أعلنت السلطات الطبية العراقية عن سقوط 20 قتيلا في المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد والتي وصفت بأنها الاعنف منذ عقدين من الزمن.

يأتي ذلك بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم الاثنين اعتزاله العمل السياسي، فقد أخرجت القوات الأمنية بالقوة أنصاره من داخل القصر الحكومي والساحات المحيطة به، وفرضت حظرا للتجول في جميع المحافظات.

ورغم إعلان الجيش العراقي حظرا للتجول في أنحاء البلاد اعتبارا من الساعة السابعة مساء الاثنين وحتى إشعار آخر، استمرت الاشتباكات وإطلاق النار الكثيف، وسط حالة من الفوضى.

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    وبعدين معكم يا عراقيين ؟؟
    ما شبعتوا حروب و دماء و قتل ؟
    ويعتزل مقتدى شو صار يعني ؟؟
    خلصت الدنيا ؟ انتهت الحياة ؟؟
    ليش ؟ ليش ترخصوا دمكم ؟
    ما في شيء يستاهل حرام عليكم أنفسكم
    ليش تعطوا الفرصة و الفرحة للوهابية
    ودويلات العربان ؟؟ هذا الي يريدوه !
    يكفي يا عراق يكفي يا عراقيين

  2. لا يكفي ان يعتزل الصدر انما يجب على الكل الاعتزال ويخرجون كما دخلوا ، ولا يعودوا مطلقا ، وعلى اتباع الصدر ان يتخلوا عنه كما تخلى عنهم ! خاصة ان مرجعهم الديني الحائري ترك المرجعية ! ونفس الامر بالنسبة لانصار التيارات الاخرى ان يتخلون عن زعاماتهم البائسة ، فمن الصدر ومن المالكي ومن الحكيم ومن مسعود برزاني ،، لابد من قلعهم جميعا وتبرأ الجميع منهم ، ويتولى السلطة ناس لم يسبق لهم ان شاركوا بالعملية السياسية واقامة حكومة مؤقتة ، الى حين اجراء انتخابات جديدة وكتابة دستور جديد ، وتحويل النظام الى نظام رئاسي وليس برلماني ، اي ان الرئيس ينتخب من الشعب مباشرة وليس البرلمان يعينه ، ويجب ان تعطى للرئيس صلاحيات اوسع ، فكرئيس وما عندي صلاحيات كاملة هههههههه، ما اقدر انزع كل السلاح واجعلكم يا شعبي العزيز تنسون الليل واهاته ههههههههههه وامنع كاكا الكردي يصل بغداد بل يبقى في الجبل وما يصير رئيس براسنا هههههههههههه عشنا وشفنا كاكا لابس سروال ههههههههه يتراس اغلبية يلبسون داشديش ( جلابيات ) عيب من الناس والعالم شنو يحجون علينا ؟ هههههههههه لابد من تغير جذري وينزل الشعب بعشرين مليون نسمة بالقليل لتحقيق ما ذكرته اعلاه ، وبشكل سلمي يسيطرون على كل مفاصل الدولة ! وفي نفس الوقت يجب ان يكون نشطاء في الغرب لندن واشنطن ، لاقناع المجتمع الدولي بضرورة التغير ، وافهمام امريكا بالذات انه كما تقول كتبهم الكهنوتية من لا يملك السيطرة على بابل لن يحكم العالم ! كما علينا افهام ايران ان التمسك بوجوهها القديمة مضر لها وتكون ممقوتة من شرائح واسعة من العراقين .
    لابد من تغير عاجل .
    واريد الشعب كله ينزل للشارع غدا وليذهب حضر التجول للجحيم . كما اريد تفهم من لندن وواشنطن اضافة لطهران بضرورة التغير الذي سبق وكتبته على نورت قبل شهور . والا ازعل هههههههههه

  3. ثم لدينا فتوى من المرجعية العليا تقول : المجرب لا يجرب !
    وهذه الوجوه كلها تمت تجربتها وفشلت ، اذن لابد من تفعيل الفتوى ، ولابد من تغير هذه الوجوه ، واستقدام اخرين طاهرين اليد والسيرة .

  4. على الصدر ان يتمسك باعتزاله السياسي ، ويفعل المالكي وبقية الزعماء الامر نفسه ، وحتى مصطفى الكاظمي الخبيث والبرزاني …. طوعا او كرها . وعلى الاتباع البراءة من كل هؤلاء ، ونزع واسترجاع ما في ايديهم وما سلبوه من اموال وعقارات الدولة .
    انها الفرصة العظيمة ! لكن يجب ان تحصل بطريقة سلمية وبدون دماء تسفك او ثارات تؤخذ ، او عقوبات ومحاكمات تنصب ، يا مالكي يا عمار الحكيم يا مقتدى الصدر تخرجون من كل ما سيطرتم عليه في السنوات العشرين الماضية ، ولكم كل الاحترام والعيش الكريم داخل او خارج العراق وحيث ما تريدون ، المهم التغير يكون سلمي بدون قطرة دم واحدة تراق .
    وهذا لن يتحقق الا بنزول الشعب باكمله غدا وسيطرته الواعية والمهذبة على كل مفاصل الدولة ويلتحق به الجيش ، على ان يتعهد من يتصدى لهذا الامر لا يرشح مستقبلا او يطمع باي مكاسب سياسية او مادية .

  5. عدنا للمربع الاول وعاد الهدوء والفتور والعزف عن تحسين الامور ؟؟؟!!!
    اذن لماذا كانت كل هذه الضحايا وهذه الدماء ؟؟
    لابد ان يكون لذلك ثمن وهو : غياب كل الوجوه الحالية التي تصدت للعمل السياسي بعد سقوط الدكتاتورية .
    ايها الشعب تخلوا عن الصدر وتخلوا عن البقية الباقية ، فهؤلاء يبيعونكم بقشرة بصل ! حالهم حال البعث الملعون والمقبور الطاغية الدكتاتور …..
    الخلاص في ترك الاجرب وعدم تجريب المجرب ، لابد من تبديل الوضع باكمله فهذه هي الديمقراطية الوبيئة العرجاء لا يمكن ان ينهض من خلالها البلد .
    نحتاج برلمان لا يدخله الا المخلص ولا يبحث فيه عن مزايا وسيارات مصفحة وصفقات فاسدة ، نريد برلمان يدخله المواطن ان كان غنيا يخرج منه فقير لا يملك الا قوت يومه وان كان فقير يخرج اكثر فقرا ، لا يخرجون منهم بكروش امتلأت بالحرام ! ونحتاج دستور جديد وعلاقات متوازنة مع دول الجوار ، وعلاقات مفيدة مع دول العالم .
    بهذه الوجوه لا نحقق اي شيء او اي طموح وحلم !
    تاخرنا كثيرا وحان الوقت لزيادة الزخم وبشكل سلمي .
    وليفهم من يطلق النار على المتظاهرين انه لن ينجو ان لم يكن اليوم فغدا !
    لابد من خروج الشعب عن بكرة ابيه رافعا شعار نعم نعم نعم لاعتزال الصدر ونعم نعم نعم لاعتزال كل الاخرين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.