قبل 20 سنة، قدمت الكنيسة التي ذبح  داعش قسيسها العجوز صباح أمس الثلاثاء، أرضا هي من أوقافها بالرعية  الكاثوليكية في بلدة تابعة بالشمال الفرنسي لمدينة Rouen الكبرى، وهي “سان إتيان دي روفري” حيث تقع الكنيسة التي اقتحمها “داعشيان” على المصلين، وبثوا بهم وفيها رعبا وإرهابا قبل سقوطهما قتيلين خارجها برصاص الشرطة.

تلك الأرض كانت مهمة جدا، لأنها المعبر الوحيد إلى ثانية، رغب مسلمو البلدة في منتصف التسعينات ببناء مسجد لهم عليها، ووجدوا أن الأرض تعترضهم، لأن الوصول إليه حين الانتهاء من بنائه “لا يتم إلا عبر طريق تمر على تلك الأرض” طبقا لمجلة L’Express الأسبوعية الفرنسية، لذلك قدمتها الكنيسة “هدية” لمن جمعوا تبرعات، وبها بنوا “مسجد يحيى” ودشنوه منذ 16 سنة.

على أرض الكنيسة التي قدمتها لبناة المسجد، شقوا طريقا تصل إليه، وصورة للمسجد من الداخل

على أرض الكنيسة التي قدمتها لبناة المسجد، شقوا طريقا تصل إليه، وصورة للمسجد من الداخل
على أرض الكنيسة التي قدمتها لبناة المسجد، شقوا طريقا تصل إليه، وصورة للمسجد من الداخل

اسمه “القصر الأبيض” وهو الأشد فقرا بالبلدة

المعلومات قليلة “أونلاين” عن المسجد الذي يبدو أنه صغير، ولا صورة له من الخارج سوى مدخله، وهو صغير لأن عدد المسلمين في البلدة البالغ سكانها 27 ألفا، قليل أيضا، كالمعلومات الواردة بشأنه على جرعات في الإعلام الفرنسي أمس واليوم، لذلك اتصلت “العربية.نت” برقمه الهاتفي الوحيد لديها، لتتحدث إلى المؤم الصلاة فيه، وهو الشيخ لعرج عبد الجليل، أو إلى ملم عنه بمعلومات، لكن أحدا لم يرد من الجانب الآخر للخط، ربما بسبب ما حدث في الكنيسة.

وأمس الثلاثاء ورد عن المسجد ما قد لا يلبي الفضول كثيرا، ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن محمد كرابيلا، أمام بلدة “سان إتيان دي روفري” والرئيس فيها لما اسمه “المجلس الإقليمي للديانة المسلمة بإقليم نورماندي” التابعة له مدينة “روان” أيضا، من أن تدشينه كان عام 2000 وأقاموا فيه تأبينا للمظلي الفرنسي من أصل جزائري عماد بن زياتن الذي قتله الجزائري الأصل، محمد مراح، في مارس 2012 بمدينة “تولوز” بالجنوب الفرنسي، ومعه قتل في “إرهابية” نفذها بمفرده اثنين من العسكريين الفرنسيين، كما و4 يهود، بينهم 3 أطفال.

بإمكان الكاميرا على باب المسجد أن تؤكد إذا كان عادل كرميش اعتاد ارتياد المسجد أم لا
بإمكان الكاميرا على باب المسجد أن تؤكد إذا كان عادل كرميش اعتاد ارتياد المسجد أم لا

أما بوسائل الإعلام الفرنسية، فورد عن “مسجد يحيى” أنه يقع في قلب حي تتكدس فيه المنازل، واسمه يتناقض مع واقعه، لأن Château Blanc أو “القصر الأبيض” شعبي وفقير في البلدة، ويمر بجواره قطار مزعج الصوت، ويصل إلى المسجد ومن يؤدون الصلاة فيه، فيعكر عليهم صفوهم على ما يبدو.

هل انتقلت إليه العدوى الدموية من هوشارد؟

في “الاكسبرس” عن المسجد، أنهم بدأوا منذ عامين يعتبرونه “أحد عناوين التطرف الإسلامي بالمنطقة” في إشارة إلى منطقة #النورمادي ، والسبب أن عددا كبيرا من المراهقين المسلمين تأثروا بمن كان يصلي فيه، وهو الفرنسي ماكسيم #هوشارد ، الواردة عنه معلومات طالعتها “العربية.نت” في الإنترنت، من أن لقبه “أبو عبد الله الفرنسي” وبأنه أحد أخطر 1000 فرنسي “تدعوشوا” وانضموا إلى التنظيم المتطرف “ومستعد للانتحار في سبيله وتنفيذ عمليات مميتة” على حد ما وصفه وزير الداخلية الفرنسي #بيرنارد_كاسينوف .

القسيس الذي شارك عادل كرميش بقتله، أو ربما يكون هو الذي ذبحه، كان صديقا لإمام البلدة محمد كرابيلا
القسيس الذي شارك عادل كرميش بقتله، أو ربما يكون هو الذي ذبحه، كان صديقا لإمام البلدة محمد كرابيلا

هوشارد، المولود في 1992 بمنطقة النورماندي، اعتنق الإسلام بعمر 17 سنة، وظهر مرة في فيديو “داعشي” وهو ملثم، فذكر أنه يحلم بارتكاب “أمر مرعب” كأن يمسك برأس مقطوع لرهينة أميركي “أو يذبح مع “دواعش” آخرين 15 رهينة”. كما أنه موصوف في الإنترنت ببارع في جلد الأسرى وقتل المخطوفين، إلى درجة أن القضاء الفرنسي تلقى لأول مرة شكوى من عائلة سورية “وكانت ضد هوشارد الذي ذبح ابنها”.

إلا أن الإمام محمد كرابيلا نفى للمجلة أن يكون المسجد وكر تطرف، وقال عنه إنه بريء من أي تهم، وأن 1600 مسلم يرتادونه ويؤدون فيه الصلاة، وبأن عادل كرميش، المقتحم الكنيسة الثلاثاء مع آخر “لم يكن يرتاده” مع أن وسائل إعلام فرنسية كثيرة أجمعت أنه يقيم في بلدة مجاورة وكان يرتاده أحيانا، ولا بد أنه كان يعرف هوشارد، أو من تأثروا بتطرفه، فنقلوا إليه العدوى الدموية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. يا للعار ….. !!!
    لو ان مسلما سمع بذلك فمات كمدا ما كان ملوما بل كان جديرا بالاحترام …… ( من أقوال الامام علي عليه السلام عندما سمع ان جند معاوية غزوا الانبار فسرقوا ذهب الذميات من اهل الكتاب .
    لا ادري هؤلاء اي قران يقرأون او كيف لآياته يفسرون ؟؟ الم يقرأوا قوله تعالى : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ … ) ..
    لو ثبت ان المسجد الذي تبرعت بأرض له الكنيسة هو مسجد تطرف وحرب لله ورسوله وقيم الاسلام فعلى المسلمين طرد المتطرفين الوهابية الدواعش منه وتسليمه للروافض الشيعة فهم خيار الامة وأجدر الناس بإيصال قيم السماء لاهل الارض …….
    في لندن تم تسمية احد الشوارع باسم شارع كربلاء ( الحسين عليه السلام ) سنعتبره جميل من بلدية لندن الى الأبد وسنعمل على بر تلك البلدية وأهلها شاكرين ونقسط لهم ماداستطعنا فالله يحب المقسطين .

  2. الحسين متبرأ منكم تأمرتم عليه وخذلتموه فقتل … ومازالتم تعاقبوا أنفسكم بجلد ظهوركم ولطم وشق رؤسكم ..فكنتم عار على الإسلام
    وأصبحتم صورة ومثل سئ يشوه الإسلام فيضحك أعداء الإسلام منكم ويسخرون من هذه العقول الغافله التافهة الني أعماها الله وأضلها وهم لايشعرون .

    والله إننا أهل السنة نقدر الخليفة علي بن أبي طالب وأبناءه الحسن والحسين ( رضي الله عنهم جميعا ) نقدرهم ونحبهم أكثر منكم
    .
    يا أهل الزنا والمتعه الفاجرة ..آلا تستحون
    .

  3. عار بعينك هاي هيه المشكلة هسه
    عفت الشي الأساسي هو ذبح شخص ماله ذنب وممسوي اي شي وركزت ع اسخف شي انت صدك شخص عديم القلب وعديم الثمه والضمير

  4. مع الاسف مجرد انتو ناس ماتعرفون شنو الرحمه شنو المحبه شنو السلام بس قتل قتل ارهاب ذبح ماكو شي غير الكره والقتل الله يسامحكم

  5. الى الرافضي , هؤلاء يقراؤؤن ..”‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ.” ‏ سورة التوبة: 29…. الكاهن من الذين اوتوا الكتاب.

    1. حتى هذه الاية لا تنطبق على هذه الحالة ……
      فالآية صريحة تقول قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ، وهذه إشارة على انهم يستحلون اشياء محرمة منها قتالكم وقتلكم ، لا بل حتى الجزية دفعتها هذه الكنيسة ربما اضعاف على شكل قطعة ارض ! وللجزية مفهوم خاص وفلسفة معينة لا أريد ان أطيل انما اقول هي عملية تشاركية مثلما عملية تربوية تدفع المعاند للتصاغر للحق فتنعكس على خلقه ولمنفعته وتواضعه وإحساسه بالمسؤولية وان له واجبات مثلما له حقوق في المجتمع ، فهي شيء عظيم وليس الغاية منها إذلال خلق الله دون مبرر ، فحاشا لله ان يأمر بسوء خلق ، فهو ارسل رسوله صلى الله عليه واله هاديا وليس للأموال جابيا ، وللجزية فقه طويل عند الشيعة الروافض والمسلمين عامة ليراجعه من يشاء وليرى كم فيها من الإنصاف والتعايش والتصالح والمساهمة في بناء مجتمع متسالم ومتعايش والكل له حقوق مثلما له واجبات وتعزيز للاخلاق والقيم وكيف ان الفقير المسيحي او اليهودي لا توجب عليه بل يدفع له من بيت المال اي ضمان اجتماعي وتكافل ومن يدفعها من اهل الكتاب تكون الدولة الاسلامية ليس فقط مسؤولة عن حمايته لا بل توفير العمل والحياة الكريمة لا بل السماح له بعدم الخدمة في جيشها اي المسلمين يدافعون عن أرضه وبيته وعرضه نيابة عنه !! فماذا اكثر ؟؟
      لكن للاسف الكثيرين لم يفهموا معنى الجزية ومن يقاتل ومن يسالم …..
      فيا ويح عارهم ….. فقد ذهبوا بعارها وشنارها وما زال بعضهم يعتقد ان هناك داعش حلوة وداعش وحشة ؟؟؟!!!! وأعطوا انطباع سيء عن الاسلام ويتهمون الشيعة بانهم من خذلوا الحسين عليه السلام احد سيدي شباب اهل الجنة وريحانة رسول الله صلى الله عليه واله ، متناسين ان قريشهم من قتلت حسينا وكان على خلافتهم حبيبهم وابن حبيبهم حيضة معاوية يزيدا !!!! نعم قعد البعض وتخاذل عن نصرة الحسين عليه السلام لكن هذا لا يعطيهم الحق ان يرسلوا جيشا من الشام لقتله …! ومازالوا حتى اليوم يقتلوه ويقتلون قيمه بألف شكل وشكل ويدعون حبه وحب ابيه !! فعطلوا الصلاة والصيام وقتلوا بقتله التهليل والتكبيرا !!! حتى وصلنا لهذه الحال بان يصبح المسلمين اسوء الناس في نظر العالم …. مساجدهم عمار من البناء خراب من الهدى عمارها وسكانها شرار خلق الله ( الوهابية ) منهم تخرج الفتنة واليهم تأوي الخطيئة .

  6. Dr سراج بكل تعليقاتك ما ترحّمت على روح هذا القسيس اللي مات موتة الأبطال ، ليش بقى !؟!؟ يعني الترحم على روحو خطية ولا شو بالظبط .!?!??
    يا ريت تتفهموا شعورنا بهاته الأوقات العصيبة ولا تصبوا زيت ع النار ، أرجوكم

  7. في عقيدتكم
    هل لو ترحمت عليه ..فهل سوف يقبلها اليسوع مني
    إذا كنتم لا تعترفون أصلا بنا ..ولابالقرآن وإلهنا ورسولنا …فماذا يفيد دعاءنا له
    .
    ثم في عرفكم إنه بطل ومات شهيد …إذن أصلا هنيئاً له ..ولايحتاج لدعائي أو دعاءكم
    .
    أنا لم أقرأ الخبر أو أرى أي صور …فليس عندي ثقة في أي اخبار أسمعها …ولا أعرف أين الحقيقه … إنهم يكذبون …. ويستغلون أي حوادث لتوظيفها لصالحهم وبما يخدم أعراضهم وأهدافهم
    هم فقط ينشروا ما يريدوا أن يصل إلينا ….. فلم ،كن موجودين …لم نرى شئ
    وبعد أيام أو شهور ..فسوف يخرج علينا من يظهر حقائق أو أكاذيب أخرى على نفس الحادث
    .
    أخيرا
    يقيني بالله وثقتي به …. إنه سوف ينصر كل مظلوم
    وأنه عادل في حكمه لايظلم أحد …ولهذا فأنا مطمئن .

  8. Dr سراج ليش حضرتك مُصر على أني مسيحية !!؟؟ طب اقسم بالله وكمان وحياة بابا أني مسلمة “سنية ” . والتشكيك بان الحادث ملفَّق كارثة ما بعدها كارثة ، يا حضرة الدكتور فرنسا دولة ديموقراطية والحكومة مطالبة بإثباتات ودلائل ، فالصحافة الفرنسية لا تسكت على تضليل الرأي العام الفرنسي !!!
    Dr سراج ، انا أعصابي تعبانة فيا ريت ما تزعل من كلامي ، وأرجوك لا تكفرني فأنا من أمة لا اله الا الله محمد رسول الله .
    Merci

  9. أحد ” الداعشيان ” سلمته تركيا لفرنسا وقامت فرنسا بالإفراج عنه .

  10. الأخت نفين ….. أنا لما قرأت ردك الذي خاطبتني به قلتي (Dr سراج بكل تعليقاتك ما ترحّمت على روح هذا القسيس اللي مات موتة الأبطال ، ليش بقى !؟!؟ يعني الترحم على روحو خطية ولا شو بالظبط .!?!??
    يا ريت تتفهموا شعورنا بهاته الأوقات العصيبة)
    .
    افتكرت أنك مسيحية …. واسمك وكلمة خطية …. جعلني لا أشك
    .

    1. ياخ أمير الأخت نيفين هيه انسانه شافت هذا الموقف ودافعت وعبرت عن رايها وانكرت هذا الشي وشعرت بالاسف مو مثل باقي العالم يكولون يستحقون هذا الشي وإنشالله أقوى ولان هو كاهن مسيحي فحفه الذبح لان كافر يعني ع ااغلب أنا كنت مت
      ضمن هاي العالم شكرًا نيفين

  11. الأخت نورا … أنتي قلتي عن الأخت نفين ( هي إنسانه شافت هذا الموقف )
    والصحيح أنها سمعت عن ما حدث ….ولكنها لم ترى ولم تشاهد بنفسها حتى تحكم
    .
    ولنفترض أن هذا ما حدث ( وليس استغلال الحادث لصالح أغراضهم )
    لنفترض أنه صحيح ….
    فماذا يفرق عنه الوووف بل مئات الووف من المدنيين نساء واطفال وعجائز الذين قتلوا بطائرات التحالف ( أمريكا وحلفاءها وأيران )
    .
    ما الفرق ..هل هؤلاء ليسوا ببشر ….
    .
    كل يوم رائحة الموت تنتشر في بلاد المسلمين ……مئات والووف
    ولانرى العالم ينزعج إلا من حوادث قليلة لا يتعدى الضحايا إلا أفراد قليله لاتتجاوز العشرات
    كرد فعل على ما يفعلونه في العراق وسوريا واليمن وليبيا
    .
    طبعا أن لا أوويد أن تزهق روح واحدة بريئه من أي طرف …فكلنا بشر لنا الحق في الحياة …وأنا إنسان ولست شيطانا … أقتل كي أسيطر وأفرض نفوذ
    .
    اللهم أن كانت داعش هي من تذبح وتقتل الأبرياء اللهم عليك بهم وبكل من يقتل ابرياء
    اللهم أبيدهم وأقضي عليهم وأجعل كيدهم في نحرهم
    اللهم أظهر الحق …وأفضح الباطل …. وأرنا قدرتك على الظالمين وانتصر للمظلومين
    أنت قادر على كل شئ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *