ركاب عشوات ،لم يعض على العلم بضرس قاطع ، يذري الروايات اذراء الريح الهشيم . ﻻ ملئ والله باصدار ما ورد عليه وﻻ هو اهل لما فوض اليه.ﻻ يحسب العلم في شئ مما انكره.وﻻ يرى ان من وراء ما بلغ مذهبا لغيره،وان اظلم امر اكتتم به، لما يعلم من جهل نفسه ،تصرخ من جور قضائه الدماء ..وتعج منه المواريث..الى الله اشكو من معشر يعيشون جهاﻻ..ويموتون ضﻻﻻ ..ليس فيهم سلعة ابور من الكتاب اذا تلي حق تﻻوته، وﻻ سلعة انفق بيعا وﻻ اغلى ثمنا من الكتاب اذا حرف عن مواضعه ..وﻻ عندهم انكر من المعروف ، وﻻ اعرف من المنكر.

  9. أسهل شي أني رد ع المسبة بمسبة متلها، بس ولاد الناس المتعوب على تربايتهم صعب كتير يخلوا واحد يستدرجهم لمستواه .. أصلاً ما بينعتب عليه لأنه دائماً بيحكي كلام قليل أدب وبيجيب سيرة أهالي ناس ما بيعرفهم، ولكل يلي شافوا المسبة القليلة الأدب يلي بتعليقه وسكتوا بدي اسألهم سؤال: لو كان هاد الكلام موجه لبنت أو أحت من أخواتكم رح تسكتوا وتقولوا عنه محترم؟!
    وخاصة أني بكتب حسب مو متربية ومتل ما منحكي بيبتنا وبعمري ما قلت كلمة استحي منها لحدا
    أنا تقريباً جديدة هون وما بعرف حدا غير اني بسلم إذا حدا سلم عليّ.
    شو يعني واحد بيسب الناس ع الطالعة والنازلة بس لأنه وجهات نظرهم السياسية غير وجهة نظره؟ مين انت وبأي حق بتحكي على بنات العالم ولسه بتحكي عن الأصور وانت بعيد عنها سفر سنة؟ ويا ترى هيك دينك بيقلك يلي مكّفر كل الناس ومعتبر حالك وحدك الصح؟
    ذكرك وذكر الحضور شو بيقول دينك؟
    – (ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)
    – (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)
    يا عيب الشوم بس، وغير هيك ما فيني قول. بالعكس أنت عم تنقل صورة تربيتك والمفردات يلي بتقولوها وأنا عم بنقل صورة أهلي
    ومشان يلي عم يطيب خاطرك بيقول، يلي ما استحى يحكي هيك مع بنت بلده يلي ما بيعرفها ما رح يستحي يحكي معكم نفس الشي إذا اختلف معكم بوجهة نظر .. لأنه قلة الأدب هي اسلوب حياة والأخلاق ما بنتتجزأ .. وإذا هو حامل قصة الأشلاء وداير فيها الناس عندها قصص عن سوريين كانوا ما عم يلاقوا اللقمة وعلى أيام المعارضة صار معهم مصار
    اختلف معي بالرأي .. تجاهلني .. عاتبني .. تخانق معي إذا بدك، بس أنه تسبني هيك مسبة وانت ما بتعرفني!! عيب كتير عليك
    بس العيب إذا طلع من أهله ما بيعود عيب

  10. ضل ناقصني الارهابية قاتلة الاطفال تعطيني دروس بالاخلاق !!!!
    روحي انقلـــعي تضربي بشكلك قديــــش بكرهك وبحـــتقرك ..

  11. يعني يا اما تقبل ان يحكمك نظام فاشي دكتاتوري وشخص ابله
    او انك متهم بانك اداه لقوى خارجيه تريد تقسيم البلد .
    ومن يريد تدمير الدوله النظام الاقوى ام الشعب المعزول ،
    وماذا قدم نظام الاسد للشعب الفقير ولسياده الدوله
    والمقاومه لكي نقول انه مستهدف
    منطق اعوج والذي يتبناه محدودي الرؤيا واذناب السلطه في كل مكان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *