>

جاء توثيق جرائم نظام الأسد وميليشيات حزب الله بحق أهالي مضايا من أعلى منظمة عالمية معنية بحقوق الإنسان في العالم.

حيث وبعد أن أكد المسؤول الأممي عن الشؤون الإنسانية والإغاثة في سوريا، أصالة روايات التجويع التي عانى منه سكان مضايا، أتت تصريحات رئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة هناك لتوثق تلك الخروقات التي ترقى إلى جرائم الحرب، بحسب المسؤول الأممي.

ونددت تحقيقات الأمم المتحدة التي يقوم بها خبراء مستقلون باستخدام التجويع في سوريا كسلاح في الحرب الدائرة منذ نحو 5 سنوات، كما نددت بأساليب الحصار التي تستهدف السكان المدنيين من خلال تعريضهم للتجويع وحرمانهم من الخدمات الأساسية والأدوية التي تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

فيما تحدث عمال الإغاثة الذين وصلوا إلى مضايا عن ظروف وصفوها بالمفجعة، يكابدها سكان يعانون الهزال والجوع، ويحتاج المئات منهم إلى رعاية طبية، خاصة بعد تحولهم إلى هياكل عظمية، بحسب تعبير موظفي الإغاثة.

ووصف المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر اللحظات التي جمعته مع فتاة صغيرة من البلدة، والتي باشرت حديثها معه بسؤاله عن الطعام قبل أن تعبر له عن سقمها وجوعها.

ورأى الخبراء القانونيون أن ثمة احتمالات لعرض القضية عما قريب على محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب في لاهاي، لأن سوريا ليست عضوا بالمحكمة، وذلك لتبقى عدالة هؤلاء الأطفال تنتظر من ينتصر لها بعد الشلل الذي أصاب مؤسسات المجتمع الدولي نتيجة الإحجام الروسي المستمر.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. التقرير جاء من الامم المتحدة عسى أن يصدق هذه المرة عبيد الطاغوت بشارون و الملعون حسن زميرة هذه الصور والفيديوهات الصادمة والمرعبة التي قالوا عنها انها مفبركة
    اللهم يامغيث أغث اخواننا السوريين وانصرهم على المجرم القاتل الخائن العميل بشارون

  2. خلينا نشوف عبدة الصرامي وأنجاس الشيعة شو رح يقولو. بس جاييكم يوم.
    اما البنات اللي بعتهم ابو غرة النجس وإيران فوالله ليذوقو الويلات هم واللي بعتوهم.

    1. ياويلي يا ويلي ياويلي على هذه الصورة المرعبة التي فضحت مدى بشاعة وحقارة ونذالة بشارون المجرم وأعوانه
      اللهم صبر أهل هذا الرضيع البريء الذي يرونه الطغاة والمجوس والروافض والغزاة الروس ارهابي

      1. اكيد يا اختي هالطفل كان بجوار امه المرضعة واكيد استشهدت معه. لكن انشالله سوف يأخذون حقهم من هالقتلة ومن حكام العرب ومن كل حدا شد على أيدهم.

        1. الرضيع إنشاء الله عصفورجنة أما أهله نحتسبهم شهداء عند الله باذنه
          اصبروا ياأهل سوريا ان مع العسر يسرا
          تحياتي لك أختي منال ليتني اعرف كيف أبعث الصور لافضح جرائم بشارون وميليشياته الجبانة

    2. صحيح يا منال .. هذا الطفل من ريف ادلب .. أصيب بعد غارة روسية على مدينته .. وللعلم الطيران الروسي ” فلتان ” على ريف ادلب هذا الأسبوع بشكل وحشي .. يوم أمس هناك اكثر من 60 شهيد في اكثر من مدينة .. من بينها مدينتي .. لا نقول إلا ما يرضي ربنا .. والله ينتقم من الظالمين قتلة الأطفال .. ومن يؤيدهم ومن يدعمهم ومن يناصرهم ومن يتعاطف معهم …. آمين

  3. سيخرج علينا البعض الآن بموضوع عن فبركات عمال الإغاثة في الأمم المتحدة ..و يُسارع البعض الآخر إلى الهجوم على نورت لانها تنشر أخباراً عن ” حصار ومجاعة مضايا ” ..

    المهم .. إدخال المساعدات إلى مضايا ليس حلاً .. لأن المساعدات ستنفذ خلال شهر أو أكثر .. وستعود مضايا إلى الحصار والجوع ..لأن النظام وحزبالة يراهنان على مسألة الوقت .. فكلما طال الوقت كلما تعود الناس … قد يعود العالم إلى الحديث عن مضايا مرة أخرى .. لكنه في النهاية سيتعود على أن يموت السوريون جوعاً كما تعود عليهم وهم يموتون قصفاً ..

  4. نحن بانتظار تعليقات مطبلي وعبيد الطاغوت المجرم الحقير على الموضوع وعلى الصورة التي وضعتها الاخت منال هل هي مفبركة كذلك ؟؟؟!!!

  5. وهل هناك انسان عنده ضمير ينكر ما يحصل. ثم يسمون أنفسهم حزب الله ومن يسقط منهم يمنحوه لقب شهيد. الله يعين الجنة على كل هؤلاء الذين يمنون أنفسهم بدخولها, لو دخلتم أنتم وداعش عليها لأصبحت ناراً. الغاية لا تبرر الوسيلة يا نصرالله. أليس من العار أن تفعل ما لم تفعله اسرائيل. غزة مليئة بالمسلحين، نعم منعت اسرائيل دخول مواد البناء ولكنها لم تمنع حتى البنزين ناهيك عن المواد الغذائية. أليس من المخجل اننا اصبحنا نتحدث عن انسانيتهم بسبب أفعالكم. أنا أعجب من لبناني يشك بأن النظام السوري قادر على الأجرام. ربما لبناني غير لبنانكم. لأني أتذكر كيف أن رجال بشوارب عريضة ومنضوية بأحزاب المقاومة وغيرها كانت ترجف من أي سوري يحكى أنه مخابرات وأتذكر كيف كان كل سياسي يريد منصب يذهب ذليلا للحج في عنجر. ربما اعتاد البعض على الذل ولا يهنأ الا والحذاء فوق رأسه.

  6. قلتولى محكمه دولية و جرائم حرب …. و لاهاي?????!!!!
    الله يخسف بكم الارض كنتو تنتظرون المجاعة و الموت من الجوع و توثيق الامم المتحدة لشهداء الجوع و العطش حتى تعلنون الان ان الجحش ابن الجحش القاتل السفاح مجرم حرب
    اين كنتم منذ 5 سنوات…ها !!!!!
    ….!!!!!!??????
    انسيتم جثث الاطفال المتفحمة تحت القصف و الكيماوي
    انسيتم صور الشباب المعتقلين المعذبين بسجون الطاغية
    انسيتم الشيوخ المشردين الباردين الجائعين بالخيم التى يمنونها عليهم
    انسيتم اولئك المهجرين و الضائعين بأرصفة العرب و الغارقين بالبحار و اللاجئين ببلاد الغرب.
    انسيتم معالم و اثار سوريا التى دمرها غالمنشار ..
    عالم قذر جبان متواطئ يا ويلكم من الله

  7. وكأن مأساة سورية بحاجة ل دليل …. لاحول ولا قوة الا بالله
    اللهم احرق قلب بشار و انتقم من ايران اشد انتقام … آمين

    منال الصورة اللي نزلتيه ب مليون كلمة … مؤثر كتيير
    رحمتك يارب … المساكين و المظلومين ماعندهم غيرك انصرهم يارب

  8. لم يَعُد هُناك ما يُقال في المأساة السورية بعد أن تكالبت عليهم الأُمم و تدفقت على بِلادِهِم جميع الجنسيات من كُل حدب و صوب ، لم نعُد نَحْنُ الشعوب العربية قادرين سوى على الدُعاء و الحوقلة و الدموع التي لم و لن تنفعهُم بشيء ، سوريا ما لها سوى الله و هو على كُلِّ شئٍ قدير . و لكن السؤال الذي يُلّح عليّ هو كيف يرى مُؤيدي النظام إمكانية إستمرارُه ؟!؟! كيف لأُمٍ ثكلى أو أرملة مكلومة أو يتيم أن يعيش تحت حُكم من تسبب في تعاسته و جوعه و حرمانُه ممن يُحّبْ ؟!؟! يجب أن يختفي هذا النظام إلى غير رجعة لتعود الشام كما يُريدُها أهلُها أن تكون ………

  9. قال انه ثمة احتمال يعرضوا القضية على المحكمة الدولية ..لو تبطلوا هالكذب اللي تعودنا عليه وهالوعود الكاذبة اللي عم نسمعها من 5 سنيين ..كلنا منعرف انه هالنظام الملعون ارتكب جرائم فظيعة قبل مضايا بيستحق عليها المحاكمة والاعدام الف مرة وتفنن بقتل السوريين بالكيماوي والصواريخ والتعذيب وكل شي بيخطر على بال بشر وسكتوا عنه وحميتوه ..كلكم جبناء وقذرين وكذابين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ..نحن ما النا غير الله وبس
    رغم كل هالمأسي والله لن يهنأ بشارون او ايران او ك لابها او روسيا بالبقاء ببلادنا ولن يحلموا بالنصر طول ما الله العادل موجود واللي بيشكك بهالشي بيكون عم يشكك بعدالة رب العالمين
    ربنا تجعل نهايتهم قريبة وكل اللي صار بشعبنا يصيبهم …تحيلاتي لكل المحترمين بالصفحة

  10. أخرج نظام بشار الأسد عددا من العائلات من بلدة مضايا المحاصرة بريف دمشق، مقابل انضمام رجال وشباب هذه العائلات لقواته.

    وكشفت وسائل إعلام مقربة من النظام إخراجه لعدد من العائلات من البلدة المحاصرة، إلى العاصمة دمشق، بعد تقديم تعهدات من أرباب تلك العائلات بانضمام رجالهم وشبابهم إلى صفوف الفرقة الرابعة، إحدى أبرز الفرق العسكرية التابعة للنظام، والتي تعود قيادتها إلى ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري بشار.

    وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء الماضي، بأنه تم إجلاء 300 شخص، على الأقل، من بلدة مضايا بريف دمشق، المحاصرة من قبل النظام السوري وحزب الله اللبناني.

    وأكدت عدد من وسائل الإعلام المؤيدة للنظام إجلاء 300 مدني من مضايا ونقلهم لمخيم الإيواء في مدينة “قدسيا” بدمشق.

    وتابعت المصادر ذاتها أن ذلك تم بعد إلحاق ما يزيد عن 80 من رجال وشباب تلك العائلات في معسكرات تدريب تتبع للفرقة الرابعة، بغية تجنيدهم للقتال ضد المعارضة السورية المسلحة في دمشق وضواحيها.

    من جهته أكد الصحفي السوري والناشط عمر محمد، تجنيد النظام لعدد من الرجال من بلدة مضايا مقابل إجلاء عائلاتهم من البلدة.

    وقال في اتصال هاتفي : “عملية إخراج العائلات التي يقدر تعدادها بعشر عائلات جاء تزامنا مع دخول الوفد الأممي ولجنة الصليب الأحمر إلى البلدة برفقة عدد من سيارات الإغاثة يوم الاثنين الماضي، إثر تشديد النظام السوري وحزب الله من عملية حصار البلدة، وارتفاع أعداد ضحايا الجوع والحصار من المدنيين”.

    واستطرد الناشط المعارض: “أراد النظام السوري من خلال هذه الخطوة أن يجعل منهم مادة دسمة مسمومة للإيحاء بأن الأهالي يعانون من المسلحين وأن من يحاصرهم إرهابيون، سرقوا طعامهم وشرابهم، مما أدى لكارثة إنسانية فما كان على النظام إلا أن يجعل يوم خروجهم بالوقت المحدد لدخول الأمم المتحدة إلى البلدة”.

    وكشف المصدر ذاته أن رجلا مسنا من مضايا يدعى ” أبو حسين”، اضطره الجوع والحصار رفقة أفراد عائلته، إلى تسجيل اسمه لدى حاجز قوات النظام معلنا قبوله التجنيد والانضمام لقوات الأسد.

    في حين انتقد أبناء الساحل السوري الموالون للأسد هذه الخطوة، ووصفوا تجنيد أهالي مضايا ضمن الفرقة الرابعة، بـ”القنابل الموقوتة”.

    فيما وصفهم آخرون بـ”العملاء والخونة الذين لا يؤتمن جانبهم”، إلا أن قسما آخر استهجن قرار قوات النظام وطالب ساخرا بضمهم إلى قوات الحرس الجمهوري.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *