>

يستعد العديد من المدن والمحافظات العراقية اليوم لمظاهرات مليونية في الذكرى الثامنة للغزو الأميركي للبلاد، وذلك للمطالبة برحيل القوات الأميركية وتطهير الساحة السياسية العراقية ممن يسميهم المحتجون “عملاء الاحتلال”.

وقد أعلن “المؤتمر التأسيسي للقوى المناهضة للاحتلال” -وهو هيئة تضم قوى وطنية وقومية وإسلامية وتيارات أخرى- أنه سينظم اليوم مظاهرة حاشدة للمطالبة بإنهاء “الاحتلال الأميركي للعراق”.

كما دعت هيئة علماء المسلمين في العراق للمشاركة في المظاهرات التي ستنطلق في العراق اليوم “بمناسبة ذكرى الاحتلال الأميركي”، وقالت في بيان لها إن هذه المظاهرات “ستبعث برسائل واضحة” للعالم مفادها أن “المحتل لم يعد يملك من وسائل التضليل ما يبرر به وجوده على أرض العراق”.

ومن جهته أعلن التيار الصدري -الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر- اعتزامه اليوم تنظيم مظاهرات في ذكرى الغزو الأميركي، الذي أطاح عام 2003 بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

مظاهرات أمس
وشهدت عدة مدن ومناطق في العراق يوم أمس مظاهرات بعد صلاة الجمعة تطالب برحيل القوات الأميركية، التي يبلغ قوامها 47 ألف جندي، وعدم التمديد لها بعد أن نصت اتفاقية أمنية بين واشنطن وبغداد على انسحاب هذه القوات بنهاية عام 2011.

وقال مراسل الجزيرة نت في بغداد علاء يوسف إن آلاف العراقيين توافدوا يوم أمس إلى ساحة التحرير للمشاركة في ما سموه مظاهرة “جمعة الرحيل”، ورفعوا شعارات تندد “بالاحتلال وعملائه”.

ونقل المراسل عن عدي الزيدي -أحد منظمي المظاهرات في العراق ورئيس جبهة إنقاذ العراق- أن الحكومة العراقية “حاولت بكل الأشكال أن تعيق وصول المتظاهرين إلى ساحة التحرير”.

وأضاف أن جميع أعضاء اللجنة التحضيرية لمظاهرة “يوم الرحيل”، التي نظمت أمس ومظاهرة “يوم الخلاص”، التي ستنظم اليوم، أصدرت السلطات الحكومية مذكرات اعتقال بحقهم.

ومن جهته يقول الصحفي حسن جمعة -أحد مؤسسي “تجمع 15 شباط”- إن المتظاهرين المناهضين للحكومة رفعوا سقف مطالبهم من تحسين الخدمات وإقالة محافظ بغداد إلى إسقاط الحكومة والبرلمان وتغيير العملية السياسية الجارية في البلاد.

أما المحامي غسان عبد الله -وهو أحد المتظاهرين الذين حضروا إلى ساحة التحرير- فقال إن مطالب المتظاهرين تتلخص في “خروج الاحتلال وتغيير الحكومة والعملية السياسية”.

بلد محطم
وفي السياق ذاته نظم المؤتمر التأسيسي للقوى المناهضة للاحتلال بعد صلاة الجمعة في الكاظمية شمالي بغداد مظاهرة حاشدة شارك فيها عراقيون من مختلف القوميات والمذاهب.

وقال مراسل الجزيرة نت إن هذه المظاهرة شارك فيها شيوخ العشائر وعلماء الدين بمختلف مذاهبهم وأديانهم من جميع مناطق بغداد، وطالبوا بإجلاء القوات الأميركية من العراق.

وأكد الناطق باسم المؤتمر التأسيسي الشيخ علي الجبوري في تصريح للجزيرة نت أن العراق بعد ثماني سنوات من الغزو الأميركي أصبح “بلدا محطما في كل شيء”.

وقال الجبوري إن “الأصوات التي انطلقت هذا اليوم تعبر عن إرادة الأمة في إخراج المحتل ورفضه لكافة الاتفاقيات، سواء كانت الأمنية أو السياسية أو التجارية المقيدة لإرادة هذه الأمة، ورفض العملية السياسية الزائفة والحكومة العرجاء الناقصة ورفض كل ما ترتب عن ذلك”.

وبدوره طالب الشيخ هادي الخالصي في تصريح للجزيرة نت “بإنهاء الاحتلال الأميركي والانسحاب الكامل للقوات الأجنبية والتمسك بما يترتب على الاعتراف بعدم قانونية الحرب والاحتلال وتعويض العراق وشعبه عن كل الخسائر الناتجة عن العدوان”.

كما دعا إلى تشكيل مجلس تأسيسي يكلف بوضع “دستور حقيقي ودائم للبلاد وتنظيم انتخابات حقيقية ونزيهة”.

وشهدت محافظة الأنبار أيضا يوم أمس مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة رفعت شعارات تدعو إلى خروج القوات الأميركية من العراق وإطلاق سراح المعتقلين في السجون.

وأكدت كلمات ألقاها في المظاهرات عدد من علماء الدين على ضرورة التلاحم الوطني بين العراقيين من أجل إنهاء الاحتلال وإعادة بناء العراق.
إطلاق المعتقلين
وفي حي الأعظمية ببغداد، خرج الآلاف أيضا في مظاهرات منددة بالاحتلال وتجمعوا قبالة مسجد أبو حنيفة النعمان. وطالبوا -في بيان تلي خلال المظاهرة- برحيل القوات الأميركية ودعوا الحكومة العراقية إلى عدم التمديد لها وعدم السماح لواشنطن بإقامة قواعد عسكرية في العراق.

وطالب البيان برفض أي شكل من أشكال الاحتلال والتدخل في شؤون العراق، وإطلاق سراح المعتقلين وتعويضهم عن الظلم والأضرار التي لحقت بهم.

ومن جهتها طالبت هيئة علماء المسلمين في العراق يوم أمس في بيان لها برحيل القوات الأميركية بشكل كامل من العراق نهاية العام الجاري.

وقال البيان إن الشعب العراقي “سيتعامل مع الاحتلال بما يناسبه من مواقف أقرتها المواثيق الدولية وتستدعيها شرائع الدين وفطرة الإنسان”.

كما طالب البيان برحيل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واعتبره “من أكثر الذين حكموا العراق على مدى تاريخه إجراما وفسادا وسفكا للدماء وتبعية لأعداء العراق وشعبه”.
المصدر: الجزيرة + وكالات



شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. بعد ايه يازمن … ما اكل وشبع الدهر علينا .. جاي نطالبهم بلخروج
    خرجت ارواحهم من …… !!

  2. كما طالب البيان برحيل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واعتبره “من أكثر الذين حكموا العراق على مدى تاريخه إجراما وفسادا وسفكا للدماء وتبعية لأعداء العراق وشعبه”.
    اجمل واعظم جملة كتبها المتظاهرون عن جواد المالكي او نوري المالكي

  3. العراقيين يرفضون الاحتلال بشتى أشكاله…
    من قبل كان هذااا تفكير امريكا .. انها تريد الانسحاب الجاد
    مع تحفظها على بقاء ما بين خمسة وثلاثون وخمسون ألفا …… وحسب احتياجات الجيش العراقي من قوات أمريكية…. لأغراض تدريبية وتجسسية وأستخبارية ودفاعية….. عن مصالح أمريكية مسستقبلية …ويعني ذلك إحتلال العراق الدائم……
    اخر اخبار عن وضع الامني للشعب العراقي !!!!!!!!

    يا عيني على افلام تكساس ووو مسدات كاتم الصوت الي عم تظهر في العراق ……..

    يا عراق كنت مثل خاروف عندما يذبح صباح العيد

    الكل شارك بذبحك والكل شارك في اكلك

  4. مش قبل سنة اجريتم الانتخابات التشريعية و دولة القانون جاءت في المرتبة الثانية و الائتلاف العراقي في المرتبة الثالثة كانت لديكم فرصة ذهبية للتخلص من الطائفية بالتصويت للقائمة العراقية التي تحوي كل الاطياف و لكن للأسف تم تغليطكم..

  5. امين …… مساءء الخير

    اشرح لي معنى هذه جملة او شو تقصد بها

    للتخلص من الطائفية …….

    لان انا فهمت هنا …… فصل الدين عن سياسة وتطبيق قانون دستور دولة ………

  6. المهم هو هل سيكون انسحاب كامل ام ستبقى القواعد العسكرية مثل الحال بالخليج؟

  7. أهلا أخت رند
    التخلص من الطائفية اقصد بها اسقاط الأحزاب الدينية مثل الائتلاف الشيعي و دولة القانون أيضا و اسقاط فكرة توزيع المناصب على أساس مذهبي و عرقي مثلا الرئاسة للأكراد رئاسة الحكومة للشيعة و رئاسة البرلمان للسنة بهذه الطريقة يقسمون شمل الشعب العراقي و لكن القائمة العراقية بنيت بطريقة غير فيها علاوي شيعي و فيها الهاشمي النجيفي و المطلك سنة و فيها آشوريين يعني لو حكمت هي لربما تغيرت الأوضاع.. شوفي بلبنان كيف عم ينحروا بعضهم السياسيين منذ أن تبنوا دستور الطائف..
    تحياتي

  8. كان العراق وعلى مدى تاريخه معطاءاً ومنبعاً لا ينضب، فحضارته في العالم القديم منبعاً للحضارة الإنسانية بشقيها وذلك بعطاءاتها المادية وبقيمها الروحية والنظريات العلمية والمبادئ الأخلاقية والنظم والقوانين، وقد شكل مركز إشعاع حضاري ونقطة التقاء، وله الفضل الكبير على الإنسانية باعتباره المعلم الأول لكثير من الأمم والشعوب، لذلك كتب حول آثاره التي تم الكشف عنها الكثير من المؤلفات والأبحاث وفي معظم اللغات الحية، والتي تشير إلى التدفق المستمر للمعلومات وذلك نابع من حيويته وغزارة المعلومات المتوفرة عنه والتي جاءت ترجمة صادقة للإنسان الذي استوطن هذا البلد المتسلسل الحضارات وبدون انقطاع وتشير ما عثر فيه من مخلفات أثرية إن ذلك الاستيطان بدأ في وقت مبكر ومنذ 125000 قبل الميلاد وعلى مدى تاريخه كان جاذبا للسكان بحكم كونه أرضا مفتوحة كثيرة الخيرات لذا يفسر لنا هذا التنوع السكاني الذي يعيش في عراق اليوم.
    وسأذكر بعضاً لما قدمته حضارة العراق للبشرية والتي تم الكشف عنه من خلال البعثات الآثارية قامت بالتنقيب من مختلف العالم من إنكليزية وفرنسيه وألمانية وروسية ويابانية وبلجيكية وأمريكية وعراقية والقائمة تطول وما ذكرته على سبيل المثال ليس إلا لان هذه الآثار ليست ملكا للعراق أو العراقيين و إنما هي ملكاً للبشرية جمعاء. ومنها القانون ورث العراق ثروة قانونية وحضارية هائلة، وتطورت في كنفه أول قواعد القانون والتي تبين درجة تطور المجتمع في ذلك الوقت، ومن المعلوم أن الحاجة إلى القوانين والى الحرية والعدالة الاجتماعية والى احترام حقوق الإنسان والتي لا تبرز ضرورتها إلا في المجتمعات التي تبلغ مرحلة لا بأس بها من النمو الاجتماعي والسياسي، والقانون، بصورة عامة، هو انعكاس لواقع اجتماعي معين، يمثل ذلك الواقع ويعبر عنه. وتعتبر القوانين العراقية القديمة أقدم القوانين التي عرفتها البشرية، وهذا يدل على أن المجتمع العراقي كان قد قطع شوطاً بعيداً في بناء صرح الحضارة الإنسانية، وانه كان على درجة كبيرة من المدنية والتنظيم الاجتماعي، وبسبب اقتران الشرائع العراقية المدونة في العراق القديم بأنظمة الحكم المتطورة فإنها أخرجت بمستوى فني رفيع من حيث لغتها القانونية وأسلوبها العلمي وتبويب موضوعاتها، وتوافق أحكامها مع الواقع وابتعادها عن المثالية أو الشؤون الدينية، ودونت على مواد اتسمت بمقاومتها لتأثيرات العوامل الطبيعية كالرقم الطينية والحجر و أقدمها يعود الى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد والمعروف بإصلاحات اورنمكينا ويليه قانون اورنمو 2113-2095قبل الميلاد ثم قانون لبت عشتار 1934-1924قبل الميلاد ويعقبه قانون اشنونه ليتوجها جميعاً قانون حمورابي الذائع الصيت ولتظهر من بعده قوانين اشورية وبابلية حديثة، وبذلك نلاحظ أن اقدم القوانين في العالم القديم صدرت بعد القوانين العراقية القديمة بمدة لا تقل عن ألفين سنة، وأنها كانت تتسم بنضجها الفكري المتميز ودليل ذلك بقاء الكثير من الأسس والمبادئ الفقهية التي جاءت بها عاملة متحركة حية في القوانين الحديثة والمعاصرة مثل مبدأ القصاص والتعويض، ومبدأ القوة القاهرة أو مبدأ الحوادث الطارئة، ومبدأ عدم جواز التعسف في استخدام الحق الفردي، ومبدأ القصد الجنائي.
    المكتبات وظهر عدد كبير من المكتبات في مدن العراق القديم مثل الوركاء ونفر وسبار ونينوى حيث عثر فيها على مكتبة الملك أشور بانيبال688-626قبل الميلاد والتي تعتبر أول مكتبة منظمة وجدت في العالم ضمت قرابة (25) ألف رقيم طيني وهي ذات مضامين مختلفة منها ما يتعلق بالأمور الدينية كالقصص والأساطير والملاحم والأدعية والتراتيل الدينية ومنها ما يخص العلوم كالطب والكيمياء والرياضيات وعلم الفلك والتنجيم والتاريخ والجغرافية والبعض الآخر معاجم لغوية دونت باللغتين السومرية والبابلية، قوائم بأسماء الآلهة، وأخرى بأسماء المدن والبلدان والجبال والأنهار والطيور والنباتات وغيرها كثير.
    الأدب يمثل الأدب في العراق القديم اولى مجالات الإنسان للتعبير عن الحياة وقيمها ومعانيها، وعلى الرغم من إيغاله في القدم وسبقه جميع الآداب العالمية المشهورة سواء أكان ذلك من ناحية الأساليب وطرق التعبير أم من ناحية الموضوع والمحتوى أم من ناحية الأخيلة والصور الفنية، كما خلف الكتاب والأدباء والشعراء نتاجاً غزيراً يتسم بأصالته وتنوع ضروبه بحيث انهم لم يتركوا ضرباً من ضروب الأدب إلا وطرقوه، ولأهمية مؤلفاتهم من وجهة النظر الأدبية والدينية والتاريخية فإن بعضها يعتبر بحق من أقدم المحاولات المدونة لبحث ومناقشة مسائل فلسفية أساسية كالحياة والموت، وخلق الكون والإنسان، والخير والشر والثواب والعقاب، وقد ترك تراث أدب العراق القديم بصماته الواضحة في الحضارات الأخرى فهو لا يقتصر على كونه أدباً قديماً مثل دوره في تطور الفكر البشري وانتهى، بل إنه لا يزال حياً عن طريق التأثيرات التي خلفها في أدب الحضارات الأخرى التالية ويمكن متابعة ذلك من خلال سبقه الزمني ووجود الاتصالات التاريخية وأخيراً من خلال مواطن شبه أساسية في الأحداث والأفكار والأبطال في أدب حضارة العراق القديم في أساطير الأمم القديمة وآدابها، ومن نماذجه ملحمة جلجامش التي تدور أحداثها حول اقدم محاولات الإنسان للخلود، وقصة إيتانا التي أقدم محاولات الإنسان للطيران، ونص لامتدحن رب الحكمة التي تتحدث عن صبر الإنسان، وقصة الخليقة البابلية التي تصف لنا كيف تمت عملية خلق الكون ومن ثم الإنسان، إضافة الى أدب الرحلات و أخيرا الأمثال المتداولة في المجتمع.
    الرياضيات يعد علم الرياضيات النتاج الفكري المتميز بأسلوبه النظري الصرف، وهو من الإفرازات الطبيعية لجوانب التطور الاقتصادي والفكري في العراق القديم، وتمثلت استعمالاتها التطبيقية بمجالات متعددة من حفر القنوات أو توسيعها والهندسة العسكرية ونقل التربة وحساب الكميات وفي المساحة والعمارة، وبشكل عام عرفوا مجمل العمليات الحسابية والجذور التربيعية والتكعيبية واللوغاريتمات وخلفوا جداول مطولة في ذلك، وكذلك الكثير من المواضيع التي تخص المسائل المتعلقة بالهندسة المستوية والمجسمة، وإيجاد مساحات الحجوم المختلفة، إضافة الى قواعد ودساتير بدون استعمال الرموز ومعادلات بدرجات مختلفة حلت بطريقة إكمال المربع ومربع مجموع عددين ومربع الفرق بينهما وجداول مختلفة لجذور الأعداد التربيعية والجذور التكعيبية والمركبة من مجموع مكعبات الأعداد مع مربعاتها وحل القضايا الجبرية الهندسية على مبدأ تشابه المثلثات أي ما يعرف الآن خطأً بنظرية فيثاغورس، وأخيرا استعمال الرياضيات للأغراض التطبيقية والعملية كالمقاييس من أطوال وسطوح ومساحات وأحجام وأوزان وسعة.
    وهناك نتاجات أخرى في مجالات المعارف والعلوم كالتاريخ والجغرافية والفلك والطب والكيمياء وكذلك في الفن وبمختلف تخصصاته والمستقر الطبيعي لها هو المتحف العراقي وتؤخذ منه نماذج ليتم عرضها في مختلف متاحف القطر بعد أن تنقل من المواقع التي تم تنقيبها ومن مختلف البعثات وجنسياتها والمواقع و عصورها وكما ذكرت سابقاً هي ملك البشرية جمعاء، فهل يعقل ما حصل لها وهي قد استقرت آمنة مطمئنة في مقامها بين جدران المتاحف ومخازن المتحف العراقي وهي توثق لمرحلة من مراحل المسيرة البشرية، وتتوارد إلى الذهن أسئلة كثيرة ومتعددة من هؤلاء الذين سرقوا المتاحف ولماذا؟ هل يعقل أن العراقيين أنفسهم هم الذين يحاولون أن يمسحوا هويتهم التاريخية أم آخرين لهم مصلحة بذلك ؟ ما هو دور المنظمات ذات الصلة بالآثار والمتاحف وكذلك المؤسسات العلمية ؟ هل أصيبوا من العرب بفيروس الشجب والاستنكار والاحتجاج والرفض والصقل والإعادة لكلمات لا تغني ولا تسمن وليس لها أي مكان في أي حيز ؟ لماذا أقيمت الدنيا ولم تقعد وحتى من قبل رجال الدين والسياسة بمختلف العالم الإسلامي على ما حصل في تدمير جزء من التراث الإنساني والمتمثلة بتماثيل بوذا ويأخذون الآن جانب الصمت والصمت المطبق؟ أليس في هذه الآثار التي انتهبت أثار إسلامية واغلبها فريدة لا تجد لها متشابه أو مثيل في أماكن ومتاحف أخرى من العالم، أو أنكم تعلمتم أن تنعقوا وراء الناعقين وأن تكونوا كالببغاوات تردد ما يشتهي صاحبها ولا حول ولا قوة لكم لا بالله ولا بأنفسكم
    هل تستحق حضارة وادي الرافدين لكل ماجرى لها

  9. ؟؟؟ منو رح يسمعكم ؟؟؟
    الايام جايه و خلي نشوف شنو رح يصير
    .,.,.
    الله يحفظ عراقنا واهله الطيبين

  10. الي يقول العراقيين خونه فالياتي ويمعن نظره .
    ابناء العراق يريدون بناء العراق من جديد ……
    لايريدون لاالمالكي العميل الخائن الحقير النذل الكلب ابن ال 16 كلب .
    ولايريدون الرئيس البغل طلباني .
    ولايريدون المعمم القذر الصدر ولايريدون الجعفري ويغيرهم من عملاء ايران .
    العراق يختار الحياة ,
    يحيا العراق على مدى التاريخ يحيى .

  11. لا يهمني كل من كتب تنظيرا وكأنه واقفا فوق منبر ويتكلم وعندما ينزل منه يضحك على من استمع اليه وايده…اخي مصطفى اذا لم تريد الاسماء التي ذكرتها مع سيل الشتائم..فمن تريد اذن…قلي اسمين فقط…..وانا بانتظارك اخي

  12. فعلا قلنا رح ينبني عراق بس ما انبنى هو كل رؤساء العرب ما بيسوو فرنجين!!!
    عقبال عند طلباني و يلي معو انو يطلعو برا….

  13. اخت سناء من لهجتك مبينه انتي مو عراقيه…فمادخلك بالعراق وبجلال الطالباني..؟؟؟؟

  14. كلمة حق!!
    ليش طلباني شو عمل للشعب العراقي!!!
    هو بس عطا حق للي كانو معو و للي ايدوه “”
    لهلاء في قتل و نهب و تفجير…

  15. اللهم آتي السلام و الأمن و الطمئنينة لأهل العراق و لكل الوطن العربي و الله شعب العراق عانا ما يكفيه و العراقيين ناس طيبين و ما يستاهلو الي بيحصل فيهم و إذا ما عندكمش كلام طيب لأهلنا في العراق فلتخرسو أحسن إدعو من كل قلبكم و في كل لحضة تمر عليكم إدعو بالسلام و الأمان لإخواننا في العراق و سوريا و ليبيا و فلصطين المحتلة

  16. تعظيم سلام لك اخي True-Algerian
    مااحلى ان تشعر ان اخاك يتألم لألمك..رائع اخي وجزاك الله الف الف خير لكلمتك الطيبه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *