الصفحة الرئيسية أخبار سياسية روحاني وسلفه محمود أحمدي نجاد.. أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

روحاني وسلفه محمود أحمدي نجاد.. أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلن التلفزيون الإيراني أن الرئيس حسن #روحاني قدم رسمياً أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في مايو/أيارالجمعة.

وفاز روحاني باكتساح في انتخابات 2013 بعد حملة تعهد فيها بإنهاء العزلة الدبلوماسية المفروضة على بلاده وزيادة مساحة الحريات الاجتماعية.

وبدأ الثلاثاء تسجيل أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في 19 أيار/مايو ويستمر خمسة أيام يفحص بعدها #مجلس_صيانة_الدستور أوراق المرشحين.

وتقدم حتى الآن لخوض الانتخابات ما يربو على 860 شخصاً، بينهم عدد من الوزراء السابقين والرئيس السابق محمود #أحمدي_نجاد.

وفي رصيد روحاني تمكنت حكومته من التوصل إلى الاتفاق حول #الملف_النووي_الإيراني مع القوى الكبرى الذي دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، ما أتاح رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة على #إيران.

إلا أن المعادلة عادت وانقلبت مع وصول الرئيس #دونالد_ترمب إلى #البيت الأبيض وتوجيهه انتقادات حادة للاتفاق حول النووي الإيراني، ووضع حقوق الإنسان في إيران وسياستها في المنطقة.

ورغم الرفع الجزئي لقسم من #العقوبات_الدولية فإن المصارف الأجنبية الكبيرة لا تزال ترفض التعامل مع إيران، ما يؤدي الى تراجع الاستثمارات الأجنبية الضرورية لتحريك عجلة الاقتصاد.

ورشح الداعية الإيراني المتشدد #إبراهيم_رئيسي نفسه الجمعة للانتخابات الرئاسية، بحسب التلفزيون الرسمي.

ويشدد رئيسي (56 عاماً) في تصريحاته على اهتمامه بالفقراء وارتفاع نسبة البطالة.

ويبدو رئيسي المرشح المفضل للمحافظين المنقسمين. ويعتبر حليفاً مقرباً من #المرشد_الأعلى الإيراني آية الله علي #خامنئي.

وتبقى مهلة الترشيحات لمنصب الرئيس مفتوحة حتى السبت. وبعدها يقوم مجلس صيانة الدستور الخاضع لسيطرة المحافظين بدرس طلبات الترشيح على أن يعلن قراره بشأنها بحلول 27 من أبريل/نيسان الحالي.

27 تعليق

  1. أقلها في ايران الناس تشوف وجوه جديدة وسياسات متغيرة ، والحاكم ليس عنده قصور في فرنسا او المغرب …. فحتى لو نحنق عليهم او لا يعجبونا لا نستطيع ان نتهمهم بواحد في المئة مما يعمله خصيان ال سعود واتخاذهم عباد الله خولا ومال الله دولا …..
    نعم ننتقدهم في بعض سياساتهم لكن لا نستطيع ان نقول : انهم يبسوا نهود المرضعات مصا !!!
    هاهي ايران اصبحت دولة متطورة والكهرباء والماء الصالح للشرب يصل لأبعد قرية ، وإنجازاتها النووية والعسكرية الصاروخية معروفة للجميع !!
    وصارت تتحدث عن مجال حيوي يمتد من غزة مرورا بجنوب لبنان وكل الشام وبغداد وصولا لليمن ؟!! رغم الحصار الدولي المفروض عليها … فليس عندنا ما نستطيع انتقادها به على مستوى سياستها الداخلية في القليل … لان من يقودها احفاد عراقين زرعناهم فيها يوم شيعناها قبل ٥٠٠ بعدما عاشت سنية المذهب ل ٩٠٠ سنة
    بينما الأعراب يخرون سجدا في اول اتصال من أسيادهم ، والجنرال عشقي في تل ابيب مرابط ينتظر التعليمات .

  2. صراحة نتيجة التطور مذهله نوثقها بصور

  3. ذكّر موقع احمدي نجاد يوم 16 تموز 2016 بغضب وكراهية الشعب تجاه النظام بسبب تدهور وضعهم المعيشي وحذر كلتا الزمرتين في النظام من خطر نشوب العصيان الشعبي قائلا:
    ”مع أنني لا أرغب في ذكر حقيقة من شأنها أن يستغلها العدو غير أنه لا بد من دق جرس الإنذار في الظروف المتأزمة حيث لم ير هذا الحجم من حالات متراكمة لدى الشعب من غضب وكراهية وعقدة وحقد يوشك على الفوران حتى الآن وحتى في ذروة الهياج الإنتخابي في سنة 2009 وإن بارود أعصاب الشعب مستعد للانفجار“. (موقع احمدي نجاد المسمى بـ دولة الربيع 16 تموز).

    الفقر قفز الى 15 مليون والاجور مابين 180 إلى 220 دولار اما الصورة الاخرى لابناء الملالي معروفه وتناقلتها وسائل الاعلام

    ايران مشروع عسكري افقر الايرانيين وينفذه الشيعة العرب بدفعهم للخمس يعني موت وخراب ديار .

  4. امراة سعودية فقيرة تتمنى اكل ولو لحم حمار من الجوع بعدما سرق ال سعود مقدرات أغنى بلد في العالم واستخدامها في عربدتهم وشذوذهم وتعاطي المخدرات ، ودفع الجزية لمن يحميهم !!
    اين ايفانكا بنت ترامب لينكسر قلبها على هذه المراة المسكينة الجائعة ؟؟؟؟

  5. مساء الخير مايا
    هم عبيد لايران مستعدين لبيع كل العرب والبلدان العربيه من اجل مشروع سياسي طائفي ايراني . هدفهم اشعال الفتنه الطائفيه من اجل مشروع ايران .
    لاندعي ان السعوديه لاتخطي لكن ليس لديها مشروع طائفي مثل ماتريده ايران لانه تكره كل العرب بما فيهم الشيعه. المعلم وامثاله ادوات ايرانيه تبث الفرقه بين العرب. تعامل ايران مع الغرب واضح في العراق وفي سوريا وفي لبنان واليمن دوله لديها حقد ديني طائفي منذ ايام سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ومشروعها السياسي تنفذه باي اجنده ومنا الاجنده الدينيه واثارة العداء السني الشيعي.

  6. مساء الخير أخي أحمد
    الكل يعلم اينما تحل ايران يحل الخراب والدمار هي افة فتاكة (أكرمكم الله) لكن لا ألومها ألوم من يساندها ويريد لبلاد الحرمين الشريفين الدمار
    اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين من كيد الكائدين وسائر البلدان العربية
    تحياتي لك والله يكون في عونك

  7. اللهم امين
    ميزة ايران عن العرب ان لديها رؤية وكذلك خطط ومنها الخطة الخمسينيه وجهد عجيب لتحقيق باطلهم عكس العرب لارؤية و لاخطه للاسف وبينهم فرقه حقيقيه اما الحلوه فياليت يهتم لامر العراق كما يهتم لايران ومشروعها
    تحياتي لك

  8. هلا مايا
    المنطقه العربيه غنيه جدا بالثروات الطبيعيه وبالموقع الجغرافي وبالبعد الديني لذلك كانت ولا تزال هدف منذ الحروب الصليبيه الى الان من خلال المشروع الصفوي الايراني والشرق الاوسط الجديد.

  9. .
    الجوع في السعودية في تونس في المحافظات السنية العراقية ممكن ، لكن في مدن الشيعة الكرام فمستحيل فقدور نار أهلنا بما لذ وطاب لا تطفىء ابدا …. ناهيك عن المناسبات الحسينية الكثيرة والمواكب العامرة لتأتي عراقية كالمسكينة السعودية هذه تقول أريد اكل ولو لحم حمار .

  10. شخصيا لم اكل لقمة دسمة هنية في كل دول العالم التي زرتها أطيب من الأكل العراقي داخل العراق او تصنعه لي عراقية نفس نخل العراق يجري في شراينها ، وما روتني كل انهار العالم مثلما رواني دجلة والفرات ….
    ولهذا كل عراقي يصير باسقا ان رواه دجلة و الشموخ عند قدميه انحنى .

  11. ايران غنية بالنفط و كانوا قاموا في البداية بعمل جميل جدا و هو الثورة و طردوا ذلك الملك الغابر المسمى شاه بهلوي الذي يضع التيجان من الألماس فوق رأسه و مدلع حاله بالزواج بكل امرأة جميلة كل واحدة أحلى من الثانية، و لكن للأسف هؤلاء المعممين الشيعة لم يستمروا على ما قاموا به في البداية و الآن الشعب الايراني يعاني الفقر و النهب و الفساد على يد أصحاب العمامات السوداء سواد الفحم، في زلزال ايران وجدت المنظمات العالمية التي قدمت لهم المساعدات أن هناك قسم كبير من شعب ايران يعيش في بيوت عمرها ألف سنة و أكثر يعني تصنف في قسم الحفريات و الأثريات و غير صالحة للسكن فهي المفروض تصنف كإرث إنساني لدى منظمة اليونسكو، و النتيجة انهارت تلك البيوت فوق رؤوس الفقراء في ايران، كما أن البنية التحتية في شوارع ايران مهترئة و الشعب نفسه يطالب ايران برفع يدها عن قضايا العرب و نشر التشيع في بلاد السنة و الاهتمام قليلا بأوضاعهم المزرية فكم مرة تظاهر شعب ايران في الشوارع مرددين : اتركوا العرب و مشاكلهم لا شأن لنا بهم اهتموا بنا نحن، نحن و اقتصادنا ووضعنا في انهيار تام و لكن أصحاب العمامات السود مصرين يدخلوا في طاحونة الحروب مع العرب السنة نكاية فيهم و لنشر مذهبهم حتى لو مات آخر ايراني من العوز و الحاجة.
    و هذا الكلام طبعا موجه كذلك للعرب بما فيهم اغنى مملكة عربية و هي السعودية فلديها كذلك فقر مدقع و فساد و نهب و حرمان لدى طبقات كثيرة فأين تذهب أموال البترول؟ تذهب للقصور و السهرات و الليالي الملاح و الباقي لشراء أسلحة بها تنتعش خزينة أمريكا! أنتم أصحاب غاز و بترول و هذا حالكم فماذا سنقول نحن الدول التي لا تملك لا نفط و لا بترول …كان المفروض على ايران و السعودية أن يكون لهما اقتصاد قوي و تنمية مثل الاتحاد الاوربي مثلا، و يساعدوا باقي المسلمين في ديار الاسلام كما يساعد الاتحاد الاوربي البلاد الاوربية الفقيرة في شرق اوربا كي لا تنهار اقتصاداتها، و الله ما اتشرف بكم بصراحة!!!!!!! تشاااااااو و لا تنسوا راح يجي يوم يسأل فيه الانسان أمام ربه: مماذا جنى ماله و فيما أنفقه؟

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.