>

نفى العراق، الأحد، استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطية سعودية بالطائرات المسيرة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية، فيما نقلت “سي ان ان CNN” عن مصدر مطلع قوله إن الهجوم تم بواسطة طائرات “درون” أقلعت من العراق وليس من اليمن.

وجاء في بيان صادر من المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ما يلي: “ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطية سعودية بالطائرات المُسيرة، ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه، والحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات”.

وأضاف البيان: “تؤكد الحكومة العراقية بأنها تتابع باهتمام بالغ هذه التطورات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من أن التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانية والسياسية، وتهدد أمننا المشترك والأمن الإقليمي والدولي”.

يأتي ذلك فيما كشف مصدر مطلع على مجريات التحقيقات باستهداف معملين لشركة أرامكو السعودية، أن الهجوم تم بواسطة طائرات مسيرة “درون” أقلعت من العراق وليس من اليمن، وفقا للمعلومات الأولية. وأضاف المسؤول، في تصريح لـ”سي ان ان CNN”، أن الأضرار في هذا الهجوم ناجمة عن هجوم بـ”طائرات درون مسلحة”، على حد تعبيره.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ألقى باللوم على إيران في الهجمات التي أعلنت ميليشيا الحوثي الإيرانية المدعومة من طهران مسؤوليتها عنها، قائلاً “تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”، وهو الاتهام الذي نفته إيران، الأحد، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية.

كما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مساء السبت، استعداد بلاده للتعاون مع السعودية في كل ما يدعم أمنها واستقرارها، مشدداً على التأثير السلبي لهذه الهجمات على الاقتصاد الأميركي وكذلك الاقتصاد العالمي.

في حين أكد الأمير محمد بن سلمان أن للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لا يمكن ان يكون العراقين والحشد الشعبي من فعل هذا لانه ببساطة المنطقة الشرقية في السعوعية هي ارض عراقية صرفة ههههههههههههههههههههههههههههههههه واهلها شيعة ولا يمكننا حرقها ههههههههههههههههههههههههههههههههههه نعم راح نستعيدها في الايام القادمة ونرجعها للوطن الام العراق , ونقنع ترامبو والمجتمع الدولي بذلك ومعاه استفتاء شعبي لاهل المنطقة الشرقية ههههههههههههههههههههههههههههههه, فلا يمكن السماح لاهبل مثل سلومي وابنه صرصورة تمليس بالسيطرة على هكذ منطقة حيوية لكل العالم و اصلها عراقي , تماما مثلما لا يجوز لهذا التمليسي تبع الديسكو ان يسيطر على مكة والمدينة المقدستين ! فلا بد من اعادة رسم خارطة المنطقة وباللون هههههههههههههههههههههههههههههههه البمبي , و ان كان و لا بد , فان سلومي الاهبل وابنه صرصورة تمليس ديسكو وجميع المرضعات والي يسكرون ببول البعير وعوران الوهابية ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يكفيهم نعمل لهم محمية طبيعية في شارعين في الرياض ههههههههههههههههههههههههههههههه مثل محمية القروووود في بيتسوانا ( ما اعرف وين تقع ) ههههههههههههههههههههههههه بس اكيد راح نريحهم على الاخر .

  2. اروح اشوف البنت ابية ليش زعلانة ههههههههههههههههههههههههههههه
    ااااااه من المعلم وهب الحسيني ههههههههههههههههههههههههههههه يمليني كلمات احطها في تعليقي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه شكلها عكننت على البنت ابية الفسلطينية ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. الان الكل ينفي!!!! ما عدا العناصر الحوثية .
    بعد المشكلة العالمية المفاجئة في أسعار النفض بسبب الحادث …
    واذا ايران نفت (فالآن هي غاضبة كيف الحوثي أقدم على هكذا فعل بدون أذنها والتنبه والترتيب للأمر)..
    الدول الكبرى الافاعي (ما تريد حرب مباشرة) لذلك تستخدم الدول التابعة (كل واخدة تفرك أذن الاخرى وقت اللازم في دولة معينة)..
    وهيك بصمنا انو دولنا للأسف كلها تابعة ومش مستقلة …

  4. الطائرات التي قصفت منشأت نفطية سعودية
    كانت طائرات ايرانيه وخرجت من العراق
    وذلك ردا” على تمويل السعوديه لاسرائيل
    حين قصفت مواقع للحشد الشعبي
    التابع لها في العراق
    سياسة ضربه بضربه..( رد اعتبار )

    1. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في سعودي وهابي يعترف على السعودية انها مولت
      اسرائيل لضرب الحشد؟؟
      في اشي مش صحيح ، على كل حال اذا انت سعودي او من
      جنسية ثانية الله ينتقم منك ويفضح عرضك لانك تماديت كثير
      بكلامك مع اني رديت عليك ولكن بحكي لك الله ينتقم
      منك والله ياخذ لي حقي منك مين ما كنت تكون

  5. ههههههههه خليهم عايشين بعالم الفوازير ? خليهم يذوقوا السعودية
    اجى دورهم لان الدنيا دواره، هذا كيف لو انقصفوا بطائرات حربية
    ثقيلة هههههه شو كانوا بعملوا وقتها ؟ حتى شوف الضربة ذكية جدا
    ودقيقة وما اجت على المدنين ، فرق بالاخلاق حتى بالحرب سبحان الله
    ترامب قلق طبعا ههههههه ولع النفط الهي يولع فيك انت وسلمانكو
    المصدي وابن سلمانكو المصدي وكل الدواعش الوهابية التكفيرين
    والصهاينة وكل من شارك بقتل الأبرياء .
    ربنا يمهل ولا يهمل سبحانك ربي ما أعدلك

  6. نعم تنطلقت من الاراضي العراقية لان العراقيين يحملون كرها عجيب بقلوبهم ضد السعودية وكل ما هو عربي باستثناء حزب الله اللبناني لصاحبه حسن نصر الشيطان والحوثيين دان عبد الملك الحوثي والفلسطينيين اتباع حماس الي حمس الله دنيا واخرة لانهم صدقو ان ايران ستحميهم نعم تدفع لهم اموال ولكن ليس من جيبها ههههه لا بل من خيرات العراق الذي تتحكم به وبكل فرد عراقي حتى في غرف نومهم بعدما كسر العراق شوكتهم وتماديهم على اسيادهم العراب والعلويين وقلة من شيعة سورية المغلوب على امرهم من قبل القرد بشار وحزب الله مسيرين بقوة التهديد والحشد وبعض الشيعة وما ادراكم ما الحشد مجاميع مسلحة تابعة لمليشيات طائفية مقيتة دمرت العراق وكرهت العرب فينايحملون حقد على السعودية حتى الفرس ليس مثلهم وذلك لان ايران تكره السعودية فلابد كل شيعي يكره السعوديةوكل المليشيات المجرمة بالعراق هددت السعودية في حال حصلت حرب مع امريكا وايران وتعهدت المليشيات بضرب طل مصافي النفط وانابيب البترول والقواعد العسكرية في السعودية والدليل على صحة كلامي شاهدو صاحب التعليق الاول الملقب الحليوة جلمبو الفاتت من جنبه صواريخ ايران والتي تدعي انها ابنة فلسطين الابية بالله بشو ابية الي تتمنى وتتشفى وتتشمت بالعرب السعوديين اكراما لحبها لايران شوفو غباء العرب ايران لم ولا ولن تقاتل بجندي ايراني واحد بل تقتل العرب بالعرب احتلت لبنان بحزب الله واحتلت اليمن بالحوثة واحتلت العراق كاسر شوكة الفرس بكل المعارك التاريخية بشيعة العراق وسيطرت على فلسطين بداعية يوم القدس بحماس اللعينة واحتلت ودمرت سورية بالعلويين وجيوش الشيعة العراقيين وحزب الله اللبناني ندمر بلداننا لاجل ايران ومن ثم ايران تركلنا باقدامها

    1. شكلهم وصلوا هههههههههههههههههههههههههههههه انا قبل شوية كنت اقول للبنت ابية انو السفلة وحثالة المجتمع من البط والتزحلوقيات هههههههههههههههههههههههههههههههه لمتهم شرطة الاداب من نورت ههههههههههههههههههههههههههههه بس يبدو بعضهم فلت هههههههههههههههههههههههههههههههه اي راح ابهذل حالو ههههههههههههههههههههههههههههه حتى يتمنى لو باقي في الخفر ياكل حلاوة احسن .

  7. انت يا هيثوم هههههههههههههههههههههههههههه شنو تريد ؟
    راويني عربي واحد يحب حكام السعودية الا ان يكون بطة ويستلم علف منهم ههههههههههههههههههه , مشكلتنا الحقيقية ليست ايران حتى لو عندنا انتقادات لها ولبعض سياساتها , مشكلتنا العظمى هي حكام ومشايخ الخليج و بالذات ال سعسعوع النتنين , لا توجد مصيبة تعيشها الامة الا وكانوا هم سببها , خذ مثلا ايران اكلت ضرب من العراق في بداية ثورتها ومع هذا لم تستعين بامريكا او الغرب ليدمروا العراق , بينما مشايخ ال صباح استغلوا الوضع وسرقوا نفط العراق , وبعدها صاروا يطعنون بشرف العراقيات وطبعا كانوا مدعومين من ال سعسوع لانهم خبثاء وما عدهم صاحب , رغم انو صدام الاهبل كان دبس وعسل معاهم , وبعدين من حقدهم ال سعسعوع استقدموا امريكا لارجاع العراق للعصر الحجري والحومااار صدام ساعدهم باخطائه ! اما جوع فقراء العرب فسببه ال سعسوع , فلو كانت تدفع عشرة بالمئة مما تعطيه للشيخة ايفانكا ما كان شفنا جائع عربي واحد !! اما تامر حكام السعودية على كل قضايا الامة العربية والاسلامية يحتاج لها مجلدات !!! وتجي تقول العراقين فقط ما يحبون ال سعسوع ؟ اي مسلم ينظر الى ال سعود ولا يزديريهم فقد ارتكب اثما عظيما يحاسب عليه , لانه يكون قد اعان ظالما ! ولا تركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار مثل ما يقول القران الكريم , وانت جاي تريدنا نحبهم لال سعسوع ؟ حبهم برص .

  8. ايران حتى في اسوء سياساتها لن تمثل خطر وجودي على العرب , الايراني الفارسي اذا يسكن شهرين في العراق يتعرب حصل هذا لسبويه والبخاري وابو حنيفة والشاعر ابونواس , وصولا للسيد السيستاني !! , القادة الايرانين اغلبهم من اصول عربية ويتفاخرون بنسبهم العلوي , ويلبسون عمائم سود تدل على ذلك النسب, الخطر الوجودي الي يهدد العرب عملية التغريب بحيث البط ههههههههههههههههههههههههههه يكثر الى مستويات غير مسبوقة , اضافة الى من ياتون على دبابات الغرب اذا كانوا عملاء له ومنبطحين وتابعين , وما قادرين ان يكون لهم استقلالية , نعم حسن علاقتك مع الامريكي والغربي لكن لا تكون تابع او نعل في رجله ! اذا كنا راح نستفاد من ايران في تحرير الجنوب اللبناني وانهاء الارهاب التكفيري الداعشي فليش لا ؟ لنتعاون معها , نعم تبقى بعض سياساتها لا تعجبنا لكن من السهولة تغيرها, او حتى مثل ما يقول المعلم تعريبها وضمها للجامعة العربية , الايراني تحكي معاه كلمتين عن رسول الله واهل بيته صلوات الله عليهم تسيل دموعه , لو العرب اذكياء ويعرفون كيف يتعاملون مع ايران لجعلوها دجاجتهم التي تبيض ذهبا , وكل شيء فيها سيء يتغير الى رائع , لكن كيف نفهم البهائم , ان التعاون مع ايران واقامة علاقة عادية ان لم يكن جيدة ينفعنا ماديا وامنيا واقتصاديا وسياسيا وحتى في صالح الفلسطينين وكل العرب , بدل ما ندخل في صراع مع ايران يحرق المنطقة , نبقى ننتقد ايران على اغلاطها ونطالبها ان تصححها لكن ندخل معها في صراع ماحق فهذا حيونة , شنو نريد كعرب ؟ هل نريد ان يتخلى الايرانيون عن الاسلام ؟ او يتحدوا مع اسرائيل والغرب ضدنا ؟ علينا ان نكسب ايران التي حروف لغتها عربية دينها من النبي الامي العربي الهشمي صلوات الله عليه واله , لا توجد لنا حتى مصلحة واحدة لاستعداء ايران , ما عاجبتكم ان تكون شيعية وتريدوها ترجع كما كانت سنية ؟؟ لا باس قنعوها بالتي هي احسن او اقنعوا بمعتقدها , فهي ٩٠٠ سنة كانت سنية المذهب الا ما قبل ٥٠٠ عملها العراقيون شيعية …… المحرك الي يجعل العرب يعادون ايران هو الطائفية لا غير …… دون ان يفهموا انه هذا انتحار لهم قبل ان يكون اذى لايران , يا بهايم اعقلوا هههههههههههههههههههههههه او في القليل صيروا حميييير حلوين يعرفون مصالحهم , اما تبقون بغاااال فهذه مصيبة .

  9. جلمبو شفت لو ما حكيت افضل ههههههههه?
    والله فرحانه يا سعودي او شو ما كانت جنسيتك والله هذه
    الحقيقة بتعرف ليش؟ لان قلوبنا مليانه من العربان البعران الخونه
    انت لو عندك ضمير كنت تعترف ان السعودية منبطحة خونة
    تآمرتوا علينا وطبختوا صفقة القرن والمنشار المجرم تبعكم
    الي راح التقى الحاخامات الصهاينة بنيويورك واتفق معهم ضد
    الفلسطينين ؟؟؟؟ والنفط الخليجي بدبابات الصهاينة الي تقتل فينا
    والتمويل الصهاينة بالمليارات لقتلنا ؟ ودعم الانتخابات الصهيونية ؟
    والتطبيع العلني مع الصهاينة وزيارات لعندهم من السعودين ؟
    والذباب الإلكتروني القذر الي شغال يشوه صورة الفلسطينين
    بالتخوين والشتائم وسب أعراضنا !
    اما بالنسبة للعراق شكلك صايبك زهايمر او ما معك خبر
    الطائرات الأمريكية طلعت من السعودية من القواعد الأمريكية
    قصفت العراق وكمان طلعت من قطر ومن الخليج ودخلوا
    الأمريكان للعراق من الكويت للبصرة من الجنوب وصولا لبغداد
    هذا غير الارهاب الي صدرتوه للعالم وللعراق وسوريا وليبيا واليمن
    والدواعش اغلبهم جنسيتهم من السعودية ، ما بيوم سمعنا
    عراقي او إيراني فجر بالعرب؟؟
    بعدين انا بكره الحكومات والأنظمة خاصة الخليجية و
    تحديدا ال سعود لانهم خونة وانا فلسطين عندي اهم من
    الدنيا كلها ومن حقي أدافع عن وطني وأكره كل طرف ضدنا
    حماس مقاومة هي وكل الفصائل الفلسطينية وناس يدافعوا
    عن شرف العرب كلهم مثل الحشد الشعبي العراقي ومثل
    حزب الله اللبناني والله لولا المقاومة هي الي حافظه كرامة
    العرب، وعالطرف الاخر كل الدول السنية خونة هههههه
    الفكر الوهابي التكفيري الإجرامي ، وإيران حاقدين
    عليهم لانهم شيعه ههههه لانكم طائفيين تكفيرين
    ايران جنبكم لو فيكم مراجل لكنا شفناها هههههه
    انتو شاطرين بس بالشكوى والارهاب والقتل
    ومحمد بن زايد نفس القذارة على فكرة هو وابن
    سلمانكو فردتين نعال ، الخونة على تواصل مباشر
    مع الموساد الصهيوني والبحرين الخونه حكومتهم خونه
    هذا الرد الطويل تقريبا باختصار ، كيف لو بدي احكي
    تفاصيل ؟!؟.
    دمرتوا اليمن وقتلتوا أطفال اليمن المدارس قصفتوها ليش؟
    عرفت الان ليش فرحانه فيكم وتستحقوا اكثر حتى تشعروا
    بالأبرياء والمظلومين ، ربنا ينتقم من كل الخونة والمجرمين
    الي دمروا الدول العربية وقتلوا الاطفال والأبرياء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *