>

أقرّت قيادة القوّات المسلّحة الإيرانيّة السبت في بيان بأنّ “خطأ بشريّاً” تسبّب بكارثة طائرة البوينغ 737 الأوكرانيّة.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة، أنّ البوينغ الأوكرانيّة اعتُبِرت “طائرة معادية” و”أُصيبت” في وقتٍ كانت تهديدات العدوّ عند أعلى مستوى.

وقدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف السبت “اعتذارات” بلاده عن كارثة الطائرة بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر “يوم حزين”. وأضاف أن “خطأ بشريّاً في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة”، معبّراً عن “أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه لشعبنا وعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضرّرت” بالمأساة.

وفي هذا الشأن، أكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية السبت أن “المسؤول” عن إسقاط طائرة البونيغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلاً، سيحال “فوراً” على القضاء العسكري.

وقالت هيئة أركان الجيش في بيان “نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلاً”.

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده تشعر بأسف “عميق” لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبراً ذلك “مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر”.

وكتب روحاني في تغريدة على تويتر “التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصاً بريئاً”، موضحاً أن “التحقيقات مستمرة لتحديد” المسؤولين “وإحالتهم على القضاء”.

كما صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف السبت أنه على إيران التي اعترفت بسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد “استخلاص العبر” من هذه المأساة.

وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية انترفاكس “إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمداً، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات”.



شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. سبحان الله اغلب الركاب كانوا مستعجلين لمغادرة ايران بالسرعة القصوى خوفا من ان تقع حرب بين امريكا وإيران ؟؟؟!!! وإذا بهم يلاقوا اجلهم المحتوم ،
    ما عدا واحد كان مشتري بطاقة على نفس الطائرة المنكوبة ، ومن أراد يروح للمطار كان هو يسوق سيارته بسرعة جنونية ههههههههههههههههههههههه فشرطة المرور أوقفته فتأخر وراحت الطائرة دون ان يلحق فيها ، فعمل مشاكل مع الشرطة مثل ما قرات قصته ههههههههههههههههههههههههه واليوم اتصل بالشرطة يشكرهم انه اعطوه غرامة هههههههههههههههههههههههه اول واحد يأخذ غرامة تبع المرور ويفرح ، رب ضارة نافعة . ما في احد يموت قبل اجله .

  2. شهد العالم عدة حوادث تم خلالها اسقاط طائرات مدنية عن طريق الخطأ او بشكل متعمد. وللمصادفة فإن احدى طائرات الركاب الروسية اسقطتها اوكرانيا نفسها، عن طريق الخطأ عام الفين وواحد فوق البحر الاسود وعلى متنها، ثمانية و سبعون راكبا….. الله يجنب الأبرياء شر الحروب والصواريخ الجوية والأرضية

  3. بوينج وايران لهما دور كبير في هذا الاعتراف
    بوينج خافت على سمعتها وضغطت على ايران من خلال الصندوق الأسود وايران رفضت تسليمه ووزراء كنداء اعلن عن وجود ادله تثبت تورط ايران
    لكن هل ستسلم الصندوق ليتم التعرف هل هي متعمده ام لا ؟!!!

  4. مااعتقد متعمدة الملالي من اغبى وأرذل الناس ، الله جعل حيلهم بينهم ولسة الخير لقدام ان شاءالله حكم الملالي ساقط لا محال

  5. صباح الخير A…..
    أتمنى أن تكوني بخير ….
    تحياتي لكِ ….
    !!

  6. صباح الخيرات والأنوار اخر العنقود
    الحمدلله بخير ونعمة
    تسلمي يا رب
    تحياتي …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *