أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الرياض مستعدة لإعطاء “حصة” لروسيا في الشرق الأوسط لتصبح أقوى بكثير من الاتحاد السوفيتي، مقابل تخليها عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الجبير في مقابلة مع صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية خلال زيارته إلى بروكسل والتي نقلها موقع “روسيا اليوم”، إن السعودية مستعدة للتعاون مع روسيا بصفتها من أكبر منتجي النفط في العالم.

واعتبر في المقابلة التي نشرت يوم الجمعة 22 يوليو/تموز، أنه من المنطقي أن تقول موسكو أن ما يصب في مصالحها هو تعزيز دفع علاقتها مع الرياض قدما إلى الأمام وليس مع الأسد.

وأردف الوزير السعودي قائلا: “إننا مستعدون لإعطاء حصة لروسيا في الشرق الأوسط ستحول روسيا إلى قوة أكبر بكثير بالمقارنة مع الاتحاد السوفيتي”.

وشدد قائلا: “إننا نختلف (مع الروس) بشأن سوريا، لكن خلافنا يتعلق بالدرجة الأولى ليس بنتيجة اللعبة بل بالطريق التي تؤدي إليها”.

وأضاف الجبير أن أيام الأسد معدودة، وقال متوجها إلى الروس: “إقبلوا الصفقة ريثما يمكنكم ذلك”.

كما كرر الجبير في المقابلة الاتهامات السعودية الموجهة إلى إيران بالوقوف وراء كافة مشاكل المنطقة. وأصر على أن التشكيلات المسلحة التي تدعمها إيران وهي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات الشيعية في العراق والحوثيين في اليمن، هي عامل زعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. وتابع أن طهران تؤجج التمرد في صفوف الشيعة في البحرين والسعودية.

وتابع الوزير الذي تزامنت زيارته إلى بروكسل مع مرور سنة على عقد الصفقة النووية بين إيران والدول الكبرى: “إيران في حالة هياج. إنها تريد إعمار الإمبراطورية الفارسية، إنها فكرة جنونية لأن تلك الإمبراطورية ماتت منذ قرون”.

شارك برأيك

‫8 تعليقات

    1. احمد كنت حط غير صورة للحجش يللي بالصورة هو وعم يتسمم سم الهاااري طالع شكله متل البقر وهم وهم ياكلو .. صباحك خير

  1. لك يخرب بيتك أثبتت انك فعلاً حماااااااااار
    ليش روسيا سألة عنك ولا عن الخنااااوير ال سعود
    هههههه قال عم يرشيها هههههه فعلاً انك سياسي فااااشل

  2. السعوديه ستمنح جزيرتى تيران و صنافير لروسيا مقابل التخلى عن بشارو اسدو.

  3. هلا ليلي
    رحم الله سعود الفيصل
    عراب السياسه العربيه
    كان فارسا ضد فارس
    وشجاعا ضد بشار والمعممين
    والفديو يجمع بين عملاقين سياسيين ولايقدر اهل الفضل الا اهل الفضل

  4. العربي مستعد يقدم رشوة لكل غريب و أجنبي حتى يتخلص من أخيه العربي… لأ و بيقولوا لك: أنا و أخويا و ابن عمي ع الغريب ههه هزززززلت قولوا أنا و فلوسي و الغريب على أخي … هكذا تفعل الجزائر مع جارتها المغرب ترشي الافارقة و امريكا اللاتينية بأموال الغاز حتى يعترفوا لها بجبهة البوليساريو الوهمية (((((الفلوس اللي تخسرهم كون غير خلاتهم للشعب ياكلهم))))…
    روسيا الآن محتارة بين الكعكة السورية الايرانية و الكعكة السعودية أيهما تختار؟ يا نيالها كثرت عليها الكعكات …يلا بالصحة و الراحة .و في الأخير تنباعوا كلكم بالعزا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *