القاهرة : مازالت التصريحات التي أدلى بها وزير الثقافة المصري فاروق حسني في 27 مايو / أيار واعتذر خلالها لإسرائيل تثير ردود أفعال غاضبة داخل مصر ، حيث ندد النائب اليساري السابق البدري فرغلي بموقف حسني، قائلاً:”لا يمكن أن نقبل بهذا الخنوع طمعا في رفع راية مصرية فوق اليونسكو، فمصر زاخرة بقممها التي لا تقبل بأن تبدل مواقفها طمعا في منصب”.

وفي السياق ذاته ، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية عن أوساط سياسية مصرية القول إن تراجع وزير الثقافة عن تصريحاته التي أدلى بها في البرلمان المصري العام الماضي وأكد خلالها استعداده لـ”حرق” الكتب العبرية المتواجدة في المكتبات المصرية ، إنما جاء في إطار صفقة معدة سلفا بين الوزير وتل أبيب لكي يتجنب معارضة إسرائيل له في مساعيه للفوز بمنصب مدير عام اليونسكو.

رجل سلام

فاروق حسني
فاروق حسني

وكان فاروق حسني المرشح لمنصب الأمين العام لليونسكو تقدم في 27 مايو / أيار باعتذار رسمى لإسرائيل أعرب خلاله عن “أسفه” لإعلانه في عام 2008 أنه على استعداد لـ”حرق” الكتب العبرية المتواجدة في المكتبات المصرية.

وقال حسني في مقال نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية إن بعض المواقف التي اتخذها في الماضي جاءت نتيجة حزنه لمصير الشعب الفلسطيني المحروم من أرضه وحقوقه.

وأضاف ” أنا رجل سلام ، وأعلم أن السلام يعني التفهم والاحترام ، وباسم هذه القيم أريد أن أعود عن الكلمات التي تفوهت بها في مايو 2008 والتي اعتبرت دعوة إلى إحراق الكتب بالعبرية ، أثار هذا التصريح صدمة ، وأتفهم ذلك”.

وتابع “أريد أن أعرب عن أسفي لكل ما قلته ، هذه الكلمات تتناقض مع شخصيتي وقناعاتي ، إننى تفوهت بهذه الكلمات دون سابق تصور وتصميم وأنا بعيد كل البعد عن العنصرية وإنكار الآخر أو النية في الإساءة إلى الثقافة اليهودية أو أي ثقافة أخرى”.

واعتبر وزير الثقافة المصري فاروق حسنى أن تراجع إسرائيل عن موقفها المعارض لترشحه لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو يبرهن علي أنه رجل سلام ولا يقف معاديا لأي طرف هو ما تأكدت منه الدولة العبرية.

وأضاف أن تعهد الحكومة الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بدعمه للوصول إلي المنصب الدولي جاء بعد دراسة مستفيضه لترشحه وتأكدها أنه سيعامل جميع الدول باحترام وبحيادية إذا ما اعتلى منصب اليونسكو.

وعلق حسني علي اتهامه بمعاداة السامية ساخراً ” هل يمكن أن نعادى أنفسنا؟” ، مشددا على أن حملات الجاليات اليهودية في العالم لا تستهدفه بقدر ما تسعي لعدم وصول ممثل لمصر والوجود العربى فى المنظمة الدولية ، واستغلت “زلة لسانه” بشأن حرق الكتب العبرية لتنفيذ هذا المخطط .

تطبيع ثقافي

وكان فاروق حسنى أعلن العام الماضي استعداده لحرق الكتب اليهودية الموجودة فى المكتبات المصرية بعد أن تقدم نائب بمجلس الشعب المصرى بطلب إحاطة حول إغراق المكتبات المصرية بالكتب اليهودية ، الأمر الذي يعتبر بداية للتطبيع الثقافى مع إسرائيل.

وفي محاولة لنفي سعيه للتطبيع الثقافي ، أكد حسني أمام مجلس الشعب استعداده لحرق الكتب اليهودية .

تلك التصريحات قوبلت على الفور برد فعل عنيف من الجانب الصهيونى وشنت إسرائيل حملة ضده ، داعية المجتمع الدولى إلى عدم ترشيحه لليونسكو باعتباره معاد للسامية .

وفي 20 مايو/ أيار 2009 ، نشرت صحيفة “لوموند” مقالا موقعا من مجموعة من المفكرين العالميين اتهموا فيه فاروق حسني بمعاداة السامية لوصفه الثقافة الإسرائيلية بأنها “غير إنسانية وعدوانية وتحترف سرقة ما لا ينتمي إليها للادعاء بأنه يخصها”.

وبعد نشر هذا المقال ، فوجىء الجميع بإعلان إسرائيل عدم معارضتها تولي فاروق حسني منصب مدير عام اليونسكو وفي الوقت ذاته أبدت واشنطن معارضتها هذا الأمر ، ويبدو أن تلك المواقف المتضاربة من جانب واشنطن وتل أبيب كانت بمثابة ابتزاز لإجباره على قبول صفقة الاعتذار ، مقابل مباركة ترشيحه.

المصدر: محيط

شارك برأيك

‫63 تعليق

  1. من اجل مصلحته الخاصة يمرغ كرامة الشعب المصري و العربي في الوحل.
    وا حسرتاه.

  2. وبالرغم من ذلك فلن ينجح والله اعلم بالغيب ولكن كل الدلائل تدل على ذلك …

  3. لا يا اختي لان اليهود غير مسيطرين على اليونيسكو بل لهم صوت واحد فقط … على كل حال لو نجح او سقط فهذا لا يهمنا بشيء وهو حر في توجهاته ولن تكون بعيدة عن توجهات النظام هناك الذي يبيع الغاز بارخص الاسعار لاسرائيل مجبرا بسبب معاهدة كامب ديفد التى تنص على ذلك …

  4. يجب الا نضخم قوتهم اكثر من اللازم او الواقع فهم لا شيء بدون دعم الغرب لهم وهم بغباء قيادتهم الحالية من ناتينياهو وليبرمان وغيرهم وآخرها تجريم من يقول ان اسرائيل الى زوال هناك بالرغم من تشدقهم باديموقراطية المزعومة ، كما انهم على خلاف مع الادارة الامريكية الجديدة فانهم يخسرون كل يوم صديق ، وما حدث مع تركيا مؤخرا يدل على ذلك … سيخربون بيوتهم بايديهم …

  5. بلاش قلة ادب يا روب واحترم نفسك ، مو لانك هارب لخارج الدول العربية تتنكر لاصلك العربي ، وحتى لو غلط احد العرب بتصرف غير سليم فلا يصح ان تشتم كل العرب وكانك من المريخ ، فالذي لا يحترم جذوره لا يحترمه الغير الذين لا يحترمون العرب عندهم في الاساس …

  6. اعتذروا لشعبكم اولا انه احق بالاعتذار يا صعاليك ,, انا اذكر جيدا السنه الماضيه كنت في مصر,, وشاهدت بعيني ماساه ((طابور العيش)) كما يسمى بالمصري !!!
    بسبب هذا الطابور والكثير الكثير مما خفي كان اعظم ,, لو كان عندكم ذره حياء اعتذروا,بل قبلوا اقدام شعبكم ,, ثم اعتذروا لهذا وذاك,,,

  7. i agree with nahla and top quality i do not know why we scared from our anemy hell with any person agree with them

  8. تسلمي ياناهلة اليهود صحيح كلاب لكنهم اسياد الامة الشرقية وسينجح لأنو عميل هو وحسنس مبارك وأنتة ياحمار ياتوكوايت ألله ينعلك وينعل كل العرب معك

  9. الحمار الامريكى بتاع طابور العيش اية دخل طابور العيش فى اللى قالة الحمار وزير الثقافة ويا شباب عيب تتكلموا عن المصريين كدة ولازم تعرفوا انالمصريين هم اللى حاربوا اليهود بس ولوفيه شعب عربى اختار حكومتة او حتى قدر يغيرها كنا قدرنا نمشى حمار الثقافة بتاعنا

  10. انت مسموح لك ان تشتم يا سفيه ياللي مسمي نفسه mohmadلانك يهودي صهيوني وانت عدونا والعدو مسموح له بشتم عدوه، لاكنني انا كنت اتكلم مع اخ عربي والومه لوم الاخ لاخيه ، اما انت فلك ان تقول كل ما تريد المهم انه ظهر للجميع هنا كم تكره العرب وكم تكره المسلمين حتى يحاذروا بعد ذلك من التحدث معك او التعليق على تفاهاتك وقاذوراتك التي تتطلقها في حق العرب اسيادك، والعروبة …. انتهى الدرس يا غبى ….

  11. to mohmed
    to the donkey who gives himself the name mohmed laenat Allah aleik wa ala ahlak wa ala naslak ya haqir who ever you are you are not more then ibin haram wa lazim tifham ya bandook bi inahu sermayet awsakh sermayeh muslim bi tiswa raske ya son of slut you never ever say any thing bad about asyadek al muslimin ya son of prostitute

  12. مساء الخير يا اختي يا سيمران ،،، ارجوكي لا تنرفزي نفسك وانت قد قاربت على الذهاب للنوم فهذا الشخص لا يستحق ان تفكري حتى بالرد عليه يقول المثل بما معناه ( لو قذفت كل كلب ينبح على بحجر لاصبحت الحجارة اغلى من الذهب ))) نوما هنيئا يا اختي الكريمة واحلاما سعيدة عندما تنامين ,,, ولا عليك ، فانت اصيلة وبنت اصول …

  13. to top
    actually i wanted to talk to you first but as you know after i read what that stupid mohmed said i couldn’t keep silent i wanted to show that donkey what he is in my opinion

  14. والله مافي كلب أبن كلب غيرك ياتوب كوايت العرب كلهم عبيد للصهاينة ومافي يهودي صهيوني محتل غيرك ياتوب كوايت زين ومرة ثانية نعلت ألله عليك وعلى العرب مع أحترامي للأخوب الباقين من العرب الشرفاء أتنكر أن الزعماء العرب هم عبيد أتنكر .

  15. أبي أقول للأخت سميران العفو وأنا مو قاصدك أنا قاصد الكلب أبن الكلب توب كوايت .

  16. محمد الزعما العرب عييدد بس الشعوب اشراف وبتمنى تحافظو عالحد الادنى من الاخلاق بتعليقاتكم

  17. ياأخت سميران ممكن نتحاور بعيد عن هذا لأن في يهود مثل توب كوايت وغيرة وانا راح أبثلت تقارير وصور وأثبتلك كيف أنو العرب عبيد وأشوف بعيني لأني شغال بالسفارة الأمريكية .

  18. عربي أبن عربي ومع أحتراماتي ألكم هذا الكلب توب كوايت نرفزني فسبيت على العرب للي من أمثالة أنا عربي بدك حضرتك شي مني راسلني على هذا الأيميل mohmadsh2009

  19. يا حسنا كنت اذنك اذكى من ذلك ، تضعيني انا بنفس الدرجة مع هذا الشتام اللعان الصهيوني وتدعي لي بالهداية مثلة ,,, لا والله ماهقيتها منك … وعلى طول صدقتي انه عربي مع انه ما يترك فرصة الا ليشتم فيها العرب والاسلام ، انا يشتمني فانا لا اسأل في مثله ولا تهمني شتائمه الهبلة ، لكنه يشتمكم جميعا عربا ومسلمين ، وانت تصدقينه وتدعين له ولي بنفس الوقت بالهداية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  20. لك ياحمار ياتوب كوايت أنا عربي مسلم وأنا ماأشتم المسلمين كل هاؤلاء العلقين على راسي أنا أشتمك ألك ياصهويني ياعميل ياكلب ياخائن ياخادم الصهاينة حيوان جرذ .

  21. ana awal lisa jadida 3ala had lmawki3 tani haja ana mabahabich ilghalat filkalam wlama kont ba2ra li katabto lafat nadari fkalamak ino sahyouni sa2altak 2oltili na3am wlama sa2alto 2ali ino 3arabi wbyi3tadir lkol l3arab fi lmawki3 w ino bas kan m3asab!bas!w ana ka3arabiya habit ino achouf 2 ikhwati 3arab biyihtarmo ba3dohom lba3d! ana talabt ilhidaya 3ala asas howa 3arabi zayak,,fahimini ya top?

  22. فهمانك والله يا اختي ومقدر تماما حسن نواياكي وطيبة سريرتك وحبك لاصولك العربية الكريمة وهذا ما شجعني ان احاورك واشرح لك الموضوع على حقيقته … هو مغتاظ مني لانني افضحه في كل مرة ، وهذا كل ما في الامر ،،، عليكي قراءة بذاءآته لتعرفي مستواه ومن اين اتى …

  23. to mohmmad
    sometimes when i have got angry for what some Arabic people do i don’t know what i say but i do it just between someone of my family not in media you know why because i wouldn’t let others to laugh at us. by the way is this email address yours or just like that

  24. أنتة واحد صهويني حمار أبن كلب همجي وأخرس ولتتكلم أحسن ألك زين ياأبن الصهيوني يا أسرائيلي .

  25. to mohmmad
    could you please forget about what has happened between top and you and let us try to discuss our opinion in a good way, you know something i feel sad when we attack each other and at the end we are all Arabic

  26. mohammad o 7aram 3alak hada alasam leano athar men hak
    o ba3dan top a7san menak asa sama7at o mesh asa sama7at 8’asab 3anak ma ta7ky shay 3an top leano athar ansan fe al3alam ba3ad alrasol tab3an
    walah yhamak wa7ad metal hada ya top hoa bas men 8’erto be7ky hak

  27. الله محيي اصلك يا اختي يا فلسطينية ، والل ما ادري شقول على اللسان اللي بينقط عسل ، ربنا يخليكي ويخلي كل اهل بلدك في عزة ويذل اعداءكم واعدأنا واعداء كل العرب والمسلمين والمسيحيين الشرفاء …

  28. wow… there is a verbal fight between mohamad and top… since this also new for me I see that you guys wasting time fighting… and alnifaq and sweet talk like top is obviously sound uncomfortable.. while mohamad seem easy to loose his temper..

    while in regard of the article… almathal beyool” leky taslam galel ma3refatik benas” . and other mathal beyool leky taaman 3adowak lazem te3raf their language.

    far from political i think arab and Yahood could work just fine, but political bring thing only to fight and there is a third party whom don’t want the arab and yahood to get along because to serve them beter lazem tefarek leky tasud..
    .

  29. taslam ya top o anta aly lsanak benakat 3asal o ma tahtam be 7ad 3an jad ba7ky leano anta mostoak a3la men hak nas
    o taslam ya rab

  30. انا عندي تعليق على mohamad
    أولا اذا كنت مسلم فيجب تغير الإسم وتصحيحة Mohammed ص
    فهذا إسم غلط
    تانيا إذا كنت عربي وتفتخر في عروقك فمهما غضبت مستحيل ان تسب امتك وامت اهلك واصولك
    ثالثا اذا كنت ترى ان العرب انذال وعبيد فبماذا تبرر عملك معهم بالسفارة
    رابعا إنسان بيفهم لازم يناقش الناس بروية وانت ما تركت الفاظ بزيئة بدون تبريريعني لو دخلت للموقع لاول مرة وقرأت تعليقاتك ماذا تقول
    هل تدل على إنسان متعلم أو مثقف
    العرب منذ البداية وإلى نهاية الكون سيبقون أقوياء ولو وجد منهم العميل كفاروق واصحابه
    ويجب الا تحكم على بلد من أشخاص عدة فكل بلد فيه الطيب والشرير
    وأخيرا لماذا النقاش الحاد الست ديمقراطي دع كل فرد يعبر عن تفكيره لما الشتم
    ارجو ان تحترم وجود العرب في الموقع وتحترم مشاعرهم ولا تسب عليهم مهما كنت عربي او لا
    وشكرا

  31. walahy anak bta7ky dorar a7’ty moslema shokran kter alak jad hoa bedo wa7da metlak
    o shokran kter 3ala ta3lekak

  32. AWALA KUL MA YHSAL MUSEBA TSTEMU ALA KUL ELMASREEN MESH KEFAYA ELHAM ELY EHNA FEEH ALLAH ALAM LAW WAHED FEKUM MESEK MANSEB HAYEMEL FENAA EEH

  33. ma werd 3ankom kolo ma 2elo lazmah 27tarmo ba3ad wala 2tjar7o ba3adkom kol wa7ad 2elo wjhet nazar laken almohem 2eno 2alwa7ad yefham ana falastene ama ma youkal 3an mo7amad 2eno yahode almafrod 2nfahmo 2ao nefham meno mesh net3amal hak ma3 men ma kanhada 2ele taya3na ya 2o5ote 2ena bnet3amal hak shokran

  34. السلام عليكم
    انا اكتب في هدا الموقع لاول مرة لم استطع ان امسك نفسي بعد ما قراته من تعليقات الاخوان و الاخوات شيئ مخجل حقا اين التحضر؟ اين ادب الحديث؟ اين انتم من الاسلام و العروبة؟
    اذا كنا لا نستطيع التحاوربيننا فبالله عليكم كيف يمكننا ان نحاورونقنع الغير؟
    نحن اخوة دم واحد و وطن واحد مهما بعدت المسافات و اختلفت اللهجات
    الله يصلح حالنا و يجمع شملنا يا عرب و الله مادام كل يبكي على ليلاه لن تقوم لنا قائمة و سنضل نشكو الظلم من القريب و البعيد
    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن اراد العزة بغيره اذله الله

  35. عربية وتفتخرين … لا يوجد شيء اسمه ( يبكي ) على ليلاه ، يقولونها ( يغني ) على ليلاه … فقط للتوضيح ….

  36. انا اكتفي بكلامه واحده فقط ؟ حسبنه الله وانعمل واكيل على كل خاين او جاسوس الى اسرائيل

  37. بأي الكلمات أبدأ هذا الحوار …. لماذا يتمسك مبارك بوزير الثقافة هذا أمام رفض جموع الرأي العام لمدة عشرين سنة ما السر في ذلك …. سأنقل لكم ما يتردد في الأوساط الدبلوماسية عن سر هذا التمسك…. البعض يردد أن فاروق حسني عندما كان يعمل في الإكاديمية المصرية في روما كان له نشاط مخابراتي تناوله هو في الجلسة التي جمعته مع الدكتور يحي الجمل و دوره في إخفاء الفلسطينين الثلاثة و عدم القبض عليهم من قبل المخابرات الأمريكية و الإسرائيلية في حادث طائرة مصر للطيران و إرغامها على الهبوط في مطار روما. البعض الأخر يحكي أنه كان له دور في تتبع الحفار الإسرائيلي على شواطئ إيطاليا.

    في حين يؤكد البعض الأخر أن لقرب فاروق حسني من النظام أسباب أخرى كعمل شقيقته وصيفة شكلية لسوزان مبارك، حيث تمد سوزان مبارك بما تحتاجه من خلايا النخاع المطلوبة لإبقاء سوزان على قيد الحياة حيث أنها مصابة بسرطان الدم و لم تتوافق أنسجة نخاعها إلا مع شقيقة فاروق حسني …. كلها روايات تقبل الصح و الخطأ. المهم هو الشئ المادي الظاهر الوحيد و هو ارتباط بقاء فاروق حسني ببقاء النظام على الرغم مما يرصد عنه من مخالفات ترهق أي نظام كشذوذة الجنسي، و تطاوله على زملائه الوزراء و حتى رئيس الوزارة، و الحكم عليهم بالفساد، هذا بخلاف الفساد المالي الذي وصل إلى زروته بقضية الفتي المحبب إلى قلبه أيمن عبدالمنعم.

    و يعلن المقربون من هذا الوزير الآن لولا مرض الرئيس الأخير و ما تمر به البلاد من حالة فوضى مكان الأمر أن يصل إلى هذا الحد. و لا كانت القضية الأخيرة سلكت هذا المسلك، ربما أن حديثهم في شئ من الصحة لو أخذنا بعين الإعتبار ما قالته سوزان مبارك في استراحة الإسماعيلية لهذا الوزير بعد فضيحة الحجاب و محرقة بني سويف كنوع من الترضية بأنك باق ببقاءنا. من هنا يكون مدى الصلافة و التسلط على إرادة الشعب المصري الذي أوضح في أكثر من مناسبة بغضه و كرهه العنيف لهذا الوزير الشاذ. و الشذوذ الجنسي للوزير ليس محض افتراء فكل من سافر خارج مصر يعلم بذلك خاصة في إيطاليا و فرنسا. أيضا هذا ما أعلنه وزير الداخلية الأسبق زكي بدر في مؤتمره في بنها و بسببه تم إقالته لفضح النظام و بعض الوزراء. فمن الذي يعلن شذوذ فاروق حسني الجنسي فهو الوزير الأمني المسئول عن جهاز أمن الدولة الذي يرصد كل كبيرة و صغيرة في البلد سواء لناس عاديين أو وزراء و قيادات كبيرة.

    ثم بعد كل ذلك ترشحه القيادة السياسية لمنصب مدير اليونسكو، و المشكلة في من يرشح لمثل هذا المنصب الرفيع الذي لزاما سيؤثر بالإيجاب أو السلب على أمتنا الإسلامية و العربية. هل فاروق حسني هو من نرتضيه أن يكون واجهة لعرض ثقافتنا في عالم يئن بالأحقاد على كل مظاهر الإسلام. فاروق حسني من تحدى مشاعر المسلمين في كل مكان بنشره لوليمة الأعشاب البحرية، الذي تحدى عقيدة الإسلام في إعلانه الدائم عن حربه للغيب (الميتافيزيقا)، في أراءه عن الحجاب و المحجبات. هذا فضلا عن صداقته الحميمة للموسيقي الفرنسي الشاذ ميشيل جار الذي تقضى في أقل من ساعة 5.9 مليون دولار من دم المصريين الكادحين. نعم يرشحه القرار السياسي المصري لهذا المنصب الرفيع لينتقل بشذوذه من المحلية للعالمية، فمن يستقرأ الأحداث فلينظر إلى مجموعة العمل المدعمه لترشيحه نجد على رأسهم محمد سلماوي الذي قيل في الأوساط الثقافية المصرية إنه الشخص الذي جسدته شخصية “حاتم رشيد” في فيلم يعقوبيان. نعم فاروق حسني الذي بات عارا علينا كمصريين و سيصبح عارا على الأمة الإسلامية في المحافل العالمية. هو نفسه الوزير الذي قال عنه السفير الإسرائيلي أن دولته ستعرقل خطواته لليونسكو بسبب شذوذه الجنسي تتخيلوا اسرائيل ستعرقل خطواته إلى اليونسكو لشذوذه الجنسي و قيادتنا تبارك هذه الخطوات!!!!!!!!!!!!!!

  38. دى فضيحة…………………
    ولا تنسوا دى توابع اتفاقية السلام المخزية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.