>

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري، اي امس الاثنين كما ذكر التلفزيون السوري. وهو العفو الثاني الذي يصدره الرئيس السوري منذ بدء الاحتجاجات والثالث منذ بداية العام الجاري.

فقد اصدر الاسد في 31 ايار/مايو عفوا عاما شمل الاخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين حتى تاريخ صدوره. لكن المعارضة السورية التي كانت تعقد اجتماعا في انطاليا شككت فيه واعتبرت انه “غير كاف” و”جاء متأخرا“.

واصدر الاسد في السابع من آذار/مارس عفوا عن مرتكبي الجنح والمخالفات التي وقعت قبل هذا التاريخ، يشمل ايضا بعض مرتكبي الجرائم من المرضى او كبار السن. وجاء هذا العفو عشية الذكرى ال48 لتولي حزب البعث الحكم في سوريا في 8 اذار/مارس 1963.

ودعا الرئيس السوري الاثنين الى “حوار وطني” قد يفضي الى دستور جديد ويخرج سوريا من الازمة التي تواجهها، في كلمة اعتبر معارضوه انها “غير كافية” ولا “ترقى الى مستوى الازمة” وستؤدي الى تأجيج التظاهرات ضد نظامه.

وبعد انتهاء الكلمة سارع المحتجون الى الخروج للتظاهر في مدن عدة سورية حسبما أعلن ناشطون. كما أعلنت “لجان التنسيق المحلية” التي تضم أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا استمرار “الثورة” حتى تغيير النظام.

وصرح الرئيس السوري في الكلمة التي ألقاها في جامعة دمشق ووجهها الى الشعب السوري ان “المؤامرة” ضد سوريا تزيدها “عزة ومناعة”، مؤكدا ان سوريا في “لحظة فاصلة” بعد “ايام صعبة”. وعبر الاسد الذي استقبل بتصفيق حار عن تعازيه “لعائلات الشهداء” الذين سقطوا في الاحتجاجات، مؤكدا ان “الشهداء الذين سقطوا خسارة لأهلهم وللوطن ولي شخصيا ايضا”.

واكد انه ستتم محاسبة “كل من اراق الدماء” او “تسبب في اراقة دماء” بينما تشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر حركة احتجاجية لا سابق لها سقط فيها اكثر من 1300 قتيل حسب منظمات حقوقية. وأضاف أن “الضرر الحاصل أصاب الجميع والمحاسبة حق للدولة كما هو حق للافراد”.

وبعد أن تحدث عن وجود “مؤامرة بالتأكيد”، قال الاسد إن “المؤامرات كالجراثيم لا يمكن إبادتها (…) إنما يجب ان نقوي المناعة في اجسادنا”. واضاف “لا اعتقد ان سوريا مرت بمراحل لم تكن فيها هدفا لمؤامرات مختلفة قبل او بعد الاستقلال”.

ودعا الاسد الى “حوار وطني” لإخراج سوريا من الازمة التي تواجهها منذ بدء الحركة الاحتجاجية في آذار/مارس، مؤكدا أن هذا الحوار يمكن أن يفضي الى دستور جديد. وقال إن “الحوار سيكون شعار المرحلة المقبلة”.

واضاف ان “مستقبل سوريا اذا أردناه ان ينجح يجب أن يكون مبنيا على هذا الحوار”، مشيرا الى ان “لجنة الحوار ستعقد اجتماعا قريبا تدعو اليه مئة شخصية”. الا انه اكد انه “لا يوجد حل سياسي مع من يحمل السلاح”. ودعا الأسد الى “حوار وطني” لإخراج سوريا من الازمة التي تواجهها منذ بدء الحركة الاحتجاجية في آذار/مارس، مؤكدا أن هذا الحوار يمكن ان يفضي الى دستور جديد.

وقال الاسد ان “الحوار سيكون شعار المرحلة المقبلة”. ولفت الى أن “الحوار الوطني لا يعني نخبا محددة ولا حوار المعارضة مع الموالاة او السلطة وليس محصورا بالسياسة فقط بل هو حوار كل اطياف الشعب حول كل شؤون الوطن”.

واشار الرئيس السوري الى ان “الحوار الوطني قد يؤدي الى تعديل دستوري او دستور جديد” في اشارة الى امكانية تغيير المادة الثامنة التي تنص على قيادة حزب البعث للبلاد والتي تطالب المعارضة بإلغائها.

وتنص المادة الثامنة من الدستور السوري على ان “حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة ويقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات جماهير الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربية”.

من جهة اخرى، دعا الاسد الى اعادة الثقة في الاقتصاد السوري لمنع انهياره مؤكدا ان هناك “خطر انهيار” يتهدده. واضاف “لا بد من البحث عن نظام (اقتصادي) جديد يحقق العدالة بين الفقير والغني وبين الريف والمدينة”.

كما دعا السكان الذين فروا من جسر الشغور وقراها الى تركيا للعودة الى بيوتهم، مؤكدا ان الجيش السوري موجود هناك “من اجل خدمتهم”. وقال الاسد “نؤكد دعوة الحكومة السورية الى اهالي جسر الشغور وقراها (…) ادعو كل شخص او عائلة هاجرت من مدينتها الى العودة”. واضاف ان “هناك من يوحي بان الدولة ستنتقم هذا غير صحيح فالجيش موجود من اجل خدمتهم”.

ناشطو سوريا يعلنون استمرار “الثورة”

الا ان “لجان التنسيق المحلية” التي تضم ابرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا اعتبرت ان الخطاب الذي القاه الاسد “يكرس الازمة” واعلنت استمرار “الثورة” حتى تغيير النظام. وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان انها “ترى في الخطاب تكريسا للازمة من قبل النظام الذي يتمترس وراء الانكار والتعامي عن رؤية الواقع الجديد الذي فرضته ثورة السوريين المستمرة حتى تحقيق مطالبها”.

واعتبرت ان دعوة الحوار التي وردت في الخطاب “مجرد محاولة لكسب الوقت على حساب دماء السوريين وتضحياتهم” معلنة رفضها “اي حوار لا يكون الهدف منه طي صفحة النظام الحالي بصورة سلمية والتحول نحو سوريا جديدة، دولة ديمقراطية حرة، ولمواطنيها كافة”. وختم البيان “ثورتنا مستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها”

معارض سوري: خطاب الاسد غير كاف ولم يتضمن حلولاً سياسية

من جانبها اعتبرت الناشطة السورية سهير الاتاسي ان خطاب الاسد “لا يرقى الى مستوى الازمة” وسيؤدي الى تأجيج التظاهرات ضد نظامه. اما المعارض حسن عبد العظيم فقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان “الخطاب لم يكن كافيا”، موضحا انه “يوجد افكار كثيرة لكن المسألة بقيت غير واضحة في الخطاب وغير مطمئنة”.

وتابع عبد العظيم “انه لم يقرر سحب الجيش وقوى الامن من المدن والمناطق وهذا يجعل الحل الامني والعسكري هو السائد وليس الحلول السياسية”. من جهته، اعتبر الحقوقي انور البني الذي افرجت السلطات السورية عنه في ايار/مايو الماضي بعد ان امضى خمس سنوات في المعتقل، ان “الخطاب جاء مخيبا للامال كما سابقيه”. وبرر موقفه بان الخطاب “لم يتطرق للمطالب الاساسية للمجتمع وتجاهل ان هناك ازمة سياسية تعصف بسوريا وازمة مجتمع وسلطة وحولها الى ازمة اقتصادية”.

وفور انتهاء كلمة الاسد، نظمت تظاهرات مناهضة للنظام في مدن عدة في سوريا حسب ما اعلن ناشطون. وسار المتظاهرون في مدينة حلب الجامعية (شمال) وسراقب وكفر نبل في محافظة ادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) حسب ما اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ومقره لندن.

واكد ان “المتظاهرين انتقدوا الكلمة التي وصفتهم بانهم مخربون او متطرفون”، مؤكدين انهم “يطالبون بالحرية والكرامة”. واكد ناشطون اخرون تنظيم تظاهرات في حمص وحلب وان تظاهرات تنظم ايضا في حماه (شمال) واللاذقية (غرب).

دعوات عبر فايسبوك للاحتجاج ردا على خطاب الأسد

قبل انتهاء الرئيس السوري بشار الأسد من خطابه الموجه إلى الشعب ظهرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج في المزيد من التظاهرات ردا على ما جاء في الخطاب الذي يبدو أنه لم يقنع المحتجين. وكتب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك “طبعا لحظة انتهاء الخطاب ستكون الشرارة لخروج تظاهرات تليق بالخطاب.. شاركونا في جميع أنحاء سوريا

وكالات



شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. علشان تعفي جرائمك يا نذل مو هيك ؟؟
    نذل طول عمرك لن سيكتب التاريخ جرائمك بالدم انت وابوك الي دمر اهالي حماة.

  2. ولا يهمك جبل وما يهزك ريح
    انت يا بشار عربي اصيل
    دعمت المقاومة وكنت اول رئيس مانع حرب العراق
    وفتحت سوريا للشعب العراقي
    وكان مثلو مثل اي مواطن سوري
    وكل انسان شريف يتحارب
    القافلة تسير ول….ك…..لا…..ب تنبح

  3. نورت وين مظاهرات اليوم ملايين طلعو…يقولو الشعب يريد بشار الاسد
    لا تكوني مثل الخنزيرة ولعبرية

  4. ههههههههههههههههههههههههه
    بحبك وانت معصب يا جميل ..
    ههههههههههههههههههههههههه

  5. القافلة تسير ول….ك…..لا…..ب تعوي
    وليس :
    القافلة تسير ول….ك…..لا…..ب تنبح

  6. نورت شكرا لكي عزيزتي على نقل لنا اخبار سوريا الحبيبيه ومواقفها ضد الدكتاتور بشار ..

  7. مسيرات التاييد لن تذكر في القنوات العالمية, لانها من فبركات النظام والمشاركين أغلبهم خرج مجبرا وهي للاستهلاك الاعلامي لاأكثر. هذه المسيرات مضيعة للوقت ولارضاء غرور الارنب وقد سبقه الى ذلك بن علي والقذافي ومبارك وصالح وجميعهم سقطوا

  8. كالعاده انوا متاخره يا مخربين متى تحلوا عن خراب سوريا والله مابدكم غير يد من حديد ما تستاهلوا غير اسيد يحرقكم حرق كل ما تبدا الحكومه خطوه اصلاح تقول متاخره شكلكم شكل حوار يا مهربين يا سلفيين يا مخربين نداء للجيش نظفوا البلد من المخربين والله يقويك عليهم يا ماهر اضربهم وابيدهم كما نظفت حماه من اخوان الشياطين

  9. لماذا بعض المعلقين والمعارضين يريدون الناطور وليس العنب وهذا هدفهم منذ البداية ولو كانو صادقين .لاخذوا تلك القوانين والاصلاحات بعين الناقد والحريص على مصلحة البلد .وليس بعين الحاقد الرافض والمشكك بأي شيء تلك فرصة للجميع ولكل من يتمنى الخير لسوريا الانتخابات قادمة .واذا كسرتم حاجز الخوف فهذا جميل عبروا عن ذلك بانتخابات ورشحوا من تريدون للجالس المحلية والشعب وبعدها للرئيس..االا تريدون الديمقراطية وحقن الدماء .فرجونا ان كنتم صادقين ..الملايين خرجوا حبا للقائد والوطن .لا احد يستطيع اجبار الملايين على الخروج بيكفي تشكيك وتبييض..بدنا سوريا مستقرة تمشي للامام وليس للوراء

  10. سلام أخ الياس
    يااخ الياس وهل تعتقد أن الرئيس مستعد للتخلي عن كرسيه؟ لو كان لديه نية فعلا, فليعلن تنحيه وليتم تنظيم انتخابات, مانراه هو مماطلة وتسويف وتشكيل لجان لاأكثر. اليم أصدر عفوا عاما وقتل مالايقل عن 11 مواطنا في حمص والميادين ومن بينهم طفل

  11. الاكيد ان كل الشبيحة والقتلة وعصابات المخدرات والمجرميين والفاسدين والمرتزقة يحبون الفشار السفاح فهم سيصبحون ايتاما من دونة

  12. لا تعليق عالموضوع فاهلها ادرى بشعابها لكن..
    كلمة عفو عام تذكرني بيوم ربيعي جميل سنة 2003, فجأة بالشارع شفنا ناس غير الناس, وجوه كنا نوصفها انها مو وجوه طيبة, مو اللي متعودين عليها,,,

    ساعتها عرفنا انها ثمار العفو العام اللي اصدره صدام حسين بحق كل المجرمين! ومن ضمنهم المعتقلين السياسيين, باختصار كل المجرمين رجعوا للشارع!

  13. الأسد يصدر عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة حتى أمس الاثنين!!!!!!!!
    ==============================================
    هل معنى هذا ان بشار ( بن بُرد ) قد عفا عن كل من قتل متظاهرا ومثل بجثته ؟!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *