>

أكدت الداخلية المصرية ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بين الأقباط وقوات الأمن والشرطة في منطقة ماسبيرو بوسط القاهرة إلى 23 قتيلاً.

وفرضت الحكومة المصرية حظراً للتجول في وسط القاهرة من الثانية صباحا الى السابعة صباحا، وفقاً للتلفزيون المصري.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس ان مواجهات اندلعت بين مئات المتظاهرين المسلمين والاقباط مساء الاحد قرب مستشفى في القاهرة تخللها استخدام للعصي وتراشق بالحجارة.

ووقعت المواجهات قرب مستشفى في وسط المدينة يعالج فيه مصابون اقباط كما يضم جثث القتلى الذين سقطوا في وقت سابق الاحد خلال المواجهات التي اعقبت تظاهرة للاقباط امام مبنى التلفزيون الرسمي.

ونقل التلفزيون عن هشام شيحة، وكيل وزارة الصحة، أن عدد المصابين من الطرفين ارتفعت إلى أكثر من 140 شخصا. ودخلت قوات الشرطة العسكرية إلى ميدان التحرير لفض المعتصمين الذين حاولوا إقامة متاريس أمام مداخله.

ووقعت الاشتباكات عندما تصدت قوات الأمن لعدة مئات من المحتجين الأقباط لدى تقدمهم صوب مبنى الإذاعة والتلفزيون في وسط القاهرة، محاولين الاعتصام أمامه على ما يبدو.

وقال أحد شهود العيان إن قوات الشرطة العسكرية أطلقت أعيرة نارية في الهواء لتفريق المحتجين، وإن بعضهم ردوا عليها بالرشق بالحجارة.

وأسفرت الاشتباكات عن وقوع عدد من الإصابات، لم يتسن حصرها حتى الآن، وقابل أفراد الشرطة العسكرية رشق الأقباط لهم بالحجارة بإطلاق عدد من الأعيرة النارية فى الهواء دون جدوى.

وكان بعض المتظاهرين مسلحين بأسلحة آلية استولوا عليها من مركبات تابعة للجيش بعد إحراقها، وكذلك قاموا بتدمير ممتلكات خاصة وعامة.

وألقى متظاهرون قنابل مولوتوف على مركبات تابعة للجيش وسمعت طلقات رصاص. وشوهد أهالي قادمون من منطقة السبتية لمساندة الجيش.

وقال الصحفي صمويل العشاي، الذي شارك في التظاهرة، لـ”العربية.نت” إن فلول وبلطجية الحزب الوطني المنحل هي التي أطلقت الرصاص الحي لمنع المتظاهرين الأقباط من التعبير عن غضبهم.

وقال صمويل العشاي “إن المظاهرات بدأت سلمية في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة، وبدأناها بمسيرة جابت شارعي الجلاء وبولاق أبو العلا الموازيين لساحة ماسبيرو، وانضم إلينا عشرات الآلاف بينهم مسلمون ومسيحيون، ولكن عندما بدأنا التجمع أمام ساحة ماسبيرو فوجئنا بالشرطة العسكرية تطلق النار في الهواء وتطاردنا بالمدرعات العسكرية حتى ميدان عبدالمنعم رياض، والآن نحن أما عملية كر وفر بين جنود شرطة الأمن المركزي ومدرعات الجيش”.

وقال عماد جاد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه شاهد “مدرعات للجيش تدهس المتظاهرين، وهذه جريمة حرب مسؤول عنها المشير طنطاوي، ومجموعة المجلس العسكري، وهذه جريمة في حق الإنسانية يجب أن يحاكم المسؤولين عنها، ويجب أن يحاسب من أصدر الأوامر”.

وأضاف في مداخلة هاتفية على قناة النيل للأخبار: “هؤلاء متظاهرون سلميون، ولم يكن أحد من المتظاهرين يحمل سلاحاً، لكن الجيش هو من صعّد الأمر، والمشير يجب أن يخرج للناس الآن ويتحدث، فهذه مقدمة لحرب أهلية”.

وهتف المتظاهرون: “مسلم مسيحي إيد واحدة”، “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”الشعب يريد إسقاط المشير”.
مظاهرات في الأقصر وأسيوط والإسكندرية

وأغلق الأقباط طريق محافظة الأقصر الرئيس، لكنهم فتحوا الطريق بعد تدخل المحافظ وإقناعهم بأنه سيقوم بتوصيل طلباتهم للجهات المسؤولة في القاهرة، كما نظمت تظاهرات أمام مقر الحزب الوطني المنحل في مدينة أسيوط، فيما تظاهر مئات الأقباط أمام مكتبة الإسكندرية.

وتأتي هذه الاشتبكات احتجاجاً على ما يقول الأقباط إنه هدم لكنيسة في قرية الماريناب بمدينة أدفو بأسوان بواسطة متشددين، والمطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق وإلقاء القبض على المعتدين، والمطالبة بإقالة محافظ أسوان، وإعادة بناء الكنيسة من جديد على نفقة الحكومة، وإصدار قانون موحد لدور العبادة.

إلا أن المحافظ يقول إنها لم تكن كنيسة وإنما مضيفة، وأن واقعة تزوير من بعض الموظفين في مجلس مدينة أدفو وراء استخراج تراخيص ترميمها ككنيسة.

وحمل عشرات الأقباط في مسيرتهم من دوران شبرا إلى ماسبيرو أكفانهم، وارتدوا الملابس البيضاء التي كتب عليها أسماء بعض ضحايا العنف الطائفي، وسط هتافات ضد محافظ أسوان، حيث قاموا بحرق صورته وسط هتافات آلاف الأقباط مرددين “باطل.. باطل”.

وارتفعت اللافتات والصلبان على طول شارع شبرا، حيث طالب المتظاهرون الحكومة بالتدخل لحل قضايا الأقباط.

وقال القمص متياس نصر، الأب الروحى لحركة شباب ماسبيرو، إن المسيرة تعبر عن المواطنين المصريين المسيحيين، لأنهم جزء من هذا الوطن، لهم كامل الحقوق التى تم تجاهلها على مدار سنين طويلة.



شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. يارب احفظ بلادى من كل سوء
    واكفينا شر الفتن
    يااااااااااااااااااااااااااارب

  2. katia في تشرين أول 10, 2011 |
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين وانصرهم على من يعاديهم
    _______Copy

  3. وقال الصحفي صمويل العشاي، الذي شارك في التظاهرة، لـ”العربية.نت” إن فلول وبلطجية الحزب الوطني المنحل هي التي أطلقت الرصاص الحي لمنع المتظاهرين الأقباط من التعبير عن غضبهم.
    ……………………………………………………..
    لا يوجد سبب يدفعكم للتظاهر واطلاق الرصاص الحى على الجيش
    الذى هو لحمايتكم وحمايه الوطن وان كنتم تعرفون ان بينكم مندسين
    كما تدعون كان عليكم تامين المظاهره ولكن اغلبكم طابور خامس ولن
    تنفعكم امريكا ما ذنب جنود الجيش الابرياء هل تريدون عداوتهم اذن
    عليكم تحمل نتيجه اعمالكم ويجب محاكمتكم واسقاط الجنسيه عنكم بدل
    من اعدامكم لتعرفوا افضال مصر عليكم التى تريدون تدميرها .

  4. جريدة نورت — انكم تابع للعربية نت . فمع الاسف تم شراء ضمائركم بلمال السعودي الحرام وانتم من بقايا فرعون مصر المخلوع . ولاكن والله سأقيم عليكم الدعاوى وافضحكم امام الشعب المصري وفي كل مكان وزمان الا ان يتم معاقبت ومحاسبة المرتشين من قارون العصر النظام السعودي ..لأنكم تسمحون للفساد والارهاب وشراء الذمم في مصر وتساعدوه ليتحكم بأرادة وحرية وكرامة مصر انكم تبيعون شرف مصر وعزة ابنائها الأحرار وتزرعون الحقد والكره والتكفير الوهابي السعودي في مصر —-وانني اسف لأحرار مصر بعدم التعليق ومن فترة لأن نورت تمنع وتحجب كل تعليقاتي .ولاكن بعون الله احرار مصر سيتعاونون ويقيمون موقع حر يكشف كل جرائم اسرائيل والنظام السعودي المدمر لمصر وتحركات السفير السعودي وكشف البلطجية التي يعتمد عليهم بتدمير كل من يقول لا للأرهاب السعودي وتدخلها في شؤن مصر وكشف مخططاتهم لتقطيع مصر وجعلها دويلات صغيرة فقيرة تابعة للمثلث الشيطاني اسرائيل السعودية قطر – نعم ياابناء مصر هذا مخططهم وبدأو بتنفيذه من اشهر واول شيء فعلوه هو شراء الاعلام المؤثر في مصر — ياابناء مصر الحرة احذرو عدوكم من اركان النظام المخلوع ومثلث الشر المزروع —- وتبقا مصر ام الدنيا تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

  5. جريدة نورت — انكم تابع للعربية نت . فمع الاسف تم شراء ضمائركم بلمال السعودي الحرام وانتم من بقايا فرعون مصر المخلوع . ولاكن والله سأقيم عليكم الدعاوى وافضحكم امام الشعب المصري وفي كل مكان وزمان الا ان يتم معاقبت ومحاسبة المرتشين من قارون العصر النظام السعودي ..لأنكم تسمحون للفساد والارهاب وشراء الذمم في مصر وتساعدوه ليتحكم بأرادة وحرية وكرامة مصر انكم تبيعون شرف مصر وعزة ابنائها الأحرار وتزرعون الحقد والكره والتكفير الوهابي السعودي في مصر —-وانني اسف لأحرار مصر بعدم التعليق ومن فترة لأن نورت تمنع وتحجب كل تعليقاتي .ولاكن بعون الله احرار مصر سيتعاونون ويقيمون موقع حر يكشف كل جرائم اسرائيل والنظام السعودي المدمر لمصر وتحركات السفير السعودي وكشف البلطجية التي يعتمد عليهم بتدمير كل من يقول لا للأرهاب السعودي وتدخلها في شؤن مصر وكشف مخططاتهم لتقطيع مصر وجعلها دويلات صغيرة فقيرة تابعة للمثلث الشيطاني اسرائيل السعودية قطر – نعم ياابناء مصر هذا مخططهم وبدأو بتنفيذه من اشهر واول شيء فعلوه هو شراء الاعلام المؤثر في مصر — ياابناء مصر الحرة احذرو عدوكم من اركان النظام المخلوع ومثلث الشر المزروع —- وتبقا مصر ام الدنيا تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

  6. يا رب احفظ مصر من كل سوء يا رب
    اضرب كل مندس ويريد أن ينال من أمن البلد
    يا رب
    الأمن والأمان من عندك يا رب

  7. لاافهم اصرار اقباط مصر على اقامة دولة اسلامية من خلال العنف المسلح كنا نأمل فقط ان يكونوا اكثر تفهما لما يقوله الاسلاميون واذا بهم يصبحوا على شاكلة طلبان …. الله المستعان

  8. اللهم اعطي اهل مصر وكل اهل البلاد العربية والاسلامية منك الامان واستعملهم بحسن الايمان

  9. على الجيش المصري ان يضرب بيد من حديد على كل من يحاول خلخلة الاستقرار فى مصر نعم ايه الجيش اضرب بيد من حديد كل الخونه

  10. حتى نعرف الفرق بين القلوب
    لننظر الى دعاء الأخت كاتيا والأخ أبو بكر
    وننظر الى دعاء اخسليس
    ( حتى تعرفوا الفرق بين قلوب المسلمين وبين قلوب الأخرين )
    .
    الجيش كان يحمي المتظاهرين النصارى حتى لايأتي متعصبين اسلاميين
    ويحدث تشابك
    وبينما هو يحميهم ….يطلقوا عليه النار ويحرقوا سيارتهم
    ألم يكن يستطيع الجيش أن يبيدهم عن بكرة أبيهم دون أن يقتل جندي واحد
    ولكن إنها الخسه والحقد في قلوب الأخرين عندما يستغلوا أن الجيش ليس عنده أوامر بإطلاق النار

    ماذا يريدون هؤلاء …إن الطمع يقل ما جمع
    كانوا يعيشوا منذ مئات السنسن في امن وامان ورخاء لهم كل مثل حقوق المسلمين ( وأتحدى أحد يخالفني )

    كانوا يعيشوا في امان حتى بدأ المتطرفين منهم ومن أقباط المهجر منذ سنوات قليله في دفع عجلة الفتنه …لعودة حلمهم القديم

    ولكن دبور زن على خراب عشه

  11. استقرار مصر لايعجب اسرائيل فاستعانت ببعض الكلاب المرتزقه فى مصر ليثيروا البلبله ومنع الاستقرار السياسى لكن اقول للجيش المصرى مره اخرى اضرب هؤلاء الكلاب بيد من حديد ولا تاخذك بهم رئفه اضرب رؤس الفتنه

  12. آل مبارك لن يهدأ لهم بال حتى ينتقموا شرَّ انتقام من ثورة 25 يناير
    ولايجب ان ننسى أن معظم مسيحيي مصر كانت لهم امتيازات خاصة زمن فرعون مبارك,فكانت لهم مناصب كبيرة في الدولة وتسهيلات مالية وقروض بنكية بلا حدود و غيرها وغيرها
    اتمنى من كل قلبي أن يتجاوز أشقائي المصريين هذه الأزمة سريعا

  13. واضح من خلال الفيديو انه الشرطة والجيش كانو بيحاولو يتجنبو الاحتكاك بالمتظاهرين … بس الواضح انه فيه ناس كبرت راسها بعد الثورة وصارو يستخفو بافراد الجيش والشرطة ويتعدو عليهم دون اي رادع .. فمن وجهة نظري هيك ناس لازم يتأدبو وكل واحد بيتعدى على الشرطة لازم يتعاقب عشان يكون عبرة لغيره …
    والظاهر انه نسبة كبيرة من شعوينا العربية ما بيعرفو شو معنى المظاهرات السلمية فالاحسن انه اللي من هالنوعية ينضبو في بيوتهم وما يطلعو عالشارع إلا لما يتعلمو الادب والأصول ..

  14. تعالى يا شيطيطحة أقرأ كلام من كنت تدافع عنهم
    أنظر الى من يسب … ويكون عنوان مشرف لعقيدتهم بلسانه الذي يصلي به للمسيح
    .
    طبعا لا ألومك يا أخوابليس … فكل كيل ينضح بما طفح
    وهذه هي لغتكم العاديه التي تتحدثون بها وليس على السفيه من لوم وعتاب
    ونخطأ عندما نطلب منه أن يكون مؤدب ومحترم …لإنها كلمات لم يسمعوا بها من قبل

  15. ربنا موجووووووووو،وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووود يجعل سلامه علي كل الارض

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *