هوزان المصطفى: كلنا شركاء

واجه أهالي القرى العربية في ريف الحسكة الغربي، حملات تهجير جماعي من قراهم التي سيطرت عليها الميليشيات الكردية التابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي PYD”، بعد طردها لتنظيم “داعش” من المنطقة، منذ بداية شهر أيار/ مايو الجاري، وازدادت وتيرتها بشكلٍ كبير خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال اتحاد شباب الحسكة عبر صفحتهم الخاصة في الفيسبوك، إن الميليشيات الكردية تمكنت بمساندةٍ جوية من طيران التحالف الدولي من فرض سيطرتها على عشرات القرى في ناحيتي رأس العين وتل تمر في ريف الحسكة، فسيطروا على معظم مساحة جبل “عبد العزيز” ومساحاتٍ واسعة من ريفي رأس العين الجنوبي والغربي، كما تم طرد التنظيم من بلدة “الأغبيش” المحاذية لبلدة “تل تمر” أهم معاقل التنظيم في المنطقة.

إلا أن سيطرة الميليشيات الكردية أتبعها على الفور إنذارات لسكان القرى العربية التي تقدمت إليها بمغادرة المنطقة، كما تمت مصادرة محاصيلهم الزراعية وحرق أخرى، ونشر ناشطون من المنطقة صوراً تظهر الحالة الإنسانية القاسية التي مرّ بها أهالي هذه القرى وهم يهيمون في العراء بلا مأوى، في حين وثقت صورٌ أخرى عشرات الهكتارات من المحاصيل الزراعية التي تم إحراقها.

وأشار الاتحاد إلى أن الميليشيات الكردية طالبت سكان جبل “عبد العزيز” الذي يتجاوز عدد سكانه المئة ألف نسمة بالرحيل، وأهملتهم مدة 24 ساعة فقط لإخلاء قراهم، بداعي تحويل الجبل إلى منطقةٍ عسكرية، لصدّ محاولات تنظيم “داعش” تكرار الهجمات على المنطقة.

واختلفت وجهات أهالي هذه القرى الذين أجبروا على مغادرتها، فمنهم من اتجه جنوباً إلى مناطقة سيطرة التنظيم في ريفي الرقة ودير الزور، ومنهم من نزحوا إلى قرىً قريبة تتمتع ببعض الاستقرار الأمني، في حين تجاوزت نسبةٌ منهم الحدود الشمالية مع تركيا، واتجهوا إلى مناطق داخلها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. يا ساتر يااارب
    يا ترى ما مدى صحة هذا الخبر المنيل؟؟
    ان صح يبقى حسبى الله ونعم الوكيييييييييييييل
    طاب نسيق عليهم المرسى يمكن يرجعوا فى كلامهم اصلهم بيحبوا المرسى اووى

  2. لا أحبذ استجداء التعليقات على موضوع بعينه لكن فعلا الامر غريب بعض الشيء لفت نظري الان هذا الموضوع الذي يبدو كما كتب انه من 11 يوما !! ولا يملك الا تعليق واحد فقط !!!!!!!!!

  3. نعم اتفق معك الموضوع غريب بعض الشي !!!
    لكن لو فكرتي معي بعقل راح تعرفين ان صاحب الموضوع حاقد على الشعب الكوردي ان ضد تصرفهم هذا لكن الموضوع يقول ميلشيات يعني مش دولة كوردية عملت هذا العمل المشين ل معلوماتك ان ام حمزة كتبت تعليق مش حباً
    فيكم لكن كرهاً ب دلشاد وتدخلاته في شأنهم و انا للأمانة اعطيها الحق بعض الشي لكن لو كانت فكرت قليلاً ل تذكرت ماذا فعل المصريين ب الأخوة الفلسطينيين !!!!!
    لماذا صاحب الموضوع لم يأتي ب مواضيع عن بلدان سكرت ابوابها بوجه السوريين !!!!!!ا
    ارجع و اقول انا ضد هذا التصرف الذي لا يمثل انسانية الشعب الكوردي
    بتمنى من كل قلبي ان يفرجها الله عليكم وعلينا و على الجميع
    تحياتي لكي اخت اصيلة

    1. بما انك دخلت YouTube وضيعت وقتك لتنزيل هذه الفيديوهات فممكن تجيبيلنا كمان فيديو لاهلك في الموصل وهم يهلهلون لدخول داعش !! او فيديو لرؤساء عشائر كم وهم يقدمون مادبه لداعش ولا فيديو وهم يخونون ويغدرون بعنصر من الجيش العراقي ويتلون خطاب قبل ذبحهم او تعليقهم بعد قتلهم . الصور كمان تمشي اذا ما قدرت تدورين على الفيديوهات لانك داءما تقولين مشغوله وما عندي مجال . لاني حقيقة ليس عندي مجال البحث عن الفيديوهات لاخر الليل

  4. ولماذا ياحاقدة لا نشوفك بما يفعله الأيرانيون في العراق
    اما الدبكة فمثل مافي حي الأرمن و النصارى في حي اليهود يعني عادي ان يحنوا لكوردستان … قال يعني جايبة الدب من ذيلوا قال يعني بتعايرني هههههه يابنت الحلال منو بحالك وكأن مابنشوف علاقات العرب مع اليهود !!!!
    بس لا حظتوا ياقراء اشلون بنت الحاقدين تركض وراء تعليقاتي
    مش انتي قلتي انا لا اهتم بك ياام هكار و بتعليقاتك و وقتي ثمين هههه ولا اهتم بنورت وعندي بيتي و حياتي !!!!!
    ليش تكذبين مش عيب عليكي تكذبين ونحن في هذه الأيام المباركة
    قمة النفاق

  5. والدبكة ما تحلى الا الاوراء العلم الصهيوني !!!
    بالمختصر أنتم مخطط يهودي لتقسم وتخريب الدول العربية ماتفرقون عن ايران بشي نفس

  6. دعوتك راجعة ألك ياكردية بلااصل تابعة لإيران يامن تدعيم الأخلاق وانتهي بعيدة كل البعد عنها

  7. الحمدلله مسلمة سنية وبنت اصل وفصل مو بقايا إيرانية وفارسية عود بديك مع الإيرانيين بال نيروز السنة الجديدة مال الفرس

    1. قلت لك من قبل لايهمنا ان قلت نحن فرس او يهود او جن هذا كله لايهمنا فسنتركه للحاقدين والباءسين يلتهون فيها لينسوا ماساتهم . قدراتكم البطولية والذهنية تضهر في هذا المجال فقططططط

    2. اعرف مرضك ودخولك لنورت وخصوصا البارحة واليوم . انت تعيشين في السويد وفي مالمو وانا ايضا اعيش في السويد . من البارحة ولحد هذا اليوم الكورد يحتفلون باخذهم مقعد في البرلمان التركي . الميادين ممتلءة بالكورد . الاعلام الكوردية ترفرف في السماء . وكل هذا يحدث في اغلب مدن السويد وخاصة مالمو اللي انت عايشه فيه . العني الشيطان واستهدي بالله ووكلي امرك لله . ادعي ربك داءما لان القادم هو الاعظم

  8. حلوة هاي تبع الفرس
    حفيدة الهنود تقول لي هذا الكلام والله هزلت
    للأمانة مبينة كتير انتي بنت اصل وبشهادة الجميع بس الحمدلله كل مرة تطلعين بسواد الوجه
    قال بنت اصل قال

  9. طيب تنكرين لغتكم ثلاث ارباعها فارسية وعاداتهم وتقاليدكم فارسية بحت ؟
    اما حفيدة الهنود فأنا بالأصل من الموصل يا كردية واصل اهل أمي من سوريا اقسم بالقران
    طلعوا العراقين احفاد الهنود ههههههههه نكتة بايخة

  10. سئلتك سؤال وما ردتيتي علي
    ليش تركضين وراء تعليقاتي
    بس حلوة الدعوة راجعتلي
    اذا كنت اسيئ اليك فأنتي تسئين لشعب بأكمله وتحملي ثمن ماتكتبينه يوم الحساب ودعوة المظلوم مستجابة بأذن الله

  11. زعلتي من الفيديوهات هههه الواقع بعد اصعب لولا دوامي كان نزلتلك بعد اربع او خمس

  12. انتهى الكلام بس تذكري دعوة المظلوم مستجابة
    وانتي ظلمتي الشعب الكوردي كثيراً اذا كنا نعبد الشمس فانتم كنتم تعبدون الأصنام يعني مفيش حد احسن من حد بلعكس يمكن نحن احسن لأن خالق الشمس هو الله
    الى ان جاء الدين الأسلامي ورسولنا الكريم واحتضننا جميعاً
    مبنكر عندنا حتى ملحدين حالنا حال جميع شعوب المنطقة لكن انا اتكلم عن الشعب الكوردي شعب مسلم ذات الغالبية السنية

  13. اولا مو من طبيعتي الأحق تعليقات شخص وخصوصا لو يعني مثلك مبيهمني
    ثانيا اقراءي الموضوع مليشيات كردية تطرد العرب من الحسكة يعني الموضوع يتكلم عن نفسه
    ثالثا انا مااسات لشعب أنتم اساتم لانفسكم بتامر كم مع اليهود ليش انا أتحمل ذنوبكم يوم الحساب يعني أني قلتلكم روحوا أدركوا مع اليهود او اسجدوا لعلمهم الزفر

  14. لاء انا مازعلت بس انتي زعلتي لأن الكل عرف انك كذابة ومنافقة
    عليج الله نزلي كل الفيديوهات اللي عندك ولا تقصري اعلى مافي خيلك اركبي
    عشان محد الا شئ عندنا

  15. مذابة ومنافقة !!! هاي متتحاسبين عليها ؟ بس لما قلت كلمت الحق ونزلت فديوات صرت أحاسب يوم القيامة
    وبعدين انتي شنو صفتج دتحجين باسم الكل ؟ منو انتي أصلا !؟!؟
    بالنسبة للفديوات اني بكيفي شوكت مانزل انزل انزل منتظر منج أوكي بمزاجي
    يلاه خسرت ربع ساعة من وقتي وراية أشغال اهم انتي خليكي كل ب حراسة بنورت
    تشاوووو كاكا

    1. لاتنسي الجزيرة العربيه والبعير واسماء الحيوانات . اذا جمعتيهم كلهم وكتبتيه في جوجل ستظهر لك العجاءب

  16. بنت الرافدين الأكراد هم اصحاب الارض مابعرف ليش العرب مابيتقبلوا هالشي

  17. الحرب لم تنتهي بعد، ولكل موقف وفعل سيكون هنالك موقف ورد فعل. هذا خبر قرأته ونقلته وليس باستطاعتي التأكد منه. النظام السوري قام باستجلاب عائلات شيعية من لبنان إلى بعض المناطق التي هُجِّر منها أهلها كالقصير وما حولها ومناطق أخرى وأعطاهم الجنسية السورية ولواستقام لهم الأمر في القلمون لفعلها في محاولة لترسيخ دولة لا يكون فيها السنة هم الأكثرية فيما إذا جرت الأمور نحو تقسيم سوريا، وهاهم الأكراد مدعومين بطائرات التحالف الأمريكي بحجة مقاومة داعش يقومون بالاستيلاء على الأرض وتهجير السوريين العرب من المناطق التي في ظنهم ستكون كردستان سوريا، واضحة الأمور للعيان ولا تحتاج إلى حاقد يا شيرمين ليعرف ما يجري على الأرض وما يخطط الأمريكان له . هذا ليس فعل ميليشيا من الميليشيات بل تخطيط دولي تطبقه ميليشيا معنية بالأمر. هذه الميليشيا ( PYD) التي كانت تقاتل إلى جانب النظام السوري في فترة من الفترات وقامت بقتال بعض الميليشيات الكردية التي كانت تقاوم النظام والتي ولم يكن عندها نزعة الإنفصال. إذ أن بعض الأكراد يرغبون ببقائهم في دولة سورية واحدة تقوم على شراكة وطنية تعترف بحقوق الجميع ولكن النزعة الإنفاصالية أقوى وأصحابها أكثر تسليحا ، ليس تسليحا سماويا ربانيا ولكن قام من له غرض في تقسيم سوريا بتسليحهم وهاهي أمريكا تساندهم جوا لقتال الفزاعة التي ستبقي ماما أمريكا في المنطقة بعد أن فشلت كذبة سلاح التدمير الشامل ولم تستطع أمريكا الحفاظ على العراق ، وغدا إذا نجح التخطيط وتمزقت البلاد دويلات ستكون أمريكا الحارس الأمين على بقاء التقسيم وعندها يستيقظ مجلس الأمن من سباته وسيطلق القرارات رشا ودراكا لترسيخه وكل من يرفع رأسه سيكون له بالمرصاد عدة قرارات تحت البند السابع ، وسيصبح أمن المنطقة من أولوياته بعد أن دمرت الحرب البلاد وقتلت العباد ومجلس الأمن آكل هوى وخرسان كرمى لعين معبودة الجماهير إسرائيل.
    إن أمريكا لا يهمها لا كرد ولا عرب، وما ساعدت الأكراد في العراق على تشكيل كردستان إلا لأن ذلك وافق مصلحتها في تقسيم دولة تشكل خطرا على مصالح إسرائيل وما ساعدت الكويت إلا لتدمير ذلك البلد بل وأعتقد ولولا واحد في المئة شك لأقسمت بالله أن حكام الكويت تآمروا مع أمريكا لدفع العراق إلى أي عمل عسكري ضد الكويت مستغلين اندفاع صدام حتى تتدخل أمريكا ، فالعراق في ذلك الوقت أصبحت أقوى مما يجب لدولة عربية شاركت في حربين ضد إسرائيل فكان لا بد من تدميريها حتى لا تشارك في الحرب الثالثة. وتعيد أمريكا الكرة في سوريا مستغلة أكراد سوريا. الجيش الحر والفصائل الأخرى تقاتل النظام منذ خمس سنين ومازالت أمريكا ترفض أن تمد لهم يد العون بل ولقد عارضت أن تمد دول الخليج وتركيا لهم يد العون كما يجب حتى تنتهي مأساة السوريين، بل ولم تساعدهم فو حربهم مع داعش ولا أظنها ستساعدهم سيما وأن النظام السوري يساعد داعش بالطيران في حرب داعش مع الفصائل السورية في الشمال السوري . ولكنها لم تتردد في مساعدة الأكراد ولا أظن أن أوباما سيتزوج من كردية عما قريب، بل إن امتداد المأساة وبشاعتها ربما تدفع السوريين إلى القبول بأي حل ولو كان التقسيم وهذ ما تعول عليه أمريكا ومن ورائها اسرائيل.، ولهذا فكل من يساعد أمريكا لبلوغ غايتها في تقسيم سوريا هو عدوي ، لا يهمني كرديا كان أم عربيا ، سنيا أو شيعيا ، هل فهمت يا شيرمين، رحم الله من قال في الاتحاد قوة. في المستقبل إن حصل صدام بين الأكراد الذين يريدون تقسيم سوريا وبين من يريدها أن تبقى دولة واحدة فأرجوا ألا تقولي أن الحقد على الأكراد هو ما يدفعني إلى مهاجمة الذين يريدون التقسيم بل هي الرغبة أن تبقى سوريا موحدة ، ولو عاد صلاح الدين فثقي أنه سيحاربهم كما حارب المنقسمين في الماضي ووحدهم.

  18. اختي ام هكار انا عدت للرد اولا لان اليوم عندنا عطلة رسمية هنا يعني انا فاضية ثلاث ايام للان هههه !! وثانيا لانه يوجد اكراد عزيزين عليي وغاليين كتير خشيت ان يفهموا كلامي غلط واخص ام وردة !!!
    اخت ام هكار من اتى على سيرة الحب !!!! ان كان ام حمزة او غيرها !!! انا استغربت عدد التعليقات على موضوع مؤلم ومحزن لنا كسوريين ولغيرنا لمن لا يرضى بالظلم ولم استجدي لا تعليق ولا حب !!!
    علينا الاعتراف اخت ام هكار ان ليس كل الاكراد ام وردة وليس كل السوريين واحد وايضا ليس كل المصريين شرفاء ووووووو يوجد اكراد ممن يودون رضى الله ورسوله لا غير وكفى بها نعمة !!!!!!!!
    ويوجد منهم مجرمون انتهازيون !!! مع هذا والله لا الومك عندما تحتدين او تدافعين عن قوميتك
    فهي طبيعة انسانية توجد بكل واحد منا مع الابتعاد عن المبالغة !!!
    تحياتي للاكراد الكرام هنا في نورت وتصبحين على الف خير

  19. مواضيع السيسى هى بس اللى بتستقطب القراء 🙂
    ماتستغربيش عربية اصيلة

  20. دكتوره إزيك إن شاء الله بخير و االعائلة الكريمة
    مواضيع السيسي بدأت تفقد روادها في الآونة الأخيرة على ما لاحظته هنا في نورت !!!
    أنا أصلاً ما بقى يهمني مواضيع السيسي لأننا في الهوا سوا هههه

    1. ابووو فيروز ؟؟ ازيك يا كابير 🙂
      كل سنة وحضرتك واسرتك بالف خير
      تعرف يا ابو فيروز انا اكتشفت انى شربت مقلب كبير زى المقلب اللى شربته يوم ما افتكرت ان الثورة نجحت ويوم ما افتكرت ان الاخوان حيحققوا مبادئ الثورة
      اتاريه كله محصل بعضه 🙁

  21. شيري هدية مني ليكي بمناسبة السيسي مش عارفة ايه علاقته بالصورة بس عادي هو السبب في كل شيء ههههههه

  22. (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ))————————–

    إستهدوا بالله نحن على أبواب شهر الصيام والغفران……………….

    1. اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله . احيانا اخت امونه الواحد يحتاج ان يذكر للاخر بعيوبه وبما لديه لكي لا ينسى نفسه . تحياتي وشكرا الك

  23. فقط أُريد أن أقول أن أخلاق صوت الحق دلشاد و الست أم هكار و الأُخت Wan و الأُخت أم وردة تُعطي مثالاً جميلاً عن شعب قد لا يعرّف الكثيرون مُعاناته و صبره و شهامته . كُنت واحدة من الكثيرين و لكن إحتكاكي بهّم هُنَا حرك فضولي فقرأت عن شعب ظُلّم و أُمَّة تهمشت و أُبيدت و لكنها بنّتْ مجداً من بين الأنقاض فأصبح إقليمُهُم للأمان قِبلّة و للجمال مثال . تحياتي للست أم هكار و الأُخت Wan و الست أم وردة و الأصيلة و لدلشاد .

    1. تسلمي حبيبتي سنفورة هذا من طيب اصلكم
      الله يديم عزكم و ينصركم على اعدائكم و يرحم شهدائكم بحق هذه الأيام المباركة
      الف تحية للشعب الفلسطيني الذي لم يقصر يوماً في الدفاع عن عرضه و ارضه واللي يقول غير هذا الكلام يروح يشرب من البحر
      اتمنى من كل قلبي في شهر رمضان القادم تحتفلوا ب تحرير كل اراضيكم
      امين يارب العالمين
      رمضان كريم عليكي و على كل اهل بيتك

    2. اختي سنفورة تسلميلي على كلامك الحلو وانشالله انشالله يفرجها عليكم وتوصلوا لاهدافكم وتنالي ( انت ) كل ما تتمنيه ياارب . تحياتي لك ولمنال وعمر ابو ناشي والاخ طارق .

  24. ام وردة كردية ؟.؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ام وردة اللى هى كانت صاحبة كارولينا السورية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  25. الست دى ارق واحن واحدة شفتها على نورت ..عمر العيبة ماطلعت من بقها
    عمرها ما اتخذت من السيسى ذريعة لشتم شعبنا و سبه
    لما بكلمها بحس انى بتكلم مع اختى الكبيرة ومش حقول كأنى بكلم امى عشان مكبرهاش وعشان انا داخلة على ال 30 سنة يعنى مش صغيرة بس انا قصدى فى الطيبة والحنية والقلب الكبير

  26. الله يعينهم من وين لاقينها من الدواعش و الا من هذه المليشيات الكردية .
    ما أقول غير لكم رب أسمة الكريم هو الذي سيتولاكم برحمته

  27. تشكيل بلد الكردي خطر على الأردن وعراق وسوريا بلد الكردي على خطى إسرائيل

  28. الاكراد يعيشون في 4 بلاد فى النطقه( العراق ،سوريا ،تركيا و ايران) اكثرهم في بلاد العربي (سوريا و العراق) عدوان العرب و في تركيا عدوان الاتراك و في ايران عدوان الايرانيين بعضهم يعتقدون يجب فصل من الناس في هذه البلدان .
    في العراق، وقدم حتى رئيس لهم ولكن لا تزال تريد في الانفصال عن العراق . قتل الميليشيات الكردية بعض الناس في ايران وتركيا. اسرائيل حامي الاكراد
    في هذه الصور الملا مصطفى البارزاني و موشيه دايان

  29. تلقت كردستان العراق 1900 طن من الأسلحة والذخيرة من ألمانيا
    وبصرف النظر عن الأسلحة التي بالفعل قد وردت من أمريكا.
    وزير الدفاع الالماني أعلن وسيكون دور ألمانيا في المنطقة بالتنسيق مع وزارة البيشمركة الكردية اليزيدية من خلال التعليم وزيادة.
    الحرب في العراق وسوريا فقط الاكراد سيستفيدون
    أمريكا حامي الاكراد ألمانيا حامي الاكراد الدول الغربية الأخرى كذلك
    كثير من الناس قتلوا لإنشاء وبقاء إسرائيل وكثير من الناس سيقتلون لإنشاء بلد الكردي .

  30. اللي يشوف الخبر ده مايشوفش القردي المنافق اللي محموق اوي علي الفلسطينية سنفورة واللي اساسا بدأت بالغلط !!
    سبحان الله علي النقاق
    صحيح اخلاق ملاجئ و مشردين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *