صادق المجلس الأمني الإسرائيلي الذي يضم رئيس الحكومة إيهود أولمرت ووزيري الدفاع والخارجية إيهود باراك وتسيبي ليفني على الترتيبات الأمنية مع مصر الخاصة “بمكافحة تهريب السلاح” إلى قطاع غزة.

وجاء ذلك بعد أن أنهى عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية السياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية جولة جديدة من المباحثات مع المسؤولين المصريين.
وحسب ما رشح من معلومات فإن الترتيبات المتفق عليها ستقوم بها مصر وهناك أخرى ستسهم بها دول غربية.

من جهة ثانية طالب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز السلطات الإسرائيلية بفتح جميع معابر قطاع غزة من أجل الإسراع في إدخال إمدادات الإغاثة.

وجاءت تصريحات هولمز في مؤتمر صحفي في القدس بعد يوم من زيارته لغزة لتفقد آثار العدوان الإسرائيلي.

وقال هولمز إن على الأمم المتحدة مناشدة المجتمع الدولي لتقديم مئات الملايين من الدولارات للمساعدة على تخطي ما وصفه بالأزمة الإنسانية الحقيقية في قطاع غزة الناجمة عن الحرب الإسرائيلية.

وأوضح في تصريح للجزيرة أن الأمم المتحدة تتعاون مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأي جهة سياسية أخرى لتقديم مساعداتها بغض النظر عن الظروف السياسية ودعا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق سياسي بين الفرقاء الفلسطينيين.

وقد تفقد هولمز الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية، وزار العديد من المواقع التي استهدفها القصف في قطاع غزة.

واستبعدت إسرائيل في وقت سابق فتح معابر قطاع غزة إذا كان ذلك يفيد حماس، حسب ما صرح به مستشار رفيع لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

حرمان حماس

واعتبر المستشار الذي كان يتحدث إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين في المقر العسكري الإسرائيلي في تل أبيب مساء الخميس مشترطًا عدم نشر اسمه أن الهدف الأساسي لإسرائيل من ذلك هو حرمان حماس من السيطرة على المعابر الحدودية التي يمكن أن تساعدها على توطيد قبضتها على السلطة، وقال “إذا كان فتح المعابر سيعزز حماس فلن نفعله”.

وأضاف أنه حتى إذا وافقت حماس على السماح للسلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس بإدارة المعابر فإن إسرائيل تعتقد أن حماس سوف تسيطر على الأمور من خلف الستار وتستعيد السيطرة خلال أيام.

وقال المستشار إنه لا يعتقد أن حماس ستوافق على السماح للقوات الأمنية لعباس التي يساندها مراقبون غربيون بالعودة إلى المعابر الحدودية كما اقترحت إسرائيل ومصر.

وأشاد مستشار أولمرت بالقوات الأمنية التابعة لعباس قائلا “إنها قدمت عملا رائعا في الضفة الغربية باحتوائها أعمال الشغب والمظاهرات خلال الحرب في غزة” لكنه استدرك بقوله إن هذه القوات ليست جاهزة للعودة إلى غزة.

وذكر أن إسرائيل ستسمح بتدفق إمدادات الغذاء والدواء والنفط والغاز إلى قطاع غزة لمساعدة سكانه على التغلب على آثار الحملة الإسرائيلية التي استمرت 22 يوما ولكن مجموعة أوسع من السلع من بينها الصلب والإسمنت المطلوب لإعادة الإعمار يتعين أن تنتظر.

وكان المستشار يتحدث للصحفيين بعد يوم من محادثة هاتفية بين أولمرت والرئيس الأميركي باراك أوباما، وعبر عن يقينه بأن الحكومة الجديدة في واشنطن ستواصل العمل بسياسة الرئيس السابق جورج بوش القائمة على رفض التعامل أو التحدث مع حماس.

يذكر أن حماس جعلت الهدنة الهشة التي أنهت حملة إسرائيل على القطاع يوم الأحد الماضي مشروطة برفع إسرائيل حصارها عن القطاع، الأمر الذي أوضح المستشار أنه لن يحدث في وقت قريب.

المصدر الجزيرة

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. أنا لا أعرف ماذا أقول وما سوف أكتب أحس بقلبي يتمزق وصدري يضيق وأنفاسي تتقطع مأساة حقيقية…..مصر… بلد ثمانون مليون صانعة الرجال قاهرة التتار بلد الحضارت والعلم حاملة راية الاسلام ….تضع يدها بيد اليهود وتقف معها صف لصف ضد ابناء أمتها أمة الاسلام…..ياأبناء مصر ياأخوتى المصريون ياأهل النخوه من قومي ياأهل صلاة وخشوع ياأهل لباس الاحرام عبروا أن استطعتم التعبير…وفجروا فيكم بركان كان خمد منذ سنين….عبروا عن هدوء تعقبة عاصفة….تكلموا عن صفة البحر بعد أن تحتله الامواج الكاسرة……هكذا عبروا فالصمت قاتل وللأسف في عصرنا لانملك سوى الصمت حاولو البوح أن استطعتم فالسكوت علامة الرضا وأنتم غير راضين…..عبرواعن شموخ الجبال العالية عندما تنهار تصبح حطام…..عبروا بهدوء الطبيعة وغضبها…….تكلموا فالصمت قاتل..حطموا كل شي أمامكم…أفعلوا أى شي حزنكم يقتلكم جدران الخوف تحبسكم … الخوف من غد ينتظركم التردد يشل حركتكم الأمل رحل عنكم والياس بات يسكنكم حاولو التعبير أرجوكم يا أبناء مصر كل شي مات ولكن بعده لم تصمت أخذت الطبيعة تتكلم وتعبر بكل وسيلة وأخرى فلما التمادى في السكوت تكلموا أخاف عليكم الموت صمتم سنين فحاولو التعبير….ياأخوتى في مصر أنفجروا أبكوا كبكاء السماء في يوم عاصف غابت فيه شمسها وتكاثفت غيومها حاولو التعبير بصوت صاعق…كرعد والبرق يخطف الأبصار …عبرو عن زمان مغرور …عن جيل مطلوم…عبروا عن غضبكم ضد حكوماتكم فقد باعوا الارض والعرض…….فيصل الجيلانى عويضة

    م

  2. أخي فيصل الجيلاني.إذا كانت أشلاء الأطفال لم تحرك شي في قلب أبوالغيط ومبارك لا بارك الله فيه .فهل تنتضر منهم أن يرحمو أهل غزه ويدعمو مقاومتها.بالأمس حصار قاتل وأغلاق معبر رفح واليوم منع المساعدات.والأن تنسيق أمني لمنع المجاهدين من الدفاع عن أنفسهم.هل تريدي يا قادة مصر أن يقتل الفلسطينيين بدون مقاومه.أخي فيصل المفروض تذكر مصر بأن لها أكثر من مليون عامل مصري في ليبيا فهل تخيلت مصر أن يطردالنظام الليبي كل هؤلاء وتركهم على الحدود فهل ترضى لهم مصرذلك .أرجو التواصل أخي فيصل.أسماء.ليبيا.

  3. As I read this I can’t help it but cry.
    This is an Enemy Country yet the Egyptian’s head of Intellegence visits with them and sets ways to protect their borders. Did it ever come to your mind to ask yourself this question what the heck egypt is doing putting the head of intellegence in the hands of Israel are we on such a friendly terms with them, did they penetrate us to the point of no return. Does egypt truly believe that the 1973 war was the last one and egypt is safe for every and Israel had put aside all their dreams of creating their state from the Nile in
    Egypt to the Euphrate in Iraq. If anyone believes this, then I have the red sea deed and It is for sale, any buyers…? if no one understands what the the blue lines in the Israeli
    Flag stands for, then he needs to research it… the David
    Star in the Middle of two Blue lines….. the two rivers Nile and Euphrates. Israel is the only state that been recognized in the united nations without any clear borders on its charter.To all Arab Leaders that thought that they’ve made peace with Israel take Jordan as the biggest example even after they’ve signed a peace treaty with Israel , Israel in 2003 had plans to occupy Jordan and creat a palestinians home land there. if this doesn’t teach you something then I .wonder what would? wake up.

  4. mubarak khayen oki abo geet 7mar fhemna hawdi min masr !!!!!! mafi 3atab 3alayhun bas hayda elkalb elkibir 3abas di3an hayda el esem fih kan lazim abuh min elasas ysamihhhh el7umar bisssssssso a7san

  5. walkom wallah 7amas ben7ato 3la alras allah ye7mekom o ebarek fekom o allah la ebarek fek ya mobarak ya 7iwan walak enta ezbalet almojtama3 wela 3abas altani em3afen 7aameha 7arameha

  6. انا لا استبعد اي شي على مصر فهذا موقفها من زمن بعيد هي واسرائيل علاقات ومصالح ونفس العملة ونفس الطينة لابارك اللة فيهم وصدقوني لهم يوم هم الاثنان فهي عندما تتفق مع اسرائيل بعدم فتح المعبر لوصول الاسلحة والامدادات للفلسطينيين الابرياء اكيد هدفها اضعاف الفلسطينيين والاستسلام لليهود ولاكن لماذا موقف العرب الصامت امام كل هذا الذي يحدث للفلسطينيين من زمن بعيد الم ياتي الوقت لكي يقفو موقف رجل واحد للقضاء على هولاء اليهود وانا اقول ان حسني مبارك يهودي لانه يناصر اليهود على حساب الفلسطينيين الابرياء

  7. هى كل حاجه داوقتى مصر والاردن والسعوديه وكل العمله لامريكا واسرائيل والخليج والقواعد دلوقتى مصر بس حرام عليكم كفايه بقى شعب مصر بيموت اصلا من الفقر والجوع وانتوا كمان عليه يعنى عليكى يا ام الدنيا

  8. …..ياأبناء العرب ياأخوتى العرب ياأهل النخوه من قومي ياأهل صلاة وخشوع ياأهل لباس الاحرام عبروا أن استطعتم التعبير…وفجروا فيكم بركان كان خمد منذ سنين….عبروا عن هدوء تعقبة عاصفة….تكلموا عن صفة البحر بعد أن تحتله الامواج الكاسرة……هكذا عبروا فالصمت قاتل وللأسف في عصرنا لانملك سوى الصمت حاولو البوح أن استطعتم فالسكوت علامة الرضا وأنتم غير راضين…..عبرواعن شموخ الجبال العالية عندما تنهار تصبح حطام…..عبروا بهدوء الطبيعة وغضبها…….تكلموا فالصمت قاتل..حطموا كل شي أمامكم…أفعلوا أى شي حزنكم يقتلكم جدران الخوف تحبسكم … الخوف من غد ينتظركم التردد يشل حركتكم الأمل رحل عنكم والياس بات يسكنكم حاولو التعبير أرجوكم يا أبناء مصر كل شي مات ولكن بعده لم تصمت أخذت الطبيعة تتكلم وتعبر بكل وسيلة وأخرى فلما التمادى في السكوت تكلموا أخاف عليكم الموت صمتم سنين فحاولو التعبير….ياأخوتى في مصر أنفجروا أبكوا كبكاء السماء في يوم عاصف غابت فيه شمسها وتكاثفت غيومها حاولو التعبير بصوت صاعق…كرعد والبرق يخطف الأبصار …عبرو عن زمان مغرور …عن جيل مطلوم…عبروا عن غضبكم ضد حكوماتكم فقد باعوا الارض والعرض…….فيصل الجيلانى عويضة / معزرة اخ جيلانى انا غيرت كلمه مصر والعرب ورجعت المقال بتاعك زى ماهولان ده الكلام اللى مفروض يكتب مش اهل مصر بس لاكن العرب كلهم ولا يجب تحديد بلد بزاتها لان الكل متواطىء والكل يرا ويسمع ولا يقف بجانب اخيه المسلم فلما توقع اللوم على مصر فقط وانت من السعوديه على ما اعتقد وتعرف ما تقوم به الحكومات العربيه جميعها ان حمل المسؤليه يجب انا تبقى على الجميع فلا مناص منها ابدا فالمسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضها بعضا وليس بمسلم مصر وحده انما المسلمين جميعا اى حاكم فى اى دوله قام بتباع شعبه وقام بالحرب ضد العدو بناء على مظاهراتهم او صخطهم ائتنى باسم واحد من هؤلاء الحكام يا اخى لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا من انفسهم وهنا رجالا سيقوم عليهم نصر الاسلام فهم رجال افعال لا رجال اقوال لايتكلمون او يكتبون فى الصحف وانما ينصرون الله بايمانهم واعمالهم فى سبيل الله بالفعل وليس بالقول هؤلاء هم الرجال الحقيقيون انما انت وانا وكل من يلقى باللوم على عاتق غيره ماذا تقول عنا لما لاننظر فى داخل انفسنا ونصلح منها لله ولرسوله وسيهذب الله عنا الضر وينصرنا اذا اردت ان تقول للمسلمين حى على الجهاد فيجب ان تكون خالصة لله فيرسل الله من جنوده من يؤازرنا وينصرنا على اعدائنا ارجو ان تسمع لقول الله تعالى (من المؤمنين رجال صدقو ماعاهدو الله عليهفمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا )صدق الله العظيم

    م

  9. kaifa yakol olmirt kafa tahriib silah ila kita3 gaza wa amrica tad3amo israel bil hasleha ina yahod wa nasara yadhakona 3alaina wa nahno na3takido anana fi tah ina laha nal yosamiha larab

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.