كشفت دراسة أمريكية جديدة أن أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة الذى يصيب بعض النساء قد تظهر عند بعض الحالات مبكرا أثناء فترة الحمل. وتعانى واحدة من كل 10 سيدات من هذا الاكتئاب بعد ولادة أطفالهن بوقت قصير، مع عدم التمكن من تشخيص الإصابة بهذه الحالة فى الغالب إلا بعد مرور 6 أشهر على الولادة.
غير أن هذه الدراسة الحديثة التى قامت بها جامعة نورث كارولينا وجدت أنه فى بعض حالات الاكتئاب الشديدة، تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة على المرأة حتى قبل أن تضع طفلها.
وقال القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة ديلى مل البريطانية، إن هذا الاكتئاب الذى يظهر مبكرا أثناء فترة الحمل يكون فى الغالب أكثر حدة من الاكتئاب الذى يبدأ بعد الولادة.
وأوضح الباحثون أن ثمة 3 عناصر رئيسية فى تحديد الاصابة بهذا المرض هى: توقيت الإصابة بأعراضه وما إذا كانت بدأت أثناء الحمل أو بعد الولادة، ومدى شدة هذه الأعراض، وما إذا كان لدى المرأة أى مضاعفات صحية خلال الحمل أو بعد الولادة.
وأضاف الباحثون أن إجراء تقييم شامل أيضا لمعرفة ما إذا كانت المرأة قد عانت من قبل من أعراض اكتئاب مماثلة من عدمه يساعد أيضا فى علاجها بشكل سليم.
واستندت نتائج الدراسة إلى بيانات جمعها الباحثون من دراسات سابقة أجريت بهذا الصدد وشملت أكثر من 10 آلاف امرأة.
وقال الباحثون إن النساء اللاتى يعانين من اكتئاب الولادة مبكرا أثناء فترة الحمل يتعرضن لخطر الإصابة بنوع أكثر حدة من الاكتئاب بعد الوضع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. كلهم نفس ال aetiology سواء ال ante-partum depression او ال post-partum او حتى ال pre-menstrual tension الا وهو ال hormonal induced salt and water retention
    واحسن علاج ليهم هو ال milga tablets
    ال selective serotenin re-uptake has no role
    نورت رجاءااااا ياريت تجيبى المواضيع ال update فى الطب والصحة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *