>

يبدو أن بعض الانتقادات التي استهدفت رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لمصر تحولت إلى تونس في ثاني محطة يصل إليها في جولته بدول الربيع العربي.

لكن الانتقادات هذه المرة لم تصدر من جهات إسلامية بل جاء من نشطاء سياسيين وإعلاميين تونسيين استنكروا الاستقبال الشعبي أو “المليوني” الذي دعت له بعض الأطراف الحزبية لموكب رئيس الوزراء التركي، متسائلين عن دوره وما قدمه خلال الثورة التونسية.

بل ذهب آخرون إلى اعتبار أن أردوغان يسعى من خلال زيارته لتونس ودول الثورات العربية للترويج لمصالح تركيا وتوسيع نفوذها في المنطقة، وليس لخدمة تلك الدول ومصالح شعوبها.
الغنوشي وأنصاره في تسلل

زيارة أردوغان لتونس حملت معها الكثير من المفاجآت وأظهرت الصراع الخفي وانعدام التوافق بين رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي وحزب النهضة وزعيمها راشد الغنوشي الذي حشد معه أنصاره وتوجه لمطار تونس قرطاج تمهيداً لاستقبال أردوغان الذي توقع كثيرون أن تحط طائرته مساء أمس بمطار قرطاج، لكن تم تحويل وجهتها لمطار العوينة العسكري، حيث كان في استقباله الوزير الأول التونسي الباجي قائد السبسي وأعضاء من حكومته المؤقتة وفقاً لما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية والبروتوكولات عند استقبال رؤساء الدول.

واستفز هذا الموقف زعيم حركة النهضة وأنصاره الذين طال انتظارهم لأردوغان في مطار قرطاج، ما دفع بالغنوشي إلى توجيه سهام النقد للحكومة التونسية المؤقتة، متهماً إياها بالتقصير في إظهار مظاهر الفرح بقدوم أردوغان بعد أن استهل خطابه بالثناء عليه ذاكراً خصاله ودوره في إرساء التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تركيا على أسس إسلامية، واصفاً إياه “بالقائد الكبير”.
توقف موكب أردوغان

المفاجأة الثانية التي أسعدت هذه المرة راشد الغنوشي وأنصار حركة النهضة واعتبرها كثيرون رداً لاعتبار الجماهير العريضة التي قدمت لتحية رئيس الوزراء التركي بعد أن تركوا في موقف لا يحسدون عليه، تمثلت في توقف موكب أردوغان وسط
الطريق، حيث نزل من سيارته وحيا الحشود التي قدمت لاستقباله ومعها الغنوشي لتتعالى بعدها هتافات الحاضرين: “الشعب يريد تكريم أردوغان”.

يُذكر أن رئيس الوزراء التركي يزور تونس قادما من مصر، في زيارة رسمية استغرقت يومين تلبية لدعوة الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. للاسف في غياب الزعيم العربي يتوسل العرب البسطاء اي زعيم يرون فيه ملامح زعيمهم وان كان هناك من الزعماء ولكن لاحول لهم ولا قوة وتلطخت ايديهم بالدماء رغبة او عنوة عنهم ..وفي النهاية لا يحك جلد العرب غير العرب انفسهم باخلاقهم وانسانيتهم ووطنيته وفي الاخيروليس الاول دينهم لانه يفترض ان ينمي فيهم تلك المسائل تحياتي للجميع

  2. مش فاهمة هدا العام المودة صارتكل ما هو تركي و العرب منبهرين فيهم و كانهم شعب الله المختار صدقوني لو تشوفوهم هنا في امريكا راح تغيرو رايكم فيهم 180 درجة ناس ما لها علاقتها بالاسلام غير بالاسم مستهترين يمشو بقاعدة الغاية تبرر الوسيلة شبابهم بيموتو في الهلس و الشرب و clubs و اكتر شئ يحز في نفسي هو احتقارهم للعرب و اعتبارنا ناس متخلفين بالنسبة ليهم

  3. الله عليكم ياعرب
    اوردغان يستقبل استقبال مثل الابطال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. بصراحه اردوغان رئيس يعمل لصالح شعبه ووطنه اقتصادها اصبح ينمو بسرعه رغم انهم لايمتلكون البترول لكن عندهم اقتصاد يتطور جيبوا رئيس دوله عربيه يعمل لصالح شعبه وليس لصالح جيبه اوعائلته مهما اختلفنا مع توجهات الاتراك لكنهم يعملون بجد لصالح امتهم

  5. هذا الغنوشي المنافق الكبير ، والذي صرح في مقابلة بانه لا يمانع في الابقاء على شواطئ العراة ، وعلى شرب الخمر ، ما دامت مفيدة للسياحة ، وذلك لاثبات انه ( اسلامي منفتح ) !!! فتح الله كرشه ….

  6. Top Quality
    شو شايفتك علقت ع فكرة إنو بدو يخلي كل شي متل ما هو و ما حيغير شي…لعلمك هو ما حكى هيك طمعا بالسلطة هو حكى هيك من مدى معرفتو بالشعب التونسي…بيعرف كتير منيح إنو ما حيقدر يغير فينا شي بالقوة أو بالجبر..

  7. هو قال إنو راح يحاول يغيرنا شوي شوي..هو بدو يغير و يصلح عقلية الشعب التونسي بالحوار لإنو نحنا شعب ما منسمع إلا بالحوار..هيك طبيعتنا..إذا بيحاول حدا يفرض رأيو علينا( حتى لو كان صح) راح نعنت ما راح نسمع..هاي هي طبيعتنا..مشان هيك هو حكى هيك..

  8. مو لإنو خايف من أمريكا..لا..لإنو خايف من الشعب..يعني فكرك لما خلعنا بن على ما راح نقدر نخلع الغنوشي أو غيرو إذا جرب يتجبر علينا..

  9. .ليك حتى لو كنا ضد سياسة بن علي..بس يللي عملو الثورة ما كان عندن خلفية دينية..كانت خلفيتنا عدالة إجتماعية و حرية بأتم معنى الكلمة..

  10. تونس مو إيران..نحنا شعب ما منرضى حدا يسيرنا ع كيفو..نحنا لما دخلنا الإسلام دخلناه طواعية و عن إقتناع مو جبر..ولما حاولت فرنسا طالعنا منو بالجبر..لاقتنا عم نردلها القوة بقوة غيرها..إدرس تاريخ منيح بيقلك إنو الشعب التونسي ما بيعمل شي مو مقتنع فيه و لو ع حد السيف..

  11. مع العلم أنا ما عم دافع عنو…بس والله لو كان عندو أدنى أمل إنو راح يقدر يغيرنا بالقوة ..ما كان إستنى مباركة أمريكا..بس هو بيعرفنا منيح..
    و أنا ع العموم لا بحبو و لا راح صوتلو..مو لإنو إسلامي ..لإنو لهلئ ما فهم إنو بدنا حلول لمشاكل التشغيل..و لمرافق الحياة الأساسية..مو شو هو برنامجو لتغيير عقلية التونسي

  12. اخت tunisienneabd كلامك 100% ثورات الشعوب العربية ضد حكامها بعد سبات طويل بتؤكد رأيك
    دون الدخول بتفاصيل كل ثورة على حدا ومن ورائها وكيف تسعى اسرائيل وامريكا والغرب الى محاولة وضع هذه الثورات تحت سيطرتهم لتحقيق مأربهم
    بشكل مباشر او عن طريق ممثليهم

  13. أخت مراحب شكرا لقراءتك لتعليقاتي..هاي مجرد قراءة للوضع بتونس..وللسياسيين يللي مفكرين حالهن أذكى من الشعب التونسي..أول كف أخدوه خلاهم يعيدو التفكير في طريقة الخطاب معنا هو لما دعو الشعب للتسجيل للإنتخابات و ما حدا راح يسجل..هدا الكف خلاهم يمددو بفترة التسجيل و يتحالفو بعد ما كانو متفرقين مشان يحاولو يقنعونا نروح نسجل..هههههههه

  14. احلى شي بثورة تونس وثورة مصر ان الشعب لم ينتصر ويخلع الرؤوساء وخلص وكل مين يروح على بيته
    اصراركم على تغيير الاوضاع من جذورها وصمودكم واستمراركم لتحقيق كل اهداف الثورة التي قمتم بها شئ رائع كنتم الشرارة الاولى لباقي الثورات واستمراركم والثورة المصرية ومضيكم لتحقيق اهدافكم مثلا يجب ان تحتذي به كل الثورات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *