>

(CNN) — ردت جماعة الإخوان المسلمين المصرية بعنف على إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تدشين مشروع بناء قناة جديدة في السويس بالقول إن المشروع كان مقترحا من قبل الرئيس المعزول، محمد مرسي، وقد أفشله الجيش آنذاك، بقيادة السيسي نفسه، كما نددت بدخول الجيش ميدان العمل الاقتصادي معتبرة أن ذلك لا يحصل إلا في “جمهوريات الموز.”
ونقلت الموقع الرسمي لحزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسية للإخوان عن أمير بسام، القيادي بالحزب قوله” “مشروع تنمية محور قناة السويس كان من ضمن خطة الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي، وكانوا بصدد تقنين المشروع بمجلس الشورى، لكن الجيش سعي لتعطيل المشروع بحجة الأمن القومي.”
وأضاف بسام: “ها هم يدشنون جزءا من المشروع – وليس كله – بعد أن أعطوا تنفيذه لدول خارجية وشركة القوات المسلحة للمقاولا.. الإمارات والسعودية هما صاحبتا الامتياز الأول في هذا المشروع في عهد قائد الانقلاب السيسي، بينما كانت ستنشأ هيئة مصرية تشرف على المشروع وفق قانون كانوا بصدد إصداره في عهد الرئيس مرسي.”
ختم بسام تصريحاته الخميس بالقول: “نجاح الرئيس مرسي معناه استمرار الإسلاميين في الحكم ونجاحهم في الانتخابات، والإنقلابيون لا يريدون ذلك، ولذلك حاولوا إفشاله، ولكن مع هذه المحاولات كانت هناك خطوات واضحة للنهضة” على حد قوله.
من جانبه، قال القيادي في الجماعة، ثروت نافع، إن مشروع تنمية محور قناة السويس “مسروق مثل الوطن!” وحذر من خطورة تمرير المشروع “دون وجود رقابة شعبية وبرلمانية”. وهاجم إدارة الجيش للمشروع بالقول: “العسكر لا يديرون اقتصادا ولا دولا إلا في جمهوريات الموز والقهر وقد أثبت التاريخ والتجربة المصرية على وجه الخصوص كمّ الفساد وإهدار الثروات في عهد حكم شمولي انقلابي منذ عام 1952.
وكان السيسي قد دشن الثلاثاء، مشروع “محور قناة السويس” لشق قناة جديدة موازية، داعيا لتنفيذ المشروع الجديد خلال عام واحد بدلا من ثلاث سنوات هي الفترة المقدرة لإكمال المشروع الضخم الذي تبلغ تكلفته 60 مليار جنيه. ويتضمن المشروع إنشاء قناة سويس جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا، واستصلاح وزراعة 4 ملايين فدان.
ومر مشروع “محور قناة السويس” بثلاث محاولات غير موفقة لتنفيذه، أخرها في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي، عام 2013، ومن المتوقع أن يساهم في توفير مليون فرصة عمل عند اكتماله، بعائدات تصل إلى 100 مليار دولار سنويا، طبقا للمصادر.ويشمل المشروع 5 مناطق سكنية وسياحية جديدة بالإضافة إلى منطقة خدمات السفن شرق القناة التي ستشارك 37 شركة مصرية في حفرها.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. صح ما هوه ده مشروع تطوير قناة السويس اللى أتكلم عنه الرئيس محمد مرسى
    وطبعا أفشلوه شله الحراميه وطلعوا أشاعة أنه ها يبيع قناة السويس لـ قطر والبهايم , البهايم فقط صدقوا لأ وكمان هايبيع الأهرام وأبو الهول وباع سيناء ……. شعب عجيب بيحب اللى يضحك عليه ويجوعه ويضربه بالجزمة

  2. رامــز في أغسطس 7, 2014 8:25 ص رد
    شعب عجيب بيحب اللى يضحك عليه ويجوعه ويضربه بالجزمة
    ___________________________________
    عُذراً،
    إللى بترضيهم النهاردة بكلامك، بُكرة هيضحكوا عليك ! و إبقى إفتكر الكلام ده يا رامز !

  3. أنا أرُضى نفسى أولا وأخيرا , هوه أنا منتظر حاجة من حد ولا مرسى هايعملنى وزير مثلا
    السيسي إنقلابى خائن سرق السُلطة بالدبابة وكمان سرق أفكار ومشاريع الرئيس مرسى
    تحياتنا أستاذ VIP

  4. عجيبه الم يكون هذا المشروع الذى عرضه محمد مرسى خطرا على الامن القومى المصري من قبل الذي كانوا يحرضوا الناس عليه فكيف يكون اليوم هو مشروع القرن ويقبلون بة أنفسهم !!! مرسى اراد مشروع للشعب ومن خلاله كان سيقوم بتوطين 3 مليون مصرى بسيناء المحرمه على أهلها والمفتوحه للصهاينه !!!! الامارات حاولت بكل الطرق جعل المشروع حكرا على الجيش لكي لا أحد يجرؤ على تنفيذ كامل اركان المشروع لانه سيصبح خطر على دبى و تل الربيع ,, نتمنى السلامة لمصر من كيد ومكر الماكرين ,,

  5. الى رامز على ذكر قطر
    هل لديك حلا للمعادلة التالية :

     برميل قطر= او قطرائيل= ال حمد ..من اعز احباب دويلة بني صهيون اي حبيب بلاشك لبيريز وليفني …وواشنطن اي لاوباما وهيلاري
     القرضاوي الشيخ الاخونجي ..من اعز احباب بغل قطر وموزته وكذلك وجدي غنيم محامي مرسي والاخوان ذي الاصل الاخونجي الذي يتغزل بدولة قطر وكانها دولة عمر!!!!
     حماس و الاخوان ……من اعز احباب موزة وحمد بغل قطر
    ……
    فما العلاقة بين الحاشيخ القرضاوي والاخوان وحماس وبين دويلة بني صهيون؟؟!!
    مع الاخذ بعين الاعتبار ان بيريز عزيز مرسي العياط؟؟؟ّ!!!
    …………..
    فهل حماس والاخوان اصدقاء لدولة اليهود ام اعداء؟
    تُرى لماذا يحصل هذا الامر المحير للعقول ؟؟!!ا

  6. و الله الجماعة الإخوانجية دول عايشين فى الوهم ! لو هنتكلم على فكرة المشروع فهى بتاعة كمال الجنزورى لما كان رئيس وزراء فى التسعينات، و هى دى السبب فى الإطاحة به لأن مُبارك كان رافض تطبيقه.
    أما عن مشروع الإخوان فى 2012 و إللى القوات المُسلحة رفضته و قالت أنه خطر على الأمن العام، فمن وجهة نظرى أن الإختلافات جذرية !
    الإخوان كانت هتدى المشروع لقطر، تنشئه و تموله و تسوقه على أساس حق إنتفاع لمدة 99 عام مقابل نسبة من الحصة هتروح لمصر ! يعنى كأننا مأجرينها لقطر إيجار قديم يعنى مش هتقدر تخرجها كمان ! أما المشروع الأن يختلف تماماً من واقع ما جاء فى خطاب الرئيس السيسى وقت الإعلان عن تدشين المشروع !
    إرجعوا إلى مشروع الإخوان و إقروا بنوده !

  7. ما افرق حسني عن انور..او افرق مرسي عن سيسي
    وعميل يتبعه عميل .. ……. وخسيس أُخلِفَ بخسيس
    والامة في دوامتها…………كالجمعة تسبق بخميسِ
    ………..
    فالشاطر اشبه.. بشفيقٍ…وبردعي اشبه..بالعريان
    والكل وليّ لعَلمانٍ ………… والكل عدو للقرآن
    والكل مطايا لوشنطنْ ….ولكرسي العارِ وللشيطان
    ومصيبتنا يا اخوتنا…….. ان الوضعَ.. جِدُّ بئيس
    فلكل قد غنّت مصرُ…..انت هوايَ.. انت عريسي
    ولكل قد هزت خصرا…منذ نعرمرْ… حتى مُريسِ
    والان لسيسي رقصتها… وغدا لا شكّ…..لابليسِ

  8. ،ان القضاء على المحروس لايكون ابدا قبل القضاء على الحارس…والمعركة يجب ان تخاض مع الحراس اولا ..ولا فلا فائدة !!! فاسرائيل وما شابهها من المحتلين ،لن تسقط ما دامت هناك انظمة تحرسها وتربط وجودها بوجود اسرائيل ورضى واشنطن!!
    من يحرس دولة صهيون…من غير جدال
    وينفذ ما امر اباما ……….في كل مجال
    الا حكام يعرفهم ………….حتى الاطفال؟!
    ……..
    اولهم قمرجي الاردن…..والثاني سفاح الشام
    والثالث سيسي الاجرام..واسال عن فتح وحمام
    …….
    فاخلعهم يا مسلم اخلع…….اشباه رجال
    اخلعهم يا مسلم اخلع ………خلعك لنعال
    اخلع حكاما انذالا …………للكفر بغال
    مافيهم رجل او مسلمْ…..…او ابن حلال
    لولاهم ما ذقنا ابدا ………..ذلا وهوان
    او ضاعت ارواح الامة …..في كل مكان
    ……….
    واعمل يا مسلم في جلد ….. ليلا ونهار
    لاقامة دولة اسلام …….. . دولة احرار
    يحكمها الصدِّيق فعالا ..….وابن الخطاب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *