>

دخل قانون حيّز التنفيذ في كانتون (وحدة جغرافية) بسويسرا يسمى تيتشينو، يقضي بتجريم ارتداء البرقع أو النقاب، وبأن تدفع كل من تخالف هذا القانون غرامة مالية قد تصل إلى 9,8 ألف دولار، وذلك ابتداءً من الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ويسري القانون الذي سنته الحكومة المحلية لهذا الكانتون السويسري الناطق بالإيطالية، على الأماكن العامة، ومن ذلك المطاعم والمحلات التجارية والأبنية العامة. كما يسري هذا القرار على الجميع، بمن فيهم السياح، رغم أن هذا الكانتون يستقبل سنويًا 40 ألف زائر من الشرق الأوسط حسب ما نقلته قناة فرنسا.

وقد أثار هذا القانون انتباه نشطاء كانتونات أخرى، وأحزاب تعمل على الصعيد الوطني، ومنها حزب في أقصى اليمين، أبدى تشجيعًا واضحًا لتعميم هذا القانون على كل كانتونات سويسرا، كي تنضم بذلك لعدة دول أوروبية تمنع ارتداء البرقع، منها فرنسا التي كانت أوّل بلد أوروبي يتبنى هذا القانون.

وكان نشطاء قد أطلقوا حملة عام 2013 لحث حكومة هذا الكانتون على تبني القرار، ممّا جعلها تعلن استفتاءً شعبيًا، انتهى بموافقة أزيد من نصف السكان على منع البرقع وكل ما يخفي وجوه الناس في الأماكن العامة، الأمر الذي دفع البرلمان إلى المصادقة عليه، مع جعل المنع محصورًا في البرقع.

وقد أعلن الناشط السياسي، ورجل الأعمال الجزائري، رشيد نكاز، استعداده لدفع مبالغ الغرامات على كل مسلمة يتم التضييق عليها في كانتون تيتشينو، كما فعل مع منقبات فرنسا، معتبرًا أن خطوته تبتغي التأكيد أن “المسلمين لن يفرّطوا في قيمهم، وأنهم سيواجهون مثل هذه القوانين إلى غاية إسقاطها”، حسب ما نقله على صفحته الرسمية بفيسبوك.



شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. أحسنتم أنا كمسلمة لا أستحمل رؤية من يرتدي هذا البرقع حتى في بلدي المسلم فما بالكم بالأوربيين وفي بلدهم !!!
    يا ريت التعميم في كل البلدان وللي مش راضية تبقى في بيتها فليست المرأة ملزمة للخروج نقطة إنتهى

    1. أكره اللون الأسود القاتم ومن يرتديه من الرأس حتى القدمين وكأني أرى غربان تمشي في الشوارع !!!!

  2. عجبت لمن ينادي بحقوق المرأه في كل شي في العري والمجون والإنحلال ويؤمن بحريتها الشخصيه في ذلك إلى ان يأتي الى حريتها في ارتداء النقاب والعباءة الساتره ويعترض !
    هذا هو الغرب المنافق وحريته المزعومه المعارضة لكل فضيله .

  3. نعم للحجاب نعم للعبائة نعم للباس المحتشم لا للبرقع ولونه الأسود ليس لباسنا نحن العرب يا أماني
    طاب نهارك

  4. اهلا عزيزتي امونه نهارك سعيد ..
    كيف النقاب ليس لباسنا وهو من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ..حتى ان من محظورات الإحرام لبس البرقع اللي هو ( النقاب) ..
    ناهيك عن النظرة الشرعيه التي تكون بين المخطوبين ..فلو كانت كاشفة الوجه ماوصى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الصحابي برؤية مخطوبته لأن عائلتهم مشهورة بكذا وكذا ..وحتى يطمئن ويؤدم بينهما !

  5. ..ليش التعري والمايوه والملابس القصيرة حرية اما النقاب فيعتبر تهمة او مكروه ببلاد المفروض بتدعي حقوق الانسان والحرية !
    .انا ضد النقاب ومع لبس الحجاب والعباية لكن كتير نساء بيعتبروه زيادة بالتدين وتقرب لله و الشيوخ اختلفوا فيه بعضهم قال فرض وبعضهم قال غير مفروض لكن ما حدا منهم حرم ارتدائه
    لذلك مو من حق حدا يمنعهم انه يلبسوه ..
    .بس اذا ببعض الدول العربية عم يهاجموا النقاب ويحرموا ارتداءه بأماكن عديدة وهم بلاد مسلمة فلا عتب انه الغرب يقلدهم ..
    .تذكرت لما فرنسا حبت تمنع الحجاب عندها راحوا سألوا شيخ الأزهر المنافق طنطاوي قام بدل ما يدافع عن الحجاب والمسلمين بفرنسا وحقهم بإرتداءه طلع يقلهم دي حرية شخصية !
    حتى طلعوا قانون بمنع ارتدائه بالأماكن العامة
    يا ترى هلأ وهو بين يدي الله سبحانه شو عم يرد لما يسأله ليش ما دافعت عن المسلمين والحجاب وانت شيخ المفروض فيك الدفاع عن دين الله
    تحياتي لأمونة واماني

  6. انا مع منع البرقع فهو ليس واجب الا في حالات معينه ان تكون المراه ملكه جمال وهم خائفون ومن حقهم ان يتخذو هكذا إجراءات ان جعلتهم يحسو بالاطمئنان عندنا يرو من تحت هذا الغطاء

  7. كيفما هو قانون السعودية وافغانستان واليمن تفرض الحجاب والتعتيم واللباس الاسود بالقوة والاجبار على كل سيدة تعيش على ارضها لانها بلاد اسلامية
    فلا يحق لاحد منكم ان يعترض على قوانين اوروبا فهي بلادهم وتحكمهم ايضاً قوانين على الجميع تطبيقها
    وله هو حلال لبلدانكم ان ثقيد المراءة وتحجبها وحرام على غيركم تمشو بقوانينهم !

  8. ana lastuma3a rtida2ih la fi oropa wala fi blad 3arabia. na3am lilhijab w lihticham. huma ma yimna3o lhijab,bas min ha9hom yamna3o ni9ab.

  9. أحداث باريس الأخيرة مهدت لكل المواقف المتشنجة من الإسلام و المسلمين

  10. احسن
    العاقبة عنا في تونس.. ان شاء الله يمنعوه.. و كل المتشددين يحاكموهم كيما قال عادل امام ..يحاكمو محاكمة عادلة و يعدمو

  11. قال تعالى (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ)

  12. elbrq3 aw elnqab 3ade trkie w trkmanie w laist mn eldin elislami
    y3ny akhuna elnash6 slil 3aile trkmanie
    wb3den mmkn mra tqul lzwja ejt rfiqty w mush s7ki7 bikun ymkn alla wa3lm sa7bha

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *