>

(CNN) — يستمر الجدل حول التصريحات التي أطلقها الكاتب السعودي، محمد آل شيخ، التي شكك فيها بصحة أحاديث للنبي محمد، بينها حديث فوائد بول الإبل، إذ دعا مفتي المملكة، عبدالعزيز آل الشيخ، إلى تطبيق القانون بحق الكاتب، في حين اعتبر خالد الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول، أن الكاتب استخدم “ألفاظا وضيعة”، وقدم ردا فقهيا مفصلا عليه.

وقال مفتي المملكة، في تصريحات أدلى بها خلال إطلالة تلفزيونية ليل الجمعة، إنه من الواجب “طاعة النبي في ما أمر وتصديقه في ما أخبر،” مضيفا أن “الطاعن بالسنة والساخر بها والناقد لها” إنما هو “جهل وضلال” وتابع قائلا: “كل ما أخبر به الرسول حق وصدق يجب التسليم والانقياد له.. أما أن نحرم النصوص ونردها بأهوائنا فهذا خطأ من دعاة الضلال الذين يحكّمون العقل على الشرع، يجب أن نقبل الشرع ونجعله حكما على غيره.”

من جانبه، نقل الشايع، في اتصال مع CNN بالعربية، عن المفتي قوله في لقاء جمعه مع العلماء الجمعة، إنه من الضروري التعامل مع آل الشيخ كما يتم التعامل مع سواه في القضايا المماثلة، خاصة وأن ما أدلى بها يخالف القرآن الذي يأمر بشكل واضح باتباع السنة النبوية.

وزود الشايع CNN بالعربية بنسخة من رأى مكتوب أعده السبت جاء فيه: “لا ريب أن من مقتضى توحيد الله تعالى والإيمان برسوله.. أن يصدِّقه المسلم بكل ما يخبر به… وقد لوحظ مؤخراً على بعض المثقفين والكتاب والدعاة إطلاقُهم لأوصاف سيئة وآراء عليلة في حق المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وفي جنب القرآن الكريم والسُّنة.”

واعتبر الشايع أن في هذا الأمر “خطورة بالغة” خاصة لدى صدوره من أشخاص “يعيشون في كنف هذه المملكة العربية السعودية التي دستورها القرآن ومنهجها السنة.”

وأضاف الشايع: “تابعت ما صدر عن الأخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ الكاتب في صحيفة الجزيرة عبر حسابه في تويتر، من عبارات في شأن بعض الأحاديث النبوية الشريفة، رجم فيها بالقول بغير علم، وأبدى جرأةً بغيضة نحو كلام الرسول.. بكلماتٍ صبيانية وألفاظ وضيعة.”

وقدم الشايع تحليلا فقهيا مطولا للأحاديث التي تكلم حولها آل الشيخ، نقتبس منه أن حديث الإبل مذكور في صحيحي البخاري ومسلم، كما رواه “الأئمة الستة في كتبهم” وأضاف: “حديث الذبابة وهو مخرج في صحيح البخاري ، وجاء السجال ثالثاً: بشأن حديث طاعة ولي الأمر وإن ضرب الظهر وأخذ المال، وهو مخرج في الصحيحين أيضاً.”

ورفض الشايع طعن آل الشيخ بالأحاديث بوصفها من “أحاديث الآحاد” قائلا إن الأحاديث التي تحمي الدماء والأعراض والأموال كلها من جملة أحاديث الآحاد، كما عرض لقضية “بول الإبل” قائلا إن النبي “لم يأمر الناس أن تكون أبوال الإبل مشروباً يومياً على الموائد كما يتوهمه الكاتب، ولكنه وصفه علاجاً لحالات محددة.”

ورفض الشايع استناد آل الشيخ إلى رأي صادر عن شيخ الأزهر يرفض التداوي ببول الإبل قائلا: “مع كامل التقدير لسماحة شيخ الأزهر .. مشيخة الأزهر قد صدر عنها أيضاً فتوى مؤصَّلة مفصَّلة فيها القول بالجواز والإباحة والمشروعية للتداوي بأبوال الإبل” كما أكد نجاح الأبحاث العلمية في استخلاص “المادة الفاعلة” من أبوال الأبل التي اتضح أن بوسها “منع حدوث الطفرات السرطانية.”



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. طيب ليه ما يحاكمونه زي كاشغري …والا هدا له معامله خاصة لانه من ال الشيخ وقريب للمفتي ,,,وين الناس سواسيه والا هنا مافيه احاديث ….

  2. يبدو ان الكاتب الذي سبب الصداع لدهاقنة الوهابية ومفتيها ليس قصده الاحاديث عن الابل ومهاجمتها انما عن اهل(العكل) فقال اوردها سعدا وسعدا مشتمل ***** وليرينا سعد كيف تورد الابل
    وعلى فكرة احاديث فوائد حليب وبول الابل صحيحة ومؤكدة قدرتها على الشفاء من امراض خطيرة جدا وثبت ذلك علميا …. نعم النفس لاتستسيغ شربها لكن ان تحققنا ووجدنا ان طعامنا واكلنا لبطون الدجاج والاغنام والابقار وما نبتت منه لحومهم لايقل عن ذلك ! لكن لانتفكر والا متنا جوعا .
    وصدق الله العلي العظيم القائل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى (( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلِقت ))
    اما روايات اهل بيت النبوة فكثيرة ايضا في فوائد بول الابل
    عن أبي الحسن عليه السلام قال (( أبوال الإبل خيرٌ من ألبابها ، ويجعل الله الشفاء في ألبانها )).
    عن أبي عبدالله الحسين عليه السلام قال : (( أللبان اللقاح ( الإبل ) شفاء من كل داء وعاهه ولصاحب الربو أبوالها )).أبي عبدالله عليه السلام (( فيه شفاء من كل داء وعاهة في الجسد ، وهو ينقي البدن ويخرج درنه ويغسله غسلا )).قال سماعة سئلت أبي عبدالله عليه السلام عن شرب الرجل أبوال الإبل فقال عليه السلام لابأس عن المفضل بن عمر شكا رجل إلى أبي عبدالله الربو الشديد فقال (( اشرب أبوال اللقاح قال فشربته ومسح الله دائي )).
    اما علميا
    الرأي العلمي :
    توصلت دراسة علمية حديثة اجريت على «حليب الابل » الى أن حليب الابل يعتبر علاجا فعالا لمرضى قرحة الاثنى عشر ويمنع حدوث السرطانات المختلفة. وقال الدكتور عبد الوهاب عبد الرزاق الجبوري رئيس قسم الثروة الحيوانية ببلدية أبوظبى أن اعطاء المصابين بقرحة المعدة وجبات يومية تحتوى على حليب الابل هو علاج فعال.
    حيث أكدت البحوث فعالية حليب الابل فى منع حدوث السرطانات المختلفة فى الحيوانات المختبرية والانسان بسبب فعاليته فى منع تكوين مركبات النتروسامينات فى الجسم والمسئولة على احداث السرطانات كما أنه يعتبر مادة ضد الاكسدة الامر الذى يساعد فى حماية أنسجة الجسم المختلفة من التلف مما يقلل أصابة الانسان بالسرطانات المختلفة.

    واستخدمت أبوال الإبل وخاصة بول الناقة البكر كمادة مطهرة لغسل الجروح والقروح ولنمو الشعر وتقويته وتكاثره ومنع تساقطه، وكذا لمعالجة مرض القرع والقشرة• ويقال ان في دماء الإبل القدرة على شفاء الإنسان من بعض الأمراض الخبيثة •

  3. هناك معلومة تقول أن بول الإبل مطهر قوي لكافة الجراثيم التي تقاتل في سوريا الآن و عجبي —

  4. اعرف هذه المعلومة بالإجمال فقط
    لذلك أشكرك وهب على هذه التفاصيل

  5. الاكثر من بول البعير هو حيضة الدجاجة وبيضتها …لو تفكرنا لشمأزت انفسنا …. ومع هذا الكل يأكل البيض ويضاف للكيك والشوكولا ويكاد لاتوجد اكلة شهية معروفة الا وحيض الدجاج وبيضه الملقح بتخصيب الديك الخارج من … الا وقد خالطه
    فلا يكبر عليكم التداوي ببول الابل تماما مثل اكل البيض اوما اضيف له البيض
    فهذا هو الانسان اوله نطفة قذرة واخره جيثة نتنة ومابين ذلك يحمل العذرة ( اي الفضلات المعوية ) اكرمكم الله وفتح شهيتكم !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *