>

قال الرئيس العراقي جلال الطالباني إنه “لن يوقع أبدا” أمر إعدام طارق عزيز نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وفي حوار بقناة “فرنسا 24” الإخبارية قال الطالباني “لن أوقع أمرا من هذا لأنني اشتراكي”، وأضاف أنه يتعاطف مع عزيز لأنه مسيحي عراقي إضافة إلى كونه رجلا مسنا تجاوز السبعين.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد حكمت في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإعدام عزيز لدوره في تصفية الأحزاب الدينية, كما شمل الحكم عددا من قيادات النظام العراقي السابق، وهم سعدون شاكر وزير الداخلية وعبد حميد حمود السكرتير الخاص لصدام حسين.

وقال الطالباني إنه يعتقد أن صفحة الإعدامات يجب أن تطوى باستثناء جرائم الهجوم على كنيسة سيدة النجاة والاعتداء على زوار الأماكن الشيعية المقدسة, وأضاف أن العراق اليوم في حاجة لسياسة تنبني على التسامح والتراحم والوفاق الوطني.

وكانت أطراف على غرار الفاتيكان وروسيا طالبت بعدم إعدام طارق عزيز البالغ من العمر 74 عاما بسبب تدهور وضعه الصحي, خاصة أنه ظل رهن الاعتقال منذ تسليم نفسه في أبريل/نيسان 2003 بعد شهر فقط من غزو العراق.

وتأتي تصريحات الطالباني بعد أيام فقط من دعوات حقوقية بفرنسا لسلطات باريس بالعمل على إقناع الحكومة العراقية بالعدول عن تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المحلي على شخصيات بعثية عراقية، أبرزها طارق عزيز وسعدون شاكر الذي تولى وزارة الداخلية في ثمانينيات القرن الماضي.
المصدر: وكالات



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. راح اتموت ….. يعني راح اتموت

    وراح يتم ايجاد اي طريقة حتى اتموت

    بقية بحياتك مقدما

  2. يقال شر البلية ما يضحك وهذا واقع حال العراق تصوروا انسانية الطلباني نساءله فقط للتذكير كم حكم اعدام وقع حسب القانون باعتباره رئيسا للجمهورية واذا يدعي عدم التوقيع فكيف اعدم المئات
    ؟؟؟؟ المصيبة ان الذين جاء بهم المحتل يكذبون حتى يصدقوا انفسهم ة وكل العالم شاهد على سبيل المثال اعدام صدام بدون توقيع رئيس الجمهورية الطلباني الانساني واعدم يوم عيد الذى في قانون العقوبات لايجوز اعدام محكوم يوم جمعة او عطلة رسمية او دينينية للمحكوم فهل سيعاقب الذين اعدموه باعتبار ان الاعدام غير قانوني ولم ياء خذ شكله القانوني الصحيح ؟؟؟؟؟؟؟ المهم ان تصريحات الطلباني في اوربا والاشتراكية الدولية عليها ان تتحقق من ماءسي العراق واولها ما تضمنته وثائق ويكليكس من انتهاكات لحقوق الانسان والحيوان والتى لايتبراء منها الطلباني الذى خدم لفترة طويلة مدعيا انتهاك نظام صدام لحقوق الانسان فما هو سبب سكوته الان ؟؟؟؟؟؟؟؟والاشتراكية الدولية مطلوب منها عدم السكوت واتخاذ خطوات باعتبارها من الهيئات المهمة على صعيد العالم واوربا

  3. الراى العام الدولى منافق ايضا لماذا تثور ردود فعل حول طارق عزيز ويترك مئات الابرياء يشنقون ؟؟؟؟؟؟ على مر سنوات السبعة العجاف هل طارق عزيز افضل من بقية العراقيين الذين ذكرتهم شبكة ويكلكس المعدومين بدون سبب ؟؟؟ واشكال الاعدام اءلم تكفي الاف الجثث التي كانت تلقى مساء وتلملم صباحا الم يكن ذلك اعدام ؟؟؟؟ هل سال الطلباني نفسة مرة كم حالة اعدام غير قانونية نفذت ؟؟؟؟ الاشتراكية الدولية عليها الانتباه وكذلك المنظمات المتفرعة عنها وهي المعروفة بمطالبتها بحقوق الانسان ؟؟؟ ام ان حقوق الانسان في العراق مسموح فيها طالما المحتل امريكا ؟؟؟؟ الفاتيكان الذي يصمت ويهب لللمسيحيين ولا يفكر بغيرهم كنا نود ان يسال الطلباني كم عدد المسدجونين في العراق بسجونه لدى العرب او الكرد ؟؟؟؟ خل الانسانية هبت على طارق عزيز ؟؟؟؟ام يراد لها نوعا من تبييض الصفحة السوداء ؟؟؟؟ كل العالم كان ضد ممارسات النظام السابق فهل ممارسات الحاليين افضل؟؟؟؟ او اقل ؟؟؟؟ طالبوا انتم جماعة نورت عالميا والاشتراكية الدولية ان يكون لها راى وموقف لتحترم في بلادنا وشعوبنا المغلوبة على امرها

  4. للديتذكير فقط يقول المثل لاتطلب من الحافي نعال وكذلك القاعدة القانونية فاقد الشىء لايعطيه وهكذا الطلباني فاعدام صدام لم يكن قانونيا لانه لم يوقع من قبل رئيس الجمهورية حسب القانون فهل كان لامتناع الطلباني عن التوقيع اثر على الاعدام ؟؟؟؟؟؟ الم يكن الاعدام مخالفا للقلنون ايضا لان قانون العقوبات واصول المحاكمات الجزائية تمنع الاعدام لمن هو اكثر من 65 سنة ولا يجوز الاعدام يوم الجمعة او العطلة الرسمية او العيد الديني لطائفة المعدوم فاين كان الطلبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. نفس الكلام قاله عندما طلبو منه التوقيع على اعدام صدام الله يرحمه قال انا لا ولم اوقع ……انت وقعت لو ماوقعت همه راح ياخذوه ويعدموه
    بس انا اعندي نصيحه لجماعة المالكي …ليش مايسمنوه ويوكلوه ويضمونه للعيد الجاي ..اضحية العيد القادم
    الله يرحمه مقدما ويصبر اهله على بلواهم

  6. ماريوس … كيف تترحمين على اشخاص قتلو ابرياء في العراق لمجرد ان مزاجهم كان سيء وكانو سيكشوالي فروستريتد ؟ ..بغض النظر عن الدين والعرق … “بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين . “

  7. هلو زينه
    لو نحسبهه هيك راح نطلع احنه العرب مصاصين دماء شيء
    تذبح شئ خليهه على الله

  8. انت رئيس جمهورية لاتحل ولا تربط بالاسم فقط ..
    بس الكلام يبقى حلو ..
    مهما قلت فلن يأخذوا بكلامك لان الذي يريده المالكي يفعله ..
    لان هذه فرصته بالقضاء على اعوان صدام حسين (الله يرحمه) ..

  9. ابو العلوج هربوه لانه شيعي واليوم الرئيس يقول انه يتعاطف مع عزيز لانه مسيحي طيب العرب السنه من يتعاطف معه او انهم لا بواكي لهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *