الفرنسية- يعقد الاتحاد الأفريقي الأحد والاثنين قمة تهيمن عليها معركة رئاسة هذه الهيئة، وهي الأولى منذ مقتل مؤسسها العقيد الليبي السابق معمر القذافي.

وسيناقش المحور الرئيسي للقمة اليوم التجارة البينية ووسائل تعزيزها، وهي لا تمثل أكثر من 10% من المبادلات في قارة أفريقيا. لكن يتوقع أن تهيمن مسائل تتعلق بالمؤسسة على مناقشات القمة، إذ يفترض أن ينتخب الاتحاد أحد مرشحين اثنين رئيسا لمفوضيته.

فقد خاضت جنوب أفريقيا، المحرك الاقتصادي للقارة والتي لا تخفي طموحاتها الإقليمية، حملة مكثفة لفرض نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الخارجية السابقة والزوجة السابقة للرئيس جاكوب زوما على رأس المفوضية.
وفي مواجهة دلاميني زوما، ترشح الغابوني جان بينغ لولاية ثانية بعدما قضى أربع سنوات في هذا المنصب.

كما سينتخب الرؤساء الأفارقة من بينهم الشخص الذي سيمثلهم وسيتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال السنة المقبلة، وهو منصب يبقى رمزيا إلى حد بعيد. وترشح لهذا المنصب رئيس غامبيا يحيى جامع ورئيس بنين بوني ياني خلفا لتيودورو أوبيانغ نغيما من غينيا الاستوائية.

وتُجري الانتخابات للمنصبين غدا الاثنين. ويتطلب انتخاب رئيس المفوضية حصوله على غالبية الثلثين.

ويعقد الاتحاد قمته الثامنة عشرة هذه في أديس أبابا بمبان جديدة دشنت أمس وقدمتها الصين التي تعزز حضورها بالقارة، وبلغت كلفة المبنى مائتي مليون دولار. وسيكون عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني جيا كيغلين ضيف شرف القمة.

وهذه القمة هي الأولى التي تعقد في مقر الاتحاد منذ سقوط نظام القذافي الذي كان من كبار دعاة الوحدة الأفريقية ومساهما سخيا في ميزانية المنظمة (15% وفق مصدر رسمي) والذي كان يطبع جميع اجتماعات المنظمة بسلوكه الخارج على المألوف.
أزمات
وتأتي قمة الاتحاد الأفريقي في وقت تشتد فيه الأزمات في عدد من دول القارة.

ففي نيجيريا تصاعدت حدة الهجمات التي تتهم جماعة بوكو حرام بالقيام بها، بما يُنذر بنزاع ديني واسع بين المسلمين والمسيحيين على خلفية التذمر الاجتماعي.

وفي ليبيا التي ينتشر فيها السلاح منذ نهاية النزاع بعد إسقاط نظام القذافي، تُعّول السلطات الجديدة التي تواجه أخطر أزمة سياسية منذ تسلمها السلطة، على دمج الثوار في القوات النظامية، لإنهاء وجود المليشيات المسلحة.

أما في الصومال التي تشهد حربا أهلية منذ عشرين عاما، فقد شنت القوات الموالية للحكومة هجوما على آخر معاقل حركة الشباب المجاهدين بمقديشو. ويطلب الاتحاد الأفريقي من الأمم المتحدة السماح بنشر 17731 جنديا بينما ينشر حاليا 12 ألفا.

وفي السودان تدور معارك بين القوات الحكومية ومتمردين في جنود كردفان والنيل الأزرق. وينتظر أن يناقش رئيسا كل من دولتي السودان وجنوب السودان قضية تقاسم العائدات النفطية بين البلدين.

كما تظهر نزاعات بدرجة أخف في عدد من دول القارة منها مالي وساحل العاج والكونغو وبوروندي.

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. اللهم ارحم شهيد العرب والشهداء معمر القدافي ابو منيار
    اسسها وتركها للخونة فهو بادن الله في مكان اجمل من هدا المكان بادن الله
    في جنات الخلد مع الشهداء والصدقين اللهم امين

  2. اسمعي يا كاتيا انا بنصحك تروحي تحجي عنوا او تعملي عمره بدالو شوا رايك ومن مره اعملي حجه عن بشار لانه راح يلحقه

  3. اللي بسمعك بفكر انوا الاتحاد الافريقي زي الاتحاد الاوروبي اصحي

    1. ههههههههههههه و الله يا أخي أنس معاك حق…اتحاد افريقي مين ده اللي واجعين لينا به دماغنا؟؟…ما هي فائدته؟؟ القذافي كان يريد إنشاء الولايات المتحدة الإفريقية…و لكن فشل…لأن لا أحد تبنى هذا الطرح الذي ينتمي إلى عالم الأساطير و الخيال منه إلى عالم الواقع…القذافي نصب نفسه ملكا لملوك افريقيا…من أجل أن يستفيد يوما من دعمها إذا احتاج لذلك…و لما جد الجد…تركته افريقيا وحيدا يصارع أقوياء الناتو…لان افريقيا أصلا قارة الصراعات و الحروب و النزاعات…من إمتى كانت بتفيد و الا بتستفيد؟؟؟؟؟؟

  4. يا انس ها الفكرة خليها ليك يمكن تنفعل هو بادن الله لا يحتاج مني عمرة لانهم حج للكعبة الشريفة قبل ان اتولد انا فكر في نفسك انت احسن وتانيا الشهيد لا يحتاج

  5. اول شي مش شهيد ريحي حاللك بس منحكي الله يرحمه واتحداكي انك تثبتي انه شهيد ولازيدك بالعلم مش كل واحد بموت على ايد اجنبي او كافر هو شهيد لان الذي يعلم بالنفوس هو الله والى الله ترجع الامور المشكله انه الكل لاهي في مكان ثاني والا ان كان حكوللك انه كلامي صح

    1. بصراحة لا افهم لماذا يسمون القذافي شهيدا؟؟ هل حرر الأراضي العربية المحتلة؟ هل مات و هو يدافع عنها؟ القذافي مات و هو يدافع عن سلطانه و جبروته و كتابه الأخضر…و قتل بدم بارد أبناء شعبه…سعى بكل ما أوتي من قوة و مال لتقسيم بلدان مجاورة صديقة و شقيقة مثل السودان و المغرب و غيرها من خلال دعم حركات انفصالية…لا لشيء سوى لانه يريد تصدير ثورة الفاتح المزعومة…حاسب حاله تشي غيفارا افريقيا…على كل حال من حق كاتيا ان تدافع عنه لا ألومها أبدا في حبها له…هي حرة في رأيها…و لها وجهة نظرها الخاصة بها…المهم ربنا يسامحه وهو العالم بمصيره فهو الآن بين يدي ربه…

  6. والله يا اخت مريم انا لو بدل عيلة القذافي من كثر ما كاتيا بتدعيله بعطيها نص الثروه ههههههههههههههههههههههه بمزح معاكي يا كاتيا لا تعصبي روحي اشربي كاسة قهوه بتروقي

  7. يا انس ليه حتى ازعل او اشرب قهوة لروق عادي انا بعلق عادي اما عن الثروة الي بيعطوني عيلته الكريم عشان الدعاء لا يا عزيز انامني محتاجة وبدعيلو بقلب سليم ونية صادقة لانه بيستاهل اكثر من كدا الله يرحمو

  8. سلامات يا جماعه كيفك مريومه رأيك صائب كالعاده, كاتيا الحلوه شو أخبارك يا قمر أما بالنسبه للقذافي لكِ رآيك ولنا رأي شو رئيك أنس هيك جملت الكل.

  9. بتعرفي يا اخت ريم المشكله انه الواحد لما بدو يقيم انسان بحط شوا عمل لبلده وشوا كانت حال بلده وكيف اتصرف هوا وعيلته وهل اهدر المال العام وهل كان متواضع وهل كان رحيم بشعبه وكيف تصرفات ولاده وكما قيل والله لو تعثرت دابة في الشام لسئلت عنها

    1. نحن كشعب عربي شكلنا تعودنا على إطلاق الهتافات الاواعيه وراء رؤسائنا ولم نتعود محاسبتهم فأي عطاء منهم نعتقده كرم منهم وليس حق لنا, كلامك صحيح مئه بالمئه تحياتي.

  10. كاتيا اكيد العصا عجاتك تعالى نعطيك وحده عاالماشي القردافي لا يترحم عليه الا الفاسد ابن الفاسده يا فاسدة ان شاء الله تحشرى معا٥

  11. والله ما كان ناقصني الا جرد مقمل ليوجه لي كلام روح يا اخو هنا القاضي وايمان لعبيدي اسرح بلبقر والاغنام بعيد

  12. اه نسين انا عندي ليك اقتراح بدل ما تكتب ليبي حر وهدا حاشاك ان يكون اكتب خائن او جرد حر شو رئيك 😉

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.