>

العربية- قتل 67 شخصاً على الأقل وأصيب 185 آخرون بجروح في سلسلة هجمات هزت بغداد صباح اليوم الخميس، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية لقناة “العربية”.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن “أكثر من 11 هجوماً بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة ضربت مناطق مختلفة من بغداد صباح اليوم“.

ووقعت الهجمات في وقت تكتظ فيه شوارع العاصمة بالمارة والسيارات، وسارعت القوات الأمنية إلى إغلاق المناطق التي استهدفت امام الصحافيين.

وأكد مصدر طبي ارتفاع قتلى التفحير الانتحاري في منطقة “الكرادة” بوسط بغداد قرب مستشفى الراهبات الى 18 قتيلاً فضلاً عن إصابة 44 آخرين.

واستهدفت الانفجارات منطقة “العلاوي” في وسط بغداد، ومنطقتي “الأعظمية” و”الشعلة”.

وتعد سلسلة التفجيرات المنسقة هي الأولى منذ تفجّر أزمة الحكومة بعد اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وعلى صعيد الأزمة السياسية الناشبة بالعراق، ذكر إياد علاوي رئيس القائمة العراقية أن طلب تسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من كردستان يؤكد انحسار سيطرة الحكومة في المنطقة الخضراء وعجزها عن بسط سلطتها خارج هذه الرقعة، وأضاف أن تعليق حضور القائمة العراقية مرتبط بسلوك الحكومة، نقلاً عن تقرير لقناة “العربية” اليوم الخميس.

ومن جانبه، قال صالح المطلك، نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، خلال مقابلة أجراها معه الزميل حسن معوّض في برنامج “نقطة نظام”، إن ائتلاف دولة القانون خرج عن كل الاتفاقات التى أبرمت مع ائتلاف العراقية.

وقد دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، الحكومة العراقية والقوى السياسية الى حل خلافاتهم عبر الحوار. وأعربت في بيان عن القلق العميق إزاء المعلومات القادمة من العراق والمتصلة بالتطورات الداخلية.

وقالت “إني أدعو وبصورة عاجلة الحكومة العراقية وكافة القوى السياسية الى بدء حوار شامل لتجاوز الخلافات السياسية”.

ومنذ دخول الجيش العراقي والقوات الأمريكية في معارك ضد الصدريين والفصائل المسلحة في الفلوجة، ارتفعت أصوات تشكو وتتخوف من انفراد رئيس الحكومة نوري المالكي بقرارت كثيرة بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة. واستمر التصاعد ليتحول إلى أزمة حقيقة لدى الأطراف المشاركة في العملية السياسية.

ودعا المالكي، أمس الأربعاء، سلطات إقليم كردستان إلى “تسليم” نائب الرئيس طارق الهاشمي للقضاء، وهدد باستبدال وزراء ائتلاف “العراقية”، ملمّحاً كذلك إلى إمكانية تشكيل حكومة “أغلبية سياسية”.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد “ندعو حكومة إقليم كردستان إلى تحمل مسؤوليتها وتسليم المتهم (الهاشمي) للقضاء”، رافضاً أي تدخل في السلطات القضائية العراقية.

وهدد المالكي باستبدال الوزراء المنتمين إلى ائتلاف “العراقية” إذا واصلوا مقاطعة الحكومة، ولمح إلى إمكانية تشكيل حكومة “أغلبية سياسية”.



شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. حسبى الله ونعم الوكيل
    وانا لله وانا اليه راجعون..زمان كانوا بتحججوا بانهم بيقاوموا المحتل ..دلوقتى انفضحت جرائمهم وكذبهم..اللهم اهلك كل من اراد بالعراق الحبيب شرا واجعل كيدهم فى نحورهم

  2. حسبي الله هو نعم الوكيل
    حاميها حراميها هاي كلها افعال الساسة العراقيين كلهم الا من رحم ربي عدد قليل من الشرفاء بالحكم
    والباقي كلهم عملاء للمحتل ودول الجوار وعملاء لكل من يريد ان يؤذي شعب العراق البرئ لم يبنو في العراق غير بيوت لهم ولم يطورو شي في البلاد غير تطوير عملية السرقة ولم يزيدو الا فسادا ونفاقا عملاء بوجهين مزدوجين حتى مع انفسهم مرضى ومجرمين كل همهم ملئ جيوبهم وتحقيق
    رغبات اسيادهم ماضيهم دليل على حاضرهم واسفي على السذجاء من الشعب الذين صوتو لهم ومكونهم من الوصول الى المناصب والتحكم بثروات البلاد
    اطفال بغداد الحزينة يسألون عن أي ذنب يقتلون يترنحون على شضايا الجوع يقتسمون خبز الموت ثم يودعون
    اللهم تقبل شهدائنا اللهم فرج همنا وغمنا وازل الظالمين والظلم عنا
    لاحول ولاقوة الا بالله

    1. الله يكون في عونكم …وقعتوا تحت السندان الان ….ومشاكل سوريا رح تنتقل لعندكم…..وتزيد مشاكلكم…….هاد زمان اكون او لا اكون …ونصيحة التفوا ناحية ابناء ملتكم لانهم في النهاية الامن والاشرف اليكم

  3. كلها تصفية حسابات سياسية على حساب المواطن لي لاناقة له ولا جمل بقذارة السياسيين،
    الله ينتقم من كل من تسول له نفسه هاته الجرائم، ويورينا فيهم برهانه بقدر القلوب لي حرقوا والاطفال لي يتموا

  4. الهاشمي … علاوي … المطلق .. هذا الثلاثي المدعوم سعوديا قتلوا بيوم واحد 250 شخص !! فقط ليقولوا للحكومه سنقلبها فوق راءسك ان طالبت باعتقال الهاشمي !!! ولم يكتفوا بالمفخخات اللتي فتلت الابرياء ب محاولة الانقلاب اللتي حصلت قبل يومين بالمنطقه الخضراء و فشلت…. وعلى اثرها هرب زعيمها الهاشمي الى كردستان !! ولكي يرضوا سيدهم حمد والخرف عبدالله بن ال سلول ويقوموا بقلب الحكم لخنق بشار الاسد قتلوا هؤلاء الابرياء !!!!! يلعن ابوكم على ابو ال سعود ياابناء العواااهر وعلى مفتيه الاعور ابن الاعور .. يلعن ابوكم على ابو حمد على ابو قرضاويه الخرف .. يلعن ابوكم ياابناء الزنى على ابو بشار الاسد .. يلعن ابوكم على على ابو نجاد وخامنئيه !! ياابناء اول من زنت واخر من ستتوب لاااستثني منكم احد !! ماعلاقة هؤلاء الابرياء ببشار الاسد ؟؟ يااااااااابناء القحبه واقولها بملئ فمي حلووو عن ط__زنا و نون الجماعه في ط_زنا لاتخص اط_ازكم الكريمه .. بل تخص اط_ازنا اللتي تخوزقت بسبب مؤامراتكم وتكالبكم على هذا الشعب !! ولااملك سوى ان اقووول اختفووووووو على شرفكم ان كنتم تملكون الشرف وحسابكم قريب

  5. الهاشمي … علاوي … المطلق .. هذا الثلاثي المدعوم سعوديا قتلوا بيوم واحد 250 شخص !! فقط ليقولوا للحكومه سنقلبها فوق راءسك ان طالبت باعتقال الهاشمي !!! ولم يكتفوا بالمفخخات اللتي فتلت الابرياء ب محاولة الانقلاب اللتي حصلت قبل يومين بالمنطقه الخضراء و فشلت…. وعلى اثرها هرب زعيمها الهاشمي الى كردستان !! ولكي يرضوا سيدهم حمد والخرف عبدالله بن ال سلول ويقوموا بقلب الحكم لخنق بشار الاسد قتلوا هؤلاء الابرياء !!!!! يلعن ابوكم على ابو ال سعود ياابناء العواااهر وعلى مفتيه الاعور ابن الاعور .. يلعن ابوكم على ابو حمد على ابو قرضاويه الخرف .. يلعن ابوكم ياابناء الزنى على ابو بشار الاسد .. يلعن ابوكم على على ابو نجاد وخامنئيه !! ياابناء اول من زنت واخر من ستتوب لاااستثني منكم احد !! ماعلاقة هؤلاء الابرياء ببشار الاسد ؟؟ يااااااااابناء الق حبه واقولها بملئ فمي حلووو عن ط__زنا و نون الجماعه في ط_زنا لاتخص اط_ازكم الكريمه .. بل تخص اط_ازنا اللتي تخوزقت بسبب مؤامراتكم وتكالبكم على هذا الشعب !! ولااملك سوى ان اقووول اختفووووووو على شرفكم ان كنتم تملكون الشرف وحسابكم قريب

    1. متملق متحذلق متشدق ، ظهر على طبيعته . هذا أنت على حقيقتك اخلع قناع المثالية والتصنع فإنها لا تناسبك .

      1. أخ شامخ
        لا أظن ان هذا وقت مناسب لهكذا كلام
        حرقة قلب كل العراقيين كبيره جدا

        لا داعي لهكذا ردود
        معلش أخي

      2. استاذ بايخ لايوجد احد اتملق له فلمن اتملق ؟؟ لك ولاشباهك مثلا ؟؟ … والموضوع لايحتاج تحذلق وتذاكي ف هاهو واضح امامك الا اذا كان لك راي اخر .. اه صح نسيت فهؤلاء المئات اللذين ماتوا عادي عندك وطز فيهم وقلتها انت قبل هالمره وتعليقاتك تشهد !! واتشدق بماذا ؟؟ ب كم كلمه يستحقها سيدك عبدالله بن مردخاي؟؟ اما قناع المثاليه فتركته لك لانني لم ادعي يوما انني شيخ دين شغل تايوان مثلك !! ولم ارتضي لنفسي ان اكون سلتوح وبايخ !! حافظ هالكلمتين وجاي يركض متملق ومتشدق نسيت تقول متسلق بعد !!

    2. يا الاهي يا ساهر استهدى بالله و العن الشيطان و استغفر مولاك نفهم حرقة قلبكم فهده المفخخات و الجرايم عدت علينا لمدة عشرية سوداء كاملة الله يرحمهم و يسكنهم فسيح جناته و صدقني دوام الحال من المحال الاى ما ييجي يوم تسطع فيه الشمس و بادن الله تقتل هده الجراثيم بعضها البعض مثل ما عملو عندنا

      1. هلا مونيا .. وملعون ابو الشيطان ياستي ولايهمك مع اني لعنته في تعليقي اعلاه والمذكورين فيه شياطين .. ولاحول ولاقوة الا بالله ..

  6. مرحبه مونيا
    كيفك ؟ انشاءالله تكوني بخير .. والله يامونيا العراقيين الاشراف محروقين قلبهم على وطنهم واهلهم .. لازال في اهلنا موجودين هناك .. والعراقيين الاشراف يغلي دمهم من يرون هذه الاحداث واللذين قتلوا يا مونيا ابرياء … الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته .
    يارب

    1. والله و مالي حلفان يا ناديا كل مرة اسمع فيها جريمة مثل هده في نيوز اقسم بالله لدمي احس انه بيتغير و افتكر الايام الارهاب الصعبة اللي عشناها في التسعينات و اتدكر كل الابرياء اللي ماتو بدون دنب افتكر ابن عمي المرحوم اللي ما كفاهم انهم قتلوه بل مثلو بجثته الطاهرة اسوأ تمثيل الله ينتقم منهم الكفرة الفجرة المجرمين و دايما اقول نحن فقط و الشعب العراقي من تادى من الارهاب بين كل العرب

      1. مونيا .. والله عارفه وهذا احساس كل عربي شريف .. في ايام الحرب خُطف زوج اختي وهانوا كرامته وظربوه وفي يوم تفجير الكنيسه خسرنا اقرباء شباب وشابات .. كلنا عانينا ولا زلنا .. يا مونيا كل بيت في العراق اما فقد ام او اب او اخ او عائله باكملها .. الله يعين الشعب المسكين اللي لا حوله ولا قوه .. الله يمهل ولا يهمل .. ولو دامت لغيرهم ما وصلت لهم وسوف ياتي اليوم الذي سيدفعون الثمن غالي ..

  7. شامخ في ديسمبر 23, 2011 2:01 ص رد

    متملق متحذلق متشدق ، ظهر على طبيعته . هذا أنت على حقيقتك اخلع قناع المثالية والتصنع فإنها لا تناسبك .

    Shamekh
    mahma alwahed ymathel almithaliyah badu yinkeshef a3la haqiqatuhu
    wala yhimak min heik naas
    salam

    Nadiya
    ana hazin jidan lima yehsul li abnaa al a3raq alabriyaa
    bas ma bilyad hileh limana3 ma yehdoth

    1. بلال
      الله لا يحزنك يارب ويحميلك الاهل .. ولكن والله نتكلم من حرقة قلبنا على بلد ضاع بايدي اجنبيه وخيراته سرقت من اشخاص كانوا يتمنون يصيرون موظفين بسيطين في الحكومه وحساباتهم بالبنوك الاميركيه تصعد والابرياء يقتلون. الله يزيحهم عن قريب..

    1. ندوش ما عسانا نقول لكم عظم الله اجركم المصيبة كبيرة 250 مش عدد هين الله يرحم الشهداء لاني انا اشوف انه هادو الشهداء الحقيقيين اللي ماتو موت الغدر و يسكنهم فسيح جناته

  8. ناديه في ديسمبر 23, 2011 2:36 ص رد

    بلال
    الله لا يحزنك يارب ويحميلك الاهل .. ولكن والله نتكلم من حرقة قلبنا على بلد ضاع بايدي اجنبيه وخيراته سرقت من اشخاص كانوا يتمنون يصيرون موظفين بسيطين في الحكومه وحساباتهم بالبنوك الاميركيه تصعد والابرياء يقتلون. الله يزيحهم عن قريب..

    Nadiya
    Alla yuba3d al ahzan a3nkom
    ana a3ref wala aloumek a3la masha3rek
    al insan almu2men bi yeza3l lama bi yuqa3 alzulom a3la balad gheiru fa keif lama tkoun baladu Alla yzih hal ghomeh a3n bladna

  9. Nadiya
    nsit aqulek bi anu hazihi leisat almarah aloula allati tunhab amwal wa hadarat al a3riq
    min alshe3ub algharbiyeh hata almakateb haraquha

  10. لا الله الا الله ..الله يرحم الابرياء ويسكنهم فسيح جناته..والله ينتقم من الخونه والمجرمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *