>

تداولت وسائل إعلامية أنباءا حول مقتل جنرالات في الحرس الثوري الإيراني وضباط رفيعي المستوى بالجيش السوري بالقرب من مطار دمشق .

وذلك على خلفية قيام الطيران الإسرائيلي بقصف استهدف اجتماعا للجنرالات والضباط يوم أمس الإثنين .

مما أسفر عن مقتل اللواء ” علي مملوك ” رئيس مكتب الأمن القومي في دمشق التابع لحزب البعث ومقتل قائد فيلق القدس الإيراني ” إسماعيل قاآني ” .

كما تسبب القصف في مقتل وإصابة عدة جنرالات في الحرس الثوري والجيش السوري .




شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. علي مملوك مش لايقة عليه غير كلمة فطس هيدا شريك ميشال سماحة بكتير تفجيرات منها مسجدي طرابلس يلي حطوها بضهر (جماعات ارهابية ).وهم للارهاب معلمُ.
    اما الاخر فاصابته بليغة الاسم بعده جاهز محمد حجازي …
    اللهم اضربهم ما يهم القاتل يكون صهيوني اميركي عربي اوروبي المهم كسرهم وتحجيم طغيانهم وفتكهم باهل سوريا ولبنان والعرب .
    السلام عليكم جميعاً ان شاء الله الجميع بخير (واكيد في هذا الشهر العظيم الذي شقت به صفوف المسلمين ندعو الله تعالى بتوحيد الصفوف والعدل في بلادنا والاقتداء برسولنا وآله عليهم افضل الصلاة والسلام )امين

  2. وفرحانين اوي لان السهاينة قتلوا عربا ومسلمين ؟؟؟!!! اصلا دخول طائرات العدو لاراضي عربية وبوقاحة هو انتهاك لاعراضكم !! وكما يدخل عليكن غريب الحمام وانتن بلا صابون …..! فما اجدركم ان تلطموا على العجز العربي ، ورجال العروبة الاشاوس ان يستروا ما بين سيقانكن ونهودكن ….

  3. نحن في زمن ليس فقط الرجل العربي اصبح كعباس اليقظ الحساس صاحب اخونا الشاعر العراقي اللندني احمد مطر ، انما حتى بعض النسوان ما يصدقوا ان يقتحم عليهن السهاينة الباب والمتراس وهن ربي كما خلقتني ؟؟!!

  4. مهما يكن لا تأكيد للخبر حتى الان ….
    دخيلكم ابقوا وراء المتراس وانتم لابسين لباس ، الى ان يفوق عباس اليقظ الحساس ! فقد سمعت وقرات ان إسرائيل وامريكا لديها أقمار تجسس تصور من خلال أشعة خاصة ما وراء الجدار وما تحت اللباس وتحصي الهمس عند النعاس ، وهي اجهزة موجودة في المطارات توقف العمل بها بعد اعتراضات منظمات حقوقية !! من الان ورايح كل وحدة تريد تعمل نوكاح عليها ان تقطع الأنفاس ولا تطيل في البقاء بدون لباس وخلي يصير عندها شوية احساس .

  5. على ذكر الأجهزة الي تكشف ما تحت الهدوم ، شخصيا راح امتنع من السماح لاي موظفة في المطار ان تفتشني من خلال اجهزة الكشف الا ان اعمل عقد نوكاح مؤقت معاها !! تريد تشوف ما خلفه الوالد يجب ان يكون بالحلال !!
    والا تقعد تبصبص علي بص غير شرعي فاني لا اسمح بذلك مطلقا . تلاقي الولية ما صدقت ؟؟!! وانا أقول شنو سبب التأخيرات في المطارات ،، تلاقي الموظفة محرومة وما صدقت تشوف حاجة على الطبيعة ، لا يا عم هذا امر غير مقبول وأسجل اعتراضي واندد بشدة . بيقلك كل مطارات بريطانيا هذه السنة راح تحط هذه الأجهزة ؟؟!!

  6. عيب عليك مستقتل مستقتل ودافع عن هذا اللي قتل وسبى وشرد الملايين من اخوتنا السوريين حاله حال اللي قبله دمر الشعب العراقي وشرد اهله وانت بس همك الدفاع عنه وتطعن باعراض الناس بكلامك الخايب بطل هل الاسلوب المتدني في التعليق لا احد يغلط عليك وانت نازل بتعليقاتك القذره عيب عليك والله احنه جاي نعلق على واحد بنظرنا اذانا كثير كثير وانت ماتعرف منين تجيب هل الكلام المبتذل شويه احترم مثل ما احنه محترميك اريد اعرف ليش مستقتل انت مثل ما انت تشوفه على حق غيرك عنده غير رؤيا يشوفه على باطل

    1. انا دافعت عن شرف العروبة وشرفكم كماجدات حرائر ….. فعندما تنتهك الطائرات سيادة بلادكم وكل الأجهزة تبع الكشف الي فيها تصور النساء وهن في الحمام ، ولايموت عربي هما وغما من ذلك فهذه مصيبة ، كان الامام علي عليه السلام يقول ان امرأة من رعيته يجبرها جند معاوية ان تنزع ذهبها ، كان يقول وهو يوبخ جنده ( بما معناه) لو ان منكم مات بعد هذا غما لما كان عندي ملوما بل جديرا …….
      ثم تأتين يا ست نجاة تلوميني على كلماتي ؟؟ فاعلمي ان سيد المؤدبين ونحن ولد الغيرة والشهامة ، لكن تصفيقكم لاستباحة بلدانكم وأعراضكم من قبل اعدائكم هو البذاءة بحد ذاتها ، عندكم شي مع فلان جنرال او سياسي عربي ارسلوا أزواجكم اصحاب عباس اليقظ الحساس ، يجيبوه ويعلقوه دون ان تنكشفوا على غريب وعدو ، ثم تصفقوا له .

  7. اي شرف واي عروبه اللي انت قاعد ادافع عنها انت بس ادافع عن هذوله اشباه الرجال اللي همه استباحوا العراق وسوريا ودمروها بطل بطل هذه الاعذار شرف العروبه وغيرها كل الخراب والتذى منهم معاويه مات صار اكثر من الف سنه وبعدك تصيح معاويه ويزيد وكلنا انقول عليه غلط اللي عمله بسيدي ومولاي ابو عبدالله الحسين لكن انت اي شي صبر ترد علي القديم اي غيره واي شهامه اللي تتكلم عنها انا سنيه كنت ساكنه في حي شيعي جيش المهدي وربعه الناس اللي عايشين في الحي اغلبهم من الشيعة اتامرون على زوجي وقتلوا ويتموا اولادي كلشي ما مسوين بس لاننا سنه قسم من الناس اللي عايشين في الحي انقهر،ا على زوجي يكل ن خطيههذا ليش قتلتوه وسرقوا بيتي واغراضي وانت بعدك تصيح احنا اهل الغيره والشهامه

  8. نجاة ……
    اولا أحزنتني قصتك وتعازي لك …..
    وهي قصة مثل آلاف القصص التي نسمعها يعملها مجرمون وعاصابات لا هي شيعية ولا هي سنية نقدر نسميها انما مجرمون لعنهم الله وان انتحلوا التشيع او التسنن ، وتمكنهم من نشر الفوضى والقتل والنهب في بلداننا مرده هو لم تعد قلوبنا على بعض التشفي بالقريب والفرح بما يفعله الغريب من قتل وتجسس وتخريب ، لا لن يفرحني كشيعي ان يقوم نحنحياهو بقتل سني مخالف للشيعة ، مشاكلنا نحن نحلها ، ليس امامنا الا الاتفاق على الحد الأدنى من قيم الشرف او حتى المعاداة بإنصاف وكرجال ! حتى لا أقول نتوحد ، فإذا كانت الوحدة والاتحاد صعب ، فلنمتنع عن التصفيق عندما يقتل بعضنا على يد عدو لا يفرق بيننا ويعتبرنا سواسية ، فهذا اقل شيء نقدر نعمله ليكون لنا دلائل شرف ! اسف لك مرة ثانية وما كان هدفي الا التنبيه والدفاع عنك وتذكيركم لا اكثر.

  9. اللهم زد وبارك بعدد قتلاهم هالمجرمين دمروا سوريا والعراق حتى الاطفال ماسلمت منهم انذال حاقدين اللهم اجعلهم بحفرة من حفر جهنم
    لي رجعة ان شاءالله الموضوع جميل فيه قتلة مجرمين

    1. اي اوي اي …… هذه عوايدك ان تكوني فرحانة في هكذا مناسبات ، ما تنسين الأقمار الصناعية الي كشفت مكانهم تكشف عليكي بالمرة ، فاقطعي الأنفاس وابقي بالباس ساعة التجلي .

  10. الشخص اللي انت قاعد ادافع عنه هوندوراس بالنسبه لي والعصابات اللي تقول عنهالا هي جيش المهدي وصح اني وحده من الناس اللي مااقبلهاللي صار علينا ما اقبله لاي عائله سواء سنيه او شيعيه بس انت مستقتل بالدفاع عن هولاء وهذا شئ مستفز جدا عمري ما دافعت عن سني يقتل الناس لان الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فيالايه الكريمه بسم الله الرحمن الرحيم من قتل نفس بغير وجه حق كأنما قتل الناس جمعيا كل المحرمات رب العالمين يسامح بيها الا القتل لانه شئ عظيم

  11. حتى لو كان عدوك فلا مجال للتشفي ، وانا ابعد الناس من ان يدافع عن قتلة ، لكن أضع الأمور بنصابها ، فمن تقولين عنه انه مجرم وقاتل يراه غيرك رجل انتفض على من رفع شعار الشيعة على التابوت والمسيحين على بيروت !!! وهو محسوب عليكم ، فلا يمكن إلقاء اللوم على طرف واحد ، فلولا اصحاب هذا الشعار الطائفي البغيض وأعمالهم القذرة لما حمل السلاح هذا الذي تسميه عدوك ! الأمور يجب ان تؤخذ بعدل وحكم منصف .

  12. اللهم أهلك الظالمين بالظالمين …
    .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض . ولكن الله ذو فضل على العالمين))
    إنها حكمة الله العليا في الأرض …أن يضرب الظالمين بالظالمين …
    إنما هو الصلاح في الأرض ، وإنما هو التمكين للخير بالبقاء والوجود من خلال صراع الشر مع الشر
    أن في طبيعة الناس التي فطرهم الله عليها أن تتعارض مصالحهم واتجاهاتهم الظاهرية القريبة فينشأ النزاع وأصطراع القوى للتنافس والهيمنة والسيطرة على الغنيمة الضعيفه . .
    ونلاحظ هنا لفظ (الناس ) أي لم يحدد أنه حرب بين الحق والباطل أي المؤمنين والكفار ..
    وإنما أشار الله بكلمة الناس ..أي أنها حروب وصراعات بين قوى الشر للتسابق و لتحقيق الغايات والأهداف المغرضه لديهم ..فيتم القضاء على بعضهم البعض ..فيندثر الشر وينهزم الفساد ..ينقذ البشريه وتتطهر بأيدي الباطل ذاته ( إتزان الطبيعة )
    وتصبح الساحة خاليه لقوى الخير ..لتستمر الحياة ولا تتوقف
    إنها يد الله النافذه ..حتى لاينتشر الفساد فتخرب الأرض
    تلك اليد الحكيمة المدبرة تمسك بالخيوط جميعاً ، وتقود الموكب المتزاحم المتصارع المتسابق إلى الخير والصلاح والنماء ، في نهاية المطاف. . وفي النهاية يكون الصلاح والخير والنماء

    1. يا سلام على عبقرية الإخوان العبيطين !!! بجد هم عبيطين وزمبابوين كذلك ، سيبوني ازحلقهم على الخفيف وبعدين لما اكون فارغ اشنكحهم !!!
      هل تعلمون ان قادة الإخوان العبيطين يوم سقطت القدس صلوا وسجدوا شكرا كما جاء في مذكراتهم ؟؟؟ قال شنو ؟ قال ان سقوط القدس وتهجير أهلها وانتهاك الحرمات نعمة عظيمة ( وليس ذنب نستغفر الله منه ونساله ان يثبت اقدامنا وينصرنا على القوم الكافرين!) انما نعمة حتى جمال عبد الناصر لا يكسب اتباع جدد ؟؟ شوف عقليتهم العبقرية ؟؟!! حتى لم يحطوا فرض واحد في المليون انه لو انتصر العرب وحافظوا على القدس ربما يهتدي عبد الناصر واتباعه ويشكرون الله وينصلح وضع الامة ؟؟!! لكن الإخوان العبيطين فعلا عبيطين ويفسرون الأمور شقلوبي ، ارجع لك بعدين يا دكتور العبط وابذهل حالك هذا فقط سلاطة ومقبلات ، انتظرني ثلاث اربع ساعات .

      1. استغفر الله ناس ترمي مصائبها على ربنا الرحمن الرحيم سبحانه ،، فالله عدم منعه للحروب او ترك بعضهم يقتتلوا ، لا يعني انه يرضى ذلك ، فهو رب الحب والخير ، لكنهم هم من اختاروا بقلة عقلهم وذنوبهم التي رانت على قلوبهم !! فلما يأتي الوهابية او الاخوانجية يفسرون لنا أية لولا دفع الله بعضهم ببعض ، بانه اجبار لهم حتى لا تفسد السماوات والأرض ، فهذا تجني ، ربك لا يظلم احدا ولا يقبل انه ابرياء تروح في الرجلين ، لكن الناس انفسهم يظلمون ، وسيحاسبهم على ذلك ، فالله هو الخير المطلق انما الشر هو من عندنا ، الان ربما يأتي عبيط ويسأل ويقول لماذا لا يمنع الله الحروب ؟؟ يا عبقري الله منعها ووصى الناس ان لا يعتدي بعضهم على بعض ، لكن في نفس الوقت الذي وصاهم أعطاهم حرية الاختيار في كل شيء ، فخلق النار حتى الواحد يطبخ او يتدفىء عليها ، لكن لو استخدمها في حشر يده فيها فاكيد تحرقه لانه حومااااار وهو اختار ذلك ، فحتى الحروب الاسلامية التي قام بها رسول الله صلى الله عليه واله لم تكن ابتداء انما بعد اعذار ، وزرع الرحمة في قلب الحرب ، وقوله للمشركين ان عقلتم وآمنتم انتم اخوة لنا !!! الله كله حب وخير لكن الناس هم من يختارون عذابه.

  13. من خان العراق و أباد حلب و زرع الطائفية في لُبنان لا يجوز له أن يختبأ تحت عباءة القدس و طُهرها……هزلت!
    صباح الورد A و الدكتور سراج و مُحايدة و مريم….
    أُخت نجاة تعازينا الحارة لكِ و صبرّك الله و أولادك على مُصابكم…
    !!

  14. مرحبا الأخوات والإخوة الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير دائما
    .
    أهلا بالأخت النبيلة حكيمة نورت …أتمنى أن تكوني في أحسن حال والأسرة الكريمة ..,وشاكر لكم صباحك الطيب
    .
    ولا أعلم شيء عن مصاب الأخت نجاة … أقدم لها عزائي وأدعوا الله أن يلهمها وعائلتها بالصبر والسلوان وأن يربط على قلوبهم فيكون لهم أجر الصبر والرضا بما يقضي به الله
    .
    أخيرا
    ردي القادم ..لهذا الجلمبو ..الذي يصدق نفسه إنه على الحق ..وهو على باطل ..وهذا من غضب الله عليه ..فيجعله يدافع عن الباطل دون أن يدري …فلقد أصاب العمى القلوب …وهم لايشعرون
    .
    فقط أذكره بعبارة ( إتزان الطبيعة ) في ردي السابق
    وهي حكمة الله في إدارة الكون ….حتى لايسود الفساد وينتشر ..
    وأعطى مثال بسيط
    الفئران ضارة للإنسان …ولو تكاثرت واذدادت اعدادها ..لأحدثت كارثة بالأرض
    فيسلط عليها (مثلا ) الثعابين ..تتغذى عليها فتحدث أتزان
    ولكي لا تتكاثر الثعابين ..فيسلط الله عليها أعداء للقضاء عليها كي لا تنتشر مثل الصقور والنسور تنقض عليها ( الدفع ..لإتزان الطبيعه )
    فيأتي الإنسان ويصطاد الصقور …وهكذا ….
    فإن قوى الشر في الأرض ..حتى لا تسود فتخرب الأرض ….. لابد أن يحدث التصارع بينهم لأسباب كثيرة . وخاصة عندما تتعارض المصالح
    فنجد صراعات في شتى أركان الأرض …
    .حتى الأمراض والأوبئه الفتاكة ….إنه نوع من إتزان الطبيعة
    أو كما قلت . في ردي السابق
    (إنها يد الله النافذه ..حتى لاينتشر الفساد
    تلك اليد الحكيمة المدبرة تمسك بالخيوط جميعاً ، وتقود الموكب المتزاحم المتصارع )

    1. الامير سراج وهاج كلامك اقرب للمنطق والعقل ولا تخذ بكلام هذا المعتوه المريض نفسي
      تحياتي لك

  15. ثانيا … أرد على هذا الجلمبو ..على أكاذيبه على الأخوان المسلمين تجاه القضية الفلسطينيه
    وسوف أنقل له تقارير موثقة عن ما فعله الأخوان المسلمين منذ البداية
    ويمكنه أن يرجع الى المراجع ويقرأ بنفسه فيعلم الحقيقه …ولايعيش في الوهم والأكاذيب فيظل أعمى لايقدر على شيء ولا يأتي بخير أبدا ( فلا أمل ولا شفاء )

    أقرأ على مهل ..هذه الحقائق المشهود لها
    ..
    ((دور الاخوان المسلمين فى حرب فلسطين عام 48 :))

    دور الإخوان المسلمين في حرب فلسطين وقيام جماعة الإخوان المسلمين بإرسال كتائب المتطوعين الذين حقَّقوا انتصارات مذهلة على العدو الصهيوني

    وأشارت إلى انتصارات الإخوان المسلمين بما حدث في “التبة 86″؛ حيث نجحت كتائب الإخوان المسلمين في سحق القوة الصهيونية المسيطرة على التبة بعد أن فشل الجيش المصري في استردادها.

    وأشادت بموقف الضابط معروف الحضري أحد قيادات كتائب الإخوان المسلمين في فلسطين الذي نجح في اختراق الحصار المفروض على كتيبة الجيش المصري المحاصر في الفالوجا، والذي كان من بين أفرادها جمال عبد الناصر؛ حيث نجح الحضري في توصيل الإمدادات إلى كتيبة الجيش المصري المحاصرة.

    واستدلت الباحثة على بسالة الإخوان المسلمين في حرب 48 بشهادات قيادات الجيش المصري أمثال اللواء صادق والمواوي.
    أ
    ويذكر عارف العارف أنه كان للإخوان المسلمين في يافا قوات متحركة يبلغ عددها 30 مجاهداً بقيادة حسن عبد الفتاح والحاج أحمد دولة، وكان عندهم 30 بندقية ورشاش و2 ستن، وقد كانوا يهبون لنجدة المواقع كلما دعت الحاجة (4).

    ويقول يوسف عميرة إن الإخوان تولوا في أثناء الحرب الدفاع عن مناطق البصة وتلّ الريش والعجمي والنزهة في يافا، فضلاً عن المحافظة على الأمن داخل المدينة، كما يؤكد على الدور المشرف الذي قام به الإخوان في يافا، حيث كان الالتزام بالإسلام من سماتهم، وكان الدفاع والقتال عن إيمان بالله (5).

    وفي منطقة القدس شارك إخوان فلسطين في القتال مع إخوانهم القادمين من البلاد العربية أو مع قوات الجهاد المقدس.
    ثانيا : دور الإخوان المسلمين المصريين في حرب فلسطين 1947-1948:

    تذكر بيان نويهض أن اهتمام الإخوان المسلمين بتحرير فلسطين كان اهتماماً صادقاً ومرتكزاً على الإيمان الديني العميق (6) . ولأن الإخوان في مصر قد أصبحوا في تلك الفترة من أنشط وأقوى الاتجاهات فيها فقد كان لهم الدور الأكثر قوة من بين إخوان الدول العربية المشاركين في حرب فلسطين.

    فقبل إعلان الحرب، قام الإخوان في مصر بمهمة تهيئة الشعب لفكرة الجهاد، وانطلقوا في أرجاء القطر المصري داعين للجهاد في سبيل الله لإنقاذ الأرض المباركة (7) ، كما قاموا بالعديد من المظاهرات القوية والتي كان لها أثرها في زيادة وعي الجماهير بقضية فلسطين (8)، وقاموا بحملة لجمع التبرعات لفلسطين(9)، كما أخذوا يجوبون صحراء مصر الغربية لتوفير السلاح من بقايا الحرب العالمية الثانية للجهاد في فلسطين(10).

    وأسهم الشيخ البنا في توحيد أكبر منظمتين شبه عسكريتين في فلسطين وهما منظمتا النجادة والفتوة، حيث كان الصراع والتنافس قد احتدم بينهما، واختير باتفاقهما محمود لبيب وكيل الإخوان المسلمين للشؤون العسكرية مسؤولاً عن تنظيم هذه التشكيلات، التي توحدت تحت اسم “منظمة الشباب العربي”، لكن السلطات البريطانية أجبرت لبيب على مغادرة فلسطين(11).

    وفي 9/10/1947 أبرق الشيخ حسن البنا إلى مجلس الجامعة العربية يقول إنه على استعداد لأن يبعث كدفعة أولى عشرة آلاف مجاهد من الإخوان إلى فلسطين، وتقدم فوراً إلى حكومة النقراشي طالباً السماح لفوج من هؤلاء المجاهدين باجتياز الحدود ولكنها رفضت(12). وفي 15/12/1947 قام الإخوان بمظاهرة كبرى، وممن خطب في هذه المظاهرة رياض الصالح، والأمير فيصل بن عبد العزيز، وجميل مردم بك، وإسماعيل الأزهري، وقد خطب أيضاً حسن البنا الذي أكد “أن الإخوان المسلمين قد تبرعوا بدماء عشرة آلاف متطوع للاستشهاد في فلسطين… وهم على أتم استعداد لتلبية ندائكم”(13).

    بدأ الإخوان المسلمون المصريون بالتوجه فعلاً للجهاد في فلسطين منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1947، أي قبل بدء الحرب في فلسطين بأكثر من شهر، وقد سافرت أول كتيبة من الإخوان بإمارة محمد فرغلي وقيادة محمود لبيب(14)، لكن التضييق الشديد من الحكومة المصرية على سفر الإخوان قد جعل مشاركتهم محدودة، وقد اضطر الإخوان للتحايل فاستأذنوا بعمل رحلة علمية إلى سيناء، فأذنت لهم الحكومة بعد إلحاح شديد ومن هناك انطلقوا إلى فلسطين. وأخذ الإخوان يتسللون سراً حيث تجمعوا في معسكر النصيرات، وأخذوا يقومون بالعمليات الجهادية. وبهذا بدأت العمليات الجهادية العسكرية في صحراء النقب وانضم للإخوان الكثير من المجاهدين من عرب فلسطين، حتى صاروا أضعاف عدد الإخوان أنفسهم فيما بعد. وبدأت حرب عصابات تُبشر بنجاح رائع، إلا أن الحكومة المصرية طلبت من المركز العام للإخوان سحب قواته من النقب، فرفض فقطعت عنهم الحكومة الإمدادات والتموين، وراقبت الحدود، إلاّ أنهم وجدوا من عرب فلسطين كل مساعدة وعون(15).

    ولما اشتد الضغط على الحكومة المصرية سمحت للمتطوعين بالمشاركة في الجهاد تحت راية الجامعة العربية، حيث تدربوا في معسكر “هاكستب”، وكان يشرف على حركة التطوع محمود لبيب وكيل الإخوان للشؤون العسكرية، وتألفت ثلاث كتائب من المتطوعين يقدر عددها بـ 600 مقاتل، نصفهم تقريباً من الإخوان المسلمين، وقد طبعوا هذه الكتائب بطابعهم الخاص، وكان أبرز قادة هذه الكتائب أحمد عبد العزيز وعبد الجواد طبالة(16).

    ولم يكْفِ معسكر هاكستب لاستيعاب المتطوعين، إذ إن المتطوعين كانوا عشرات الأضعاف بالنسبة للمشاركين، فأرسل الإخوان 100 من أفرادهم ليتدربوا في معسكر “قطنا” في سوريا، وهم كل ما استطاع المركز العام للإخوان أن يقنع الحكومة المصرية بقبوله(17).

    وقد سافرت هذه الكتيبة عن طريق ميناء بورسعيد في 10/3/1948، وقبل مغادرتها خرجت بورسعيد عن بكرة أبيها لتحيَّتهم وتوديعهم، وخطب البنا في الجميع ومما قاله “هذه كتيبة الإخوان المسلمين المجاهدة بكل عددها وأسلحتها تتقدم للجهاد في سبيل الله ومقاتلة اليهود أعداء الإسلام والوطن. ستذهب إلى سوريا حتى تنضم إلى باقي المجاهدين، حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله، وفي هذا فليتنافس المتنافسون”(18).

    وقد استقبلت هذه الكتيبة في سوريا استقبالاً شعبياً كبيراً، وكان في مقدمة المستقبلين المراقب العام للإخوان في سوريا مصطفى السباعي، وعمر بهاء الدين الأميري، والشيخ محمد الحامد وغيرهم، وفي ظهر يوم الثلاثاء 23 آذار/ مارس سافر حسن البنا إلى دمشق على متن طائرة لتفقد أحوال المتطوعين هناك(19).

    قام الإخوان المسلمون بدور مشرف في حرب فلسطين اعترف لهم به كل من كتب عن هذه الحرب(20)، وكان لهم دور مشهود في جنوب فلسطين في مناطق غزة ورفح وبئر السبع، حيث كانوا يهاجمون المستعمرات ويقطعون مواصلات اليهود. ومن أبرز المعارك التي شاركوا فيها هناك معركة التبة 86 التي يذكر العسكريون أنها هي التي حفظت قطاع غزة عربياً، ومعركة كفار ديروم، واحتلال مستعمرة ياد مردخاي وغيرها، كما أسهموا بدور هام في تخفيف الحصار عن القوات المصرية المحاصَرَة في الفالوجا. كما كان للإخوان المصريين مشاركتهم الفعالة في معارك القدس وبيت لحم والخليل وخصوصاً صور باهر. وكان من أبرز المعارك التي شاركوا فيها في تلك المناطق معركة رامات راحيل، واسترجاع مار الياس، وتدمير برج مستعمرة تل بيوت قرب بيت لحم، والدفاع عن “تبة اليمن” التي سميت تبة الإخوان المسلمين نظراً للبطولة التي أبدوها… وغيرها(21).

    وقد استشهد من إخوان مصر في معارك فلسطين حوالي مائة، وجرح نحو ذلك وأسر بعضهم(22). وكانت وطأة الإخوان شديدة على اليهود، وقد سئل موشي ديان بعد الحرب بقليل عن السبب الذي من أجله تجنب اليهود محاربة المتطوعين في بيت لحم والخليل والقدس فأجاب “إن الفدائيين يحاربون بعقيدة أقوى من عقيدتنا… إنهم يريدون أن يستشهدوا ونحن نريد أن نبني أمة، وقد جربنا قتالهم فكبدونا خسائر فادحة… ولذا فنحن نحاول قدر الإمكان أن نتجنب الاشتباك بهم”(23)، ولذلك كان انتقام اليهود من الإخوان رهيباً إذا وقعوا أسرى في أيديهم، فقد كانوا يقتلونهم، ويشوهون أجسامهم(24).

    لم يكن حسن البنا سعيداً بأداء الجيوش العربية وهزائمها وتراجعاتها، ولذلك قرر أنّ يعد قوة ضخمة للدفاع عن القدس، حيث كان اليهود يشنون هجمات عنيفة على مراكز الجيش الأردني بها، مما خشي معه أن يستولي اليهود على المدينة المقدسة، وأخبر كامل الشريف إنه يجهز قوات كثيفة ليدخل بها فلسطين، وأنه سيعلن الجهاد الديني والتعبئة الشعبية، بعد أن فشلت الحكومات وجامعتها، وكان يسوق له هذه الأنباء مردداً هذه العبارة “ما فيش فايدة، الناس دول مش عاوزين يحاربوا”، وكان فضيلته يرمي من وراء ذلك إلى إثارة الشعور الديني في العالم الإسلامي، ودفع الشعوب الإسلامية والحكومات الإسلامية لعمل شيء ما(25).
    ثالثا : دور الإخوان المسلمين السوريين:

    قام الإخوان السوريون بدور مشهود خصوصاً في معارك منطقة القدس وقد تدربت كتيبة الإخوان السوريين في “قطنا” ثم سافرت إلى منطقة القدس وقد شارك من الإخوان السوريين حوالي 100 أخ، بقيادة المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا مصطفى السباعي، وقد اشتركوا ببسالة في معارك القدس مثل معركة باب الخليل التي أصيب فيها 35 منهم بجراح، وكان النصر معقوداً فيها للمجاهدين، ومعركة القسطل حيث شارك فيها فوجٌ، منهم عبدَ القادر الحسيني، ومعركة الحي القديم في القدس، ومعركة القطمون، ونسف الكنيس اليهودي الذي اتخذه اليهود مقراً حربياً وغيرها(26).
    رابعا : دور الإخوان المسلمين الأردنيين:

    تفاعل سكان شرق الأردن مع حرب فلسطين، وشكل الإخوان المسلمون هناك لجنة لجمع التبرعات والمساعدات، كما فتحوا باب التطوع للمشاركة في الجهاد، وكان تجاوب الناس رائعاً، فيذكر محمد عبد الرحمن خليفة أنه عندما فتح باب التطوع في شعبة السلط سجل أكثر من ثلاثة آلاف شخص أنفسهم(28).

    وتكونت من إخوان منطقة عمان وما حولها سرية متطوعين تضم نحو 120 مجاهداً من الإخوان المسلمين، وسميت باسم سرية أبي عبيدة وقد تولى قيادتها الإخوانية الحاج عبد اللطيف أبو قورة المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن في تلك الفترة، أما قيادتها العسكرية فقد تولاها الملازم المتقاعد ممدوح الصرايرة، وقد دخلت فلسطين في 14/4/1948 وتمركزت في عين كارم وصور باهر(29). وقد خاضت هذه السرية عدة معارك واستشهد عدد من أفرادها(30). وفي إربد تولى مسؤول شعبة الإخوان هناك السيد أحمد محمد الخطيب قيادة الإخوان فيها في حرب فلسطين، وبلغ مجموع من شارك معه في الجهاد من إخوان إربد وأهلها المتطوعين حوالي مائة مجاهد(31).
    خامسا : دور الإخوان المسلمين العراقيين:

    بعد أسبوع واحد من قرار التقسيم أسهم الإخوان المسلمون في العراق بقيادة الشيخ محمد محمود الصواف بشكل فعال في تأليف (جمعية إنقاذ فلسطين) في بغداد، وكانوا من أبرز وأنشط عناصرها. ولقد لبى نداء التطوع 15 ألفاً معظمهم ممن تدرب في الجندية أو الشرطة. وكان للإخوان المسلمين في تلك الفترة دور أساسي في تعبئة الجماهير للجهاد، وكانوا على رأس المظاهرات التي خرجت للتنديد بقرار تقسيم فلسطين، والتي اشترك فيها 200 ألف عراقي في بغداد(32). وتألف من المتطوعين للجهاد كتيبتا الحسين والقادسية (كل واحدة تتكون من 360 مقاتلاً) وقد وصلتا إلى فلسطين في مارس 1948 (33).

    كما اشترك ضمن الأفواج التي ذهبت للجهاد الكثير من إخوان العراق الذين قاتلوا ضمن قوات جيش الإنقاذ، ورأوا الكثير من تخاذل وضعف وسوء إدارة قيادته وعلى رأسه فوزي القاوقجي، إلا أنهم بذلوا ما استطاعوا في المعارك التي شاركوا فيها خصوصاً في شمال فلسطين(34).

    سادسا : حلّ الإخوان واغتيال البنا:

    من الصعب الادعاء بأن حلَّ جماعة الإخوان المسلمين في 8/12/1948 واغتيال البنا في 12/2/1949 لم يكن له علاقة بجهاد الإخوان في فلسطين. وربما لا تكون مشاركتهم في حرب فلسطين هي السبب الوحيد، لكن القدرة العالية على التعبئة والحشد التي أظهرها الإخوان، والبطولات والتضحيات التي برزت في المعارك والصدامات، فضلاً عن الاستعدادات الحقيقية لتحشيد عشرات الآلاف وهو ما يفوق أعداد بعض لجيوش العربية…، كل ذلك أثار مخاوف الصهاينة والبريطانيين والعائلة الحاكمة في مصر… خصوصاً إذا ما وجدت احتمالات لتوجيه غضب الشارع المصري ضدّ نظامه الحاكم بسبب تخاذله وضعف أدائه في فلسطين.

    لقد دفع الإمام البنا فاتورة حبه لفلسطين والتزامه الصادق بنصرتها وتحريرها، كما دفعت جماعة الإخوان فاتورة جهدها وجهادها في فلسطين. استشهد الإمام البنا، وحُلّت الجماعة وتعرضت للقهر والمطاردة… لكن الجماعة بقيت وسقط النظام الملكي…

    ربح البيع…، لم يخسر البنا إذ ربح الشهادة…، وكان رجل المواقف ورجل القرار عندما جدّ الجدُّ…؛ ولم تخسر الجماعة… إذ كسبت مصداقيتها… وأصبحت تجربتها في فلسطين رصيداً تاريخياً، يكسب لها الأنصار ويفتح لها الآفاق.

    ومن الملفت للنظر أنه عندما حُلّت الجماعة، ووصلت الأخبار إلى الإخوان المجاهدين في فلسطين، أرسل إليهم البنا يطلب منهم الاستمرار في جهادهم، مؤكداً على أن معركتهم هي في فلسطين. وهكذا كان، ولكن النظام لم يمهله ولم يمهلهم، فاغتالوه عليه رحمة الله، وساقوا المجاهدين إلى السجون بدل أن يحظوا بالإجلال والتكريم.

    سوف يكتب التاريخ أن الإمام البنا كان من رجالات العصر النادرين، الذين أعطوا لفلسطين الكثير: فكرياً، وسياسياً، وإعلامياً، وتعبوياً، وخيرياً، وجهادياً، ومن أبرز من وسّعوا دائرة الاهتمام بها، وجعلوها محطّ أنظار المسلمين.

    أخيرا
    .
    ((لقد أسمعت لو ناديت حيا؛ ولكن لا حياة لمن تنادي، ولو نار نفخت بها أضاءت؛ ولكن أنت تنفخ في رماد))

  16. الم اقل لكم انه عبيط ؟ عبيط وزمباوي . يقول توازن طبيعة !!! يعني قتل النفس التي حرمها الله ، واعتبر ان زوال السماوات والأرض اهون عنده من قطرة حرام واحدة تسفك !!! شي يعمل توازن ولا يتزحلق الكون ؟؟!! جاتك خيبة ، حتى لو ازداد خلق الله الف ضعف ، فلن يعجز الله عن إطعامهم ومداراتهم وإيجاد سبل البقاء لهم، لانه العزيز العظيم الذي ما خلقهم الا كنفس واحدة ، فما اسهل عليه ان يرزقهم مرة واحدة وفي نفس الوقت ، ولن يحتاجوا ان يقتل بعضهم بعضا ، والا عبثا وضد قانون الطبيعة الذي صنعه ان يوصيهم بعدم سفك الدماء !! اما مثل الفئران والافاعي ، فهذا هراء ، فهل اني اكل البقر او السمك المسكوف حتى اقلل أعدادهم واعمل توازن تزحلوقي ؟؟ بالعكس فقد ثبت ان ذبح الانعام في تضحية العيد والحج تزيد أعدادهم بطريقة خارجة عن التصور وتلك ما نسميه بركة الزكاة !! وهكذا في الفئران كلما تقتات عليها الافاعي تزداد ، لانها تأكلها وفق حاجة الاضطرار البعيدة عن الإسراف ، فالله حرم قتل النفس الا بالحق ، حتى العصفور الذي يقتله الصياد يأتي يوم القيامة يشكو لله ، فيقول ربي سل هذا لما قتلني ! فهو لم ينتفع بلحمي ……. فالقتل والصيد العبثي عليه عقاب عند الله !! وتجي تقول القتل يعمل توازن والله يرضاه ، وبنفس الوقت نهى عنه ويعاقب عليه ، اذن هذا تناقض !! فحتى البهيمة العجماء ان اعتدت يعاقبها ! ويقتص من بعضهم لبعض قبل ان يجعلهم ترابا فليس لهم جنة كجنة الأنس والجن كما ورد في الأحاديث وأشار له القران عندما يتمنى الكافر ان يكون ترابا !!!!؟؟!! هذا ، امشي يا واض روح هات لي كنتكاكي بدل كثرة كلام لا اعمل فيك توازن وميزانية .

  17. إذا كان الاخوانجي كشك يقول عن ضياع القدس وهزيمة العرب في ١٩٦٧ نكسة مباركة ، والشعراوي يقول سجدت شكرا هو والقرضاوي وبقية الإخوان العبيطين ، بدل ان يحزنوا ويقولوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وثبت اقدامنا وانصرنا ….. فالأمر عجيب غريب بصراحة ، طيب المرضعات بليلتها شنو عملوا ؟؟ اكيد كانت ليلة ارضاع مجاني في عموم مملكة ال سعسوع ، والهز الايماني المبارك على وحدة ونص شغال من ساعتها ، لابد من الفرح عند هزيمة اهل الإسلام وضياع المقدسات وقتل الأطفال والنساء ومصادرة البيوت ، لانه الفرح كله والبركة ، زغردي يا بنت يا معددة اقصد يا انشراح ، سنستعيد القدس ويسلم كل من فيها وتفرح الخلائق يومها كلها بما فيهم اليهود ، لكن هذا لا يعني اني يومها لن انكد على البنت المعددة وأرسلها الى مثلث برمودا ، فلا مكان للعناقيد كما قال الرئيس الحكحوكي في دولة المجد ، فلو لم يكن يعرف هذا الشي ما قاله اصلا.

  18. لمن لايعرف هوءلاء المجرمين القتلة قتلو الناس بالعراق وسوريا بالالاف وزجو الرجال والنساء وحتى الاطفال بالسجون حرقوا بيوتهم والسبب لانهم على سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام
    شعار هولاء الانذال من قتل سني كفل الجنة هدفهم لم يكن امريكا واسراءيل كله كذب وضحك عالذقون هدفهم هو احتلال الدول العربية وتدميرها ونهب خيراتها مثل مافعلو بالعراق والمضحك اسمه فيلق القدس ولم يطلق رصاصة واحدة على اسراءيل رغم ان اسراءيل وامريكا انهت مهمتهم بتدمير العراق وقتل العلماء ونشر الفتن والطائفية لعنة الله عليهم هم ومن اتبعهم الى يوم الدين
    تكرهون صدام وتقولون حزب البعث كافر عالاقل صدام عراقي اين البلد وكان يقتل المجرمين ولايرحم حتى اقاربه كل من يخون العراق بالنسبة لصدام فحقه الاعدام ماذا يفعل هولاء الفرس بالعراق وسوريا واليمن ولبنان ياعبيد يامن تقبلون اقدام الايرانين ولما ترحون تزورون ايران يضربوكم بالعصي ويتفلون بوجوهكم وماينادوكم غير عربجي وسخ هههه وتستاهلون بصراحة من يقبل بالذل يتحمل

  19. اختي نجاة تعازينا لكي
    حصل مع اثنين اقارب لي شباب 25,22 سنة قتلوهم جيش المهدي القذر لعنهم الله الصغير هو الوحيد لامه المسكينة لليوم مو مصدقة ابنها انقتل كل يوم تقول متى يرجع خالد واكو قصص كثيير بالالاف ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم ربي العادل يدمر المجوس وعبيدهم

  20. بتقلك الشيعة قتلوا السنة في العراق لانهم يصلون ويصومون ويهزون ويزحلقون !! وصدام كان عنده حق عندما يقتل مجرد طبيب ! او يقتل طفل وعائلته ، لان الطفل قال له عندما زاره في المدرسة ، بابا كل ما يشوفك في التلفزيون يغلق التلفزيون ، فامر السيد القائد بإعدام الأب والطفل وبقية العائلة في قصة معروفة لكل العراقين ! وصدام الذي أعطى وعد لصهره حسين كامل وحلف له انه قد عفى عنه ، غدره بعد ثلاثة ايام من عودته من الأردن وقتل اخته وأطفالها معه !!! مشكلتنا نحن الشيعة مساكين الاكراد ينهبونا من جهة وأهل السمنة والمجاعة مسيطرين على ثلث الحكومة والأردن والكويت واقعين نهب في ثرواتنا النفطية ، وحتى هذه الساعة لم تخرج فتوى من علمائنا او سياسينا ان من يرسم عنقود العنب تنكح امه فورا ، نستاهل الي يجرى لنا ، لو اصل للرئاسة لمدة ربع ساعة الا ازحلقهم على الحدود واسحب جنسيتكم العراقية واستورد امازيغ حلوين ، واحتل كل الدول العربية وأجبرهم على عمل الكسكسي يا أولاد شحيبر عباد ابن خطوب . تكسر عضمهم يطلع ما ادري شنو …….

    1. القردة لولو هذه كلما تقطع الأمل تشتم ؟؟!! يا بنت خلي الك طريق رجعة ، هو صحيح انتي معفنة وريحتك نتنة نجسة ، لكن لا يأس مع الحياة ، وربما تحصلين شوية نوكاح من حيث لا تحتسبين

    1. امشي يا سعوعي يا مركوب شفرة لا قصص توم وجيري بعد اليوم ، عامل نفسك مختفي انت وبقية المرضعات من يوم الطائرة الي راحت من خلال اجواء السعوعية للإمارات ، جاتكم نيلة حتى تخافون تقولون في مدينة اسمها القدس ، فإذا ام قشعم قد وصلت والقت رحلها ، فان المرضعة ام عمرو ذهبت بالحماااار وما عادت ولا عاد الحماااارُ

  21. حُب اهل البيت

    يا صباح الخير😂اصدقائي ارجو منكم دعم هذا الفيديو ولو بنقطة واحدة بدعمكم نستمر 💔

    Posted by ‎غا غة‎ on Monday, July 13, 2020

    1. ابن مصر انت من اي سلالة مصرية ؟؟
      احس انك من سلالة كافور الإخشيدي الخصي ، منزل فديو تبع ممثل عبد للوهابية ، طيب ما تنزل على بنات اهلك تبع شارع الهرم عندما يروحون عمرة لإرضاع الكبير ، والنبي سلم الي علي نساء اهلك بخمسة مواه فضائية لأسباب كورونية وقائية بعد ما اعمل لهن صيغة مؤقت تفخيذي ، قبحك الله ما بقى الا ال بيت النبوة عليهم السلام تستهزء بهم يا اهبل ؟ وحبهم فرض في القران انزله . غور .

  22. اشكرك اخي A اي والله اني قتلوه امامبيتي وشفته بعيني ولا يوجد احد في البيت غيري تركت توام في البيت عمرهم سنتين وذهبيت لاراه تركته على الارض واسرعت عالى الاطفال من خوفي عليهم من السرقه والله والله لولا عون الله لي لكنت مجنونه على الهول الذي رايته وسمعنا قصص وقصص يشيب لها الراس من الظلم

  23. كلب و فطس بس للأسف يتم التخلص منهم بعد أن يكون الواحد منهم بلغ من العمر عتيا ! و بعد ان يجرم بعدد شعر رأسه الاشيب و تجاعيده . أستغفر الله العظيم ،
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *